التحول الرقمي

مواقع التجارة الإلكترونية

مواقع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية هي التجارة التي تتم من خلال الإنترنت، ويعتبر هذا النوع من التجارة حديثاً، وظهر خلال السنوات الأخيرة بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي غزا العالم، وزاد العمل من خلالها بعد ما أدرك العملاء أن الإنترنت هو بيئة آمنة، والتجارة الإلكترونية بشكل عام هي متجر أونلاين، مع التأكيد على أن ليس كل متجر يمكن اعتباره تجارة إلكترونية، ويتم التفريق بينهم من خلال توضيح أن متجر الأونلاين هو المتجر الذي يبيع المنتجات الخاصة في الشركة التي أنشأت المتجر، وهناك العديد من الشركات التي اتجهت مؤخراً وخاصة بعد أزمة كورونا التي غزت العالم إلى الاتجاه نحو افتتاح خط تجارة إلكترونية، ويعتبر موقع السوق المفتوح الرائد في مجال التسويق الإلكتروني، والذي يعتبر منصة كبيرة توفر عمليات البيع والشراء من خلاله، هو أحد المواقع التي توسعت في عملها، واتجهت نحو التجارة الإلكترونية، كخط جديد للعمل. 

مميزات التجارة الإلكترونية 

  • توفر التجارة الإلكترونية إمكانية التعامل مع أكثر من طرف في عملية البيع، وإرسال الرسائل لأكبر عدد من المستقبلين في الوقت ذاته. 
  • وجود درجة عالية من التفاعلية بين أطراف عملية البيع، حتى ولو كان أحد الطرفين غير متواجد على الشبكة. 
  • ما يميز التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية بأنها خالية من كافة أنواع الوثائق، وأنها تجري دون استخدام أي ورقة. 
  • يتم في التجارة الإلكترونية استخدام الحسابات التابعة للشركات التي تتعامل بأسلوب التجارة الإلكترونية، وبالتالي تتم العملية بتكاليف قليلة، مع التركيز على الكفاءة العالية في إدارة عمليات البيع والشراء، والعمليات المالية. 
  • بعض عمليات البيع تتم بصورة مباشرة من خلال شبكات الاتصال، وذلك في حال كانت السلع غير مادية، الأمر الذي أعطى التجارة ميزة تفتقر لها الأنواع الأخرى من أنواع التجارة. 

استراتيجيات التجارة الإلكترونية 

اسم المنتج 

يجب معرفة الاسم الذي يطلقه العملاء على المنتجات التي تقدمها الشركة، وأحياناً يكون مختلف عن الايم المستخدم في السجلات التجارية، أو في الكاتلوجات الخاصة به، وضروة معرفة هذه الأسماء يساعد في الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور؛ ذلك عند استخدامه في الحملات التسويقية، والمفات المعرفة في المنتج، والمواضيع التي يتم إدراجها على الموقع الإلكتروني. 

إقرأ أيضا:خصائص البيع والشراء على فور سيل

محفزات الشراء 

عادةً في عمليات التجارة الإلكترونية، وخاصة تلك التي تتم بين الشركات، وليس بين الأفراد، يشترك أكثر من شخص في اتخاذ القرار في الشراء، فبالتالي لا بد من مراعاة كافة وجود أكثر من رأيي، الأمر الذي يتطلب من التاجر وضع محفزات للشراء، ومن أهمها جودة المنتج، والسعر المنافس، وتصميم الموقع بطريقة تجذب النسبة الأكبر من العملاء. 

سهولة استخدام الموقع الإلكتروني 

عند تصميم مواقع التجارة الإلكترونية لا بد من الأخذ بعين الاعتبار سهولة التعامل مع الموقع، وخاصة من خلال أجهزة الهواتف المحمولة، وتشير الدراسات التي تم إجرائها مؤخراً على المواقع، بأن أغلب المستخدمين يتجهون نحو استخدام الهواتف في عملية الشراء والتصفح، وأن أغلب من يعود للشراء هم من الأشخاص الذين تمت العملية الأولى لهم من خلال الهاتف الذكي، الأمر الذي يدعو أصحاب المواقع للتركيز على هذه النقطة للحصول على نتائج بيع أفضل. 

الأسعار المنافسة 

تعتبر الأسعار المنافسة، والخصومات التي يتم تقديمها عن الشراء بقيمة معينة، او العروض الموسمية، هي أحد أهم الأسباب التي تدفع العميل للتعامل مع الموقع أكثر من مرة، وبالتالي لا بد من التركيز على هذا الجانب بصور كبيرة، حيث إن العديد من العملاء تضع السعر في المرتبة الأولى عند قرار الشراء. 

إقرأ أيضا:موقع الطبي

أهم مواقع التجارة الإلكترونية العالمية 

موقع أمازون 

يعتبر موقع أمازون واحد من أشهر وأكبر مواقع التجارة الإلكترونية عالمياً، ويطلق على الموقع عملاق التسوق، ذلك لانه يعرض العديد من المنتجات والتي تصل إلى ملايين، ويميز بأن الأسعار فيه تعد أسعار تنافسية، وسهولة الاستخدام، حيث إنه يحتاج فقط لتسجيل الدخول على الموقع، ويوفر الموقع ميزات خاصة إمكانية شحن عدد كبير من المنتجات بأسعار شحن قليلة ومناسبة، ويتيح للعميل فرصة إلغاء الطلب في حال أنه لم يتم شحنه. 

موقع Ikea 

هو واحد من أشهر مواقع بيع وإنتاج الأثاث والأدوات المنزلية الفريدة، وبأسعار تنافسية. 

موقع ebay

هو ثاني أكبر موقع متخصص في التجارة الإلكترونية من حيث الأهمية، ويعرف بانه يقدم للعميل أكبر درجة من الأمان في التعامل، ويتيح له التعامل مع البنك الإلكتروني pay pal، ويوفر منصة لجميع المستخدمين من كافة أنحاء العالم عرض المنتجات الخاصة بهم، جديدة كانت أو مستعملة، وتتم عملية البيع عن طريق المزاد العلني، ويعتبر من أفضل المزادات العالمية، حيث إنه يعتبر كوسيط بين البائع والمشتري. 

إقرأ أيضا:عيوب ومميزات برنامج ايمو

موقع Netflix 

يعد موقع النتفليكس الخيار الأمثل لمحبي الأفلام والمسلسلات، حيث إنه يقدم للعميل فيديوهات حسب طلبه، ويحتوي الموقع على خيارات واسعة تناسب كافة الأعمار، وكذلك الأذواق، ويوفر الموقع خاصية الترجمة للغة العربية، وذلك مقابل اشتراك شهري، ويتيح للعميل شهر تجربة مجاني، وهو أحد أشكال التجارة الإلكترونية غير المادية. 

السابق
فوائد التجارة الإلكترونية
التالي
أنواع التجارة الإلكترونية