أفضل 5 منصات للمتاجر الإلكترونية لبيع منتجاتك

أفضل 5 منصات للمتاجر الإلكترونية لبيع منتجاتك

المتاجر الإلكترونية

نجح المتجر الإلكتروني E-Shop بأن يكون وجهة مضمونة لإنشاء الأعمال التجارية وتسويق الصغيرة والمتوسطة منها؛ فهي تهدف إلى تنظيم عملية الترويج وتقديم العروض والخصومات واستهداف العملاء في أي وقت ومن أي مكان، وإتمام عمليات البيع والشراء والدفع إلكترونياً دون أي عوائق؛ وهذا أحد أشكال ممارسة التجارة الإلكترونية E-commerce التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ نتيجة للتطور التكنولوجي السريع والهائل، وتلبية لإحدى أهدافها في نمو هذا القطاع ومواكبة احتياجات وتطلعات الأسواق.

لوحظ أن الوطن العربي على وجه الخصوص حظي باستثمارات عديدة تخص التجارة الإلكترونية، والعديد من المنصات الإلكترونية التسويقية قدمت خدمات المتاجر لأصحاب الأعمال والمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة؛ بهدف دعم الحركة التجارية المحلية والدولية، ولعل سوق.كوم المنصة التي أصبحت ملكاً لأمازون أكبر مثال على ذلك، وهنالك أيضاً موقع أوليكس وموقع السوق المفتوح وموقع جومبا.

منصة بيع الكتروني

50 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية في دول الخليج العربي، بهذه العبارة يُمكن اختزال تقرير مؤسسة “كيرني الشرق الأوسط”، حيث يُعد ذلك مؤشرًا على تسارع النمو في عالم البيع والشراء عبر الانترنت في العالم وعالمنا العربي تحديدًا، لذا من المهم أن يكون لديك خلفية عن آلية عمل أي منصة بيع الكتروني وما أنواعها، وأهم الأسس التي عليكَ مراعاتها قبل التفكير بتأسيس متجر إلكتروني من خلال منصة بيع إلكتروني.

إعلان السوق المفتوح

أبرز أنواع منصة بيع الكتروني

منصة بيع الكتروني مفتوحة المصدر (Open-source e-commerce platforms)

تُقدم الحلول اللازمة التي يُمكنك من خلالها تعديل جميع جوانب الكود Code الخاصة بمتجركَ، حيث إن عملية تحديث المنصة والحفاظ على أمنها السيبراني وغيرها من الأمور الفنية، تكون جميعها مسؤولية الشركة، وتحظى هذه الأنواع من منصات البيع الإلكتروني بشعبية واسعة بسبب ما تمنحه من ميزات وقدرة على التحكم في بيئة العمل، ومن أشهر هذه المنصات: Magento وWooCommerce وOpenCart.

اقرأ أيضاً:  تعرف على طرق إنشاء المتجر الإلكتروني

منصة بيع الكتروني مُقدمة بصيغة خدمة (Software as service e-commerce platforms)

تتميز بأنها تزيل العوائق أمام المعيقات المتعلقة بإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت، فأنت غير مسؤول عن عمليات بناء وتطوير وتحديث وتأمين منصة البيع الإلكتروني، حيث يتم إدارتها جميعًا بواسطة مزودي الخدمة “المنصة”، ذلك يجعل الدخول إلى متجركَ أسرع وأسهل وبتكلفة أقل مقارنة مع نظيرتها ذات المصادر المفتوحة، أما أبرز المآخذ عليها، فتتمثل بنقص تخصيص والمرونة؛ بسبب الجزء المغلق من الكود الخاص بها، ومن أشهر هذه المنصات: Shopify وBigCommerce.

أمور عليكَ مراعاتها قبل اختيار منصة بيع الكتروني تضع عليها متجركَ

اختياركَ يجب أن يتناسب مع ميزانيتك

من المهم معرفة أن دفع مبلغ كبير لا يعني بالضرورة تجربة أفضل، لذا عليكَ قبل التوجه إلى منصة بيع إلكتروني تتيح لكَ إنشاء متجركَ الخاص، وضع عدة أمور في الحسبان أبرزها الميزانية، حيث يتوجب عليكَ بدايةً فهم ما هي احتياجاتك والخدمات التي ترغب بتوفيرها للفئة المستهدفة، عندها يُمكنك اختيار المنصة الأفضل، أما أبرز معايير ما يُحدد ميزانيتكَ:

  • تصميم الموقع.
  • البرمجة والوظائف المطلوب تحقيقها.
  • الأمن والحماية.
  • الاستضافة الشهرية.
  • خدمة الدعم والصيانة.
  • إنشاء تطبيق موازٍ لموقعك الإلكتروني.

استهداف فئة الجمهور

من أشد ما يجب التركيز عليه ميزة الربط بين موقعكَ الإلكتروني والجمهور المستهدف المتمثل ذلك بشكل أساسيّ بمواقع التواصل الاجتماعي، لذا يُعد أمرًا ضروريًا أن تقوم باختيار منصة تدعم ميزة التكامل مع وسائل التواصل، وعلى سبيل المثال يضم موقع فيسبوك لوحده أكثر من 2.7 مليار مستخدم نشط، ما يجعله بمثابة سوق هائلة من العملاء المحتملين، وتقدم BigCommerce مثلاً عمليات تكامل مع موقعيّّ فيسبوك وانستغرام، بحيث تمكنك من الوصول للمستخدمين مباشرة والتسويق للخدمات التي تقدمها بشك سلس.

عدد المنتجات التي تريد عرضها

يختلف مدى اختيارك للمنصة بعدد المنتجات التي تعرضها، ويُمكن إضافة الرؤية المستقبلية لهذا المعيار، حيث أن متجركَ في الوقت الحاضر يكون مقتصرًا على عدد معين من المنتجات، غير أن هناك رؤيا أو توجه للتوسع فيه ليشمل منتجات أكثر مستقبلًا.

مدى النمو مستقبلًا

في حال أنك بدأت حديثًا بالبيع عبر منصتك الإلكترونية، فيجدر بكَ اختيار منصة لا تتمتع بإمكانيات عالية توفيرًا للمال، أما في حال كنت ذا نشاطٍ تجاري كبير أو علامة تسويقية معروفة ومن المتوقع نمو عدد زيارات متجركَ بشكل كبير، فينبغي اختيار منصة بإمكانيات عالية، كما ينبغي التفكير وعمل مراجعة دومًا فيما يتعلق بسؤال: هل ستكون المنصة قادرةً على التعامل مع هذه الزيادة الكبيرة؟ عندها يجب أن تكون البنية التحتية للمنصة مرنة بما يكفي للتعامل مع الزيادات الحادة في الزيارات دون تعطل متجركَ.

اقرأ أيضاً:  ما هي مكونات نظام التشغيل الشبكي

خدمة الدعم الفني والتواصل مع العملاء

ينبغي أن توفر المنصة خدمة دعم فني متواصل في حال حدث أي خلل في إحدى الخدمات التي يُقدمها متجركَ الإلكتروني، لذا فأنت بحاجة إلى أن تكون المساعدة التي سوف تتلقاها من المزود سريعة وفعالة، وفيما يتعلق بالتواصل مع العملاء، فإن بعض المنصات تتعامل مع شركات خارجية لخدمة العملاء ما يجعل الأمر بطئً وغير فعّال ما قد يسبب لكَ خسائر محتملة.

أخطاء تجنب الوقوع بها أثناء اختيار منصة بيع الكتروني

  • عدم التركيز على تحسين المحتوى المتعلق بمحرك البحث، أو وجود استراتيجية ضعيفة لتحسين المحتوى الذي يجعل موقعك يصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • اختيار الشركة على مبدأ “أرخص سعر” (ينبغي الاختيار حسب الميزانية كما وضحنا)؛ ما يجعلكَ تواجه مشاكل في التخصيص.
  • الافتقار إلى خاصية الأمان والحماية في الموقع، وقد يبرز ذلك تحديدًا في عمليات الدفع عبر الانترنت.

أشهر منصة بيع الكتروني

إضافة إلى الشركات الأكثر شهرة والتي تطرقنا إليها بالتفصيل، هناك عدة شركات يُمكن اعتبارها جيدة خاصة لذوي الميزانيات المحدودة:

  • Volusion
  • Salesforce Commerce Cloud
  • Shift4Shop
  • Kibo
  • Prestashop
  • Squarespace
  • Big Cartel
  • Ecwid
  • Episerver

أفضل منصات التجارة الإلكترونية وميزاتها

يتساءل الكثير من المقدمين على بناء عمل تجاري خاص أو ممّن يرغبون بتسويق أعمالهم الموجودة بالفعل، عن أهم المنصات الإلكترونية التي تدعم التجارة الإلكترونية من خلال خدمات المتاجر، وفيما يلي نسلّط الضوء على أفضل 5 منصات للمتاجر الإلكترونية لبيع منتجاتك وميزات كل منها:

منصة ماجنتو Magneto

هي منصة إلكترونية مفتوحة المصدر وتناسب الشركات والأعمال التجارية الكبيرة أو تلك المتوسطة التي تتمتع بقدرات تقنية ومالية جديدة جداً، التي يوجد لديها عدد كبير من المنتجات، تتميز بقابليتها العالية للتخصيص؛ إذ يمكن على متجر إلكتروني E-Shop فريد من نوعه وتصميمه ولا يشبه أي متاجر أخرى؛ إلا أن تكلفة استخدام هذه المنصة تعتبر مرتفعة، وتحتاج إلى أن يمتلك المستخدم قدرات برمجية جيدة.

اقرأ أيضاً:  تحميل برنامج ترجمة بدون نت للكمبيوتر

منصة أوبن كارت Opencart

واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية المستقلة والمجانية، التي تناسب الأنشطة التجارية الخاصة بالمبتدئين ولديهم خلفية تقنية، ويمكن لمستخدميها إدارة المنتجات والطلبات عبر لوحة تحكم، وتعديل المتجر كما يحلو لصاحبه، ويتوفر فيها خدمة الدفع الإلكتروني من خلالها؛ وفي حال رغب بإضافة أي قوالب أو خدمات إضافية  يجب الدفع مقابل ذلك.

منصة شوبيفاي Shopify

لا يحتاج فتح متجر إلكتروني عبر هذه المنصة للكثير من الوقت أو الجهد؛ فالأمر بسيط؛ إذ يتطلب اشتراكاً شهرياً أو سنوياً للحصول على متجر فوراً والتعامل مباشرة مع العملاء، لكن السعر يختلف بحسب الميزات المتاحة، وهي تناسب المبتدئين ممن لا يمتلكون خبرات تقنية، كما أنها توفر خدمات شحن وخدمات تسويقية عبر الفيس بوك والانستقرام، وتتوفر على سوق للتطبيقات المجانية والمدفوعة.

منصة ووكومرس Woocommerce

هي منصة توفر خدمة الاشتراك بمتاجرها الإلكترونية بشكل مجاني، لكن أي إضافات عليها؛ غالباً ما تكون مدفوعة،  ويجد مستخدمو ووردبريس سهولة في التعامل معها وضبطها، خاصة وأنها تتميز بجاهزيتها العالية وتهيئتها لمحركات البحث، وتوفير عدد كبير ومتنوع من القوالب والتصاميم، ويوجد قابلية لتخصيص المتجر عليها، وتدعم أكثر من لغة، كما يمكن إنجاز عملية البيع بنقرة زر واحدة.

منصة بيغ كومرس Bigcommerce

تم تقديم هذه المنصة بصيغة الخدمة؛ وهي سهلة الإستخدام نوعاً ما للمبتدئين، ويمكن الإشتراك بها سنوياً أو شهرياً، دون أن تأخذ نسبة مبيعات مثل منصة Shopify، لكنها تضع حداً للمبيعات تبعاً لكل خطة، وهي تتميز بتهيئتها الجيدة لمحركات البحث، والكثير من الميزات المدمجة بخطط الاشتراك، وإمكانية التخصيص وإضافة أدوات أخرى للمتجر.

أهم معايير الاختيار بين منصات التجارة الإلكترونية

يجب على كل من يود خوض تجربة التجارة الإلكترونية عبر نصات المتاجر الإلكترونية، أخذ المعايير الثلاث الآتية بعين الاعتبار، لضمان النجاح وتحقيق مبيعات عالية، وبالتالي الحصول على الأرباح المتوقعة، وهي:

  • الدقة والوضوح في تحديد الاحتياجات.
  • اختيار منصة يسهل التكيّف مغ الخدمات التي تحتاجها كمستخدم.
  • التركيز على تجربة العملاء بنفس القدر المنتجات.

مقالات مشابهة

موقع سوق دوت كوم مصر

موقع سوق دوت كوم مصر

تاريخ التجارة الإلكترونية

تاريخ التجارة الإلكترونية

تغيير كلمة المرور للمودم

تغيير كلمة المرور للمودم

أنظمة تشغيل ماك

أنظمة تشغيل ماك

ميزات طابعة كانون mf3010

ميزات طابعة كانون mf3010

كيف أحذف تغريداتي بتويتر

كيف أحذف تغريداتي بتويتر

نصائح عند شراء لاب توب

نصائح عند شراء لاب توب