هل التحاميل تفطر؟

هل التحاميل تفطر؟

قال جمع من أهل العلم أن استخدام التحاميل لا يبطل الصيام، حيث إنه لا يغذي، ولا في معنى الطعام والشراب، وحتى أنه لا يصل إلى المعدة، وقالوا أنه لا بأس من استعمالها خلال نهار شهر رمضان المبارك إذا كان الإنسان مريضًا، والشارع حرّم علينا الطعام والشراب، فما كان مقام الطعام والشراب أعطي حُكمهما، وما ليس كذلك؛ فإنه لا يدخل فيه معنى ولا لفظاً، والمعلوم أن التحاميل لا تقوم مقام الطعام والشراب؛ لذا فهي لا تفطر، ولا تبطل الصيام.

ما هي التحاميل الشرجية؟

إن التحاميل الشرجية أجسام لينة، تشبه الشكل المخروطي، كما ليست جامدة، ولا صلبة، ولا مائعة، وتوضع التحاميل الشرجية أسفل المستقيم، وذلك بواسطة فتحة الشرج، وتختلف نسبة استفادة الجسم منها، ونسبة امتصاصها، بالإضافة إلى دواعي استعمالها؛ فهي تختلف حسب حالة المريض، فمنها ما يستعمل كمضادات حيوية لكي تعالج الالتهاب، ومنها ما تستخدم لعلاج الإمساك، ومنها ما يُستخدم لكي تخفف من ألم الشرخ الشرجي والبواسير، إلى جانب عدد من الاستعمالات الأخرى، وتُمتص التحاميل الشرجية عن طريق الأغشية المخاطية للأمعاء الغليظة.

أنواع التحاميل

التحاميل المهبلية

تستعمل التحاميل المهبلية في علاج مشكلات المهبل الشائعة كالفطريات، أو العدوى البكتيرية، أو جفاف المهبل، وتستخدم بواسطة فتحة المهبل، وتتميز التحاميل المهبلية بأنها ذات شكل إهليجي، أو بيضاوي.

إعلان السوق المفتوح

التحاميل الشرجية

تتكون الطبقة الخارجية من التحاميل من زبدة الكاكاو، يبلغ طولها 2 سنتيمتر تقريبًا، ويستخدم هذا النوع من التحاميل بواسطة فتحة الشرج، وتأخذ أشكالًا عديدة كالمخروطي والدائري، وذلك لعلاج الربو، ومشاكل الحساسية، وعلاج البواسير، والإمساك، والغثيان المستمر، ومشاكل القلق، والحمى، والتوتر، وكذلك في علاج بعض الأمراض النفسية التي تصيب قد الإنسان كمتلازمة ثنائي القطب.

اقرأ أيضاً:  ما حكم العطور في رمضان

تحاميل المجرى البولي

يعد هذا النوع من التحاميل نادر الاستخدام، كما يوجد منه نوع واحد يسمى ميوز، يستخدمه الرجال، وخاصة أولئك الذين لديهم مشكلة في عملية الانتصاب.

هل التحاميل تفطر؟

هل التحاميل المهبلية تفطر؟

إن حكم التحاميل المهبليّة يدخل في حكم كلّ ما يدخل إلى الجسم بواسطة المهبل، وقد اختلف العديد من العلماء حول إذا كان فرج المرأة لا يتّصل بجوفها أم لا، حيث انقسموا إلى فريقين:

تبطل الصيام

يرى فقهاء الأحناف والشافعية أن التحاميل المهبلية تفطر الصيام، حيث إنهم يرون أنّ لفرج المرأة يوجد منفذ إلى جوفها؛ لذلك فإن كل ما يدخل في قبل المرأة يبطل للصيام، حيث يصل الذي يدخل إلى فرجها إلى جوفها، مثلما يحدث في قطرة الأذن، حيث يصل ما يقطر فيها إلى داخل الجوف الفموي؛ وبالتالي فإن التحاميل المهبلية تفسد الصيام خلال نهار شهر رمضان المبارك.

لا تبطل الصيام

يرى فقهاء الحنابلة والمالكية أنّ مسلك الذكر من فرج المرأة في حكم الظاهر، وأن فرجها لا يتصل بجوفها، حيث لا يصل شيء منه إلى جوفها؛ وبالتالي فهم يرون أن التحاميل المهبلية لا تفسد الصيام.

رأي الطب الحديث

يرى الطب الحديث أنّه لا يوجد منفذ يصل بين مثانة المرأة وجوفها؛ أي: أمعائها؛ وبالتالي فإن فقهاء الأحناف والشافعية الذين يرون أن يبطل الصيام غير صحيح؛ بالاستناد على ما قالوا، ورأي فقهاء الحنابلة والمالكية صحيح، كما أنّه لم يوجد أي نصوص واردة تخص أنّ ما يدخل عبر المهبل هو من المفطرات ما عدا الجماع؛ فهو مختلف تمامًا عن التحاميل وغيرها.

هل التحاميل الشرجية تفطر؟

لا تبطل الصيام

يرى فقهاء المالكية والفقهاء المعاصرين كالشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ محمود شلتوت، والشيخ عبد اللطيف فرفور، والشيخ عبد العزيز بن باز أنّ المواد الصلبة لا تُبطل الصيام إذا دخلت بواسطة الدبر، أي: الشرج؛ وبالتالي فإن التحاميل الشرجية لا تبطل الصيام عندهم، وقال هؤلاء العلماء أن الطعام والشراب الذي ينهانا الله -عز وجل- عنه في الصيام هو الذي يصل فقط إلى المعدة، موضحين بأن ما يدخل إلى الدبر لا يصل إلى المعدة؛ لذلك فإن التحاميل لا تبطل الصيام.

اقرأ أيضاً:  شرح أصول الإيمان

تبطل الصيام

رأى فقهاء الحنابلة والشافعية، ومن المعاصرين كالشيخ حسن أيوب، والشيخ محمد عويضة، والشيخ محمد حسنين مخلوف، والشيخ وهبة الزحيلي أنّ كافة ما يدخل إلى الجوف من المواد الصلبة بواسطة منفذ الدبر أو وغيره يبطل الصيام؛ لذلك فإن التحاميل الشرجية تفطر، وتبطل الصيام، واشترطوا في المواد الصلبة أن تغيب داخل الجوف جميعها حتّى تبطل الصيام، والتحاميل الشرجية تدخل وتغيب داخل جسم الإنسان بأكملها؛ وبالتالي فهي تبطل الصيام.

الحاجة إلى استخدام التحاميل في رمضان

هناك بعض المرضى الذين يحتاجون إلى استعمال التحاميل في نهار شهر رمضان المبارك بعد أن يكتبها الطبيب له، وذلك حسب عليه حالته الصحية؛ لذلك ينبغي على ذلك المريض أن يعلم مدى تأثير استعمال تلك التحاميل على صيامه في نهار شهر رمضان المبارك؛ لكي يتمكن من أداء عبادته على أكمل وجه، والجدير بالذكر أن استعمال التحاميل من الأمور الجديدة في الفقه الإسلامي، حيث إنه لم تكن موجودة بصورتها الحديثة قديمًا خلال الفقهاء المتقدمين.

هل التحاميل تفطر في نهار رمضان؟

تفطر

يرى العديد من العلماء والفقهاء المعاصرين كالشيخ حسنين مخلوف، والشيخ جبر الألفي أن التحاميل المهبلية تفسد صيام شهر رمضان؛ حيث إنها تخالف حقيقة الإمساك في الصيام، كما أن ذلك الإدخال يخالف حقيقة الإمساك في الصيام، كما أنها تدخل في بطن الفرج، والمعلوم أن الفرج مثله مثل الجوف فهو يأخذ حكمه بإبطال الصيام؛ حيث يدخل إليه المائع، أو الجامد.

لا تفطر

يقول بعض العلماء والفقهاء المعاصرين كالشيخ ابن باز، ومحمد شلتوت أن التحاميل المهبلية لا تبطل الصيام؛ لأنه يكون حكم المهبل كحكم ظاهر.

مواضيع واسئلة تخص شهر رمضان ورؤية هلال رمضان

هل معجون الأسنان يفطر؟هل العطر يفطر؟
هل الإبر تفطر في رمضان؟هل بخاخ الأنف يفطر؟
هل الاستمناء يفطر؟هل بخاخ الربو يفطر؟
هل البخور يفطر؟هل قطرة العين تفطر؟
رؤية هلال رمضان

فيديو هل التحاميل تفطر؟

مقالات مشابهة

سورة الأعلى وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الأعلى وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة يوسف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة يوسف وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

فضائل العشر من ذي الحجة

فضائل العشر من ذي الحجة

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام 

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام 

كيف فرضت الصلاة

كيف فرضت الصلاة

تعليم خطوات الصلاة للأطفال

تعليم خطوات الصلاة للأطفال

سيرة السيدة عائشة الكاملة

سيرة السيدة عائشة الكاملة