عقارات

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة

تقدم بعض الدول في العالم الإقامة لغير المواطنين في حال أقدموا على شراء عقارات فيها، ولكن بالنسبة لكندا فإن أمر الحصول على الإقامة من خلال شراء عقار غير وارد، كما لا يوجد قانون يسمح بذلك في القوانين والتشريعات الكندية، ومع ذلك فإنه بإمكان أي شخص أن يقوم بشراء عقار فيها من دون قيود متعلقة بقيمة العقار أو بنوعه، وفي حال الرغبة في الحصول على إقامة فلا بد للشخص أن يمر عبر الإجراءات المعتادة للحصول على التأشيرة أو القيام بالهجرة.

حقائق حول شراء عقار في كندا ومنح الإقامة

هناك عدة حقائق تتعلق بشراء عقار في كندا ومنح الإقامة، ومن هذه الحقائق:

  • لا يوجد علاقة بين القوانين الخاصة بالهجرة والجنسية والإقامة، وتلك الخاصة بشراء العقارات في كندا، والمقيمين حتى وإن كانوا من المواطنين وغير المقيمين في كندا يخضعون لذات القوانين والشروط المتعلقة بشراء العقارات، وتجد الإشارة إلى أنه وبحسب القوانين الكندية يعتبر المواطنين الكنديين الذين لا يقيمون في كندا لمدة أكثر من نصف السنة غير مقيمين.
  • يخضع أي شخص في كندا ممن لا يحملون الجنسية الكندية، أو أولئك من غير المقيمين في داخل البلاد لضريبة تعادل 15% من قيمة العقار، ويجب دفع هذه الضريبة عند الاتفاق على عملية شراء العقار.
  • يجب على مشتري العقار أن يمتلك ما لا يقل عن 35% من سعر العقار، ويعتبر هذا المبلغ الدفعة الأولى له.
  • يجب على مالكي العقارات أن يحضروا وثائق إثبات خاصة بالدخل، وأخرى تثبت قدرتهم على دفع ما تبقى من مبلغ الرهن، أو الأقساط المترتبة على شراء العقار.
  • تكون قيمة الفائدة للمشترين من غير الكنديين ذات قيمة أعلى من تلك المحتسبة للكنديين.
  • تتم عملية احتساب قيمة الضريبة مع محاسب خاص بالمشتري.

هل شراء عقار استثماري في كندا يمنح الإقامة

نبذة عن برنامج كيبك

تقدم كندا برنامجاً يدعى كيبك للمستثمر المهاجر، حيث يمكن لمن ينجح في الدخول فيه الحصول على تأشيرة إقامة دائمة غير مشروطة في كندا، وعلى المتقدم أن يقدم إثبات بأنه يمتلك ما لا يقل عن سنتين في الخبرة الإدارية، ويمكن لمن يمكن له التحدث باللغة الفرنسية التقدم للطلب متى شاء، والاستثمار هنا يشتمل على جوانب استثمارية متعددة ومنها الاستثمار العقاري، والسندات والأسهم.

 ما أن يحصل المتقدمون على الموافقة لإقامة في كندا يمكن لهم ولأسرهم العيش فيها بشكلٍ فوري، والمباشرة بأعمالهم التجارية، كما يحق لأبنائهم الالتحاق بمقاعد الدراسة سواء في المدارس أو الجامعات المحلية فيها بصفتهم مقيمين، ويمكن لهم ولأسرهم الاستفادة من كافة الحقوق التي يتمتع بها المواطنين الكنديين باستثناء كل من حق التصويت في الانتخابات، وكذلك حق الحصول على مناصب رسمية في الدولة، ويمكن للمقيمين التأهل لتقديم طلب الحصول على المواطنة الكندية في حال مر أربع سنوات على إقامتهم، وفي حال انطبقت عليهم الشروط الأخرى الخاصة بالحصول على الجنسية الكندية.

شروط التقدم لبرنامج كيبك

  • أن تكون قيمة الاستثمار حوالي 800000 دولار كندي، ويدرج هذا الاستثمار تحت بند الإقامة أو المواطنة، ونوع الاستثمار هو استثمار وسندات حكومية.
  • تضمن الحكومة الكندية هذا البرنامج، وتقوم برد قيمة الاستثمار للمتقدمين بعد مرور 5 سنوات، وبدون أية عوائد إضافية.
  • يجب على المتقدم أن يبرز إثبات بحيازته وزوجته لمبلغ من رأس المال وقدره 1.6 مليون دولار كندي، كما يجب أن يقدم إثبات بحصولهما على هذا المبلغ بالطرق المشروعة والقانونية.
  • يمكن للمتقدم أن يضم أفراد الأسرة المقربين، وهؤلاء مثل الزوجة، والأولاد وإدراجهم في طلب التقدم من دون الحاجة إلى زيادة قيمة مبلغ الاستثمار.
السابق
أفكار لترتيب المطبخ
التالي
شراء أثاث مستعمل بالرياض