الأردن

مدينة الحسين للشباب

مدينة الحسين للشباب

إنشاء مدينة الحسين للشباب

مدينة الحسين للشباب هي مدينة رياضية أنشئت أيام حكم الملك المغفور له الحسين بن طلال عام 1964؛ لدعم الحركة الرياضية والشبابية في الأردن وبعض الدول العربية المجاورة، وتقع في العاصمة الأردنية عمان في منطقة العبدلي بالقرب من دوار المدينة الرياضية، وشيدت على أرض مساحتها 1200 دونم، ثلث مساحتها يحتوي على الأشجار، وباقي المساحة تحتوي على الحدائق العامة، الملاعب والساحات الواسعة والقاعات لممارسة الرياضات المختلفة، مثل: كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، والفروسية، والسباحة، والملاكمة والدفاع عن النفس.

معالم مدينة الحسين للشباب

ستاد عمان الدولي

يعد ستاد عمان الدولي من المعالم الرئيسية في مدينة الحسين، وهو من أفضل ملاعب المملكة الأردنية، وهو مغطى بالعشب الطبيعي ومقام على 8 دونم وأبعاده 110×74م، ويحيط به مضمار لألعاب القوى، وافتتح عام 1969م ويتّسع إلى 25000 متفرّج، أمّا مواقف السيارات التابعة له فتتسع إلى 5000 سيارة، وهذا الملعب مخصّص لمباريات المنتخب الوطني والنادي الفيصليّ والنهائيّات المحليّة.

قصر الرياضة

صالة رياضية تقام عليها العديد من الرياضات؛ مثل: كرة السلة، وتنس الطاولة، وكرة الطائرة، والجمباز، وتعد أرضيتها مطاطية، وتأسست عام 1983م على أرض تقدّر مساحتها بـ 4800م²، وهي صالة مغلقة تتسع لـِ 3000 متفرجٍ.

ستاد البتراء

أفتتح ملعب البتراء عام 1980م، وتبلغ مساحته 1300م² مغطى بالعشب الصناعي، وتقام فيه مباريات منتخب السيدات ومباريات دوري الدرجة الأولى كما يستخدم للتدريب، ويتسع إلى 6000 متفرجٍ.

صالة الأمير حمزة لكرة السلة

صالة رياضية تبلغ مساحتها 13600م²، وتخدم بالدرجة الأولى اتحادات كرة السلة، وتخدم أيضًا الاتحاد المدرسي واتحاد الرياضة للجميع ومركز الطب الرياضي، وتتسع الصالة لـِ 7500 متفرجٍ.

مراكز السكواش

تبلغ مساحته 3000م²، يحتوي على ملعب رئيسي يتسع لـِ 700 متفرجٍ، ويحتوي على خمسة ملاعب أخرى تتسع لـِ 200 متفرج، كما يحتوي على العديد من المكاتب وقاعات الاجتماعات.

مضمار الفروسية

يستخدم لنشاطات اتحاد الفروسية، ويشمل ميدان الفروسية الذي تبلغ مساحته 9500م²، ومن الفعاليات التي تقام فيه لعبة الفروسية وقفز الحواجز ويتسع إلى 2000 متفرج، ويضم الميدان الاسطبلات والعيادات البيطرية ومستودعاتها وحضائر خيل يبلغ عددها 37 حضيرة، وغرف غسيل الخيل وميدان مسابقات قفز واستعراض ومدرجات حديدية متحركة.

معالم أخرى في مدينة الحسين للشباب

  • مقر الاتحاد الأردني لكرة التنس والملاعب التابعة له؛ تبلغ مساحته الإجمالية 5000م²، ويتكون من ستة ملاعب أرضيتها صلبة، بالإضافة إلى مبنى اتحاد التنس، ومدرجاتها تتسع إلى 400 متفرج.
  • المسبح الأولمبي؛ يتكون المسبح من بركة مسابقات أولمبية تستخدم التوقيت الإلكتروني، وبركة غطس، تبلغ مساحته 6000م² ويتسع لـِ 1500 متفرج.
  • قصر الثقافة: تبلغ مساحته 2550م²، ويتكون من صالتين، أسس عام 1969م، ويعتبر من أهم المعالم الحضارية في الأردن، وتقام فيه الفعاليات الثقافية، والاجتماعية، والوطنية، والمؤتمرات الدولية والعربية والمحلية.
  • صالة أديب الدسوقي؛ وتستخدم لرياضة الملاكمة والكيك بوكسينغ؛ وهما صالتين واحدة لكل رياضة، فصالة الملاكمة تبلغ مساحتها 3000م² وتتسع لـ 1000 متفرج، ويستخدمها اتحاد الملاكمة حيث تحتوي على حلبتين، أما الصالة الثانية فهي للكيك بوكسينغ الاتحادات الرياضية ووزارة التربية والتعليم.
  • مقر الاتحاد الأردني لكرة القدم، وملاعب كرة القدم العادي والخماسي؛ يستخدم هذه الملاعب المؤسسات الخاصة والرسمية، كما تستخدم للتدريب.
  • نادي الأمير رعد.
  • الجمعية الملكية لهواة الراديو.
السابق
مستشفى الملك فهد العسكري بجدة
التالي
مدينة جرم في تركيا