اقرأ » ولايات غرب السودان
السودان دول عربية دول ومعالم

ولايات غرب السودان

ولايات غرب السودان

السودان

قبل الحديث عن ولايات غرب السودان يلزمنا التعريف بها، فهي إحدى الدول العربية الواقعة في الشمال الشرقي من أفريقيا، وتصنف في المرتبة الثالثة لأكبر الدول العربية من حيث المساحة، وتتخذ من مدينة الخرطوم عاصمة لها، والتي بدورها تقع عند ملتقى رافديّ النيل الأبيض والأزرق،  أما بالنسبة إلى حدودها الجغرافية؛ فهي تشترك في حدودها من الجهة الشرقية مع إريتريا وإثيوبيا، ومن الجهة الجنوبية مع دولة جنوب السودان، أما من الجهة الشمالية؛ فتتشترك مع ليبيا ومصر، ومن الجهة الغربية مع جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد، وتضم في أراضيها نهر النيل الذي يفصلها إلى قسم شرقي وآخر غربي. 

ولايات السودان

وصل عدد ولايات السودان عام 2013 إلى ثمانية عشر ولاية، والتي بدورها تضم حوالي 133 محلية، تقسم كالتالي:

  • ولاية الخرطوم: عاصمتها  الخرطوم. 
  • ولاية الجزيرة: عاصمتها ود مدني. 
  • ولاية البحر الأحمر: عاصمتها بورتسودان. 
  • ولاية القضارف: عاصمتها القضارف. 
  • ولاية كسلا: عاصمتها كسلا. 
  • ولاية سنار: عاصمتها سنجة. 
  • ولاية النيل الأبيض: عاصمتها ربك. 
  • ولاية النيل الأزرق: عاصمتها الدمازين.
  • الولاية الشمالية: عاصمتها دنقلا.
  • ولاية نهر النيل: عاصمتها الدامر.
  • ولاية شمال كردفان: عاصمتها الأبيض.
  • ولاية غرب كردفان: عاصمتها الفولة، 
  • ولاية جنوب كردفان: عاصمتها كادوقلي
  • ولاية شمال دارفور: عاصمتها الفاشر.
  • ولاية غرب دارفور: عاصمتها الجنينة. 
  • ولاية جنوب دارفور: عاصمتها نيالا. 
  • ولاية شرق دارفور: عاصمتها الضعين. 
  • ولاية وسط دارفور: عاصمتها زالنجي. 

ولايات الغرب في السودان

ولاية شمال دارفور

هي واحدة من الولايات الواقعة في الجزء الغربي من السودان، وتتخذ من مدينة الفاشر عاصمة لها، وتشغل مساحة 296,420 ألف كم²؛ أي ما يقارب 12% من المساحة الإجمالية للسودان، و57% من إجمالي مساحة دارفور الكبرى، في حين يسكنها وفقاً لإحصائيات عام 2017  حوالي 9.241 مليون نسمة. 

جغرافيا وسكان شمال دارفور

تضم شمال دارفور مختلف أنواع التضاريس؛ حيث تشكل المساحات الرملية في أراضيها نسبة 65%، والأراضي الجبلية 30%؛ ويوجد من ضمنها أراضي طينية، وتعد طرق أنحاء الولاية وعرة وغير معبدة، باستثناء طريق كبكابية في الفاشر، أما حدودها؛ فهي تشترك من الغرب مع دولة تشاد وولاية غرب دارفور، ومن الشمال مع الولاية الشمالية، ومن الشمال الشرقي مع ولاية شمال كردفان، ومن الشمال الغربي مع ليبيا، أما من الشرق فتلتقي مع ولاية غرب كردفان، ومن الجنوب الشرقي مع ولاية جنوب دارفور. 

اقرأ أيضاً  محلية أم دخن في السودان

تعد غالبية سكان الولاية من قبيلة الزغاوة، كما يسكنها عدد من القبائل الأخرى، مثل: قبيلة البرتي، وبعض القبائل الرعوية؛ ويطلق عليها هذا الإسم نسبة لرعي الإبل. 

عاصمة ولاية شمال دارفور

تقع الفاشر في الجزء الغربي من السودان على ارتفاع  700م عن مستوى سطح البحر، وعلى بعد 802 كيلومتر من العاصمة الخرطوم، وحوالي 195 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من مدينة نيالا، وعرفت قديماً على أنها محطة انطلاق القوافل، ومع مرور الوقت تحولت إلى سوق محاصيل زراعية، وبات اقتصادها بشكل أساسي يعتمد على ما تنتجه من محاصيل، وتشمل ثمانية عشر محلية، مثل: محلية دار السلام، وسرف عمره، وكلمندو، كما تحتوي على مجموعة من المعالم، من أبرزها: قصر ومجمع السلطان علي دينار، والسوق الكبير، وآبار حجر قدو، وسوق أم دفسو، وسوق المواشي، ونذكر أنها من الأماكن التي قامت بزيارتها الرحالة أميليا إيرهارت خلال عبورها أرجاء العالم،

أهم مدن ولاية شمال دارفور

تشمل ولاية شمال دارفور عدد من المدن، هي: الفاشر، ومليط، وسرف عمرة، وطويلة كورما، وكلمندو، وطويشة، وكرنوي، والكومه ام كدادة، امبرو، وكبكابية، وكتم، والطينة. 

اقتصاد ولاية شمال دارفور

تشتهر الولاية بثروتها الحيوانية الكبيرة البالغ عددها 1.354.980، بالإضافة إلى أنها تزدهر في مجال الزراعة، وتقوم بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية، مثل: الذرة، والدخن، والفول السوداني، والتبغ، وتعتبر منطقة كبكابية من اغنى أراضي السودان الزراعية، كما يوجد بها ثروة معدنية لم يتم الاستفادة منها بعد، وتعد المدينة الواقعة بين الوديان الخضراء والرياض غنية بها إلى جانب النفط. 

التعليم والصحة في ولاية شمال دارفور 

يوجد في الولاية ثمانية مستشفيات تقع في أنحاء مدنها الرئيسية، والعديد من المستشفيات البيطرية، إلى جانب خمسة عشر مركز صحي، أما من حيث المؤسسات التعليمية؛ يوجد بها جامعة واحدة يطلق عليها جامعة الفاشر. 

اقرأ أيضاً  ولايات جنوب السودان

ولاية جنوب دارفور

تقع في الجزء الغربي من السودان، بين خطيّ طول  15-32 / 45-27 شرقاً، وخطيّ عرض 30-8 /13-13 شمالاً، وتعد واحدة من ولايات  دارفور الكبرى الخمس، وتشغل مساحة 127,300كم²، مشتركة في حدودها مع ولاية شمال دارفور من الجزء الشمالي، وولاية وسط دارفور من الجزء الغربي، وأفريقيا الوسطى من الجزء الجنوبي الغربي، أما من الشمال تحدها ولايتيّ شمال وغرب بحر الغزال، وولاية شرق دارفور من الشرق. 

سكان ولاية جنوب دارفور

يسكن بين مناطقها وأراضيها حوالي 4.069.300 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2008، بمعدل نمو سكاني سنوي يبلغ 3.48%، ويتوزع سكانها بين 75% من سكان الريف، و20% من سكان المدن، ويشكل 5% منهم من الرحل، ويتراوح عدد الأسر العاملة بالزراعة 435000 أسرة. 

التعليم والصحة في ولاية جنوب دارفور 

يوجد بها من المؤسسات التعليمية جامعة ديالى، وكلية نيالا التقنية؛ وهي كلية تمنح طلابها درجة الدبلوم في مجالات الهندسة المتعددة، وتشهد الولاية نسبة أمية تتفاوت بن 20-45%، أما من ناحية القطاع الصحي؛ يوجد بها أكبر المستشفيات، مثل: مستشفى رهيد البردي الكبير، ومستشفى تلس المرجعي، مستشفى نيالا التعليمي. 

عاصمة ولاية جنوب دارفور

تعد مدينة نيالا عاصمة الولاية، وبدورها تحتوي على عدد من المدن، مثل: عد الفرسان، والردوم، وتلس، وكاس، وشعيرية، ورهيد البردي، وبرام، وتعد غالبية سكانها جميعاً من القبائل الزنجية العاملة في مجال التجارة والزراعة، كما يوجد بها أقليات من العرب العاملين في مجال الرعي، وتتشابه تقاليدهم مع عادات وتقاليد قبائل دارفور المختلفة، وتعد من الولايات الغنية، بحيث نجد بها مركز نيالا التجاري الذي ساهم في جعلها وجهة تجارية هامة، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من المستوصفات والمستشفيات والمراكز الصحية، مثل: مستشفى الشرطة، والمستشفى السوداني التركي، والمستشفى التخصصي، والسلاح الطبي، ومن المستوصفات؛ مستوصف رضا، ويشفين، والأبرار، والأيادي الخضراء. 

اقرأ أيضاً  الولايات الوسطى في السودان

المواصلات في ولاية جنوب دارفور

يربط بين الولاية عاصمتها خط سكة حديدية ومطار حديث البناء؛ ويعد واحد من المطارات الدولية التي تستقبل مختلف الرحلات الخارجية، كما تتصل مع ولاية غرب دارفور ووسط دارفور عبر طريق نيالا كاس زالنجي المعبد، ويشكل طريق  نيالا الفاشر المعبد 90% من المسافة المقطوعة بين الفاشر ونيالا. 

ولاية غرب دارفور

تقع في أقصى الجزء الغربي من السودان، على خطيّ طول 11- 15 شرقاً، وخطيّ عرض 22 – 25 شمالاً، وتشترك في حدودها من الجهات الأربعة كالتالي: من الجزء الغربي والشمال الغربي مع جمهورية تشاد، ومن الجزء الجنوبي الغربي مع جمهورية أفريقيا الكبرى، أما من الجنوب الشرقي تحدها ولاية جنوب دارفور، ومن الشرق ولاية شمال دارفور. 

تقسيم ولاية غرب دارفور

تقسم الولاية إدارياً إلى سبعة محليات، هي: 

  • محلية مكجر. 
  • محلية جبل مرة. 
  • محلية كلبس. 
  • محلية هبيلا. 
  • محلية قارسلا.
  • محلية زالنجي.
  • محلية الجنينة.

جغرافيا ولاية غرب دارفور

تشكل أراضيها مجموعة من التلال الرملية والجبال والأراضي الزراعية، وينتشر فيها الكثير من الوديان، مثل: وادي كجا، وتعد من ضمن السافانا المتميزة بغطاء نباتي مناسب للرعي، ونذكر أنها تحتوي على جبل مرة؛ والذي يعتبر من أكثر مناطقها خصوبة، وتنتشر بها أشجار السرو والمهوقني. 

مقالات عن ولايات غرب السودان