اقرأ » ما هي أقسام الموارد البشرية
وظائف وظائف وخدمات

ما هي أقسام الموارد البشرية

الموارد البشرية

تعد الموارد البشرية قسم من أقسام الإدارة في المنظمات، وهي من الأقسام التي لا غنى عنها؛ حيث تُعنى بمختلف شؤون الموظفين، بما في ذلك إدارتهم وتدريبهم، ويقوم قسم الموارد البشرية بإعداد سجل خاص لكل موظف، يحتوي على عقد التعيين والمستحقات المالية الخاصة به، بالإضافة إلى سجلات لمختلف العمليات التجارية والإيرادات والنفقات وغيرها من الأمور المهمة في المنظمة. 

مهام أقسام الموارد البشرية

من أهم مهام أقسام الموارد البشرية التحقق من إتمام حاجة كل قسم من الموظفين المؤهلين للقيام بالعمل، وتدريبهم لتأهيلهم وتطوير مهاراتهم التي تخدم مصلحة المنظمة، والقيام باستقطاب موظفين جدد تنطبق عليهم شروط التوظيف، بالإضافة إلى ذلك تقوم بالتحقق من معرفة جميع الموظفين بسياسات المنظمة وقوانينها والإلتزام بها.  

كما وتُعنى أقسام الموارد البشرية بتنظيم الأنشطة المختلفة التي لها بالغ الأثر في تعزيز العلاقات بين الموظفين، مما يساهم في تعزيز روح التعاون فيما بينهم، وتنمية العلاقات ما بين الأقسام المختلفة؛ لخلق بيئة عمل متكاملة ومترابطة، أضف إلى ذلك الاهتمام بالأمور المتعلقة بالحوافز والزيادات السنوية للرواتب، وتوفير المساعدة للموظفين؛ وذلك حرصاً على رفع الروح المعنوية لديهم وتحفيزهم على العمل والاجتهاد، وبالتالي رفع القدرة الإنتاجية لديهم. 

أقسام الموارد البشرية

قسم الإستقبال

يعد قسم الاستقبال من أقسام الموارد البشرية الذي يقوم بدور حلقة الوصل ما بين المنظمة والعالم الخارجي؛ حيث تُعنى بالرد على الاستفسارات والأسئلة، واستقبال الزوار والراغبين بالتقدم لوظيفة في المنظمة. 

قسم التدريب والتطوير

يعد قسم التدريب والتطوير من أقسام الموارد البشرية الذي يُعنى بتقديم كافة التدريبات اللازمة والتي يحتاجها الموظفون، ويبحث في أفضل الطرق للتطوير وزيادة الكفاءة الإنتاجية، وتقليل الوقت والتكلفة. 

قسم تخطيط القوى العاملة

هو قسم مسؤول عن عملية توظيف القوى العاملة، والمؤهلة للعمل ضمن أقسام المنظمة المختلفة، ويتم ذلك عن طريق تحديد ما تحتاج إليه الأقسام المختلفة من موظفين، وطبيعة الخبرات والكفاءات التي يجب أن تتوفر لديهم، ومن ثم استقطاب الأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط والمعايير. 

قسم شؤون الموارد البشرية

يعد من أهم أقسام الموارد البشرية؛ لأنه يهتم بشؤون العاملين في المنظمة، ويسعى لتقديم الخدمات التي قد يحتاجونها والدعم الذي من شأنه زيادة فاعلية وكفاءة الأفراد، مما ينعكس على المنظمة بأثر إيجابي بالغ. 

تخطيط الموارد البشرية

تقوم عملية تخطيط الموارد البشرية على تلبية احتياجات المنظمة؛ من الموظفين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ودراسة الموارد المتاحة، والحاجات المستقبلية لوضع الخطط اللازمة، التي تحقق التوازن بين ما تحتاجه المنظمة من موارد والموارد المتوفرة، وتحتاج عملية تخطيط الموارد البشرية إلى نوعين من البيانات؛ هم: بيانات خارجية، وبيانات داخلية. 

البيانات الخارجية

تتضمن الظروف الاقتصادية التي تؤثر على كمية العرض والطلب، وبالتالي على إنتاج المنظمة، كما هو المتوقع ستزداد الحاجة إلى الموظفين عند الحاجة لزيادة الإنتاج والعكس صحيح، ويكمن دور قسم الموارد البشرية في دراسة الحالة الاقتصادية لوضع توقعات صحيحة لحاجة المنظمة للموارد البشرية في المستقبل، كما تتضمن التطورات التقنية التي بات لها دور كبير في تقليل حاجة المنظمات للموظفين؛ نظراً لدورها في إنجاز العديد من المهام التي كانت تقوم بها الأيدي العاملة. 

البيانات الداخلية

تتضمن على أهداف الشركة وخططها؛ لتوفير الموارد البشرية الضرورية لتحقيق هذه الأهداف والخطط، بالإضافة إلى تطورات الهيكل التنظيمي التي تحدد فيما إذا كان هناك أي تغيرات أو توسيعات ستجري على الأقسام المختلفة في المنظمة، والتي تتطلب زيادة في الموارد البشرية.