دليلك الشامل عن عصافير الفيشر

دليلك الشامل عن عصافير الفيشر

 يعتبر طائر الفيشر من أهم وأفضل أنواع طيور الزينة، إذ يتميز بألوانه الزاهية، فيغطي جسده اللون الأخضر، ورأسه برتقالي اللون كغروب الشمس، وذو عيون مزدوجة، وينتمي إلى فصيلة الببغاوات، ويتواجد في أستراليا وتنزانيا في جنوب بحيرة فكتوريا، فيما تتشابه ذكور وإناث عصافير الفيشر في شكلها، وتتزاوج مدى الحياة، ويوجد العديد من الأنواع منه، مثل: الفيشر الأزرق، والفيشر الأخضر، وتختلف أسعار طائر الفيشر حسب الجودة والندرة، والموقع الجغرافي، وتحتاج إلى أسلوب رعاية معين، حيث تتطلب الكثير من المودة والاهتمام عند رعايته، إذ يجب الاهتمام بجودة التغذية والسعي إلى تحسين صحتها بدلاً من التفكير فقط في الحفاظ على حياتها.

يتحدث هذا المقال عن طائر الفيشر، ويشمل:

  • فصيلة طائر الفيشر، وطريقة تربيته.
  • الصفات الشكلية لطائر الفيشر، ومواسم التزاوج الخاصة به. 
  • الأمراض التي تصيب طائر الفيشر. 
  • أنواع طائر الفيشر، وأسعاره. 

ما هي عصافير فيشر ؟

تعتبر عصافير فيشر من أفضل وأهم أنواع طيور الزينة، وهي إحدى أنواع طيور الحب، والتي اكتسبت هذا الاسم نتيجة لعلاقاتها القوية مع رفاقها، وتعد من الأنواع المفضلة لهواة تربية الطيور كونها مريحة وسهلة الاعتناء، بالإضافة إلى أنها تمتلك الكثير من الصفات المميزة، إذ لها ألوان وأشكال مميزة وزاهية، كما تمتلك قدر كبير من الحيوية، بالإضافة إلى الصوت العذب الرنان، وتحتاج إلى أسلوب رعاية معين، حيث تتطلب الكثير من المودة والاهتمام، وتتواجد في وسط شرق أفريقيا، مثل: المناطق الشمالية من تنزانيا في نزيجا، ومنتزه أروشا الوطني، والحافة الجنوبية لبحيرة فيكتوريا. 

إلى أي فصيلة ينتمي طائر الفيشر؟ 

تنتمي عصافير الفيشر إلى فصيلة الببغاوات، حيث تعرف باسم الببغاوات قصيرة الذيل، وتتواجد في المناطق المزروعة بالمحاصيل، وبسبب تجارة الطيور وتهجينها تتعرض إلى خطر انخفاض أعدادها في مواطنها، لكن لا تزال شائعة في بعض المناطق، ويتم الحفاظ عليها كطيور أليفة في مختلف أنحاء العالم. 

إعلان السوق المفتوح

صفات عصافير الفيشر

شكل طائر الفيشر

تتشابه ذكور وإناث طيور الفيشر في شكلها، وتتشابه أيضاً في الكثير من السمات؛ لذلك يصعب التمييز بينها، لكن يمكن تحقيق ذلك من خلال ملاحظة بعض سلوكياتها، ومن هذه السلوكيات ما يلي:

  • يتجول الذكر ذهاباً وإياباً لجذب انتباه الأنثى، مع تمييل رأسه للأعلى والأسفل. 
  • تحتضن الأنثى بيوضها وتعمل على تجميع كل ما يساعدها في بناء العش من أعشاب وسيقان وأغصان، وتم ملاحظة أن إناث طيور الفيشر أصغر حجماً من ذكورها. 
  • الحوض لدى الإناث أكبر بالنسبة للذكور، لذلك أقدام إناث طيور الفيشر تساعد في القفز على نطاق أوسع من ذكور طيور الفيشر. 
  • تمتلك أنثى طيور الفيشر قدرات ومواهب أفضل بكثير من الذكر في تمزيق الورق. 

وزن طائر الفيشر

لا يختلف وزن ذكر وأنثى طائر الفيشر؛ إذ يتميز كلا الجنسين بنفس الوزن، حيث يتراوح ما بين 42 – 58 غراماً، وذلك عند بلوغها عمر السنة الواحدة. 

منقار طائر الفيشر

يختلف لون منقار عصافير الفيشر من نوع إلى آخر، إذ يمتلك الفيشر الأزرق والموف منقار أبيض، والفيشر الأخضر يتميز بمنقار ذو لون أحمر، وفيشر اللاتينو ذو منقار أحمر. 

اقرأ أيضاً:  عدد قلوب الأخطبوط

ريش طائر الفيشر 

من المحتمل تساقط ريش طائر الفيشر بسبب الحرارة أو الخوف والفزع؛ إذ يجب أن يراعي المربي الرفق والسلاسة في التعامل، وأيضاً من أسباب تساقط الريش قلة النظافة، إذ إن نقص نظافة الطيور وأقفاصها لها تأثير سلبي على صحة الطيور العامة. 

تربية عصافير الفيشر

  • يفضل وضع الطعام والماء في أطباق مصنوعة من الخزف؛ وذلك بسبب تناول طائر الفيشر الأطباق البلاستيكية؛ مما يتسبب بموتها. 
  • توفير المكملات الغذائية في النظام الغذائي، كما تحتاج إلى كمية طعام تتراوح بين 45 – 60 غراماً يومياً/طائر. 
  • الحرص على تبديل أطباق الماء بشكل متكرر خلال اليوم. 
  • الاستحمام في طبق فخاري مسطح أو رشها برذاذ ماء، والحرص أن يكون الماء فاتر، إذ لا ترغب عصافير الفيشر بإدخال أجسامها كاملة في الماء. 
تربية عصافير الفيشر

تعد عملية تربية عصافير الفيشر من الأمور الدقيقة؛ إذ تحتاج إلى عناية جيدة، حيث يجب الحرص على شرائه في سن مناسب من شهرين ونصف إلى عشرة أشهر، والتأكد من خلوها من أي أمراض، إذ تحتاج إلى أسلوب رعاية معين.

تربية عصافير الفيشر في قفص

  • تجنب القفص المصنوع من الخشب؛ وذلك لأن عصافير الفيشر قادرة على قضم الخشب وتدمير القفص. 
  • اختيار أقفاص بمساحة كبيرة، حيث كلما زاد عدد الطيور يجب أن تكون مساحة القفص أكبر، ويفضل أن تكون أبعاد القفص للطائر الواحد 61×61×61سم، لأنها تحب أن تمارس الرياضة، وحبسها في أقفاص صغيرة يؤدي إلى تحولها لطيور عصبية، ولتجنب هروب الطائر يجب أن تكون قضبان القفص قريبة جداً من بعضها البعض. 
  • يفضل وضع قطع خشبية لكي يجلس الطائر عليها، وملء القفص بالمرايا والألعاب، وأوراق يمكن مضغها. 
  • يجب العناية بالقفص والحفاظ على نظافته، إذ يجب تنظيف أطباق الطعام يومياً، وتعقيم القفص أسبوعياً، وتجديد الأرضية الرملية سنوياً، وغسل ألعاب الطيور كلما اتسخت. 
  • متابعة نشاطه وحركته في القفص. 
  • وضع الأقفاص في مكان جيد التهوية، وذو إضاءه مناسبة. 

تربية عصافير الفيشر في مطير

من المخاطر التي تحدث في حال تربية عصافير الفيشر في مطير أو بشكل جماعي؛ انتشار الأمراض بصورة جماعية، وكثرة الشجار بين الطيور، وصعوبة إدخال طيور جديدة؛ إذ تكون عرضة للهجوم. 

اكل عصافير فيشر 

يجب الاهتمام بجودة تغذية عصافير الفيشر؛ إذ تتغذى على البذور والحبوب والتوت بشكل أساسي، لكن لتحصل على نظام متوازن يجب اتباع نظام غذائي غني بالمواد الصحية يحتوي على الفواكه، مثل: التفاح، والعنب، والتوت، والخضروات الصحية، مثل: الجزر، والبروكلى، وقوع الاسكواش، إضافةً إلى الخضروات ذات الأوراق الداكنة، مثل: أوراق الكرنب المجعد، وأوراق اللفت، والخس الروماني، وفيما يلي بعض الحقائق عن تغذيتها:

  • الاهتمام بنظافة الوعاء الذي يقدم فيه الطعام. 
  • تقديم البروتين، مثل البيض المسلوق أو المهروس؛ لأنه من الوجبات المهمة في النظام الغذائي للطيور. 
  • يفضل التقليل من الأطعمة المقلية والدهنية، والمالحة والسكرية، وعدم تقديم مشروبات الكافيين أو الكحول أو الشوكولاته. 
  • إزالة الأطعمة التي لم تؤكل وبقيت بضع ساعات في الطبق حتى لا تفسد. 
  • تقديم الأطعمة الغذائية الأخرى، كالحبوب الكاملة المطبوخة، مثل، معكرونة الحبوب الكاملة، والأرز البني، وحبوب الإفطار غير المحلاة. 

قفص عصافير فيشر 

يجب أن لا تقل أطوال القفص لكل زوج عن 81×50×50سم، والحرص على توفير مساحة خاصة للاستحمام، بالإضافة إلى وضع أربعة أطباق للماء والطعام داخل القفص. 

اقرأ أيضاً:  كم عدد عيون العنكبوت

عش عصافير فيشر 

تبني عصافير فيشر العش بشكل متاهات؛ ليصعب على الحيوانات المفترسة الوصول إلى بيضها، كما يجب أن يكون العش كبيراً حتى لا يحدث تدافع أو ضغط بالوقوف على بعضهم لضيق المكان، وعند إحضار القش تتحفز لبناء عشها، وتشعر بالأمان أكثر عند وضع عصافير أخرى بجانبها، وتقوم الأنثى بإنشاء العش من خلال جمع الحشائش وشرائط اللحاء باستخدام منقارها، ثم وضعها في التجويف المراد بناء العش فيه. 

تكاثر عصافير فيشر 

تتزاوج عصافير فيشر مدى الحياة، وذلك بعد التأكد من وصولها إلى سن النضج، حيث تحدث طقوس التزاوج عندما يبدأ الذكر بالتقرب من أنثى الفيشر، وذلك عن طريق هز رأسه أعلى وأسفل، وتمايله ذهاباً وإياباً، وعند التزاوج تبني أعشاشها في التجاويف الطبيعية، مثل: الصخور، أو المباني، أو الأعشاش المهجورة.

تكاثر عصافير فيشر 

حث عصافير الفيشر على التزاوج

  • الحفاظ على القفص نظيفاً، وإطعامها غداءً غنياً وصحياً؛ مثل مخاليط البذور المدعومة. 
  • إختيار ذكر وأنثى ينتميان إلى النوع نفسه، ويجب عمل تحليل دم للتمييز بين ذكور وإناث عصافير الفيشر. 
  • توفير قفص واسع وكبير، ثم جمع الذكر والأنثى معاً وتركهما بشكل طبيعي. 
  • تجهيز صندوق لبناء العش ورعاية صغارها. 

بيض عصافير الفيشر 

تضع عصافير الفيشر بيضها بعد التزاوج بفترة تتراوح بين 7-10 أيام، وتقوم الأنثى بوضع ما بين 4 – 6 بيضات، كما تتراوح فترة الحضانة عادةً بين 21 – 23 يوماً، ويفقس بعدها البيض. 

موسم تزاوج عصافير الفيشر 

يبدأ موسم تزاوج طيور الفيشر من بداية يناير إلى أبريل، وأيضاً من بداية يونيو إلى يوليو، وذلك خلال موسم الجفاف، كما تتكاثر مرتين كل عام، ويفقس البيض بعد 23 يوماً من الحضانة، ويستمر الأبوين برعايتهم حتى 38 يوماً، ويصبح الصغار قادرين على رعاية أنفسهم بعد 4 أسابيع. 

صوت عصافير فيشر 

يعد صوت طائر الفيشر صاخب جداً، وهذه الطيور ليست من الطيور ذات الصوت الهادئ، إذ تتميز بنبرة تغريد عالية جداً، وتصدر أصوات صفير مع نغمات حادة. 

الوان عصافير فيشر 

عصافير فيشر اخضر 

يعتبر اللون الأخضر لون عصافير الفيشر الأصلي الذي يعيش في البرية، مع ظهور اللون الأخضر الداكن، والأخضر الزيتوني نتيجة طفرات وراثية. 

عصافير فيشر ازرق 

يتواجد طائر الفيشر الأزرق بدرجتين وهي: الأزرق الفاتح، والأزرق البنفسجي، إذ يتميز الأزرق الفاتح باحتوائه على خطوط ملحوظة في الريش. 

عصافير فيشر ابيض 

يعرف طائر الفيشر الأبيض باسم الألبينو، إذ يتميز بعينيه الحمراوين ولون جسده الأبيض. 

عصافير فيشر اصفر

يتواجد هذا النوع بجسد أصفر ورأس برتقالي، ومنقار أحمر، ويتميز بريش أجنحة بيضاء، بالإضافة إلى الأرداف البيضاء والحلقة البيضاء المحيطة حول العين. 

انواع عصافير فيشر 

عصافير فيشر لاتيني

يتميز هذا النوع من عصافير فيشر بمظهر جذاب، حيث يمتلك عيون ورأس بلون أحمر، وباقي الجسم أصفر نقي. 

عصافير فيشر البينو 

يتميز هذا النوع بلون ناصع البياض، ويمتلك منقار أبيض وعين حمراء اللون، ولا يوجد له أي لون آخر من الألوان المنتشرة في بقية أنواع الفيشر. 

عصافير فيشر بلو

يتميز هذا النوع من عصافير فيشر بلون رأس أسود، وبقية جسده بلون أزرق مائل إلى اللون الأصفر، ومنقار باللون الأبيض. 

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ببغاء كوكاتو

عصافير فيشر روز 

يتميز هذا النوع بأنه أكثر شعبية، ويبلغ طوله 5 بوصة، ويتميز أيضاً بجسد ذو لون أخضر، وذيل بلون أزرق. 

اسعار عصافير فيشر 

اسعار عصافير فيشر فى مصر

يتراوح سعر عصافير فيشر في مصر ما بين 300 – 350 جنيهاً، ويختلف السعر حسب العمر والحجم. 

اسعار عصافير فيشر فى الأردن

النوع السعر 
روز 35 ديناراً 
فيشر لاتينو 90 ديناراً 

يتراوح سعر عصافير فيشر ما بين 80 – 150 دولاراً، وتعتمد عملية شراء عصافير الفيشر على عدة أمور، مثل: الجودة، واللون، والعمر، والندرة، والموقع الجغرافي، ويمكن شراء هذه الطيور من مواقع إلكترونية خاصة بتجارة الطيور، وكما تعرفنا يختلف السعر حسب الندرة، حيث تكون طيور الفيشر النادرة ذات كلفة أكبر، بينما تكون الطيور الشائعة ذات كلفة أقل، ولمزيد من المعلومات حول سعر عصافير الفيشر يمكن زيارة موقع السوق المفتوح من خلال قسم الطيور في موقع السوق المفتوح

امراض عصافير الفيشر 

مرض السل 

يعتبر واحد من الأمراض المعدية، وتختلف الأعراض باختلاف نوع الإصابة، ومنها: 

  • خسارة الوزن بسبب فقدان الشهية، وضعف الصحة العامة. 
  • الخمول الشديد، وفقدان الطائر النشاط والحيوية. 
  • بروز العظام نتيجة فقدان الوزن. 

من أسباب الإصابة بمرض السل عدم الاهتمام بنظافة القفص وتعقيمه، وعدم التخلص من الفضلات التي من شأنها أن تعمل على إنتقال العدوى، وعدم وصول الشمس إلى القفص وقلة التهوية، حيث تعمل على الحد من انتشار الجراثيم وتكاثرها، ولعلاج مرض السل يجب الحرص على إعطاء الطائر بعض المضادات الحيوية بوصفة من الطبيب البيطري، وتنظيف القفص بشكل دائم، واستبدال المياه بين الحين والآخر، وإطعامه العديد من العناصر الغذائية، مثل: العسل، والبيض، والخضروات الطازجة، وعند التأكد من الإصابة يجب فصله عن الطيور السليمة لمنع انتقال العدوى. 

مرض البرد والزكام

في فصل الشتاء تتعرض عصافير الفيشر لمرض الزكام، إذ تتعرض الطيور إلى الإصابة نتيجة التغيرات الجوية المفاجئة، وزيادة التيارات الهوائية، ومن أعراض الإصابة بمرض البرد والزكام:

  • خروج بعض الأصوات من الطائر خلال عملية التنفس. 
  • صعوبة أثناء عملية التنفس. 
  • الإفرازات المخاطية في أنف الطائر. 

علاج مرض البرد

  • عزل الطائر المصاب عن باقي الطيور السليمة، وأن يكون المكان الذي سيوضع فيه بعيد عن التيارات الهوائية. 
  • إضافة بعض المضادات الحيوية على الماء بعد استشارة الطبيب البيطري. 
  • إضافة بعض قطرات الليمون إلى الماء. 

مرض النيوكاسل 

يعتبر من الأمراض المعدية سريعة الانتقال التي تشكل خطورة على حياة الطائر، ومن أخطر الأمراض الفيروسية، ولم يتم التوصل إلى علاج له. 

مرض الإسهال 

يعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً، إذ يحدث بسبب تناول الأطعمة الفاسدة أو الإسراف في تناول الطعام، وعند إصابة الطائر يجب عزله حتى لا تنتقل العدوى، وعدم إعطائه الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء، والحرص على نظافة القفص، وفي حال الإصابة بمرض الإسهال الأبيض فإن من أعراضه خروج الإفرازات السائلة التي تحمل اللون الأبيض، والإصابة بحالات الخمول، وفقدان الشهية، أما في حال الإصابة بمرض الإسهال الأخضر فإن من أعراضه المعاناة الشديدة أثناء عملية التبرز. 

مرض الإمساك 

تعود أسباب الإصابة بمرض الإمساك إلى نوعية الطعام المقدم للطائر، مثل: الإكثار من تناول البيض المسلوق، وعدم تقديم الخضروات، ويمكن عند الإصابة تقديم زيت الزيتون، والخضروات الطازجة، وأعراض مرض الإمساك: انتفاخ بسيط في المعدة، والمعاناة أثناء عملية إخراج البراز. 

مزارع عصافير فيشر

مقالات مشابهة

أنواع الهامستر

أنواع الهامستر

أنواع طيور الحب

أنواع طيور الحب

حيوانات تعيش في الصحراء

حيوانات تعيش في الصحراء

كل ما يخص القطط

كل ما يخص القطط

أين يعيش وحيد القرن

أين يعيش وحيد القرن

كيف أعرف نوع قطتي

كيف أعرف نوع قطتي

أنواع الثدييات

أنواع الثدييات