السودان

ولاية النيل الأبيض

ولاية النيل الأبيض

موقع ولاية النيل الأبيض الجغرافي

ولاية النيل الأبيض إحدى ولايات جمهورية السودان، وتتميز بموقعٍ جغرافيٍ وتنوعٍ تضاريسيٍ أدّى إلى تنوّع مواردها الطبيعيّة، مما جعل لها مكانة بارزة في المجال الصناعي، والاقتصادي، والسياحي.

تقع ولاية النيل الأبيض في جنوب السودان على بين خط عرض 13.30-12 درجة شمالاً، وخط طول 33.30-31 درجة شرقًا، وتحدّها من الجهة الشمالية ولاية الخرطوم، ومن الجهة الشرقية ولاية الجزيرة، وولاية سنار، ومن الجهة الغربية ولاية شمال كردفان، بينما تحدّها من الجهة الجنوبية الغربية ولاية جنوب كردفان، أمّا جنوباً فتحدها ولاية أعالي النيل.

مساحة وسكان الولاية

تبلغ مساحة ولاية النيل الأبيض حوالي 39.701كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2324444 نسمة، موزعين على محليات الولاية وأهمّها: كوستي، وربك، وتندلتي، والجبلين، ونعيمة، والصوفي، والدويم، والقطينة، والشوال، والجزيرة أبا، وشبشة، والصوفي، والجمالاب، والدرادر، وود نور الدائم، وكنانة، وأم جر.

تضاريس ولاية النيل الأبيض

تمتاز تضاريس النيل الأبيض بوجود سهول فيضيه تغطي معظم أراضيها، إضافة إلى وجود بعض الكثبان الرملية، كما تحتوي أيضا على تربة رملية ثابتة، وبعض التعرّجات والتشققات في أراضيها الطينية؛ وهناك مساحات شاسعة تحتوي على صخور الأساس الصلبة بالأخص في الجزأين الجنوبي والجنوبي الشرقي من الولاية؛ كما تحتوي أيضا على مياه جوفية، ومياهها تتميّز بارتفاع نسبة الملوحة فيها.

إقرأ أيضا:مدينة رام الله

مناخ ولاية النيل الأبيض

تسود أجواء الولاية بمناخ بارد وجاف شتاءً، وممطر ورطب صيفاً، حيث يطول الشتاء في المناطق الشمالية من الولاية، بينما يكون صيفها شديد الحرارة يصاحبه عواصف ترابية قبل موسم الأمطار، أمّا المناطق الجنوبية فتهطل فيها الأمطار صيفًا في الفترة ما بين شهر أبريل وشهر أكتوبر، لتصل ذروتها إلى أكثر من 600مم سنويًا.

ثروات الولاية الطبيعية

  • المحاصيل الزراعية: تزخر الولاية بالثروات الطبيعية نتيجة لموقعها الجغرافي المتميز وطبيعة تضاريسها ومناخها، إذ إنها تشتهر بأراضيها الخصبة الصالحة للزراعة، التي تغطي أكثر من 6.5 مليون فدان، ومن أهم محاصيل الزراعة فيها القطن، والفول السوداني، والكركديه، والذرة، والسمسم، وزهرة عباد الشمس، والخضروات والفواكه.
  • الثروة السمكية: تُعتبر النيل الأبيض من أهم وأكبر مصادر إنتاج السمك التي تعيش في المياه العذبة في السودان، حيث إنّها تنتج حوالي 70% من إجمالي إنتاج أسماك المياه العذبة ، وذلك بسبب كثرة الجزر والخلجان النهرية، وبسبب تباطؤ جريان النيل الأبيض خلال عبوره في أراضي الولاية، ومن أشهر الأسماك التي تنتجها: البلطي، والبياض، والكبروس، والكأس الكوارة، والعجل.
  • الثروة الحيوانية: تعتبر الولاية غنية بثرواتها الحيوانية مقارنة بغيرها من الولايات التابعة لجمهورية السودان، إذ إنها تحتل الصدارة من حيث تربية الماشية، وبالأخص في المناطق التي تقع على امتداد مجرى النيل والمناطق الجنوبية، وكذلك مراعي خور مشكور، وأبو قصية.

الصناعة في ولاية النيل الأبيض

تشتهر الولاية في صناعة السكر، حيث إنها تمتلك مصنعًا مشتركًا ما بين السودان وبعض الدول الأخرى مثل الكويت يسمّى بمصنع سكر كنانة، كما يوجد بها أيضًا مصنع سكر النيل الأبيض، كما توجد بها عدة مصانع أخرى متنوعة مثل: مصنع إسمنت ربك، ومصانع النسيج، ومصانع خاصة في إنتاج الحلويات، ومحال القطن، والزيوت، والجبن الأبيض.

إقرأ أيضا:منطقة القصيص السكنية

معالم ولاية النيل الأبيض السياحية والأثرية

من المعالم في الولاية بئر الكتر الواقع غرب محلية كوستي، وضفاف النيل، وجزيرة طيبة، وجبل تنقلي دلامي، وخزان ميري الواقع في جنوب كردفان، وشلال كلبي، ومقبرة أبو رفاس، واستاد مرتا بكادوقلي، وموقعة أم دبيكرات، تقع في غرب محلية كوستي، وغار تعبد الإمام المهدي الواقع في جزيرة أبا، والمواقع الأثرية في الكوة.

السابق
موقع محافظة قلقيلية
التالي
أين تقع مدينة طولكرم