دول أجنبية

مدينة بولدر

مدينة بولدر

موقع مدينة بولدر

مدينة بولدر هي مدينة أمريكية تقع في مقاطعة بولدر في ولاية كولورادو، تمتد على مساحات واسعة وشاسعة أسفل سفوح جبال الروكي، وتعني كلمة بولدر بالانجليزية جلمود، وتم تسميتها بذلك لكثرة الصخور المحيط بالمدينة، تبعد عن دنفر عاصمة الولاية التابعة لها 40كم، وحسب التعداد السكاني لعام 2010 يبلغ عدد سكانها 97388 نسمة، وتعد كبرى مدن المقاطعة التابعة لها وأكثرها اكتظاظاً بالسكان.

تحتضن بولدر إحدى أكبر الجامعات الأمريكية وأشهرها على مستوى الولايات المتحدة، وقد حصلت المدينة على تصنيفات عالية في مجالات الصحة والرفاه ونوعية الحياة والتعليم، وفي المجال الاقتصادي سجلت المقاطعة خلال عام 2011 حوالي 18مليار دولار أمريكي من مجموع الناتج المحلي، وتتمتع بولدر بنظام حكم ذاتي، حيث يتألف المجلس البلدي للمدينة من 9 أعضاء ويتمتع هذا المجلس بصفة الحكومة المحلية.

تاريخ مدينة بولدر 

تأسست المدينة عام 1859 من قبل المستكشفين الذين يبحثون عن الذهب، وكانت بولدر مواطن الأمريكيين الأصليين، فبدأت الحكاية عندما كان هناك مجموعة من الأشخاص يسعون للحصول على الذهب قد خيموا بالقرب من بولدر وأسسوا شركة تدعى شركة مدينة بولدر. حيث لعب التعدين دوراً مهماً في تطويرها، وحاول الكثيرون  الحصول على الأراضي والمنازل في المنطقة لكن سكان المدينة عملوا على تطويرها فبنوا خطوط سكك الحديد والمستشفيات والمدارس، وفي عام 1880 تم انتخاب حكومة مدنية محلية على الرغم من أن عدد سكانها كان 3000، وهو الحد الأدنى لمتطلبات تكوين حكومة. وفي عام 1905 ازدهرت السياحة في بولدر فكان لابد من بناء أول فندق من الدرجة الأولى، وهو فندق بولدرادو.في القرن العشرين ازدهرت المدينة وتم بناء المرافق العامة والحدائق ومراكز التسوق، وعلى الرغم من النمو الكبير فيها إلا أنّها لا تزال تحتفظ بتراثها التاريخي وحدائقها الطبيعية.

إقرأ أيضا:أصغر محافظة في مصر

أهم معالم مدينة بولدر 

  • شارع اللؤلؤة: هو شارع مرصوف بالطوب، وهو قلب بولدر النابض لكونه مكاناً للتجمع التجاري، حيث يتجول السكان والزوار بين واجهات المتاجر التاريخية، ويتوفر فيه عدد من المطاعم والمقاهي.
  • المكواة: هي عبارة عن ألواح ضخمة من الحجر الرملي، وهي منطقة رياضية يمكن ممارسة رياضة المشي والمغامرات فيها، حيث تصل إلى سفوح التلال. 
  • التوابل السماوية: هي أكبر شركة لصناعة الشاي في أمريكا الشمالية، ويمكن للزائر التعرف على كيفية خلط الشاي وتعبئته.
  • جامعة كولورادو بولد: تأسست عام 1870، تتكون الجامعة من 9 كليات ومدارس، وتقدم 150 برنامجاً، ويلتحق بها 29952 طالباً. تصنف الجامعة بأنّها أجمل الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية لتميّز مبانيها بالحجارة الرملية الخشنة ذات الأسطح المائلة والقرميد الأحمر متعدد المستويات، وتزين بالحجر الجيري. وينتمي للجامعة 10 فائزين من جائزة نوبل و8 فائزين بزمالة ماك آرثر، و18 من رواد الفضاء.
  • سوق المزارعين: تأسس سوق المزارعين عام 1986 على يد عدد من المزارعين لبيع المنتجات الزراعية الطازجة مباشرة للجمهور، ويعد أكبر سوق في كولورادو، وتباع فيه المنتجات الموسمية محلياً والبيض واللحوم والأعشاب  وغيرها، ويمكن لزبون الالتقاء بالمزارعين وتعلم منهم كيفية الزراعة وبقاء المنتجات طازجة.

السياحة في مدينة بولدر 

عند التفكير والاستمتاع بالهواء الطلق لابد من ذكر بولدر المدينة الواقعة بين الجبال والحياة الواقعية، وتعد ايضاً أسعد مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن التنزه لأميال عديدة من مسارات التنزه سيراً على  الأقدام أو عن طريق قيادة دراجة بجوار خور بولدر، والعودة إلى المدينة للاستمتاع بجولة تسوق جديدة في شارع بيرل مع إمكانية الوصول المباشر إلى مجموعة من المطاعم، وشاحنات الطعام، ويتوفر في بولدر العديد من المتاحف التاريخية والمعارض الفنية والمتنزهات والفنادق وأهمها فندق ريزدنس إن بولدر، وحياة بلاس بولدر.

إقرأ أيضا:أفضل شركات سياحة وسفر في عمان
السابق
مدينة تونس في العهد الحفصي
التالي
جزر غرينادين