ما هي مبطلات الصيام؟

ما هي مبطلات الصيام؟ 

المقصود بـ مبطلات الصيام هي كل فعل يقوم به الصائم خلال نهار رمضان ويترتب عليه إفساد صيامه وضرورة القيام بإحدى الكفارات لقضاء هذا اليوم، وربما تكمن المشكلة في كون الكثير يجهلون جميع مبطلات الصيام، ويحاولون تجنب المبطلات الأشهر مثل الأكل أو الجماع أثناء نهار رمضان، ويتناول هذا المقال جميع مبطلات الصيام بالتفصيل، فتابع معنا السطور القادمة لتجنب أن تكون ممن وصفهم الرسول الكريم: ربَّ صائِمٍ ليس لَهُ مِنْ صيامِهِ إلَّا الجوعُ” (الراوي : أبو هريرة | خلاصة حكم المحدث: صحيح)، وهو ما يعني عدم حصول الصائم على أي ثواب جراء صيامه نظراً لقيامه بإحدى مبطلات الصيام، وإن نتيجة صيامه هذا اليوم هو الشعور بالجوع والعطش الشديدين فقط.

 ما هي مبطلات الصيام المتفق عليها؟

الأكل والشرب عمداً

هو أهم مبطلات الصيام، فوفقاً لقول الحق في كتابه الكريم: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [ سورة البقرة: 187]، وبالتالي وفقاً لهذه الآية الكريمة فإن تناول الطعام والشراب يكون بعد غروب الشمس، ومنذ لحظة الشروق حتى الغروب لا يجوز تناول الطعام.

الجماع عمداً

في حالة القيام بالجماع مع الزوج أو الزوجة أثناء نهار رمضان، فإن الصيام باطل، ولعل أبلغ دليل على ذلك هو رواية أبو هريرة التي حكى فيها عن موقف للرسول الكريم أثناء نهار رمضان حينما بدأ أحد الحضور حديثه معه بقوله: “يا رسول الله هلكت، وقعت على امرأتي وأنا صائم”، فبدأ الرسول بالحديث معه عن كفارات الصيام.

إعلان السوق المفتوح

الاستمناء

يعتبر الاستمناء أو إخراج المني عمداً من مبطلات الصيام، وذلك لأن الصيام قائم على الإمساك على شهوتيّ البطن والفرج، وهنا يجب التفرقة بين الاستمناء الذي يقوم به الفرد عن قصد، والإحتلام الليلي الذي يحدث بصورة طبيعية دون تدخل الفرد والذي لا يُبطل صيامه.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل حول ليلة الاسراء و المعراج

الحيض والنفاس

المقصود بدم الحيض هو ذلك الدم الذي يخرج من رحم المرأة بصورة شهرية، بينما المقصود بدم النفاس هو ذلك الدم الذي يخرج أثناء عملية الولادة، وكلاهما يُبطل الصوم، بمعنى انه في حالة خروج دم الحيض أو قيام المرأة بوضع جنينها أثناء نهار رمضان، فإن الصيام يكون باطلاً وفقاً لحديث الرسول الكريم: “أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم” | صحيح البخاري| خلاصة حكم الحديث: صحيح|.

السُكر

في حالة السُكر العمد عن طريق تناول بعض المُسكرت مثل الخمور، وشعور الفرد بهذه الحالة منذ طلوع الفجر وحتى الغروب، فإن صيامه يكون باطلاً.

الإغماء

رغم إن الإغماء من الحالات التي قد تحدث للفرد رغماً عنه، إلا أنه يكون مُبطلاً للصوم في حالة تعرض الفرد للإغماء منذ شروق الشمس وحتى لحظة الغروب، وفي حالة استرداده لوعيه خلال النهار فإن صيامه يكون صحيحاً.

الاستقاءة

المقصوة بالاستقاءة هو قيام الفرد بالقيء وإخراج الطعام من معدته عبر فمه؛ فإن صيامه يُعتبر باطلاً، أما في حالة تعرضه للقيء نتيجة تناول طعام فاسد أثناء السحور أو تعرضه لأي أزمة صحية، فإن صيامه يكون صحيحاً.

غسيل الكلى

يُعتبر غسيل الكلى من مُبطلات الصيام؛ وذلك لأن هذه العملية تقوم بإخراج الدم بالكامل خارج الجسم وتنظيفه من الفضلات وعودته للجسم مرة أخرى محملاً ببعض الأملاح أو السكريات.

مبطلات الصيام المُختلف عليها

هي بعض الأمور التي  يراها البعض لا تُفسد الصيام، بينما يراه البعض الآخر من مبطلات الصيام، وبالتالي يفضل تجنب القيام بأي أمر من الأمور التالية قدر الإمكان خلال نهار رمضان:

بعض العقاقير الطبية

هناك بعض العقاقير الطبية التي رغم عدم تناولها عن طريق الفم، إلا أنها من الممكن أن تكون سبباً في إفساد الصيام مثل بخاخ الربو أو حقن البنسلين أو حقن الفيتامينات.

اقرأ أيضاً:  ما هي أعمال الحج

الحجامة

المقصود بالحجامة هي العلاج عن طريق إخراج بعض الدم عن طريق الجلد، ورغم أنه لا يوجد دليل قاطع على إفسادها للصيام، إلا أنه يٌفضل تجنبها خلال ساعات الصيام.

علاج الأسنان أو تنظيفها

من الممكن أن تتسبب عملية تنظيف الأسنان أو علاجها خلال نهار رمضان في سقوط إحدى فتات الطعام العالقة بها أثناء عملية التنظيف للجوف دون أن يلاحظ الفرد، وبالتالي يفضل تجنبها قدر الإمكان خلال الصيام.

كفارة الصيام

في حال قيامك بأحد الأمور التي يترتب عليها إبطال صيامك، فيتوجب عليك اتباع إحدى الطرق التالية لقضاء هذا اليوم كما يلي:

  • عتق رقبة مؤمنة: المقصود بهذا الأمر هو تحرير عبد مسلم، ونظراً لإلغاء نظام العبودية في جميع أنحاء العالم فإن هذه الطريقة لا تستخدم في يومنا هذا، وكانت تستخدم في الماضي ككفارة مُغلطة نتيجة القيام بأحد مبطلات الصيام الكبيرة مثل الأكل عمداً أو جماع الزوجة في نهار رمضان.
  • صيام شهرين متتابعين: هي العقوبة أو الكفارة المغلظة في الوقت الراهن للقيام بإبطال الصيام عمداً عن طريق تناول الطعام أو جماع الزوجة أو الاستمناء، والجدير بالذكر أنه لا بد من صيام الشهرين بصورة متصلة، وفي حال إفطار أي يوم ففي هذه الحالة يجب البدء من جديد.
  • إطعام ستين مسكيناً: في حالة عدم قدرتك على الصيام لشهرين متتابعين لقضاء كفارتك فيتوجب عليك أن تقوم بإطعام ستين مسكيناً من نفس نوعية الطعام التي تُطعمها لأهل بيتك.
  • قضاء اليوم: المقصود بهذا الأمر هو صيام يوم آخر بعد رمضان لقضاء اليوم الذي فسد صيامه خلال رمضان، وتستخدم هذه الكفارة في حالات محدودة مثل تعرض المرأة للحيض، حيث إن هذا الأمر خارج عن إرادتها، وبالتالي فإن كفارة هذه الحالة لا تكون أكثر من صيام يوم بعد رمضان لقضاء هذا اليوم.
اقرأ أيضاً:  تحديد موقع القبلة

تعرف على ما هي سنن الصيام؟

الحكمة من مشروعية الصيامما هي سنن الصيام؟
ما حكم إفطار رمضانمبطلات الصيام عند البنات
ما حكم العطور في رمضانمبطلات الصيام عند الرجل
ما هو صيام التطوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

فيديو ما هي مبطلات الصيام؟ 

مقالات مشابهة

ما هي الصدقة الجارية وكيف أقوم بها؟

ما هي الصدقة الجارية وكيف أقوم بها؟

أسئلة عن شهر رمضان المبارك

أسئلة عن شهر رمضان المبارك

صفات المؤمنين الكاملة

صفات المؤمنين الكاملة

كيف خلق الله الكون

كيف خلق الله الكون

الحسد وعلاجه

الحسد وعلاجه

حكم القرض الربوي لسداد الدين

حكم القرض الربوي لسداد الدين

سورة الزمر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الزمر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير