العراق

مدن محافظة صلاح الدين

مدن محافظة صلاح الدين

محافظة صلاح الدين

استُحدِثت محافظة صلاح الدين عام 1976م، ولعبت دوراً في تاريخ العراق المعاصر حيث قدّمت عدداً من الزعامات السياسية العراقية، ومن أبرزهم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. و يرتبط اسم المحافظة باسم القائد الإسلامي صلاح الدين الذي وُلد فيها عام 1137 م، ويبلغ عدد سكانها نحو 4.1 مليون نسمة، يعيشون على مساحة قدرها 25 ألف كلم2 من مساحة العراق، وتشترك بحدودٍ إداريةٍ مع سبع محافظاتٍ هي “بغداد، ونينوى، وديالى، وكركوك، والسليمانية، وأربيل”. سنتحدث في هذا المقال عن مدن محافظة صلاح الدين

سكان مدن محافظة صلاح الدين

يشكّل العرب السنة الغالبية العظمى من أبناء المحافظة ونسبتهم 80%، وتتوزع النسبة الباقية بين العرب الشيعة والتركمان.

مدن محافظة صلاح الدين

  • تكريت
  • بيجي
  • البلد
  • سامراء
  • الشرطاء

مدينة تكريت

إحدى مدن محافظة صلاح الدين وهي مركز محافظة صلاح الدين، وتطل على نهر دجلة، وتبعُد عن بغداد حوالي 175 كلم شمالاً، وتحتضن القلعة التي وُلِد فيها القائد صلاح الدين الأيوبي، وهي مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

إقرأ أيضا:جامعة جرش الأهلية

تعرّضت مدينة تكريت مثل أجزاءٍ كبيرةٍ من العراق عدة مراتٍ في التاريخ، فقد نُهِبت ودُمِّرت خلال الاحتلال المغولي بقيادة تيمورلنك، وفي سبتمبر 1917م دخلت القوّات البريطانية المدينة أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم دخلتها القوات الأمريكية عام 2003م بعد سقوط بغداد.

مدينة بيجي

هي إحدى مدن محافظة صلاح الدين على مسافة 210 كلم شمال بغداد، وسط الطريق المؤديّة للموصل، يقدّر عدد سكانها بحوالي 173 ألف نسمة، أغلبهم من العرب السنة، وبها مصفاة بيجي وهي أكبر مصفاة نفط في العراق، التي تنتج نحو 170 ألف برميل نفطٍ يومياً، تُمثِّل نحو ثلث طاقة إنتاج المصافي العراقية.

اهتمّ سكان مدينة بيجي منذ بداية إنشائها بالعمل في مصافي النفط والزراعة والتجارة. يتبع المدينة مجموعةً من القرى هي “قرية البعجي، وقرية البوجواري، وقرية البوطعمة، وقرية الحجاج، وقرية المزرعة، وقرية الزوية، وقرية المسمك، وقرية وشوش” .

قضاء بلد

واحدة من مدن محافظة صلاح الدين يبلغ عدد سكانها 80 ألف نسمة، بين قضاء سامراء وقضاء التاجي شمالاً، يحيط بها قرى “الضلوعية ويثرب والإسحاقية” وغيرها، وعدد سكان القرى المحيط بها أكثر من 150 ألف نسمة.

يتكوّن قضاء بلد من عدة نواحي وهي بلد “مركز القضاء”، ناحية الضلوعية، ناحية الإسحاقي، ناحية يثرب. كما توجد بقضاء بلد عدة قرى مهمة يُقدّر سكانها بـ 5000 نسمة، وهي قرية عزيز بلد، قرية الرواشد، قرية  تل الذهب، قرية العويسات. تعتبر قضاء بلد الأكثر من ناحية عدد السكان ضمن مدن محافظة صلاح الدين، ويضم القضاء قاعدة بلد الجوية وهي أكبر قاعدة جويّة في العراق.

إقرأ أيضا:مجمع الرأس 1 في أم القيوين

مدينة سامرّاء

واحدة من أقدم المدن العراقية تاريخياً، كانت عاصمة الدولة العباسية عقوداً من الزمن، في عام 2007 قامت اليونسكو بإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي.

تقع مدينة سامراء شرق نهر دجلة في محافظة صلاح الدين، تحدّها تكريت من الشمال، والرمادي غرباً، وبعقوبة شرقاً. يبلغ عدد سكان هذه المدينة وما يجاورها قُرابة 300 ألف نسمة، غالبيتهم من العرب السنة، يعملون في قطاع الزراعة والصناعة، كما يعمل أبناء سامراء أيضاً في قطاع السياحة لاحتضانها تراثاً عريقاً، ومآثر تاريخية ومراقد شيعية.

إقرأ أيضا:جامعات العراق المعترف بها عالمياً

مدينة الشرقاط

بُنِيت الشرقاط على بقايا مدينة آشور التاريخيّة، وهي تقع في مكان استراتيجي جغرافي مهم يربط بين ثلاث محافظات وهي نينوى وصلاح الدين وكركوك، ويمر نهر دجلة خلال قضاء الشرقاط ويقسمها إلى نصفين، وتوجد على ضفافه الكثير من المزارع لأهالي المنطقة، تنتج القمح والشعير والقطن والسمسم والفواكه والخضروات.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مدن محافظة ذي قار
التالي
مدن محافظة نينوى