اقرأ » منطقة المقابلين
الأردن دول عربية دول ومعالم

منطقة المقابلين

منطقة المقابلين

موقع المقابلين

تقع منطقة المقابلين في الجنوب الغربي للعاصمة الأردنية عمان، وتقع بين عددٍ من مناطق مدينة عمان، بحيث تحدها من الشمال الغربي منطقة اليرموك، ومن الغرب منطقة راس العين وشارع الأمير حسن، كما تحدّها من الجنوب منطقة خريبة السوق وشارع الأزرق، ومن الشرق منطقة أحد وشارع الحزام الدائري.

تعود أهمية منطقة المقابلين إلى قربها من شارع المطار، ووجود عددٍ من الخدمات، والمناطق السكنية والتجارية، والمطاعم فيها، كما تضمّ مجموعةً من المدارس إضافةً لجامعة الزيتونة، والبتراء، والإسراء.

أحياء المقابلين

تتكوّن المقابلين من تجمّع ثلاث مناطق سكنيةٍ، هي المقابلين والبنيات وأم قصير، وتضم المنطقة ثمانية أحياءٍ، وهي: حي الحرية، حي الحسنية، وحي الصحابة، وحي الكرامة، والبنيات الشمالي، والبنيات الجنوبي، وحي المقابلين.

مساحة منطقة المقابلين

تبلغ مساحتها حوالي 23كم²، لتشكل في ذلك ما نسبته 9% من المساحة الكلية لمدينة عمان، ويسكنها قرابة 100 ألف نسمةٍ.

عقارات منطقة المقابلين 

تتراوح أسعار العقارات في منطقة المقابلين ما بين المتوسط والمرتفع؛ إذ تبدأ أسعار البيع فيها بحوالي 40 ألف دينارٍ أردنيٍّ لتصل إلى 100 ألف دينارٍ أردنيٍّ، أمّا أسعار الإيجارات فيها فهي تتراوح ما بين 130 و 250 ديناراً أردنيّاً، وقد تزيد الأسعار أو تقل بناءً على عمر البناء، ومساحته، وقربه من أماكن الخدمات الرئيسية في المنطقة.

المؤسسات التعليمية في منطقة المقابلين

تضم منطقة المقابلين عدداً من المؤسسات التعليمية، إذ تحتوي على أربع مدارس حكوميةٍ، وهي: مدرسة أم قصير الثانوية للبنين، ومدرسة أم قصير الثانوية للبنات، ومدرسة الذاكرين الأساسية، ومدرسة الرحمة الأساسية، وأكثر من عشر مدارس خاصةٍ من بينها: مدارس الامتياز العلمي، وأكاديمية الحفاظ الدولية، ومدارس الحداثة التربوية، ومدرسة جمعية باب الواد، وعدداً من حضانات الأطفال كروضة دينا النموذجية، وروضة شهد العسل، وحضانة شجرة التفاح، إضافةً لعددٍ من مدارس التعليم الخاص كالمدرسة العربية للتربية الخاصة، ومركز المدار الدولي للتربية الخاصة.

اقرأ أيضاً  منطقة الطنيب في محافظة عمان

المراكز الصحية في منطقة المقابلين

تحتوي المقابلين على مجموعةٍ من العيادات والمراكز الصحية بكافة التخصصات اللازمة لتقديم الخدمات الصحية اللازمة لأهالي المنطقة، ومنها عيادة د. أمل عبيد لطب أسنان الأطفال، ومركز رويال سمايل لمعالجة الفم والأسنان للطبيبة رهام عبد القادر، وعيادة د. جبريل عايش لأمراض الأطفال، وعيادة د. ألكساندرا الفايز للنسائية والتوليد، وعيادة د. خالد الجايح للطب العام، وعيادة د. أحمد الرقاد للتخدير، وعيادة السرايا الطبية للجراحة العامة، وعيادة د. ثامر القرالة للأمراض الباطنية، مختبر مدلاب – الزيتونة الطبي، ومستشفى الدكتور أحمد الحمايدة العام.

المطاعم في منطقة المقابلين 

يوجد في المقابلين عددٌ من المطاعم التي تقدم أنواعاً مختلفةً من الأطعمة، ومن بينها مطاعم أبو زغلة، ومطعم المحيط للمأكولات البحرية، ومطاعم الساخن، ومطعم يمّة للمأكولات المحلية، ومطعم نبع العز للوجبات السريعة، ودومينوز بيتزا، وأبو جلنبو سناك، وشاورما جوود تايم.

قاعات الاحتفالات في المقابلين 

تمتاز المنطقة بوجود عددٍ من قاعات الاحتفالات والمناسبات المميزة، ومن بينها: قاعات مؤتة، وقاعة جراند للاحتفالات، وقصر الريان للاحتفالات، وصالة نجمة رم للاحتفالات، وقاعة سواربينا، وصالة العماد للاحتفالات. 

الشركات في المقابلين 

يوجد في منطقة المقابلين عددٌ من مقرات الشركات المختلفة في وظائفها، ومنها: اكسب دوت كوم للتسوّق من الإنترنت، والمؤسسة الدولية للتجارة والمعدات الهندسية، وأرامكس، ومطبعة فراس، ومجموعة غسان درويش الخليلي التجارية، وأفامي للديكور، وصيانة شركة سامكس – سامي نجيب خوري وشركاه، وشركة صبحي أبو غلوس، ومكتب وسام للسياحة والسفر.

تصنيفات