مواعيد زراعة شتلات المانجو

مواعيد زراعة شتلات المانجو

المانجو 

المانجو هو عبارة عن نبات ينتمي إلى عائلة الكاجوK وهو من أهم الفواكه الصيفية الاستوائية، وتكثر زراعته في المناطق الاستوائية في شرق آسيا وميانمار بورما وولاية أسام الهندية، وشجرته دائمة الخضرة، وفي معظم الوقت يتراوح ارتفاعها بين 5-8م وتُعمّر لسنوات طويلة، وهي تحمل أزهارًا صغيرةً وردية اللون وعطرةً في مجموعات، وشكل ثمار المانجو بيضاوي ومستدير بشكل الكلى، ويمكن أن يبلغ وزن الثمرة الواحدة منها 2كغم، وبعض أشجار المانجو لها أوراق ملونة باللون الأحمر والأصفر، أما البعض الآخر فلونه أخضر فقط، وبالإمكان تناوله مباشرةً أو عمل عصير لذيذ؛ إذ إنه طعمه حلو ومميز.

الوقت المناسب لزراعة المانجو

لزراعة المانجو ينبغي اختيار الوقت المناسب؛ إذ إن الوقت المناسب لزراعته يكون في أواخر فصل الربيع أو بدايات فصل الصيف؛ إذ يكون الطقس حينها متغيّرًا بين المشمس والممطر، لكن يختلف وقت زراعة المانجو وفقًا لنوعها، لذا يُفضل استشارة المشتل المحليّ والأخصائي للتأكد من الوقت الأفضل لزراعته.

زراعة شتلات المانجو 

  • زراعة المانجو في أواني البولي إيثيلين: أواني البولي إيثيلين هي من الخيارات التي بالإمكان زراعة شتلات المانجو فيها، والأوعية ذات قطر 20سم وارتفاع 30سم هي الأفضل لزراعته؛ إذ إنها تعبأ بخليط زراعي يتكون من التربة السطحية وتربة رمليّة وروث بقر مُسمَّد جيدًا، ويجب ترك فراغ حوالي 2-3سم بين سطح التربة وحافّة الوعاء.
  • الزراعة في مشتل: الزراعة في المشتل هي الخيار الثّاني لزراعة شتلات المانجو، وفي هذه الطريقة تُجهز مساكب زراعية طول كل منها يُقارب 20سم، مع ضرورة تجهيز مصرف بين المسكبة والأخرى لتحسين تصريف المياه، وتعبأ بخليط زراعي من التربة السطحيّة وروث البقر المُسَّمد جيدًا، وترتّب المساكب ترتيبًا مزدوجًا، ويّزرع في كل منها نوعين من الأشتال وتكون المسافة بين الصفوف المزدوجة 45سم.
اقرأ أيضاً:  زراعة الورد البلدي في الأصص

طريقة زراعة المانجو بالبذور 

  • إزالة بذرة من قشرة المانجو الصلبة بعد شقّها.
  • ملئ وعاء زراعة كبير بخليط زراعي خاص بالبذور.
  • وضع بذور المانجو في الوعاء مع مراعاة أن تكون بارزة على سطح التربة بارتفاع حوالي 6.35مم.
  • الحفاظ على التربة الزراعية رطبةً باعتدال، مع وضع الوعاء في مكان حرارته لا تقل عن 21°.

أشهر أنواع المانجو

  • سكري: هو نوع لونه أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وفي الغالب حجمه متوسط وقشرته رقيقة،، طعمه حلو، وهو غني بالسكر، كما أنه لا يحوي أليافًا مشعرةً في بذرته.
  • زبدية: لون هذا النوع أخضر من الخارج وبرتقالي غامق من داخله، وحجمه في الغالب يتراوح بين الوسط والكبير، وله نكهة المانجو القوية بطعمه ورائحته، وفيه ألياف مشعرة.
  • عويس: هو نوع يكون في الغالب باللون الأخضر أو الأصفر من خارج، وباللون البرتقالي من داخل، وحجمه في معظم الأحيان صغير، وشكله بيضاوي، وله قشرة سميكة وناعمة، كما أنه بذرته صغيرة، وينضج عادةً خلال شهر آب.
  • ناعومي: هذا النوع لونه خليط بين الأحمر و الأخضر من الخارج، وبرتقالي فاتح من الداخل، وحجمه كبير، وبذرته صغيرة ولا يحتوي على ألياف مشعرة.
  • فونس: لون مانجو فونس أخضر يميل إلى الأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، وحجمه متوسطة، وشكله بيضاوي، كما أن قشرته سميكة إلى حد ما وناعمة، ونكهته قوية.
  • الكيت: لون هذا النوع أخضر داكن وفي بعض الأحيان يكون أصفر خفيف من الخارج، وأصفر يميل إلى البرتقالي من الداخل، وحجمه كبير، وينضج مع أوائل شهر أيلول.
  • كنت: هو نوع لونه أخضر أو أصفر مع بقع تميل إلى الأحمر من الخارج وأصفر داكن من الداخل، وشكله مستدير، وقشرته سميكة، كما أن حجمه متوسط وفيه ألياف طويلة.
  • بالمر: لون مانجو بالمر أحمر مع القليل من اللون الأخضر من الخارج، وبرتقالي من الداخل، وحجمه كبير، وبذرت صغيرة، ولا يحتوي على ألياف.
اقرأ أيضاً:  أسعار المعدات الزراعية في السودان

فيديو مواعيد زراعة شتلات المانجو

مقالات مشابهة

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الورد البلدي

كيفية زراعة الورد البلدي

تعرف على أهم فوائد اللوز

تعرف على أهم فوائد اللوز

السعرات الحرارية في البطاطا المشوية

السعرات الحرارية في البطاطا المشوية

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

دليلك الشامل عن فوائد البطاطا والأضرار

دليلك الشامل عن فوائد البطاطا والأضرار