اقرأ » منطقة الوفرة السكنية في مدينة الأحمدي
الكويت دول عربية دول ومعالم

منطقة الوفرة السكنية في مدينة الأحمدي

منطقة الوفرة السكنية في مدينة الأحمدي

موقع منطقة الوفرة الجغرافي

تقع منطقة الوفرة السكنية في أقصى الجنوب الكويتي على الحدود الكويتية السعودية، على بعد 85كم من العاصمة الكويتية، وتتبع إدارياً محافظة الأحمدي، حيث تبعد عن مركز المحافظة مسافة 52 كم، وتحدها من الشمال مدينة صباح الأحمد على بعد 19كم، ومن شرقها منطقة النويصيب، وإلى الغرب يوجد حقل الوفرة النفطي، وتعتبر منطقة الوفرة بشكل عام منطقة زراعية، وقد تم استحداث منطقة سكنية فيها.

منطقة الوفرة السكنية

في السنوات القليلة الماضية، وتحديداً ما بعد العام 2010م، اتجهت الحكومة الكويتية ممثلة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية إلى إقامة منطقة سكنية في منطقة الوفرة، ويتم إنجاز هذا المشروع على مرحلتين: الأولى منطقة الوفرة القائم؛ والتي تحتوي على 370 قسيمة سكنية، فيما تضم المرحلة الثانية منطقة توسعة الوفرة وتشمل 2426 قسيمة سكنية.

تقع منطقة الوفرة السكنية القائم بالقرب من منطقة الوفرة الزراعية، وتتوفر في منطقة الوفرة القائم مرافق خدمية وسكنية متعددة مثل: المساجد، ومخفر شرطة، ومحلات تجارية متنوعة من مطاعم، وبقالات، كما توجد بها أيضا خدمات كالسوق المركزي، والمحلات التي تسوق المنتجات الزراعية القادمة من منطقة الوفرة الزراعية، ومركز صحي، ومحطة وقود، ومركز بلدية.

مشروع توسعة الوفرة السكنية

في خطوة من الحكومة لزيادة عدد المقيمين في منطقة الوفرة، وتشجيعهم على التوجه إلى هذه المنطقة الجنوبية، فقد عمدت إلى اعتماد مشروع توسعة الوفرة السكنية والذي صمم ليستوعب نحو 33215 نسمة، وقد أقيم على أرض مساحتها الإجمالية نحو 8كم²، ويشمل مشروع توسعة منطقة  الوفرة السكنية عددًا من المرافق الخدمية والسكنية المهمة وهي:

  • إقامة الوحدات السكنية: إذ يتضمن مشروع توسعة الوفرة إنشاء 2426 وحدة سكنية، بحيث تبلغ مساحة القسيمة الواحدة نحو 600م²، ويجري تنفيذها ضمن أحدث الطرازات، و 52 قسيمة سكن عمودي موزّعة على أربعة قطع رئيسية، إضافة إلى منطقة مخصصة للسكن الاستثماري للوافدين تشمل عدد 28 قسيمة لتستوعب عدد 700 وحدة.
  • منطقة مركزية: وتحتوي هذه المنطقة على الخدمات الحكومية والوزارات التي ستسهل إنجاز معاملات سكان هذه المنطقة وتخدمهم وتوفر عليهم الوقت والجهد،وغالبها في قطعة 2، إضافة إلى الفروع المنتشرة في القطع الأخرى، كما تضمّ المنطقة مركز إطفاء في قطعة 4، ومخفر شرطة في قطعة 2.
  • منطقة استثمارية: حيث سيتم تخصيص منطقة للأنشطة الاستثمارية ستوفر قسائم استثمارية تستخدم لعيادات خاصة، ومكاتب إدارية، وشقق فندقية.
  • الخدمات التعليمية: حرص مصممو مشروع توسعة الوفرة على تزويدها بالمدارس التي تخدم كافة المراحل الدراسية، وصم المشروع إنشاء: خمسة مبان لرياض الأطفال، و6 مدارس ابتدائي بنين وبنات، و4 مدارس متوسطة بنين وبنات، إضافةً إلى 4 مدارس ثانوية بنين وبنات.
  • الخدمات الصحية: بحيث يشمل المشروع  تزويد المنطقة بمركز صحي، ومركز إسعاف رئيسي سيكون في قطعة 2.
  • خدمات مركز الضاحية والخدمات الترفيهية: يشتمل على سوق مركزي يضم كلاً من منطقة تجارية بها قسائم تجارية، ومولات تجارية، وأسواق لحوم وخضار، وفروع الجمعيات التعاونية، إضافة إلى وجود حديقة رئيسية في قطعة 4، وأخرى عامة في كل من قطعة 2,3.
  • خدمات اجتماعية ودينية: تتمثل هذه الخدمات الاجتماعية في إقامة كل من: مركز تنمية المجتمع، ومبنى الوحدة الاجتماعية، ومركزاً للشباب وآخر للفتيات، بالإضافة إلى إنشاء المساجد المحلية والرئيسية في كافة القطع، مع توفير مساكن للأئمة، ودور تحفيظ القرآن.
  • مباني محطات ومحولات الكهرباء بالمشروع: حيث يضم هذا المشروع ما قدره 10 محطات رئيسية، و194 محطة كهربائية فرعية، وقد تم تزويد خمسة من هذه المحطات بمحولين كهربائيين، فيما تمّ تزويد البقية بأربعة محولات، إضافةً إلى أعمال كابلات الضغط المنخفض والمتوسط. 
  • المحطات المختلفة: محطة وقود، ومحطات للباصات.
  • شبكة أعمال الطرق: يقع مشروع الوفرة السكنية على كل من طريق ميناء عبدالله – الوفرة، وطريق الزور- الوفرة، وتعمل الحكومة في مشروع توسعة الوفرة السكنية على إنشاء وإنجاز وصيانة كل من الطرق مثل: أعمال إنارة الطرق، وأعمال الطبقة السطحية للإسفلت، ومواقف السيارات، إضافةً إلى أعمال شبكات وخدمات البنية التحتية مثل: شبكة الصرف الصحي، وشبكة مياه الأمطار، وشبكة المياه العذبة، والأعمال المدنية لشبكة وخطوط الكهرباء، وتحديد القسائم والمباني العامة في القطع 2,3,4، وشبكة الهاتف.

المنطقة الحرفية في منطقة الوفرة السكنية

توجد منطقة حرفية ضمن نطاق توسعة الوفرة السكنية، وقد تم الفصل ما بين المنطقتين بحزام من الشجر، وتضمّ المنطقة الحرفية نحو 70 قسيمة موزّعة، تتراوح مساحاتها ما بين 500 و 1000م²، وتوفّر الخدمات المتعلّقة بالزراعة، والمزارع، والقسائم.