المملكة العربية السعودية

نصائح عند شراء شقة تمليك السعودية

نصائح عند شراء شقة تمليك السعودية

شراء شقة تمليك في السعودية

يحلم الكثير بامتلاكهم لشقة العمر، والتخلص من العبء الشهري الناتج عن دفع الإيجار، والخوف من تغير قوانين التأجير، ولكن لا بد لمن يرغب في شراء شقة تمليك في السعودية وفي أي مكان أن يبحث عن أهم النصائح التي من شأنها أن تساعده في القيام بالاختيار الصحيح، وتجنب الوقوع في أيدي المحتالين.

نصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية

  • اختيار شقة قائمة بالفعل: يجب على الشخص معاينة الشقة والتأكد من مطابقتها للمواصفات المذكورة عنها، وزيارة الموقع، والابتعاد عن شراء الشقق تحت الإنشاء تجنباً للوقوع في فخ النصب والاحتيال.
  • الاضطلاع على ترخيص العمارة: من المهم التأكد من عدد الطوابق فيها وأنها مطابقة لما ورد في الترخيص، وأنها ضمن المسموح به؛ وذلك لتجنب خسارة الشقة في حال كان عدد الأدوار مخالفاً وتمت إزالتها من قبل الجهات المعنية.
  • اختيار الشقة ذات المساحة المناسبة: خاصةً إن كان المشتري موظفاً ما زال في بداية حياته، لذلك عليه أن يختار شقة ذات مساحة مريحة ومتناسبة مع حجم أسرته، وأن لا تكون كبيرة للغاية بحيث تكون مناسبة للميزانية التي وضعها؛ لكي لا يثقل كاهله بمصاريف إضافية لا داعي لها.
  • اختيار الشقق السكنية: تتوفر بأنظمة الطوابق وميزات رائعة، بحيث تلائم مختلف أحجام الأسر، وقدراتهم المادية، كما أنها تتميز بغرفها القريبة من بعضها البعض، وسهولة صيانتها.
  • التأكد من المرافق الخدمية: يجب التأكد من دخول الخدمات المختلفة؛ كالماء، والكهرباء، والصرف الصحي، وغيرها من المرافق الأساسية والضرورية إلى الحي الذي يتواجد به البناء.
  • التفاوض مع مالك الشقة على السعر: حيث قد يعمد بعض السماسرة إلى المزاودة على السعر لأخذ أكبر نسبة ممكنة من الربح من المالك.

نصائح هامة عند شراء شقة تمليك السعودية

يوجد بعض النصائح الهامة التي يجب أن يقوم المشتري بأخذه بعين الاعتبار عند رغبته بشراء شقة تمليك، ومن هذه المعلومات:

إقرأ أيضا:محافظة الشمال في لبنان
  • وضع الشقة: يجب التأكد بدايةً من وضع الشقة من من مختلف النواحي، مثل: وضع تمديدات الكهرباء، والتمديدات الصحية، والتأكد من إذا ما كانت بحالة جيدة أو تحتاج إلى صيانة، كما يجب ملاحة الهيئة العامة والوضع العام للشقة، وما إن كانت تصلح للقيام بالتعديلات التي يرغب بها المشتري.
  • الفواتير المترتبة عليها: لا بد من أن يقوم المشتري بالتأكد من آخر فاتورة مياه، وكهرباء، وغاز مترتبة على الشقة، وما إن كان هناك أي فواتير متأخرة في الدفع لدى الشركات التي تتبع لها كل خدمة، كما يجب عليه التأكد من ما إذا كانت الفواتير مشتركة مع باقي العمارة أم ما إن كانت منفصلة، ولا بد من تجنب شراء شقة دون عداد.
  • معرفة المساحة الحقيقة للشقة: ليست تلك المسجلة على الأوراق الرسمية، حيث يتم إزالة المساحة التي تحتلها المرافق والمصاعد وغيرها من المساحات التي يمكن تسميتها بالمهدورة؛ وذلك حتى يتمكن المشتري من تقدير حجم الأثاث الذي سيستخدمه، أو الذي سيحضره معه في حال استخدامه أثاثه القديم.
  • التأكد من سعر الشقة: يجب على المشتري مقارنة سعر الشقة بأسعار الشقق المجاورة لها في نفس المنطقة، والتي تحمل نفس المواصفات العامة من حيث المساحة والتشطيب والإطلالة؛ وذلك من أجل التأكد من أن السعر مناسب وغير مبالغ فيه.
  • صحة العقد: يجب التأكد من أن عقد بيع الشقة مسجل في الشهر العقاري، والتأكد من التاريخ المسجل والسنة، وكافة الأختام، كما يجب التأكد من رخصة العمارة، وفي حال كان العقد ابتدائي؛ فيجب على المشتري امتلاك صحة توقيع من المحكمة، وأن يمتلك كافة العقود.
السابق
مدينة تونس السياحية
التالي
مدينة أولسان