دول عربية

مدينة مارع في حلب

مدينة مارع في حلب

مدينة مارع

مدينة مارع هي إحدى مدن محافظة حلب الواقعة في الجمهورية العربية السوريّة، تبعد عن مدينة حلب مسافة 35 كيلو مترًا تقريبًا من حدودها الشمالية، وتبعد عن الحدود التركيّة بمسافة قدرها 25 كيلو مترًا، وتبلغ مساحتها حوالي عشرين ألف هكتاراً، ويصل عد سكانها إلى نحو 39.306 نسمة تقريبًا وِفق التعداد اسكاني لعام 2004. 

تاريخ مدينة مارع

يعود تاريخ المدينة إلى عهد الإسكندر المقدوني؛ أي إلى ثلاثة الآف عام قبل الميلاد؛ ممّا يُؤكّد ذلك وجود بعض القطع البازلتية للسور العسكريّ الذي بناه الإسكندر المقدونيّ في منطقة السربس شرق المدينة، وغيرها من الآثار المنتمية إلى تلك الحقبة من الزمن. وتشير بعض السراديب الموجودة في مارع إلى استقرار اليونانيين فيها، حتى حررتها الفتوحات الإسلاميّة وعملت على نشر الإسلام فيها، وحُوّلت في عهد العثمانيين إلى قائمقاميّة، كما أصبحت مركزًا لقيد نفوس أهالي مارع وما يحيط بها من قرى، وأُطلق عليها اسم (دفتردار)، وبعد انتهاء عهد العثمانيين اُحتلّت سوريا من قبل الفرنسيين وواجهتهم الحركة المقاومة في مارع، وكانت تُدعى (الشتا)، وعملت على استقلال سوريا وطرد الفرنسيين.

أصل كلمة مارع

تعود تسميّة المدينة بهذا الاسم إلى كثرة المراعي فيها، وكلمة مارع في قاموس اللغة العربية تعني السهل، وتنتشر في مارع بسبب خصوبة أرضها مختلف أنواع المحاصيل الزراعية، ومن أهمها زراعة البطاطا، ويُشكّل محصولها ربع الإنتاج الزراعيّ لمدينة مارع، كما تشتهر بزراعة البصل والشمندر السكريّ، وللأمطار دور كبير في تحديد كميّة الإنتاج المحلّي للمحاصيل.

صفات أهل مدينة مارع

تُعرف مارع بطيبة أهلها وكرمهم وصفاتهم الجميلة التي يتحلّون بها؛ كالشجاعة والقوّة، ولقد خلّدت الأمثال العربية هذه الصفات الكريمة ومجدّتها، ومن الأمثلة التي قيلت في شجاعة أهل مارع: (إذا أردت أن تُصارع، تعال إلى مارع).  

شخصيات لامعة من مارع

اهتمّ أبناء المدينة بتذوّق الأدب والشعر منذ طفولتهم، لذا برز من هذه المدينة العديد من الشخصيّات اللامعة في المجالين الأدبي والثقافيّ، ومنهم:

  • صالح الحلبيّ: وُلد عام 1923، وشارك في مواجهة الاستعمار الفرنسيّ، واُشتهر بكتابة القصائد الشعريّة التي قام بغنائها بعض رجال الطرب، وتوفي في مارس عام 1987. 
  • صالح بشير الحجي: تمّ تعيينه رئيسًا لأوقاف مارع، وتتلمذ كثير من شيوخ حلب على يديه، وهو من مواليد عام 1937، وشهادته الثانوية نالت المرتبة الأولى على مستوى القطر، وحصل على شهادته الجامعية من كلية الشريعة في جامعة دمشق، وعمل بعدها معلّمًا في كليات ومعاهد المملكة العربية السعودية. ومديرًا في مدرسة عين العرب الشرعيّة. 
  • رياض صالح الحسين: وُلد في مدينة درعا عام 1954، وله مؤلفات عديدة، وتميّزت كتاباته بالسهولة والعمق؛ لذلك نال شهرة واسعة برغم أنّه كان أبكمًا، وتوفي عام 1982.
  • عماد نجّار: وُلد عام 1979، وهو شاعر له العديد من القصائد الشعرية، كما اشتهر بكتابة المسلسلات، وإخراج الأفلام. 
  • مضر النجّار: اسمه مضر بن عبد الرحيم البكري النجار، اُعتقل والده في الثمانينات من القرن الماضي، وعُيّن قائدًا عامًا على مدينة حلب عام 2014، وهو قائد للمؤسسة الأمنية في الجبهة الإسلامية، ومشعل الحراك في مارع والمناطق حولها. 
  • عبد القادر الصالح: كانت ولادته في مارع عام 1979، أُطلق عليه لقب (الحجي مارع)، واشتغل بالزراعة والتجارة، ثمّ انتسب إلى جماعة الدعوة، وتنّقل ما بين السعودية ومصر وبنغلاديش لتنشيط الدعوة الإسلاميّة، وقاد المظاهرات السلميّة في مدينة مارع عند قيام الأزمة السورية في عام 2011م، وعندما تحوّلت المظاهرات إلى ثورة مسلحة في نهاية ذلك العام قام بتكوين قيادة كتائب الجيش في مدينة مارع، وبعدها قام بتشكيل لواء التوحيد بعد انضمامه إلى الكتائب الأخرى في الريف الشمالي في شهر أيلول من عام 2012، وقام بقيادة هذا اللواء الذي حرّر مدينة حلب ومنطقة ريف الشمال، واستشهد في مدرسة المشاة ثكنة يوسف الجادر خلال اجتماعه مع قادة اللواء بتاريخ 10/11/2013. 
السابق
مدينة مستغانم الجزائرية
التالي
مدينة ذمار اليمنية