ما هي فروع ادارة الأعمال وأفضل تخصصاتها بالترتيب؟

تخصص ادارة الاعمال

يمكن القول أنه يمكن من خلال تعريف تخصص إدارة الأعمال تحديد المهام والأنشطة المترتبة على دارسه؛ حيث يساعد على تنظيم الشركات، من حيث التخطيط والتنظيم والرقابة والمتابعة والقيادة والعديد من المهام الأخرى. 

تخصصات إدارة الأعمال

تخصصات إدارة الأعمال

تخصص الإدارة العامة

كان هذا التخصص في إدارة الأعمال شائعًا للغاية، ويدرس الطالب هنا مجموعة من المهارات مثل التفكير النقدي وحل المشكلات وإدارة المخاطر، ويمكن لخريج هذا التخصص العمل في مناصب إدارية في أنواع مختلفة من المؤسسات الخاصة أو الحكومية، وتشمل بعض الدورات التدريبية داخل التخصص التطوير المهني، وتحليلات الأعمال، وإدارة المشاريع والجودة، وإدارة التسويق، واقتصاديات المديرين، والسلوك التنظيمي. 

تخصص التسويق

التسويق هو أحد أكثر فروع إدارة الأعمال شهرةً، ويمكنك دراسة دورات الأعمال العامة، وتحديد مهارات التسويق الجيدة، وكذلك تطوير المهارات المتعلقة بالتسويق، وتشمل الموضوعات الأساسية في هذا التخصص أبحاث التسويق، والعلامات التجارية، وإدارة الإعلانات، وتطوير المنتجات، والتسويق الرقمي.

إعلان السوق المفتوح

تخصص إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية هي واحدة من أشهر تخصصات ماجستير إدارة الأعمال، ويتيح لك هذا التخصص اكتساب مهارات مهمة في الموارد البشرية، بالإضافة إلى اكتساب فهم أفضل لإدارة الأعمال والاستراتيجية والموضوعات الأخرى المتعلقة بالأعمال، وتشمل الموضوعات التي يمكن دراستها أثناء التخصص في إدارة الموارد البشرية السلوك التنظيمي، والتفاوض، وقانون الأعمال، والتمويل الإداري، وغيرها. 

تخصص الاستشارات

يجمع هذا التخصص بين دورات الأعمال التقليدية ودروس حول استراتيجية الأعمال، والسلوك التنظيمي، والاتصال التجاري والاستشارات والمفاوضات والأخلاق، ويسمح التخصص الاستشاري للطلاب بفهم تأثير ديناميكيات الأعمال، والعلاقات الإنسانية بشكل أفضل. هذا التخصص مناسب للأشخاص الذين يستمتعون بالتواصل اللفظي والكتابي، وهم مستمعون جيدون ويعرفون كيفية تقييم الإجراءات، وتقديم الملاحظات.

تخصص العلوم المالية

هذا التخصص مناسب للأشخاص الذين يحبون العمل بالأرقام والميزانيات، والاهتمام بالكثير من التفاصيل، ويجمع هذا التخصص بين دورات الأعمال التقليدية مع دروس في إدارة الأموال، والاستثمارات، وجمع الأموال، وإدارة المحافظ، وميزانية الشركات، وتحليل الاستثمار.

تخصص إدارة العمليات

في إدارة العمليات، يتم تطوير مهارات تحليلية للطلاب وتعليمهم كيفية استخدام النماذج، والأنظمة الرياضية، وتتيح هذه المعرفة للخريجين تحسين جودة المنتجات والخدمات مع تقليل تكاليف الإنتاج، ومن بين الموضوعات التي تمت دراستها هنا تحليلات الأعمال، والنمذجة الرياضية، ولوجستيات البيانات، والتحليل والتفسير، واستراتيجية العمليات، ومن بين الوظائف المناسبة لخريجي هذا التخصص: محلل سلسلة التوريد ، ومدير العمليات، ومدير سلسلة التوريد.

اقرأ أيضاً:  تعريف إن وأخواتها

تخصص نظم المعلومات الإدارية

في تخصص نظم المعلومات الإدارية، ينصب التركيز على تعليم كيفية تصميم وتنفيذ، واستخدام مختلف البرامج، والأنظمة المتقدمة التي تدير الكمية المتزايدة باستمرار من البيانات التي تستخدمها الشركات، وتستخدم نظم المعلومات الإدارية (MIS) لجمع المعلومات وتخزينها وتنظيمها، بناءً على تحليل هذه المعلومات، ويمكن للمستخدمين إنشاء تقارير مفصلة واستخدامها لتقييم الأداء العام وإجراء التغييرات وتقديم الملاحظات.

تخصص إدارة الأعمال الدولية

ماجستير إدارة الأعمال؛ هو تخصص شائع يركز على تعلم وفهم الاختلافات بين الثقافات، وكيف تحتاج المنظمات الدولية متعددة الجنسيات إلى تكييف نهجها مع البلدان والأسواق المختلفة، وتتم دراسة مجموعة من الموضوعات المهمة مثل تحليلات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية للشركات والإدارة العالمية، والاقتصاد العالمي، والإطار القانوني، والضريبي الدولي، والمحاسبة الدولية وغيرها.

تخصص إدارة التكنولوجيا

هذا التخصص مناسب للطلاب الذين يحبون التكنولوجيا، ويفهمون إمكاناتها وتأثيرها ومخاطرها، يتعلم الطلاب هنا كيفية العثور على طرق جديدة تعمل من خلالها البرامج والأجهزة على تحسين كفاءة الأعمال والمنتجات والخدمات.

تخصص الإدارة الهندسية

في الإدارة الهندسية، يدرس الطالب كيفية اتخاذ قرارات تجارية أفضل، مع مراعاة المفاهيم والممارسات والأنظمة الهندسية، بالإضافة إلى ذلك، يتعلم الطلاب كيفية مقارنة الحلول الهندسية المختلفة، وتقييم المخاطر، وتنفيذ الحلول التي تعمل على تحسين أداء المؤسسات في مجالات الهندسة عالية التقنية، ولا تتوقف الدراسة في هذا التخصص عند هذا الحد، بل يتعلم الفرد أيضًا الابتكار والقيادة واستراتيجيات البحث، وقياس الأداء وطرق التصنيع وتطوير المنتجات، وتصميم التجارب ودورات حياة الأنظمة.

فيديو مفهوم تخصص إدارة الأعمال

تخصصات إدارة الأعمال وأفضلها بالترتيب

لا يمكن ألقول أنه يوجد تخصص أفضل من غيره في إدارة الأعمال؛ نظراً إلى أن جميع التخصصات تقدم القيمة وتساعد الطلاب في تطوير حياتهم العملية، إلا أن كل طالب يمتلك مهارات معينة ومتطلبات مختلفة، لذا يمكن أن يحدد كل شخص التخصص المفضل له بعد أن يتطلع على التخصصات أعلاه، والإجابة على الأسئلة التالية يمكن أن تسهل عليه المهمة:

  • ما هي الخطوة القادمة التي أريد القيام بها في حياتي المهنية؟
  • هل أنا متأكد من أنني أريد الاستمرار في هذا المسار الوظيفي؟ هل أريد التغيير؟
  • إذا كنت أريد تغييرًا، فما تخصص ماجستير إدارة الأعمال الذي يمكن أن يساعدني في الوصول إليه؟
  • هل تتوافق ميزانيتي مع الرسوم الدراسية لتخصص إدارة الأعمال؟
  • هل أريد التركيز فقط على الدراسات؟ أم أريد الاستمرار في العمل أثناء الدراسة؟
  • إذا كنت أرغب في الاستمرار في العمل، فهل درجة ماجستير إدارة الأعمال تناسبني أو من الأفضل الدراسة عبر الإنترنت؟
  • ماذا يقول خريجو ماجستير إدارة الأعمال الآخرون عن تخصص / درجة ماجستير إدارة الأعمال؟
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن المفعول المطلق

أهمية دراسة إدارة الأعمال

  • يوفر فرص عمل في العديد من المجالات.
  • يساعد الطالب على حل المشكلات التي تواجه أي رائد أعمال.
  • يساعد الطالب على إدارة عوامل الإنتاج بطريقة فعالة، والاستفادة منها بالشكل الأمثل دون إهدارها.
  • يحتاج السوق دائمًا إلى دراسة إدارة الأعمال، وتتميز الوظائف الخاصة بهذا التخصص بأجور عالية.
  • تساعد دراسة إدارة الأعمال في تدريب الطالب ليصبح قائدًا ومديرًا ناجحًا لمنظمة ما، ويهتم بتطوير المهارات القيادية للفرد والعمل على التنمية الشخصية.
  • من خلال دراسة هذا التخصص، يكون الفرد قادرًا على معرفة الطريقة التي يمكنه من خلالها إدارة أي مشروع في ظروف السوق المختلفة، وتحقيق نسبة عالية من الربح والنجاح.
  • يعتمد الاقتصاد العالمي بشكل كبير على رجال الأعمال، لأنه من خلال مشاريعهم يتم توفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى كونهم هم الذين يحددون احتياجات السوق من السلع والخدمات.
  • يساعد الشخص على القيام بأكثر من عمل في نفس الوقت، وتعلم الاستعداد للمرحلة المتقدمة في السوق مهما كانت حالته.
  • وجود وعي كاف بالأشياء التي تحتاجها المنظمة، وحالة كل موظف موجود فيها.

مجالات ووظائف خريج إدارة الأعمال

مدير المبيعات

تتمثل مسؤولية مدير المبيعات في تحديد أهداف المبيعات وتحليل بياناتها، وتدريب مندوبي المبيعات من خلال برامج تدريبية خاصة، بالإضافة إلى تقييم صافي ربح المبيعات والخدمات المقدمة.

مستشار إداري

تتمثل مسؤوليته في تقديم المشورة والاستراتيجيات لمديري الشركات والمؤسسات لزيادة نسبة الأرباح وتقليل التكاليف التي يتكبدها بالتزامن مع زيادة نسبة الإيرادات، وإيجاد الحلول عند حدوث مشكلة، وتصميم أنظمة وإجراءات جديدة للتحسين والتغيير للأفضل لأنظمة الشركات والمؤسسات.

المحلل المالي

تتمثل مسؤوليته في جمع البيانات عن المبيعات والأرباح، وتقديم التوصيات والنماذج المالية للعمل بها ضمن أنظمة الشركات والمؤسسات، وتتمثل مهمة محلل المبيعات في العمل كوسيط بين الشركة والعميل وتقديم توصيات لهم عند شراء الأسهم وبيعها.

اقرأ أيضاً:  الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

محلل أبحاث السوق

تتمثل مسؤوليته في مساعدة الشركات والمؤسسات على فهم هوية كل عميل من عملائها، وتقديم استراتيجيات لكيفية تقديم منتج والترويج له بشكل فعال، وتحديد فئات المنتجات المراد بيعها.

اختصاصي موارد بشرية

تتمثل مسؤوليته في الإعلان عن الفرص المتاحة للعمل داخل الشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى التحضير لمقابلات العمل، وترشيح المقبولين للعمل في الشركة، وتجهيز كشوف المرتبات، ومراقبة التعويضات والمزايا لكل موظف، والتأكد من المدى، والتي تتوافق قوانين الشركة معها مع قوانين العمل في الدولة.

أخصائي تدريب وتطوير

تتمثل مسؤوليته في تدريب الموظفين على تحسين معارفهم ومهاراتهم الوظيفية من خلال توفير أنشطة تدريبية لهم، وتقييم احتياجاتهم التدريبية من خلال إجراء مقابلات معهم واستبيانات للعمل على تحسين برامج التدريب.

أماكن عمل إدارة الأعمال

  • مستودعات تجارية.
  • قسم الموارد البشرية.
  • المطاعم والمقاهي كمدير فيها.
  • الشركات التجارية والاستثمارية.
  • مدير مالي في الشركات أو البنوك.
  • قسم خدمة العملاء في الشركات أو المؤسسات.
  • قسم إدارة المبيعات، والتسويق في الشركات أو المؤسسات.

مزايا العمل في إدارة الأعمال

  • توسيع دائرة العلاقات الشخصية.
  • تطوير المهارات الشخصية والمهنية.
  • التطور السريع، والتقدم في الرتب الوظيفية.
  • القدرة على التبديل بين الوظائف، والقطاعات المختلفة بسهولة.

سلبيات العمل في إدارة الأعمال

  • طول ساعات العمل.
  • منافسة كبيرة على الوظائف في سوق العمل.
  • قد يتطلب الحصول على وظيفة مرموقة درجة الماجستير، والعديد من سنوات الخبرة.

أسئلة شائعة

هل التخصص في إدارة الأعمال له مستقبل للفتيات؟

يعد التخصص في إدارة الأعمال للفتيات من التخصصات المميزة التي تضمن مستقبلاً مهنياً جيداً، حيث يعمل التخصص على تأهيل وتدريب الأفراد على تنظيم عمل الشركات والمؤسسات من خلال عدة عمليات منها: التوجيه، والمراقبة، والتخطيط، والتحكم.

هل مجال إدارة الأعمال له مستقبل؟

من المتوقع أن يرتفع معدل التوظيف في تخصص إدارة الأعمال بنسبة 8٪ حتى عام 2024، وزيادة الطلب على التخصص لأنه أساس في كل وظيفة، والمجالات التي يشملها التخصص تساعد على زيادة الطلب عليه، والمتعة في العمل والرضا الوظيفي لها دو كذلك.

ما هي أهمية إدارة الأعمال؟

يساعد على وضع الخطط المناسبة لأداء الوظائف المختلفة باحتراف وكفاءة، بحيث يكون تنفيذ هذه الوظائف سهلًا وبسيطًا، وبالطبع ترتبط سهولة التنفيذ ارتباطًا مباشرًا بمعرفة كل شخص بعمله الأساسي، فضلا عن توافر الموارد عند الطلب والفورية.

مقالات مشابهة

أنواع المحاسبة

أنواع المحاسبة

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

ما هي أقسام الموارد البشرية وما هي وظيفتها

ما هي أقسام الموارد البشرية وما هي وظيفتها

أكثر وظيفة حكومية شاغرة بالكويت

أكثر وظيفة حكومية شاغرة بالكويت

تعريف إن وأخواتها

تعريف إن وأخواتها

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

أنواع الاقتصاد

أنواع الاقتصاد