الأردن

منطقة الدوار السابع في محافظة عمان

منطقة الدوار السابع في محافظة عمان

منطقة الدوار السابع

تتخلل محافظة عمان في الأردن من الشرق إلى الغرب عدة دواوير من أهمها الدوار السابع (.7th Cir) الذي يعرف رسمياً بميدان الأمير طلال بن محمد، وتشتهر منطقة الدوار السابع بوجود مرجة خضراء تحيط بنصب تذكاري كبير. كان يوجد على الدوار السابع تمثال الإنسان والتاريخ الذي قدّمه للمنطقة الفنان السوري ربيع الأخرس اهداءً لعمان في عام 2002م. تم إزالة الدوار السابع مؤخراً واستبداله بإشارة مرورية من أجل تنظيم المرور والتخفيف من الأزمات المرورية التي كان يشهدها هذا الدوار.

أحياء منطقة الدوار السابع

تضم هذه المنطقة عدة أحياء مسمية لدى أمانة عمان الكبرى مثل: الصويفية، وحي الروابي، والسهل.

مميزات منطقة الدوار السابع

تضم منطقة الدوار السابع محطة مسافرين تابعة للملكية الأردنية الأمر الذي يسهّل على المسافرون إجراء معاملات السفر الخاصة بهم قبل يوم من موعد المغادرة، وحي الصويفية الذي يحتوي على الكثير من المطاعم، ومركز ترخيص غرب عمان، وشركة الكهرباء الأردنية، ونادي السباق الملكي والأمن العسكري، ونادي المعلمين، ومحطات تعبئة وقود، والعديد من المولات التجارية مثل جاليريا مول، لذلك تعتبر هذه المنطقة منطقة حيوية مفعمة بالحركة.

الفنادق في منطقة الدوار السابع

يوجد في القرب من هذه المنطقة العديد من الفنادق والشقق الفندقية التي تقدّم خدمات مميزة للأشخاص مثل: فندق النجوم، وجوهرة الصويفية للشقق الفندقية، وفندق سفن روزز، وأجنحة نيلوفر الفندقية، وفندق جينيفا، وفندق ابيزا، أجنحة كومفورت الفندقية، وفندق عمان ان، وفندق كراون بلازا، وفندق الدانا بلازا، فندق 4 season، وغيرها الكثير.

مدارس الدوار السابع

تضم منطقة الدوار السابع العديد من المدارس الحكومية والخاصة منها:

  • روضة ومدرسة الواحة النموذجية: تأسست في عام 2005م وتضم مرحلة الروضة والصفوف الثلاثة الأولى.
  • مدرسة عمان الأهلية: تأسست في عام 1999م وتضم مرحلة الروضة والأساسي المختلط.
  • روضة أكاديمية خليل الرحمن: تأسست في عام 1994م.
  • أكاديمية التعلم الإبداعي (Creative Learning Academy).
  • المدرسة الأمريكية الحديثة.
  • مدرسة بوابة المدينة.
  • المدارس البريطانية الدولية.
  • المدارس البكرية.

الخدمات الصحية في الدوار السابع

تعتبر هذه المنطقة منطقة مخدومة صحياً؛ إذ أنها تضم مستشفى دار السلام التي تم افتتاحها في شهر أكتوبر عام 2011م، تقدّم المستشفى العديد من الخدمات الصحية للمراجعين وتضم 3 أقسام وهي قسم الكلى وقسم التمريض وقسم القسطرة القلبية. كما يوجد في المنطقة مراكز رعاية صحية مثل بيت العلاج الوظيفي، ومركز توتال الصحي، بالإضافة إلى عدد كبير من الصيدليات التي تقوم بخدمة سكان المنطقة على مدار الساعة ويبلغ عددها تقريباً 23 صيدلية منها: صيدلية المؤقت، الصيدلية الطبية التخصصية، صيدلية التداوي، الروابي، الغيداء، العناية الدولية، مخازن المدينة، ربوة السابع.

مؤسسات غير حكومية قرب الدوار السابع

تضم منطقة الدوار السابع العديد من المؤسسات الغير حكومية المختلفة منها: نادي الجيل الجديد للفلكلور الشركسي، والجمعية الخيرية الشركسية، رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي، جمعية عيبال الخيرية، جمعية رعاية وتأهيل الناجين من الألغام.

عقارات الدوار السابع

تتوافر في هذه المنطقة الكثير من الأراضي الشاغرة والمساحات الفارغة، كما أن أسعار البيع والإيجار للأراضي فيها مقبولة نسبةً إلى أن المنطقة تعتبر راقية جداً، أما ما يخص عقارات الفلل والشقق السكنية  فإن الفلل متواجدة فيها ولكن ليس بكثافة عالية أما الشقق فلها النصيب الأكبر؛ حيث يجد الشخص الباحث عن مسكن العديد من الخيارات المتاحة لديه من شقق للبيع وشقق للايجار وشقق مفروشة للايجار التي تجذب الكثير من السياح والمغتربين وطلاب الجامعات، تتوافر هذه العقارات بخصائص مختلفة وأسعار متفاوتة تختلف من حي لآخر ومن نوع وخصائص العقار، تعتبر أسعار العقارات فيها مرتفعة إلى حدً ما مقارنةً مع بعض مناطق عمان الأخرى مثل منطقة طبربور وطارق وخريبة السوق، إلا أنه ورغم ذلك فإنها تعد أحد أبرز الخيارات لدى الأشخاص الباحثين عن مسكن وتجار العقارات والمستثمرين.

أما ما يخص العقارات التجارية فيها فإنها تضم العديد منها والتي تنقسم ما بين الإيجار والتمليك، وذلك بسبب وجود العديد من الخدمات التجارية فيها لذلك اتجهت العديد من الشركات لإستئجار أو تملّك شققاً ومحال تجارية خاصة بهم.

السابق
محافظة المثنى في العراق
التالي
منطقة الطنيب في محافظة عمان