اقرأ » مدينة رشاد في السودان
السودان دول ومعالم

مدينة رشاد في السودان

مدينة رشاد في السودان

هي إحدى المدن الريفية التي تقع في ولاية جنوب كردفان، أُنشِئت عام 1535م على أنقاض مملكة الحوش التاريخية القديمة، وهي تقع فوق هضبة عالية على ارتفاع 3000 قدم فوق سطح البحر، كم يحيط بها عددٌ من الجبال الشاهقة التي تتميز بأنها تبقى مكسوة بالخضار معظم أيام السنة.

حدود مدينة رشاد

يحيط بالمدينة من جهة الغرب جبل أبو عنجة، ويحدها من الشمال الشرقي جبل تملقن، ومن أقصى الشمال يقع جبل فلاته، كما يحد المدينة من الغرب جبل طاقوري وجبل الحوش الذي يطلق عليه اسم جبل محمود، ويمتد ليصل إلى جبل طوران ومن ثم جبل الجن الذي يحد المدينة من الشرق.

سكان مدينة رشاد

تعتبر قبيلة الـ”تسومي” هم السكان الأصليين للمدينة، وذلك قبل أن يقطنها قبيلة رشاد، وتضم حالياً مجموعةً من القبائل هي “رشاد، برقو، بقارة، تقوى، كجاجة”.

موقع مدينة رشاد

هي إحدى أهم المدن الواقع بولاية جنوب كردفان، فهي تقع على الطريق الدائري للولاية، ويمكن لزائرها أو من يريد الوصول إليها أن يتمكن من ذلك عبر طريق مدينتي أم روابة التي تقع على بعد 134 كلم، ومدينة الرهد الواقعه على بعد 90 كلم من رشاد، التي كانت المدخل الرئيسي لمدينة رشاد قبل إنشاء الطريق الدائري.

مناخ مدينة رشاد

موقع مدينة رشاد في إقليم السافانا بولاية جنوب كردفان والواقع بين خطي العرض 5-15 شمال خط الاستواء جعلها تعاني من شدة الحرارة في فصل الصيف، إلا أن موقعها على ارتفاع 3000 قدم فوق سطح البحر خفف هذه الحرارة وجعلها تصل إلى المناخ شبه المعتدل، إضافةً إلى أن الأمطار الغزيرة والمتساقطة في فصل الخريف تجعل من الجو أكثر اعتدالاً، كما يمتاز المناخ بالاعتدال في فصل الشتاء متأثراً بالجبال الخضراء التي تحيط بالمدينة.

المعالم الطبيعية المحيطة بمدينة رشاد

تتدفق مجموعةٌ من الشلالات من أعالي الجبال المحيطة بالمدينة كما تجري الأودية حولها، مما جعل العديد من الأشجار النادرة تنبت فيها، والتي جعلت من هذه الجبال لوحةً فنيةً تمتاز بألوانٍ مختلفةٍ، وتوجد الحقول والبساتين الصغيرة التي تمد المدينة بالعديد من الثمار والخضروات.

أسواق وأحياء مدينة رشاد

تضم المدينة وقراها مجموعةً من الأحياء والأسواق، حيث يقع في وسط رشاد حي السوق الذي يتضمن مجموعةً من المحلات التجارية إضافةً إلى سوق المحاصيل وسوق الحطب والفحم وسوق “النسوان”، وفي الجزء الجنوبي الشرقي يوجد مركز الحكومة ودواوينها المختلفة، وفي شرقها حي “الموظفين السودانيين” ومنازل المفتشين الإنجليز وحي “ديم سلك” وحي “تادارا”، أما من جهة الشمال الشرقي يقع “حي الورشة” وحي “تملقن القديم” ثم حي “طابازا”، ومن جنوب غرب السوق يقع حي “تدراو” وحي “طاقوري”وحي “الحوش” وحي “جبل طوران”، ومن شمال السوق يقع حي “طابرنجة” وحي “سيرين”، أما من الجزء الجنوبي للمدينة فيقع حي “توكرنا” وحي “كلورو” وحي “كالوبا”.

سوق النسوان في مدينة رشاد

تقوم النساء بعرض مجموعةٍ من المشغولات الفخارية كالقوارير وبرادات الشاي، وتتميز هذه الفخارات بالمتانة والنقوش الجميلة التي تزينها والألوان الجذابة، حيث تقوم النساء بجلب المنتجات الفخارية من مناطق “طنطاي” و “خور الرملة” اللتان تتميزان بطينٍ لزجٍ مناسبٍ للصناعات الفخارية.

ويمتلئ السوق بالمنتجات الشعبية والتي لا توجد إلا فيه، ومعظم هذه المنتجات يتم جلبها من الحقول والوديان المجاورة للمدينة، كما يتم تجفيفها وتصنيعها ومن ثم تُعرض للبيع، ويُباع في سوق المدينة العسل الطبيعي الذي يحضره التجار من مناطق “تبدون” و”أقد” و”ستيب” و”أم دافوق”، المجاورة لدولة إفريقيا الوسطى.