وظائف

ما هي أقسام الموارد البشرية

ما هي أقسام الموارد البشرية

الموارد البشرية

من أهم أقسام الادارة في المنظمات هي إدارة الموارد البشرية ، وهي من الأقسام التي لا غنى عنها؛ حيث تُعنى بمختلف شؤون الموظفين، بما في ذلك إدارتهم وتدريبهم، ويقوم قسم الموارد البشرية بإعداد سجل خاص لكل موظف، يحتوي على عقد التعيين والمستحقات المالية الخاصة به، بالإضافة إلى سجلات لمختلف العمليات التجارية والإيرادات والنفقات وغيرها من الأمور المهمة في المنظمة. 

مهام أقسام الموارد البشرية

من أهم مهام أقسام الموارد البشرية التحقق من إتمام حاجة كل قسم من الموظفين المؤهلين للقيام بالعمل، وتدريبهم لتأهيلهم وتطوير مهاراتهم التي تخدم مصلحة المنظمة، والقيام باستقطاب موظفين جدد تنطبق عليهم شروط التوظيف، بالإضافة إلى ذلك تقوم بالتحقق من معرفة جميع الموظفين بسياسات المنظمة وقوانينها والإلتزام بها.  

كما وأن وظيفة الموارد البشرية تنظيم الأنشطة المختلفة التي لها بالغ الأثر في تعزيز العلاقات بين الموظفين، مما يساهم في تعزيز روح التعاون فيما بينهم، وتنمية العلاقات ما بين الأقسام المختلفة؛ لخلق بيئة عمل متكاملة ومترابطة، أضف إلى ذلك الاهتمام بالأمور المتعلقة بالحوافز والزيادات السنوية للرواتب، وتوفير المساعدة للموظفين؛ وذلك حرصاً على رفع الروح المعنوية لديهم وتحفيزهم على العمل والاجتهاد، وبالتالي رفع القدرة الإنتاجية لديهم. 

إقرأ أيضا:أفضل حساب توفير في الأردن

أقسام الموارد البشرية

قسم الاستقبال

يعد قسم الاستقبال من أقسام الموارد البشرية الذي يقوم بدور حلقة الوصل ما بين المنظمة والعالم الخارجي؛ حيث تُعنى بالرد على الاستفسارات والأسئلة، واستقبال الزوار والراغبين بالتقدم لوظيفة في المنظمة. 

قسم التدريب والتطوير

يعد قسم التدريب والتطوير من أقسام الموارد البشرية الذي يُعنى بتقديم كافة التدريبات اللازمة والتي يحتاجها الموظفون، ويبحث في أفضل الطرق للتطوير وزيادة الكفاءة الإنتاجية، وتقليل الوقت والتكلفة. 

قسم تخطيط القوى العاملة

هو قسم مسؤول عن عملية توظيف القوى العاملة، والمؤهلة للعمل ضمن أقسام المنظمة المختلفة، ويتم ذلك عن طريق تحديد ما تحتاج إليه الأقسام المختلفة من موظفين، وطبيعة الخبرات والكفاءات التي يجب أن تتوفر لديهم، ومن ثم استقطاب الأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط والمعايير. 

Manpower Planning Department

قسم شؤون الموارد البشرية

يعد من أهم أقسام الموارد البشرية؛ لأنه يهتم بشؤون العاملين في المنظمة، ويسعى لتقديم الخدمات التي قد يحتاجونها والدعم الذي من شأنه زيادة فاعلية وكفاءة الأفراد، مما ينعكس على المنظمة بأثر إيجابي بالغ. 

إقرأ أيضا:حاسبة التمويل العقاري

تخطيط الموارد البشرية

تقوم عملية تخطيط الموارد البشرية على تلبية احتياجات المنظمة؛ من الموظفين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ودراسة الموارد المتاحة، والحاجات المستقبلية لوضع الخطط اللازمة، التي تحقق التوازن بين ما تحتاجه المنظمة من موارد والموارد المتوفرة، وتحتاج عملية تخطيط الموارد البشرية إلى نوعين من البيانات؛ هم: بيانات خارجية، وبيانات داخلية. 

البيانات الخارجية

تتضمن الظروف الاقتصادية التي تؤثر على كمية العرض والطلب، وبالتالي على إنتاج المنظمة، كما هو المتوقع ستزداد الحاجة إلى الموظفين عند الحاجة لزيادة الإنتاج والعكس صحيح، ويكمن دور قسم الموارد البشرية في دراسة الحالة الاقتصادية لوضع توقعات صحيحة لحاجة المنظمة للموارد البشرية في المستقبل، كما تتضمن التطورات التقنية التي بات لها دور كبير في تقليل حاجة المنظمات للموظفين؛ نظراً لدورها في إنجاز العديد من المهام التي كانت تقوم بها الأيدي العاملة. 

البيانات الداخلية

تتضمن على أهداف الشركة وخططها؛ لتوفير الموارد البشرية الضرورية لتحقيق هذه الأهداف والخطط، بالإضافة إلى تطورات الهيكل التنظيمي التي تحدد فيما إذا كان هناك أي تغيرات أو توسيعات ستجري على الأقسام المختلفة في المنظمة، والتي تتطلب زيادة في الموارد البشرية.

إقرأ أيضا:بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا

أهمية قسم الموارد البشرية

تعد من أهم الوظائف في المؤسسات، حيث إنها تمثل إدارة أهم أصول المؤسسة، سواء على مستوى المؤسسة أو المستوى المجتمعي، فعلى مستوى المؤسسة يعتبر العنصر البشري العقل المدبر والأساسي التي يمكن من خلاله استغلال جميع الموارد المتاحة للمؤسسة، كما أنها من الأصول التي تكون في تزايد دائم على عكس باقي وسائل الإنتاج المادية، أما بالنسبة للمستوى المجتمعي فالعنصر البشري هو المساهم الأساسي في إطلاق الثورات الصناعية والاقتصادية والتكنولوجية في العالم، وتعتبر القوى العاملة خزاناً مهماً في تنمية الاقتصاد الوطني وزيادة كفاءته.

أهداف الموارد البشرية

  • الأهداف التنظيمية: يعني أن تؤدي الموارد البشرية وظيفتها بشكل كامل ومترابط مع الإدارات الأخرى المختلفة، والعمل على تقديم الإرشادات والنصائح بجميع الأمور التي تخص شؤون الأفراد.
  • الأهداف الاجتماعية: تعمل على مساعدة الأفراد في اختيار الوظائف المناسبة لهم، وبالتالي رفع مستويات المعيشة، كما تعمل على المحافظة على قوة العمل في المجتمع. 
  • الأهداف الأساسية: الاستمرار في تزويد المؤسسة بالموارد البشرية التي تحتاج لها، والتي تتميز بالكفاءة؛ ذلك من أجل تمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها، وأهداف المجتمع، وكذلك أهداف العاملين بكفاءة عالية. 
  • الأهداف الإنسانية: تهيئة الأفراد من أجل تقدمهم في مجال أعمالهم، وزيادة دخولهم، وتوفير ظروف عمل منشطة لهم، والعمل على توفير سياسات موضوعية تستعمل بهدف المحافظة على الطاقات البشرية وحمايتها من الخطر.
  • الأهداف الوظيفية: الاستمرار في استقطاب وتعيين القوى البشرية في المؤسسة، والمحافظة على استمرارية رغبة العاملين في العمل، من خلال توفير نظام تعويضات كامل وعادل، وتدريب الجهود البشرية وتطويرها لضمان الاستفادة منها

وظائف الموارد البشرية

تنقسم وظائف الموارد البشرية  إلى قسمين، هما: 

  • الوظائف الإدارية: هي عبارة عن وظائف الإدارة الأربعة، التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة، والتي تساعد على تحقيق أهداف الإدارة عن طريق تنظيم جهودها، وقيادة وتوجيه نشاطات العاملين لما يخدم المؤسسة، وكذلك الرقابة على نفسها وباقي الأقسام لعدم الخروج من سياستها العامة التي تسعى لتحقيق أهدافها. 
  • الوظائف المتخصصة: هي تدريب وتطوير الموارد البشرية وتهيئتها لخدمة مصالح المؤسسة، وتحضير الموارد بالكمية والنوعية المطلوبة لإنجاز العمل بكفاءة عالية، وكذلك مكافأة الموارد.

خطوات تخطيط الموارد البشرية

التعرف على خطة المؤسسة 

تعني معرفة وتقدير جميع احتياجات المؤسسة المستقبلية، ذلك عن طريق تحديد المتطلبات بناءً على التخصص من أجل وصول المؤسسة لأهدافها المخطط لها، والعمل على تحليل الوضع الحالي ومعرفة نقص العمالة، والفائض منها، ووضع الخطط التي تتناسب مع معالجة المواقف التي قد تتعرض لها المؤسسة مستقبلاً والتي تهدف إلى التوسع في الموارد البشرية. 

دراسة المتغيرات الداخلية والخارجية في البيئة 

تعني العمل على تحليل البيئة الخارجية، والعوامل المؤثرة على سوق العمل، بالإضافة إلى دراسة البيئة الخارجية عن طريق جمع الخبرات والقدرات، ونوع المهارات، والعمل على مقارنتها بالعرض والطلب في سوق العمل. 

وضع التنبؤات والافتراضات 

العمل على استعمال أساليب المحاكاة المعقدة والتي تعمل من خلال الحاسوب، وكذلك الاعتماد على خبرات المسؤولين في التخمين والقدرات الشخصية، وبالإضافة إلى استخدام وسائل قياس كمية وغير كمية.

المقارنة بين العرض والطلب 

تكون من خلال عمل مقارنة على العرض والطلب للأيدي العاملة، ويعني التركيز على مدى توفر الأيدي العاملة داخل وخارج المؤسسة، كذلك مدى حاجة المؤسسة لها.

عوامل ظهور قسم الموارد البشرية في المؤسسات 

  • التطور الصناعي. 
  • الصراعات الإدارية المتكررة. 
  • ظهور الكثير من التنظيمات والنقابات العمالية التي تدافع عن حقوق الموارد البشرية. 
  • تشريع العمل في أقسام الموارد البشرية. 
  • التوسع في التعليم والثقافة التي تختص في الموارد البشرية. 
  • التدخل الحكومي الكبير في كافة علاقات العمل، وأصحاب العمل كذلك.
السابق
خدمات الدعاية
التالي
أسماء شركات المقاولات في الكرادة