عقارات

مواصفات الشقة المثالية

مواصفات الشقة المثالية

الشقق السكنية 

تعتبر عملية البحث عن الشقق السكنية بقصد الاستئجار أو التملك من أصعب وأهم الأمور والقرارات التي يواجهها الإنسان في مرحلة الاستقلال والاستقرار المعيشي، حيث ينعكس المسكن في كثير من الأحيان على تفاصيل حياة الأسرة، والمسكن المناسب بجميع مواصفاته يعود على جميع أفراد الأسرة بالراحة والطمأنينة، والعكس غالباً ما يكون صحيح، حيث إن الاختيار الخاطئ والمتسرع للشقق السكنية قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى مخاسر مادية ومعنوية ناتجة عن شراء شقة في مكان غير ملائم ومحاولة بيعها بسعر أقل فيما بعد، بالإضافة إلى  تكاليف الصيانة والنقل وما شابه. 

أهم مواصفات الشقة السكنية المثالية 

  • الموقع المناسب للشقة: تعتبر من أهم الصفات التي يجب التركيز عليها قبل الشروع باستئجار شقة أو شراؤها، فالشقة المثالية لابد من تواجدها في موقع مثالي، ويمكن اعتبار موقع الشقة مثالياً في حال التقاء العديد من الأمور التي تتعلق بالمكان في الموقع، مثل: القرب من خطوط النقل العام المختلفة حتى لا يعاني المقيمون في هذه الشقة من صعوبة في التنقل من مكانٍ إلى  آخر، والقرب من مكان العمل، وهو أيضاً أمرٌ ضروري لا بد من التركيز عليه، فمكان العمل هو أكثر الأماكن التي يرتادها المقيمين في الشقة، والقرب من أماكن التسوّق الرئيسية، حتى لا يضطر المستأجر أو المقيم الذهاب بعيداً للبحث عن شراء الحاجات الأساسية، وأخيراً مدى قابلية أسعار الشقق السكنية في هذا الموقع للزيادة في المستقبل، لأن هذا ينعكس ايجاباً على قيمة العقار في حال التفكير في الانتقال للعيش في مكان آخر. 
  • البيئة الإجتماعية الجيّدة: هو عنصر لا يقل أهميّة عن الموقع المناسب، فالبيئة الإجتماعية الجيدة عادةً ما يشعر أهلها بالراحة والطمأنينة والتعايش السلمي مع بعضهم البعض، كما أنها تنعكس على تربية الأبناء مع آخرين يتمتعون بالتربية الجيّدة والأخلاق الحميدة، لذلك يجب التركيز على الاستفسار عن الجيران المحيطين بمكان الشقة المراد شراؤها. 
  • الأجواء المناسبة: يقصد بذلك تأثير الضوء والصوت على الشقة السكنية، حيث هنالك العديد من الشقق التي يتم بناؤها بطريقة لا تسمح لضوء النهار من إختراقها، مما يؤدي إلى ظهور المشاكل التي تتعلق بالرطوبة، كما أن الشقق التي يتم بناؤها بالقرب من الشوارع الرئيسة عادةً ما تكون عرضةً للإزعاج الصادر عن أصوات السيارات في الشارع، لذلك يجب التركيز على هذه النقطة. 
  • المساحة الكافية والتصميم المتميّز: نظراً لصعوبة اختيار الشقة المناسبة للسكن، غالباً ما يبحث الناس عن إستئجار أو استملاك شقة للعيش لمدة زمنيّة طويلة، لذلك يجب الحرص على أن الشقة المثالية غالباً ما تتميّز بالمساحة الواسعة والمستغلة بعناية، فالمساحة وحدها لا تكفي في كثير من الأحيان، حيث إن عامل التصميم المتميّز يلعب دوراً هاماً في مثاليّة الشقة، وقدرة أصحابها على العيش بها لفترات زمنية طويلة. 

نصائح للحصول على الشقة المثالية 

  • البحث المبكر: يساهم البحث لمدة طويلة عن شقة سكنية في إيجاد العديد من الخيارات المناسبة والمفاضلة بينها، لاختيار الشقة الأنسب. 
  • استخدام جميع الوسائل المتاحة للبحث: ينصح بالتنويع في أساليب البحث عن الشقق السكنية، من أبرز هذه الأساليب: الوسيط التجاري القانوني والمرخص، والمواقع الالكترونية المتخصصة، والطرق التقليدية التي تتمثل بالبحث في الأحياء السكنية. 
  • تجنب المجمعات التجارية والبنايات المكتبية: تتسبب هذه البنايات بالإزعاج الشديد الناتج عن كثرة المراجعين، وازدحام المركبات، وصعوبة استخدام المصاعد. 
  • تجنب مناطق الأعمال الإنشائية: ينتج عن هذه الأعمال الكثير من الإزعاج الناتج عن العمل لساعات متواصلة ومستمرة لأوقات متأخرة من الليل في الكثير من الأحيان، بالإضافة إلى  الأتربة والغبار الناجم عن هذه الأعمال. 
السابق
نصائح عند شراء آلة العود
التالي
هل شراء عقار في بريطانيا يمنح الإقامة الدائمة