عقارات

نصائح لشراء أرض

نصائح لشراء أرض

امتلاك الأراضي

يسعى العديد من الناس لامتلاك مساحة من الأرض لتحقيق بعض من أهدافه عليها، فالأرض من العقارات الجيدة التي تحافظ على قيمتها، فغالباً لا تتعرض الأراضي للكثير من الأضرار مع مرور الزمن، مما يجعلها استثمار جيد للعديد ممن يبحثون عن تجميد رؤوس أموالهم، وفي غالب الأحيان، فإن الأفراد يشترون الأراضي لهدفين اثنين، هما: بغرض الزراعة أو بغرض السكن، وقد يقوم البعض بالجمع بين الهدفين.

 نصائح لشراء الأراضي حسب نوعها

الأراضي الزراعية

هي الأراضي التي يمتلكها الأفراد بهدف زراعتها والاستفادة من محاصيلها، حيث تكون في الغالب اراضٍ ترابية، وتحتوي على تربة صالحة للزراعة. بعد التأكد من صحة الأوراق الخاصة في الأرض، واعتماد مصادر موثوقة لتجنب أي عملية احتيال، اتبع الخطوات التالية:

  • عمل فحوصات على التربة: تعتبر التربة من أهم العوامل التي تساهم في إنجاح العملية الزراعية، إذ يجب على المشتري عمل كافة الفحوصات اللازمة على التربة والتي من شأنها ان تعطي مؤشرات واضحة الدلالة، إن كانت هذه التربة قادرة على أن تكون بيئة مناسبة للمزروعات التي سيتم زراعتها.
  • التأكد من توفر المياه: يجب أن يقوم المشتري بالتأكد من أن المكان الذي سيمتلك فيه أرض زراعية تهطل عليه كميات جيدة من الامطار سنوياً، كما يفضل أن يكون قريب من مصادر المياه كالآبار وغيرها، وقد يسعى العديد من الأفراد لشراء أراض تحتوي على بئر ماء بداخلها، حيث يساعد ذلك على الحصول على محصول وافر من المزروعات سنوياً.
  • دراسة المناخ في المنطقة: يجب على المشتري أن يقوم بدراسة المناخ بشكل دقيق في المنطقة التي ينوي امتلاك أراض زراعية فيها، حيث قد تنشأ العديد من الأضرار على المزروعات في حال تعرض المنطقة لرياح وأعاصير قوية بشكل كثير خلال السنة.
  • توفّر الطاقة الكهربائية: لم يعد يخفى على أحد أهمية وجود الكهرباء في حياتنا وأعمالنا اليومية، إذ أصبحت أحد الضروريات الملحة في الحياة، لذلك يفضل أن تكون قطعة الأرض الزراعية مغطاة في خدمة الكهرباء؛ وذلك لكي تكون عامل مساعد على توفير الاحتياجات الحياتية لمن يعملون في الزراعة.
  • توفّر العمالة: يجب على المشتري أن يحرص على أن تكون المنطقة التي تحوي على الأرض الزراعية قريبة من مكان وجود العمالة المتخصصة في مجال الزراعة.
  • اختيار الأرض المستوية: إن استواء الأرض يساعد على المحافظة على وجود التربة في مكانها، والحد من انجرافها ونقصانها، كما أن نمو المزروعات على أرض مستوية يكون أفضل، كما يجب تجنُّب الأرض التي تحتوي على مساحات حجرية.

الأراضي السكنية

هي الأراضي التي يتم شراؤها بغرض بناء منزل عليها، اذ تتميز هذه الأراضي أنها ذات طبيعة صخرية، وذات مياه جوفية منخفضة، وذلك لضمان عدم تأثر أساسات المسكن مع مرور الزمن، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند شراء أرض سكنية:

إقرأ أيضا:طرق النجاح في التسويق العقاري عبر الإنترنت
  • اختيار شكل  الأرض الجيد: حيث يفضل أن تكون ذات شكل جيد وأقرب الى المستطيل، وأن تكون مساحتها ملائمة لاحتياجات المنزل الذي سيُبنى عليها، ويجب تجنب الأراضي ذات الانحدار العالي بحيث لا يزيد عن 20%.
  • اختيار الموقع الجيد: إذ يفضل أن تكون الأرض فوق الشارع ومطلة على أفق مفتوح، وأن تكون واجهتها كبيرة على الشارع، كما يفضل أن تكون ضمن مشروع كامل مخطط للأغراض السكنية.
  • وجود خدمات البنى التحتية: قد أصبحت خدمات البنى التحتية أحد أهم الأساسيات التي لا يمكن العيش بدونها، إذ يجب أن تحتوي المنطقة على خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي، ولا شك أن توفر وسائل النقل ايضاً من الأمور الضرورية عند اختيار أرض سكنية.
السابق
هل شراء عقار في بريطانيا يمنح الإقامة الدائمة
التالي
هل شراء عقار في هولندا يمنح الإقامة