تغذية

ما هي فوائد الزعتر المغلي

الزعتر 

يعتبر الزعتر واحد من النباتات العشبية التي تنبت في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن الاستفادة من الزعتر بكافة الأشكال، حيث إنه يعتبر نبتة غذائية، وطبية، وعطرية، كما أنه يمكن استخدام الأوراق، والأزهار، وحتى الزيت الخاص به، وكلها تستخدم في علاج كافة الأعراض، والأمراض، وخاصة ألم الحلق، والإسهال، آلام المفاصل، وحتى مغص المعدة والأمعاء، كما أنه يتميز باحتوائه على مضادات البكتيريا، والمطهرات، وكذلك الفطريات، ويتم استخدام الزيت المستخرج من الزعتر في المراهم، وغسولات الفم، حيث إنه يعمل على قتل الجراثيم، وهو علاج مناسب للصلع، وكذلك للالتهابات التي تتعرض لها الأذن. 

فوائد شرب الزعتر المغلي 

مضاد للأكسدة 

يعتبر الزعتر المغلي من أحد المضادات الأكسدة التي تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، أو على أقل حال فهي تخفف منها، ويعتبر الدوار واحد من أهمها، وطنين الأذن، والتصلب المتعدد، وكذلك التهاب الكبد، كما أنها يساعد في الحد من التأكسد الكلي الذي من الممكن أن يصيب الجسم. 

مفيد للسعال 

يحتوي مغلي الزعتر على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، ما يعني أنه قادر على التقليل من الاحتقان، ويعمل على تهدئة السعال، ويهاجم السبب الأساسي للمرض، والذي يساعد على الشفاء والتحسن بصورة أسرع. 

إقرأ أيضا:طريقة عمل عجينة السيراميك

يساعد في فقدان الوزن 

أثبتت العديد من الدراسات أن شرب مغلي الزعتر يساعد في إنقاص الوزن، حيث إنه يعمل على سد الشهية، مع المحافظة على عملية تعزيز الطاقة، وإعطاء الجسم المواد الغذائية التي يحتاج لها، وبالتالي الأمر الذي يؤدي في تقليل كمية الأطعمة التي يتم تناولها، كما أن المركبات التي يحتوي عليها مغلي الزعتر تُحسن من عملية حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن. 

الحمل 

في العادة ينصح بعدم شرب الزعتر المغلي في الشهور الأولى من الحمل، حيث إن البعض يقول أنه من الممكن أن يعرض المرأة الحامل للإجهاض، أما في الشهور الأخيرة من الحمل أساليب الطب التقليدي تنصح بشربه، حيث إنه يعمل على تحفيز عملية الولادة الطبيعية. 

تشنجات الحيض 

يعمل الزعتر المغلي في المساعدة على القضاء على التشنجات التي يتعرض لها الرحم في فترة الحيض عند النساء، حيث إنه يحتوي على العديد من المركبات النشطة التي تساعد في التخلص من كافة الانزعاجات التي ترافق الحيض، كما أنه يعمل على تحسين النفسية والتخلص من تقلبات المزاج، والهرمونات. 

يعمل على تعزيز جهاز المناعة 

يحتوي مغلي الزعتر على نسبة عالية من فيتامين C، والعديد من مضادات الأكسدة، الأمر الذي جعله منه شراب مناسب لتقوية جهاز المناعة، حيث إنه يساعد في عملية التخفيف من أعراض الأنفلونزا، وأعراض البرد، وفيتامين C يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، أما مضادات الأكسدة القوية مثل الثيمول، و apigenin، تعمل على التخفيف من الإجهاد التأكسدي، والقضاء على البكتيريا، وبالتالي المساعدة في التخلص من العدوى، وجميع أسباب الأمراض.

إقرأ أيضا:هل مرض الربو معدي أم لا

علاج الزهايمر ومشاكل الجهاز الهضمي

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة قوية بين الزعتر المغلي، والزهايمر، حيث يعمل مغلي الزعتر على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز، ويحتوي على مادة الثيمول التي تعمل على زيادة نسبة الأوميغا 3 في الدماغ، وهي واحدة من الأمور التي تساعد في الحد من المشاكل التي تحدث نتيجة التقدم في العمر. في حال كان هناك مشاكل في المعدة، من ناحية غثيان، أو إمساك، أو تشنج، أو انتفاخ، فيعتبر الزعتر المغلي أيضاً أحد العلاجات المناسبة لحل المشكلة، حيث إنه يمتلك العديد من الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات، وبعض الخصائص المهدئة.

السابق
فوائد الشوفان للأطفال
التالي
فوائد الشوفان باللبن