دول عربية

وزارة الإسكان سلطنة عمان

وزارة الإسكان سلطنة عمان

وزارة الإسكان

وزارة الإسكان في سلطنة عمان (ministry of housing)، هي إحدى أهمّ الوزارات في السلطنة والمعنية بشكل رئيسيّ بالقطاع العمراني، وتهدف إلى إقامة مدن عصرية متكاملة من خلال دعم التنظيم العقاري والتخطيط العمراني في سلطنة عمان. أنشئت الوزارة عام 1985 والتي حلّت محلّ وزارة الأراضي آنذاك، وخلال تطور عمل الوزارة وازدياد خدماتها ومهامها تمّ دمج بعض الوزارات الأخرى بوزارة الإسكان لتكون مظلة حكومية فعالة للعديد من الخدمات الحيوية في السلطنة مثل وزارات: الاتصالات، النقل، المياه والكهرباء والذي تمّ خلال الأعوام 2000-2014. يجدر بالذكر بأن المقر الرئيسي للوزارة هو العاصمة مسقط ولها العديد من الفروع، والدوائر والأقسام المسؤولة عن الإشراف ومتابعة خدمات الوزارة في ولايات السلطنة المختلفة.

اختصاصات وزارة الإسكان العمانية

لوزارة الإسكان اختصاصات ومهام متعدّدة تعمل من خلالها على تطوير القطاع العقاري بالسلطنة، من خلال التشبيك مع الوزارات الحكومية المختلفة ودعم البيئة الاستثمارية في القطاع العقاري والعمراني بشكل خاص. أبرز اختصاصات الوزارة:

  • الأراضي.
  • التخطيط العمراني.
  • السجل العقاري.
  • التطوير العقاري.
  • الإسكان الاجتماعي.
  • الخرائط المساحية.

يجدر بالذكر أنّ أحد أهم الاختصاصات الفرعية للوزارة هي اقتراح القوانين والأنظمة الخاصة بالقطاع العمراني والعقاري، وأيضًا إعداد أدلّة تنظيمية للأسس والمعايير الواجب تطبيقها في مجال التخطيط العمراني والتنسيق مع الوزارات المختلفة للعمل على خلق بيئة استثمارية ناجعة في القطاع العقاري، أمّا عن السياسة العامة للتخطيط العمراني فالوزارة تعمل باختصاصاتها المختلفة لتطبيق السياسة ودعمها من خلال إعداد الخرائط التفصيلية والهيكلية لمناطق السلطنة المختلفة، وأيضََا إجراء الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية لمعرفة الاحتياجات المستقبلية للقطاع العقاري في السلطنة، وللمحافظة على تقديم خدمات بجودة عالية فهي تعمل أيضََا على تنمية الموارد البشرية وكوادر الوزارة في أقسامها المختلفة.

إقرأ أيضا:ولاية بخا في سلطنة عمان

خدمات وزارة الإسكان العمانية الإلكترونية

سعيََا من وزارة الإسكان في سلطنة عمان لمواكبة التطورات التكنولوجية وتسهيل تقديم الخدمات لمنتفعي الوزارة في الولايات المختلفة، عملت على تطوير بعض خدماتها الرئيسة لتقدم إلكترونيََا من خلال موقع الوزارة الرسمي على الإنترنت، وهنا نودّ عرض أهم الخدمات الإلكترونيّة المقدمة من الوزارة :

  • تخطيط المدن والمساحة: طلب رسم مساحي للأراضي التجارية والصناعية.
  • الأراضي: طلبات متعلقة بالأراضي السكنية والتجارية.
  • السجل العقاري.
  • الإسكان الاجتماعي: طلب قرض سكني وغيرها.
  • خدمات أخرى: مثل طلبات إثبات، وتسجيل الملك، والدفع الإلكتروني للعديد من خدمات الوزارة.

وزارة الإسكان العمانية ومواقع التواصل الاجتماعي

قامت الوزارة بتنظيم استطلاعات للرأي حول قنوات الاتصال المفضلة للمنتفعين لتلقي أخبار وتحديثات الوزارة وتبين منها بأنّ منتفعي الوزارة يفضلون الحصول على تحديثات وأخبار الوزارة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 7%، واستجابةََ لهذه الرغبات تمّ إنشاء صفحات رسمية للوزارة على موقعي الفيسبوك والتويتر اللذين يعدّان الأبرز والأكثر انتشارََا في المنطقة، وتعنى هذه الصفحات بنشر كل ما هو جديد من أخبار وتحديثات عن وزارة الإسكان وتحتوي على لمحة موجزة عن الوزارة، موقعها، معلومات الاتصال، فيديوهات ارشادية، وأبرز خدماتها الإلكترونية ممّا سهل على المنتفعين الحصول على الخدمات والاستفسار عنها. تعد وزارة الإسكان في سلطنة عمان أنموذجََا في عملها وتقديمها لخدمات عديدة لمواطني السلطنة حرصََا منها على توفير المسكن الملائم لكل مواطن والنهضة بالقطاعين العقاري والعمراني في سلطنة عمان.

إقرأ أيضا:محافظة تثليث في السعودية

موقع السوق المفتوح والقطاع العقاري في سلطنة عُمان

السوق المفتوح (OpenSooq) هو الموقع رقم (1) لجميع الخدمات في سلطنة عًمان ومن أبرزها الخدمات والاعلانات المبوبة الخاصة بالقطاع العمراني والعقاري في السلطنة. من خلال تصفحك للموقع ستتمكّن من البحث والاطلاع على العديد من العقارات المعروضة في السلطنة سواء أكانت للبيع أم للايجار؛ مثل: الشقق، والمنازل، والفلل، والأراضي، ويتميز الموقع بنظام بحث مع فلترة متخصصة تساعدك في الحصول على طلبك وبثواني معدودة.

السابق
محافظة الطفيلة في الاردن
التالي
وزارة الإسكان في سلطنة عمان