المملكة العربية السعودية

محافظة عيون الجواء في السعودية

محافظة عيون الجواء في السعودية

موقع محافظة عيون الجواء

عيون الجواء هي محافظة تقع في الشمال الشرقي من المملكة العربية السعودية، في الشمال الغربي من منطقة القصيم، على بعد حوالي 30كم من محافظة البريدة، وتتميّز المحافظة بموقعها الاستراتيجي، حيث تتوسط محافظتي القصيم وحائل، ويتحدد موقع المحافظة في الجزء الشمالي الغربي من مدينة البريدة، وتعد محافظة عيون الجواء قديمة الاستيطان فهي منطقة استوطنتها قبيلة عبس، ودارت بها معركة داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذيبان، وكذلك يوجد فيها العديد من النقوش الثمودية، وسميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى عيونها المدرارة سابقةً ومائها الوفير، وورد ذكر المحافظة في إحدى قصائد عنترة بن أبي شداد حين قال: يا دار عبلة بالجواء تكلمي   وعِمي صباحاً دار عبلة واسلمي.

تعداد سكان محافظة عيون الجواء

تعتبر محافظة عيون الجواء من أكبر التجمّعات العمرانية والسكانية في منطقة القصيم؛ حيث يبلغ التعداد السكاني داخل المحافظة حوالي 28 ألف نسمة، وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 2544كم.

المناطق التابعة لمحافظة عيون الجواء

يتبع لمحافظة عيون الجواء عددٌ من المناطق والمراكز الإدارية والقرى والهجر ومنها، روض الجوا،ء والكدادية والفيضة، والحمادة، وغيرها من هذه المراكز الإدارية، وفيما يأتي بعض التفاصيل عنها:

  • غاف الجواء: يبعد مركز غاف الجواء عن المحافظة 10كم، و يعتبر المركز من أهم بلدات القصيم الغنية بالآثار، مثل: مربط فرس عنترة، وحصاة الطلحة.
  •  أوثال: قرية تقع في منطقة الجواء التي توجد في شمال مدينة البريدة بحوالي 30كم، على الخط السريع الذي يربط بين منطقتي القصيم وحائل، ومن الأحياء التابعة لأوثال هي: الحزيمية، الخميلة، وفيد الجربوع، وفيد الوطبان، والمشاشة، وفيد العضعاض، والفلاج، والسند، وحي السبعة.
  • الطراق: يبعد المركز عن مدينة عيون الجواء حوالي 4كم، وعن مدينة البريدة حوالي 64كم باتجاه الشمال الغربي، وتوجد فيه عدد من آبار المياه.
  • الصلبية: مركز إداري يقع في شمال منطقة القصيم على طريق حائل القصيم، ويبعد عن محافظة عيون الجواء حوالي 82كم، وعن محافظة البريدة حوالي 170كم، ويبلغ عدد سكانه 5 آلاف نسمة.
  • المخرم: قرية تقع في الشمال الغربي من مدينة البريدة بحوالي 81 كم، ويتبع للمركز عدد من القرى والهجر، وتعتبر القرية البوابة الشمالية لمنطقة القصيم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2000 نسمة.
  • كبد: يقع مركز كبد في الجزء الشمالي من منطقة القصيم، ويرتبط بجهة الشمال الغربي بطريق القصيم – حائل السريع، وتبعد عن محافظة عيون الجواء 50 كم وعن مدينة البريدة 59كم، ومن أهمّ معالم المركز، قارة كبد، وجبل الحزقاء، وخشم الرعن، وجبال القلاع.

البلدة الشعبية في عيون الجواء

تقع البلدة القديمة في شمال المحافظة، وما زالت شامخة ومحتفظة بمبانيها، وأزقتها، وأحيائها التي تحكي تاريخاً قديماً، يعود إلى مئات السنين، فهي نموذج حي للبلدان النجدية ذات الطابع المميّز، وتضمّ البلدة سوقاً يسمّى السوق الشعبي، حيث يعدّ رمزاً وإرثاً تاريخياً للمحافظة، فقد تمّ بناؤه على نمط الأسواق الإسلامية القديمة، و تحيط الدكاكين بالسوق من كل جهاته، ويضم أكثر من 50 محلاً، وكان السوق قديماً يسمى باسم المجلس.

عيون الجواء موطن عنترة بن شداد

تعتبر محافظة عيون الجواء شاهدة على علاقة الحب بين عنترة بن شداد وعبلة، وقد تغنى عنترة بن شداد بالمحافظة بالعديد من المرات في قصائده وأبياته، وتوجد فيها حصاة النصلة؛ وهي المنطقة التي كان يلتقي فيها عنترة مع عبلة.

السابق
محافظة خميس مشيط في السعودية
التالي
سيارة هيونداي توسان 2017