العراق

ناحية العباسية في النجف

ناحية العباسية في النجف

ناحية العباسية

تتبع ناحية العباسية Al-Abassiya إدارياً إلى قضاء الكوفة Kufa الواقع في محافظة النجف Najaf العراقية، وتُصنّف العباسية على أنها مدينة وناحية، وتحيط بها مساحات واسعة من الأراضي الزراعية وأشجار النخيل، ويقدر عدد سكانها بحوالي 88000 نسمة، أما عن تسميتها فترجع إلى عهد الخلافة العباسية. 

موقع ناحية العباسية 

تقع ناحية العباسية ضمن ما يُعرف باسم منطقة الفرات الأوسط، ويقع نهر الفرات إلى الجهة الشرقية منها، كما تقع إلى الجهة الشمالية الشرقية من الكوفة والنجف، وتفصلها عن النجف مسافة تقدر بحوالي 14كم، وتستغرق 10 دقائق تقريباً عن قطع المسافة باستخدام السيارة.

الخدمات في ناحية العباسية 

تتوفر في ناحية العباسية عدد من الخدمات المختلفة؛ إذ يوجد بها عدد من المدارس منها: متوسطة الشهيد غانم المحنة المختلطة، ومتوسطة المرجان للبنات، ومتوسطة يحيى بن زيد للبنين، وثانوية السيرة النبوية المختلطة، وثانوية الروّاد للبنات، وثانوية الروّاد للبنين وغيرها.

من المؤسسات الخدمية الأخرى التي توجد في ناحية العباسية مستشفى الإمام السجاد، ومحكمة العباسية، ومديرية ناحية العباسية، وبعض من فروع البنوك والمصارف مثل: مصرف الرافدين، والمصرف الزراعي.

مشروع الكفل –الشنافية

تمّ في عام 2014 الإعلان عن إنشاء شبكتي ري وبزل مشروع كفل –الشنافية في محافظة النجف، وكان الهدف من هذا المشروع زيادة مساحة الرقعة الزراعية، وتقليل الضائعات من الماء، ويتضمن هذا المشروع ما يلي:

إقرأ أيضا:مجمع الطراز 2 في منطقة المدينة المستدامة
  • استصلاح يشمل كامل مساحة تقدر بحوالي 9600 دونم من الأراضي الزراعية.
  • إنشاء قناة فرعية طولها يصل إلى 7,510كم.
  • إنشاء 6 قنوات موزعة بالإضافة إلى شبكة قنوات حقلية.
  • إنشاء 6 مبازل فرعية بالإضافة إلى شبكة من المبازل المجمعة.
  • إنشاء وتنفيذ المرافق والمنشآت الضرورية لشبكتي الري والبزل.

مشروع استصلاح أراضي مشروع الكفل –الشنافية

تم البدء بتنفيذ مشروع استصلاح أراضي مشروع الكفل –الشنافي في ناحية العباسية، والذي تشرف عليه كل من شركة العراق وشركة الفاو لمشاريع الري والبزل بإشراف من وزارة الموارد المائية والهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، ومن المُقرر أن ينتهي العمل في هذا المشروع مع نهاية عام 2019، ويتضمن ما يلي:

  • تنفيذ قناة مبطنة على يمين نهر الفرات على طول 12كم وقدرة تصريفية مقدارها 36م3/ثانية بحيث تخدم مساحة قدرها 32000 دونم من الأراضي الزراعية.
  • تنفيذ قناة مبطنة على يسار نهر الفرات على طول 21كم وقدرة تصريفية مقدارها 46م3/ثانية بحيث تخدم مساحة قدرها 67000 دونم من الأراضي الزراعية.
  • تنفيذ شبكة من المبازل على الطريقة الحديثة من أجل التقليل من ملوحة التربة يصاحبها تبطين للقنوات من أجل تقليل الهدر والضائعات المائية للمساعدة على الترشيد في استخدام المياه.

العقارات في ناحية العباسية

عقارات للبيع

قد يصل سعر بيع منزل مكوّن من غرفتين نوم وحمام مساحة كل من أرضه وبنائه 200م2 إلى حوالي 12,577 دولار في ناحية العباسية.

إقرأ أيضا:مجمع بالميرا في منطقة المرابع العربية

قضاء الكوفة

يتبع قضاء الكوفة إلى محافظة النجف إلى الجنوب من العاصمة العراقية بغداد في منطقة الفرات الأوسط، وتقع الكوفة على بُعد 165كم من الجهة الغربية لبغداد، وعلى بُعد 10كم من الجهة الشمالية الشرقية من النجف، وكما تقع على الجهة اليمنى من ضفة نهر الفرات الأوسط أو ما يُعرف باسم شط الهندية القديم، توجد إلى الجهة الشمالية منها مدينة الكفل التابعة إلى محافظة بابل، وإلى الجهة الشرقية منها توجد كل من ناحية الصلاحية وناحية السنية التابعتين إلى محافظة الديوانية، وإلى الجهة الجنوبية يوجد قضاء أبو صخير وناحية الحيرة، أما إلى الجهة الغربية فتوجد كري سعد، وبحسب إحصاءات عام 2014م فقد بلغ عدد سكان الكوفة حوالي 230000 نسمة، والكوفة تعني الأرض الحصباء ذات الطين والرمل.

السابق
ناحية العظيم
التالي
ناحية الشوملي