أندية ومنتخبات

منتخب الأوروغواي

منتخب الأوروغواي

تاريخ منتخب الأوروغواي

منتخب الأوروغواي من المنتخبات المعروفة في عالم كرة القدم، والذي يمثل دولة الأوروغواي عالمياً ودولياّ. لعب المنتخب أول مباراة عام 1901 ضد منتخب الأرجنتين، وكانت النتيجة هي خسارة الأوروغواي بهدفين مقابل ثلاثة أهداف لنظيره الأرجنتيني، وعام 1916 شارك المنتخب الأوروغواياني في 30 مباراة كانت جميعها ضد المنتخب الأرجنتيني.

يعتبر منتخب الأوروغواي أول من مُستضيف وفائز لبطولة كأس العالم، بعد أن وضع أربعة أهداف في شباك مرمى منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية عام 1930، وعام 1950 فاز بكأس العالم في البرازيل، لكنه لم يستطع التأهل لبطولة كأس العالم عام 2006 في ألمانيا بسبب خسارته أمام نظيريه الأسترالي في مجموعة الملحق.

ألقاب منتخب الأوروغواي 

  • الفوز ببطولة كوبا أمريكا؛ إذ فاز المنتخب 15 مرة في هذه البطولة التي كانت بدايتها عام 1916 وآخرها عام 2011، أي أن المنتخب ظهر في هذه البطولة 39 مرة.
  • أعلى تصنيف من الفيفا؛ حيث حصل هذا المنتخب على أعلى تصنيف وهو 14 وكان ذلك عام 1994، وعام 2012 حصل أيضاً على أعلى تصنيف وهو الثاني.
  • أكبر انتصار للمنتخب كان عام 1927 عندما حقق الفوز بنتيجة 9 أهداف ضد منتخب بوليفيا لكرة القدم، الذي لم يسجل أي هدف.
  • ظهور المنتخب 10 مرات في بطولة كأس العالم.
  • حصول المنتخب على الميدالية الذهبية مرتين في الأولمبياد الأولى عام 1924 والثانية عام 1928.

يّكر أن المنتخب يمتلك في جعبته 20 لقباً رسمياً، حصل عليها في البطولات التي شارك بها، ويعتبر هذا الرقم رقماً قياسياً عالمياً لأكبر عدد من الألقاب الدولية التي لم يفز بها أي منتخب.

إقرأ أيضا:تمارين لإزالة الكرش

الملعب والزي الرسمي لمنتخب الأوروغواي 

يلعب المنتخب في ملعب سنتيناريو، الذي يعتبر أكبر الملاعب لكرة القدم، الذي يقع في مونتيفيديو عاصمة الأوروغواي، حيث تم افتتاح الملعب عام 1930 ويتسع لـ 76 ألف متفرج، وهو أول ملعب استضاف أول مباراة في تاريخ مباريات كأس العالم، وأقيم فيه بطولة كوبا أمريكا 4 مرات. يستخدم ملعب سنتيناريو لمباريات كل من منتخب الأوروغواي، ونادي مونتيفيديو الوطني، ونادي بينارول.

أثناء المباريات الودية والرسمية ارتدى المنتخب مجموعة مختلفة من القمصان البيضاء أو الخضراء، وذلك في الأعوام ما بين 1901 و1910، لكن في بطولة كأس أمريكا الجنوبية عام 1935 ارتدى المنتخب القميص الأحمر لأول مرة ولم يرتديه مرة ثانية إلا في عام 1962 في مباراته ضد منتخب كولومبيا، ولم يرتدي المنتخب هذا القميص حتى عام 1991 الذي اعُتمد فيه اللون الأحمر لوناً للزي الاحتياطي للمنتخب، والزي الرسمي للمنتخب يكون باللون الأزرق للقميص والأسود للشورت.

أبرز لاعبي منتخب الأوروغواي 

يضم المنتخب نخبة من اللاعبين، الذين استطاعوا من خلال أدائهم جعل المنتخب من أشهر المنتخبات في عالم كرة القدم، ومن أشهر اللاعبين وأكثرهم تهديفاً في كأس العالم:

  • اللاعب لويس سواريز، الذي يعد من أفضل المهاجمين الذين يلعبون في المنتخب وفي نادي برشلونة.
  •  اللاعب إديسون كافاني، لاعب محترف ضمن منتخب الأوروغواي، كما يعتبر الهداف في نادي الباريسي.
  • اللاعب دييغو غودين، يلعب ضمن المنتخب كمدافع مركزي.

يضم المنتخب أيضاً اللاعب فيرناندو موسليرا، وهو حارس مرمى المنتخب الوطني الأورغوياني ويضم كل من اللاعبين؛ مارتن كاسيريس، وسيباستيان كواتيس، وكريستيان ستواني، وماتياس فيسينو.

إقرأ أيضا:فريق الهلال

يعتبر أوسكار واشنطن تاباريز سيلفا المدير الفني لمنتخب الأوروغواي، الذي سُجل اسمه ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية fhباعتباره أكثر مدرب خاض مباريات مع منتخب واحد فقط وأكثرهم مشاركة في بطولة كأس العالم.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
منتخب النمسا
التالي
منتخب مالي والكاميرون