التحول الرقمي

نظام ناجز

نظام ناجز

بوابة ناجز الإلكترونية

نظام ناجز هو عبارة عن منصة إلكترونية متخصصة بتقديم الخدمات العدلية عبر بوابة واحدة؛ بهدف رفع مستوى رضا المستفيدين مما تقدمه وزارة العدل؛ من قطاعات أعمال ومواطنين ومقيمين في المملكة العربية السعودية على حدٍ سواء، وذلك من خلال تسهيل عملية التعامل والوصول مع شتى الخدمات العدلية عليهم، حيث تضم البوابة الكثير من خدمات الوزارة المصنفة وفقاً لنوعها، مثل: خدمات الوكالات، وخدمات المحاكم، علماً أنه يتم تحديث هذه الخدمات الإلكترونية على نحو دوري من قبل فريق مختص، وعلى ذلك تم تطبيق النظام في 177 محكمة من الدرجة الأولى في المملكة من أجل توحيد الإجراءات القضائية فيما بينها.

ميزات نظام ناجز 

يتمتع نظام ناجز بالكثير من الميزات التي تعود بالفائدة على المواطن والمقيم والمجتمع ككل في السعودية، ونشير إلى عدد منها كما يلي: 

  • تعد من أفضل الخيارات المتاحة لكل من لا يملك وقت كافي من أجل الذهاب إلى المحكمة لأي سبب كان، بحيث يمكنه إنجاز أموره عبر المنصة الإلكترونية على شبكة الإنترنت دون الحاجة لبذل أي جهد أو مال، أو تضييع الوقت في الروتين الممل الخاص بالمحاكم. 
  • يساعد في تسهيل عملية حصول المواطنين في السعودية على الأوراق الرسمية ذات الصلة بالهيئات العدلية بما تتضمن عليه من خطوات وإجراءات؛ حيث يمكن الحصول عليها من خلال ناجز بكل بساطة. 
  • تعد البوابة نقلة نوعية فعالة تصب في صالح الحكومة السعودية؛ حيث عملت على توظيف التكنولوجيا في الأمور الحكومية. 
  • تعامل الأفراد في المملكة مع بوابة ناجز يمثل تطور وتقدم رائع. 
  • تعد واحدة من أفضل الإنجازات التي قامت وزارة العدل بتطويرها في غضون الفترة الأخيرة؛ حيث عملت على تطبيق حوالي 31 مشروع تقني، الأمر الذي ساعد ما يقارب 10 مليون مواطن بالحصول على شتى الخدمات من خلالها. 

كيفية التسجيل في نظام ناجز 

يتوجب على كل من يرغب بالاستفادة من نظام ناجز الإلكتروني والحصول على إحدى الخدمات التي يقدمها؛ أن يقوم بإنشاء حساب على المنصة الرسمية الخاصة به، ويتم تحقيق ذلك من خلال زيارة موقع وزارة العدل الإلكتروني على شبكة الإنترنت بواسطة إحدى متصفحات الويب المتوفرة، وهنا إن كان الفرد يملك حساب بشكل مسبق فإنه يتمكن من تسجيل الدخول باستخدام عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور، وفي حال كان لا يملك حساب؛ فهنا يمكنه تسجيل حساب جديد من خلال إدخال البيانات الشخصية الخاصة به المطلوبة، والتي تتمثل ببيانات الدخول المسجلة في نظام أبشر، بالإضافة إلى رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور. 

خدمات نظام ناجز

يقدم نظام ناجز من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به على الإنترنت مجموعة من الخدمات العدلية التي توفر على المستفيدين عناء التوجه شخصياً إلى وزارة العدل من أجل الحصول عليها، ونشير فيما يلي إلى الخدمات الرئيسية وما يتفرع منها على النحو التالي: 

  • الوكالات: تشمل خدمات التحقق من وكالة، وإصدار وكالة إلكترونية، ووكالة الشخص المقدم، وطلب تسجيل وكالة. 
  • التنفيذ: الاستعلام عن مقدمي خدمات التنفيذ المعتمدين، والبيانات الشخصية، وتقديم طلب (خليجي/زائر/ جواز سفر)، وطلب ترخيص مقدم خدمة تنفيذ، وتقديم طلب.
  • المحاكم: تشمل القضايا، والاستعلام عن موعد قضية، وصحيفة الدعوى، والمواعيد المسجلة للقضايا. 
  • عقود الزواج: العقد الإلكتروني للزواج، والاستعلام عن مأذوني الأنكحة، والتحقق من عقود الزواج، والاستعلام عن عقود الزواج.
  •  العقارات: تشمل طلب إفراغ عقاري، وطلب إصدار صك بدل مفقود/تالف، وتحديث الصكوك، وتسجيل قطع الأراضي والوحدات السكنية، والاستعلام عن العقارات، والتحقق من الصك العقاري.
  • المحامون: تشمل طلب تجديد ترخيص محاماة، والمتدربون لدي (للمحامي)، وطلب تحديث بيانات محامي، وطلب ترخيص محاماة، وطلب شهادة تدريب، والاستعلام عن المحامين الممارسين، وطلب انتقال متدرب من محامي لآخر.
  • الإنهاءات: تقديم طلب للدوائر الإنهائية، والاستعلام عن الحالة الاجتماعية للمرأة.
السابق
تكافل الراجحي تأمين سيارات
التالي
تحديث بيانات الراجحي