مفهوم التسويق الرقمي

مفهوم التسويق الرقمي

التسويق الرقمي 

يعرف مصطلح التسويق الرقمي Digital Marketing بأنه يضم كافة الأساليب التسويقية التي تساهم في الترويج والتسويق لمختلف البضائع والمنتجات، والتي تتمثل باستخدام شبكة الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة، والإعلانات، ومحركات البحث، وما إلى ذلك من قنوات تساعد في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين، ويتجاوز ذلك ليغطي كذلك كل من خدمة الرسائل القصيرة، واللوحات التفاعلية الإعلانية الإلكترونية، كما أنه يعتبر جزءً من التسويق التقليدي، إلا أن الفرق يكمن هنا بأنه يتم من بواسطة القنوات الرقمية. 

إضافةً إلى ما سبق؛ يمكن تعريف التسويق الرقمي بشكل مبسط على أنه إحدى أنواع التسويق التي تستخدم الوسائل الرقمية على الإنترنت من أجل الترويج لمنتجات معينة وإطلاق الحملات الإعلانية إلكترونياً، وذلك عبر مجموعة من التقنيات التي تتمثل بالبريد الإلكتروني، إلى جانب ما ذكر سابقاً. 

ميزات التسويق الرقمي

  • التفاعل المباشر بين صاحب العمل والعملاء: يمكن للعملاء إيصال رغباتهم بشكل مباشر، عبر الاستجابة مع القنوات التسويقية المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية معرفة آرائهم وتقييمهم للمنتجات، مما يساعد في تطويرها وتحسينها. 
  • الوصول إلى الفئات المستهدفة: يمكن لأصحاب العمل استهداف فئات محددة من المهتمين بشكل دقيق من خلال ما يوفره من معلومات دقيقة تتعلق بالزبائن، وذلك من خلال عدة معايير، مثل: العمر، والجنس، والاهتمامات، وكلمات البحث، وأخر المواقع المزارة. 
  • التحكم في الموازنة التسويقية: يمكن تفسير هذا الأمر بأنه تكلفة التسويق تقاس بناءً على الأرباح، حيث يمكن في هذا النوع من التسويق الدفع مقابل كل زبون تم استهدافه قام بمشاهدة مقطع الفيديو أو الإعلان، ويمكن القول أنها ذات تكلفة اقل من التسويق التقليدي. 
  • إمكانية قياس النتائج بسرعة: يمكن من خلال التسويق الرقمي متابعة العملية التسويقية بشكل مباشر، ويمكن ذلك من خلال التغذية الراجعة، أو نسب الزيارات، أو عدد النقرات، وما إلى ذلك. 
اقرأ أيضاً:  أنظمة التشغيل وأنواعها

أبرز أدوات التسويق الرقمي

يوجد الكثير من الأدوات التي تساعد المسوق الرقمي في الوصول إلى الهدف المراد بشكل أسهل، ونشير فيما يلي إلى عدد من أبرزها: 

  • أداة HubSpot: تعد من أهم الأدوات المستخدمة في عملية التسويق الرقمي، حيث تستخدم في التسويق بواسطة مواقع التواصل الإجتماعي، والبريد الإلكتروني، والتدوين، وإنشاء الصفحات، كما تمكن المسوق من عرض مؤشرات الأداء الهامة في لوحة تحكم خاصة، 
  •  أداة SEMrush: تعد من الأدوات الفعالة بشكل كبير؛ حيث تساعد المسوق على البحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية، واتباع المواضع، كما يمكن من خلالها إجراء عملية تدقيق تقني كاملة، علماً أن تتوفر إما من خلال تسجيل عضوية مجانية أو مدفوعة، إلا أن المجانية منها تقيد الفرد بصلاحية محددة في استخدام عدد من ميزاتها وسحب البيانات. 
  • أداة Google Analytics: تعتبر من أهم الأدوات التي لا يمكن للمسوق الرقمي الاستغناء  عنها؛ حيث تساعد في معرفة مدى تفاعل عملاء الموقع، ويمكن لكل من يرغب الإلمام أكثر بكيفية استخدام هذه الأداة على نحو صحيح؛ التسجيل بإحدى الدورات المجانية المتوفرة على شبكة الإنترنت.
  • أداة Moz: توفر هذه الأداة تشكيلة واسعة من أدوات تحسين محركات البحث؛ المدفوعة منها والمجانية، ويمكن من خلالها للمسوق الرقمي تحليل الصفحة، والبحث عن الكلمات المفتاحية أو الدلالية، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بعنصر إضافي يطلق عليه اسم MozBar Chrome؛ حيث يتميز بتقديم مقاييس فورية للصفحات بضغطة زر. 
  • أداة Hootsuite: تعتبر واحدة من الأدوات التي تساعد في إدارة وسائل السوشيال ميديا، وتتيح للمستخدمين إمكانية جدولة وتخزين محتوى الوسائط الاجتماعية على العديد من المواقع المختلفة، كما تلعب دوراً في تتبع ومراقبة محتوى هذه الوسائط، والمحادثات ذات الصلة بمنتج المستخدم أو العلامة التجارية، وحساب التحويلات. 

أنواع التسويق الرقمي

تتعدد التقنيات التي يمكن استخدامها في مجال التسويق الرقمي، والتي يتم اختيار الأنسب منها بما يتوافق مع إمكانيات الفرد أو الشركة من حيث الإلمام بالتكنولوجيا، والقدرات المادية، يمكن تقسيم التسويق الرقمي لقسمين رئيسيين، يتفرع منهم مجموعة من الأقسام.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن تردد القنوات اللبنانية الإخبارية والرياضية وغيرها

التسويق الرقمي الـ Online

تتعدد طرق وأساليب التسويق الرقمي Digital Marketing، الأمر الذي يسهّل من عملية الوصول إلى الفئات المستهدفة بأسرع وقت، وتحقيق النتائج على أرض الواقع أيضاً، وفيما يلي أبرز هذه الأنواع:

الشبكات الاجتماعية

يعتبر التسويق الرقمي عبر قنوات التواصل الاجتماعي من أكثر الأنواع التي يركّز عليها المسوّقون؛ نظراً لأهمية هذه القنوات في الوقت الحالي، ووجود عدد مستخدمين ضخم لها في مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يساعد على جذب الزوّار إلى الموقع الإلكتروني، وبالتالي لفت اهتمام العملاء المحتملين بمجموعة الخدمات أو المنتجات والتواصل معهم، لتزويدهم بكافة التفاصيل وإتمام البيع، وكلما كانت تجربة المستخدم ناجحة وسريعة؛ فإن احتمالية مشاركتها على منصات السوشال ميديا أكبر سواء على الحسابات الخاصة أو حسابات الموقع نفسه، ما يعني زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتج والتفاعل.

المحتوى الرقمي

يحاكي التسويق الرقمي من خلال المحتوى Content Marketing الجمهور المستهدف عبر تقديم معلومات قيّمة تزيد من وعيهم حول العلامة التجارية، بل وتحفزهم على شراء المنتجات أو الخدمات المعروضة للبيع، كما يهدف هذا النوع إلى بناء علاقة قوية مع العملاء المحتملين وتحويلهم إلى شركاء بدلاً من مُعلنين فقط، وهو يعتمد على استراتيجيات التسويق الوارد ونشر المحتوى القيّم، وإضافة محتوى جيد وجاذب للقراء على الموقع الذي يؤدي إلى زيادة الترافيك أو الزيارات، والتسويق بشكل أفضل للعلامة التجارية أو المنتجات المرغوب بيعها، وبالتالي زيادة عدد العملاء المحتملين والفعليين، وتحقيق ربح أكبر

محركات البحث SEO وSEM

يعمل الـ Digital Marketing عبر الـ SEO على محركات البحث؛ مثل جوجل، على تحسين نوعية المحتوى والمواقع، ومعدل ورقم الظهور بين نتائج البحث على تلك المحركات دون الدفع مقابلها؛ تبعاً للكلمات المفتاحية Keywords المستخدمة على الموقع والروابط التي تشير إليه، ما يساعد على ظهور الموقع في نتائج البحث العضوي Organic Search بشكل جيد للغاية، أما فيما يتعلق بالتسويق عبر الـ SEM؛ فهو من شأنه أن يزيد عدد الزيارات المدفوعة من محركات البحث، ويعد جوجل أدوردز Google Adwords أكثر أشكالها شيوعاً.

اقرأ أيضاً:  عيوب لاب توب لينوفو الجديد

التسويق عبر المواقع المعروفة

 يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية المشهورة على شبكة الانترنت، والتي يتيح الكثير منها إمكانية وضع إعلانات على صفحتها الرئيسية للمواقع الأخرى، وتعتبر من الطرق الجيدة في التسويق والحصول على معدل زيارات كبير. 

التسويق عبر الفيديو

 يعد من الوسائل الناجحة التي تجذب مستخدمي الإنترنت؛ حيث تتيح لهم فرصة أفضل في التعرف على العلامة التجارية أو مواصفات ومزايا المنتجات، مما يشجعهم على القيام بعملية الشراء، لذا يجب الحرص على أن يكون مختصر ومفيد وذو تصميم متميز. 

أنواع أخرى

  • إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC: وهو نوع من أنواع التسويق الرقمي المدفوع؛ حيث يقوم المُسوّق بدفع مبلغ معين مقابل كل نقرة على رابط قام بتحديده مسبقاً على إعلانات موجودة على محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي.
  •  التسويق بالعمولة: يمكن التسويق رقمياً  مقابل دفع عمولة، وهو نوع يعتمد على الأداء؛ حيث يدفع المُسوّق هذه العمولة مقابل التحويلات من قبل المدونين ومالكي المواقع المشهورة، الذين يشيرون إلى موقع وعلامته التجارية.
  •  البريد الإلكتروني: أحد أفضل أنواع الـ Digital Marketing  هو التسويق عبر الإيميل؛ بإرسال تحديثات منتظمة للمشترين بهذه الخدمة المجانية، ما يمكّن المسوّق من بناء وتوطيد العلاقة معهم، واطلاعهم على آخر وأفضل العروض، وبالتالي بناء أواصر الثقة في التعامل. 

أنواع التسويق الرقمي الـ Offline

لا يتوقف التسويق الرقمي عبر قنوات ووسائل الأونلاين، يل يمكن القيام بها عبر وسائل غير متصلة بالإنترنت، وهي: 

  • الإعلان الإذاعي.
  • الإعلان التلفزيوني.
  • إعلانات الهاتف المحمول عبر الرسائل النصية.

فيديو عن مفهوم التسويق الرقمي

مقالات مشابهة

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

كل ما تحتاج معرفته عن الراوتر

كل ما تحتاج معرفته عن الراوتر

مراجعة شاملة حول التسويق الإلكتروني

مراجعة شاملة حول التسويق الإلكتروني

أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة وتعديلها

أفضل برامج استرجاع الصور المحذوفة وتعديلها

أهداف التجارة الإلكترونية

أهداف التجارة الإلكترونية

راوتر اسياسيل

راوتر اسياسيل

مكونات نظام التشغيل dos

مكونات نظام التشغيل dos