سيارات ومحركات

مواصفات توسان 2019

مواصفات توسان 2019

سيارة توسان 2019

عرضت هيونداي توسان في الأسواق منذ خمسة عشر عامًا، حيث قُدّم الجيل الأول من سيارة توسان ضمن أنواع السيارات الرياضية التي يمكن استعمالها لأغراض متعدّدة، وظلّ الجيل الأول في الأسواق لمدّة خمس سنوات، حتى أنتج الجيل الثاني من السيارة باسم آي إكس 35، وحظي هذا الجيل بقبول كبير في الدول العربية وخصوصًا مصر ومع عام 2016م حلّ الجيل الحالي من سيارة توسان محل الجيل الثاني، وباتت السيارة من أكثر السيارات مبيعًا في الأسواق المحلية؛ لكونها جمعت بين العملية حيث لا تستهلك مقدارًا كبيرًا من الوقود، والسعر المقبول؛ ولهذا أعلن عن السيارة الحديثة من الموديل خلال معرض الفورميلا في أواخر عام 2018م.

التصميم الخارجي لسيارة توسان 2019

المعتاد في سيارات توسان أن يكون المصباح الأكبر شاغلًا للجزء الأعلى من حواف المقدمة بجانب الشبكة التي تغطي مركز المقدمة والتي تتناسب مع المصابيح، والجزء السفلي من الشبكة يأتي بين هذه الكشافات الضبابية، ولم تجرِ الشركة المصنّعة أي تعديلات أخرى في الأجزاء الخلفية أو في جوانب توسان 2019.

أبعاد سيارة توسان 2019

يصل طول السيارة إلى 4475مم، بينما يبلغ عرضها 1850مم، ويُقدّر الارتفاع بـ 1660مم مع الأعمدة السقفية، ويقترب طول محاور العجلات من 2670مم، وترتفع المركبة عن مستوى سطح الأرض بمقدار 182مم، وتتسع الحقيبة للأغراض والأمتعة التي لا تزيد عن 488 لترًا، وتعتبر تلك المواصفات بصورة عامة مقبولة حيث يمكن للمقصورة أن تحمل خمسة أفراد داخل العربة مع وجود مساحة لوضع بعض الملحقات متوسطة الحجم كالحقائب الصغيرة مثلًا.

محرك سيارة توسان 2019

يوجد نوعان من المحركات لسيارة توسان:

  • النوع الأول ذو سعة تصل إلى 1.6 لتر بقوة 130 حصانًا، وعزم دوران بقوة 161 نيوتن متر، وتصل مساحة خزان الوقود 62 لترًا.
  • النوع الثاني للفئة الأعلى رباعية الدفع، وتستعمل محركًا ذا سعة 1.6 لتر، وقوة 176 حصانًا، وعزم أعلى يصل إلى 265 نيوتن/متر.

تجهيزات سيارة توسان 2019

يتمتع مالك سيارة توسان 2019 بوجود ست وسائد هوائية، ويتوفر بها Anti-lock braking system وهو النظام الذي يحول دون توقف العجلات عن الدوران عند الفرملة، ويوجد بالسيارة أنظمة للسيطرة على المحركات وكاميرات خلفية من أجل الحفاظ عليها من التعرض للسرقة أو السطو.

تعتبر المقصورة الداخلية واسعة ومريحة حيث صنعت من الجلد، ويتوفر منها ثلاثة ألوان، فحرصت هيونداي على إضافة اللمسات البديعة  في صناعة الوسائد والتابلوهات المرتبة.

في أعلى فئة من السيارة يوجد مجموعة من المفاتيح الذكية تمكن مستخدم السيارة من تشغيل كشافات ضوء ليد، وإضاءة صباحية، والدخول إلى توسان 2019 دون الحاجة إلى المفاتيح التقليدية، وتحتوي السيارة على مُكيف للهواء.

فئات سيارة توسان 2019

تتعدد فئات توسان وتختلف أسعارها فالفئة الأولى هي GL وهي الأقل سعرًا، أما الفئة الثانية فهي GLS والتي تزيد بها الإمكانيات حيث يوجد بها المرآة الخاصة بتعتيم الرؤية، وأجهزة الإنذار والكاميرات الخلفية، والفئة الثالثة هي GLS Plus وليس الفارق المادي بينها وبين الفئة الثانية شاسعًا وأبرز مميزاتها أن الوسائد الجلدية تعتبر أكثر راحة، وبالنسبة للفئة الرابعة GLS FL فتتوافر بها أنظمة الأمان الإلكتروني بصورة أكبر، وأخيرًا الفئة الخامسة المعروفة بـ تيربو والتي تتميز بمحرك مشحون توربينيًا وتتمتع بأكبر قدر من التجهيزات سواء من ناحية الأمان أو سبل الراحة أثناء القيادة مثل نظام الـ باور ستيرنج متعدد الوظائف.

عيوب سيارة توسان 2019

على الرغم من كثرة مميزات توسان 2019، لكن تتمثل أبرز عيوبها في أن المواد الموجودة بالمقصورة غير مضادة، ولا تعتبر قوة المحركات هي الأفضل بالنظر إلى أشهر السيارات المنافسة مثل فورد إسكيب، بالإضافة إلى تعطل إغلاق أغطية المحركات في بعض سيارات توسان.

السابق
سيارة نيسان GT-R 2016
التالي
سيارة جاكوار XE 2017