أثاث وأجهزة منزلية

معنى بوهيمي ستايل

معنى بوهيمي ستايل

ما هو معنى بوهيمي ستايل

يتساءل الكثيرون حول معنى بوهيمي ستايل، ويمكن القول أن الطراز البوهيمي أو البوهيمي ستايل يعد أحد أهم أنماط الديكور المتميزة؛ التي يمكن التوجه إليها من قبل كل من يرغب باختيار قطع وعناصر لمنزله بحرية، ودون أي قيود، كما يمتاز هذا النوع من الستايل بالألوان الجريئة والحيوية تدل على ثقافة معينة، في حين يفضل هذا النوع محبي التغيير، والفسحة، والسفر، ومحاربي الروتين، كما يتم تطبيق الطراز البوهيمي من خلال الاستعانة بخبراء في هذا المجال، أو مصممي الديكورات الداخلية، كما يعتمد تطبيق هذا النوع من الديكورات على قاعدة بسيطة، وهي تحديد اللون الأساسي لكل غرفة من غرف المنزل، ثم يتم اختيار قطعة أثاث، أو ديكور بوهيمي مميزة، مع ربط باقي العناصر بتلك القطعة؛ وذلك حتى يحصل التناغم والانسجام من حيث الحجم والمساحة في الفراغ.

أهم عناصر الديكور البوهيمي

يعتمد ديكور بوهيمي، او بوهيمي ستايل على الحرية الكاملة عند اختيار ديكورات المنزل لمحبي الديكورات والفن في تنسيق المنازل، بدون التقيد بأساسيات محددة في التصميم الداخلي، حيث هناك عدة عناصر يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اعتماد ديكور بوهيمي، نشير لها على النحو التالي:

  • النباتات: تعد النباتات من أهم العناصر التي تتماشى مع الديكور البوهيمي، حيث تمتاز بالبساطة والتكلفة المناسبة، كما تساهم في خلق أجواء مريحة، وتعمل على إضافة بعد مثالي للغرفة، كما تساعد النباتات وتقوم بمهمة تنقية الهواء، وإضافة لمسة من الألوان للغرفة، من دون أن تتنافر، بحيث تكون متناسبة مع عناصر التصميم الأخرى، ولا تكون مؤذية للعين.
  • المزج في أنماط الديكور: يتم اللعب والدمج بين الأنماط والأشكال والمقاييس المختلفة، لإنشاء ديكور بوهيمي بسهولة، مع الحفاظ على مجموعة ألوان ثابتة، مثل: الأرجواني، والفيروزي، والبني، على أن تتناسب بين العناصر البوهيمية.
  • الألوان البراقة: عندما يتم التفكير في الديكور البوهيمي، فإن الألوان الزاهية وتلك الجريئة هي أساس هذا الديكور، كما تتبادر إلى الذهن في كثير من الأحيان، ومن أهم هذه الألوان، اللون الوردي والبرتقالي والأزرق والأخضر، واللون الأكثر شهرة عن غيره، هو اللون الفيروزي.
  • المعادن والمرايا: من أهم السمات المميزة للتصميم الداخلي البوهيمي هي المعادن، والمرايا، حيث تعد هي المسؤولة عن جعل المكان أكثر إشراقاً، وإيحاءً بالمساحات الواسعة للمكان.
  • الخامات: من أشهر الخامات التي يمتاز بها النمط البوهيمي في الديكور هي منسوجات القطن، والصوف والسجاد، إضافة إلى الوسائد ذات الألوان والأنسجة والنقوش الزاهية، بينما يتم استخدام الخرز والكريستال المتباينة في الألوان والأنسجة والأنماط الطبقية، الأمر التي يجعلها تضيف تأثير بصري مريح.
  • الإكسسوارات: يعتمد في هذا النوع من الديكورات على الإكسسوارات، واللوحات، والقطع الفنية، والتحف التي ترمز إلى الثقافات المختلفة، مثل: المغربية والإفريقية والهندية، والتي بدورها تمتاز عن غيرها من الثقافات بالنقوش والألوان الزاهية والمبهجة.

أشهر طرق اعتماد وتطبيق معنى بوهيمي ستايل في المنزل

يعد بوهيمي ستايل نوع من أشهر أنواع الديكورات المنزلية التي يعتمد فيها على الحرية كاملة عند اختيار ديكور معين للمنزل، بالإضافة إلى عدم التقيد بأساسيات محددة أو خطوط واضحة في التصميم الداخلي، حيث هناك عدة طرق يتم اعتمادها لتطبيق هذا انوع من الديكور، نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أفضل ديب فريزر بيكو
  • تفاوت التركيبات: يمكن وضع أقمشة الزينة التي تصنع من أقمشة الكتان إلى جانب المعادن، والخشب، والزجاج، حيث يتم جمع كل التركيبات المختلفة في مكان واحد، كما تساعد على عدم الفوضى، بينما تخلق جو من الراحة والدفء، خاصة إذ كان هناك مصدر للضوء يدخل على الغرفة.
  • المستوى المنخفض للجلوس: يمكن إضافة الكثير من الوسائد مكان الجلوس، مما يجعل المكان أكثر راحة، في حين بعض الغرف تحتوي على كرسي يسمى بكرسي البوف يتم وضعه على الأرض أو مقاعد منخفضة، حيث يعد هذا النوع من غرف الجلوس المنخفضة مميز للغاية خاصة لجلسات الأصدقاء الطويلة والمحادثات التي تطول، وذلك ضمن أجواء مميزة تدوم لساعات متأخرة من الليل، كما يمكن إضافة طاولة جانبية صغيرة؛ لوضع الكتب عليها، أو المشروبات، حيث تزيد الديكور روعة.
  • الخلفية المشرقة: يمنح الخشب الداكن والمظلم إذا كان يملئ المكان، طابعاً جاداً ومفتعلاً بشكل مفرط، لذلك يمكن إعادة دهان الخشب الداكن بما يتناسب مع الطابع البوهيمي، أي يتم هنا زيادة اللون الأبيض، والحرص على أن يكون هناك مصادر للضوء في المكان، والحرص على ترك الأثاث بألوانه الدافئة لخلق المحايدة في الألوان، أي أن تكون الخلفية مشرقة وباقي عناصر الديكور بألوان داكنة.
  •  النباتات البرية: بالإضافة إلى تضخيم العناصر التكوينية، ومنحها العمق في الشكل؛ تأتي النباتات لتكثيف هذه العناصر، والحرص على ترتيبها بشكل غير منتظم، أو مبالغ في تنظيمه، وذلك لعكس الجانب البري للمكان، كما تجعل النباتات المكان نابض بالحيوية، لذلك يجب التجاوز عن اختيار الزهور التقليدية، ووضع قطع من فروع الأشجار والنباتات الخضراء البرية في إناء من الزجاج.
  • الأحمر الناري والزهري: يفضل استخدام المنسوجات الزهرية والحمراء المخططة، وذلك وسط الألوان الأكثر برودة في الغرفة، كما يمكن وضع عدد قليل من الوسائد المخططة بهذه الألوان في أماكن متفرقة؛ حيث إنها تضيف جواً من الحيوية على الغرفة، كما تجعل المكان أكثر ثراء.
  • طلاء جدار واحد باللون الفيروزي: تعد هذه الطريقة من أهم الأفكار و الأمور التي تمنح وتضيف جواً من الحيوية والهدوء في ذات الوقت على المكان؛ حيث إنها تعزز وجود الألوان الأخرى في المكان أهمها اللون الوردي، والأحمر، كما يمكن إضافة كرسي خشبي عند هذا الجدار يمنح المكان الروعة.
  • إضافة مصدر ضوء دافئ: تعد الإضاءة هي أكثر العوامل التي تساعد، وتمنح المنزل الشعور بالدفء، حيث إن إضافة الضوء الدافئ على النوافذ والشرفات، أو الطاولات تزيد المكان دفئاً، حتى تلك التي توضع في المطابخ.
  • العناصر غير المكتملة: من أكثر الأمور التي تمنح جو من الديكور البوهيمي بكل جدارة هي قطع الأثاث غير المتناسقة والمتوافقة في ذات الوقت، مع تلك التي تبدو غير مكتملة هي أكثر أفكار ديكور بوهيمي جمالاً، خاصةً إذا كانت القاعدة باللون الأبيض، وبقية العناصر كل جزء فيها مختلف عن الآخر.
  • إظهار روح المغامرة: عادةً ما يربط الناس هذا الديكور بالطابع المغربي، إلا أنه في الحقيقة لا يقتصر على أي خلفية ثقافية، كم يتيح لأي شخص أن يصنعه من خلال التزيين وإبراز روح الفن في الغرفة، مع إبراز عناصر المغامرة وحب السفر، ويكون ذلك من خلال قطع الزينة التي تشير إلى ذلك، خاصةً عند دمجها بمختلف الفنون.
  • السجاد: الوسائد على الأريكة والبطانيات المثنية على الأريكة، تضيف طابعاً بوهيمياً وكذلك السجاد سوف يضفي بألوانه المتعددة طابعاً بوهيمياً جذاباً لدفئ لامثيل له.

أشهر أنواع الديكورات الأخرى

  • ديكور على الطراز الانجليزي: يعطي شعور البساطه في كل شيء
  • ديكور على الطراز الفرنسي: فخم بكل مكوناته ويترك أثره في كل شيء.
  • ديكور عصري وحديث: يعتمد هذا النوع من الديكور على هو الطراز الحديث من الأثاث، وهو النوع المنتشر في الوقت الحالي.
  • ديكور انتقالي: يعتمد على الدمج ما بين عناصر التصميم التقليدي والعصري.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
مغاسل الرخام لمنزل أكثر فخامة
التالي
أشكال وديكورات الجبس