منوعات

نصائح عند بيع الذهب

نصائح عند بيع الذهب

بيع الذهب 

في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية التي يعيشها العالم يلجأ الكثير من الأشخاص لشراء الذهب بهدف التجارة؛ حيث يعتبر بمثابة الملاذ الآمن في مثل هذه الظروف؛ وذلك لكون قيمته في تزايد مستمر، ثم يبيعونه مجدداً عندما يكون سعر الذهب في السوق مناسباً، وهذا بلا شك يتطلب امتلاك خلفية واضحة ومعرفة كافية بالأمور الواجب اتباعها عند بيع وشراء الذهب؛ لتجنب الوقوع في شباك التجار المحتالين. 

نصائح هامة عند بيع الذهب 

  • الاطلاع على أسعار الذهب بعياراته المختلفة في اليوم المراد بيع الذهب فيه؛ حيث يتأثر سعر الذهب بمجموعة من العوامل وبالتالي فهو يتغير بشكل يومي، وقد يتغير أكثر من مرة في اليوم ذاته، وهنا ينصح بمتابعة المواقع الإخبارية والخدمية المتخصصة على شبكة الإنترنت وذلك لمعرفة سعر الذهب اليوم بشكل دقيق. 
  • الإتجاه لمحلات الذهب المعروفة باسمها وسمعتها الطيبة، وفي حال عدم وجود محل معين يجب سؤال صاحب المحل عن أسعار الذهب التي تم الاطلاع عليها مسبقاً، فإن غالط في السعر وأعطى رقماً مغايراً ينصح بعدم التعامل معه بتاتاً والتوجه لمحل آخر.
  • معرفة الوزن الدقيق للقطعة المراد بيعها؛ وذلك لتجنب الوقوع في شباك الباعة المحتالين الذين قد يتلاعبون بوزن القطعة بهدف التبخيس بها والحصول عليها بسعر أقل. 
  • تجنب بيع القطع الذهبية التي تحتوي على فصوص من الأحجار الكريمة للبائعين الذين يدعون بأنه سيتم نزعها فيما بعد بهدف التبخيس في سعرها، والتوجه إلى الصائغ الذي تم شراء القطعة منه في البداية؛ وذلك لكونه مسؤولاً عن هذه الفصوص في حال كانت مغشوشة. 
  • عرض القطعة المراد بيعها على أكثر من تاجر لكون الأسعار متباينة بين كل تاجر والآخر، واختيار أعلى سعر في نهاية المطاف. 
  • معرفة المفهوم الصحيح للمصنعية وإدراك أن قيمتها تضاف على غرام الذهب في حال الشراء فقط، وهذا يعني أنه عند البيع ستخسر القطعة قيمة المصنعية وستباع بسعر الذهب المعلن عنه في ذلك اليوم.
  • تجنب بيع الذهب في اليوم المخصص لعطلة الصاغة وغالباً ما يكون يوم الأحد؛ حيث يتعمد بعض التجار فتح محالهم في ذلك اليوم؛ وذلك بهدف استغلال الأشخاص المضطرين للبيع والتحايل عليهم. 

طريقة حساب بيع وشراء الذهب 

معرفة سعر الغرام 

  • عيار 18: هو الأقل نقاوة بين العيارات جميعها، حيث تبلغ درجة نقاوته 0.750؛ لاحتوائه على العديد من الشوائب.
  • عيار 21: تبلغ درجة نقاوة هذا العيار 0.875، وبذلك فهو أنقى بشكل كبير من عيار 18، وعادةً ما يتم تدوين عيار 21 على المشغولات الذهبية من الداخل لتمييزها عن غيرها من العيارات.
  • عيار 22: تبلغ درجة نقاوة هذا العيار 0.9167، ويمكن صناعة المجوهرات منه، وعادةً ما يتم تدوين عيار 22 في الجزء العلوي الداخلي في المشغولات الذهبية.
  • عيار 24: هو الأفضل والأنقى بين جميع عيارات الذهب، ولذلك فهو الأعلى سعراً بينها، ويستخدم بشكل أساسي لصناعة الجنيهات والسبائك الذهبية. 

معرفة المصنعية 

هي القيمة التي يضيفها التاجر لسعر الذهب عند الشراء، وهي خاصة بالأشخاص الذين عملوا على تصميم وتصنيع القطع الذهبية، ويفضل معرفة الآلية المتبعة لحسابها لكونها مدخلاً للتجار المحتالين، ولمعرفة قيمة المصنعية بشكل دقيق يتم اتباع الخطوات التالية: 

إقرأ أيضا:أسعار الرخام
  • معرفة سعر غرام الذهب عيار 24 لكونه أساس الذهب.
  • حساب سعر الغرام الواحد للعيار المطلوب؛ ويتم ذلك بضرب سعر غرام الذهب عيار 24 برقم النقاوة الخاصة بالعيار المطلوب، حيث يعبر الرقم الناتج عن سعر غرام الذهب للعيار المطلوب. 
  • حساب سعر القطعة كاملة؛ بمعرفة وزنها الكلي ثم ضربه بسعر غرام الذهب.
  • طرح سعر القطعة الذي تم حسابه من السعر الذي يعرضه البائع، حيث يكون الرقم الناتج هو قيمة المصنعية. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
نصائح لشراء الذهب
التالي
كيفية الشراء من موقع أمازون