تكنو لايف

ويندوز 10

ويندوز 10

نظام التشغيل ويندوز 10

يعتبر نظام التشغيل ويندوز 10 Windows 10، آخر إصدار تم تصميمه من قبل شركة مايكروسوفت من أنظمة تشغيل الحواسيب ويندوز، أصدر هذا النظام عام 2014، وأعلن عنه عام 2015، وجاء بعد نظام التشغيل ويندوز 8، لذلك كان من المتوقع أن يكون اسمه ويندوز 9، ولكن شركة مايكروسوفت أوضحت أن هذا النظام يعتبر نقلة نوعية كبيرة عن النظام السابق، ومن أحدث إصدارات هذا النظام كل من إصدار 10.0.17763.404، و إصدار 10.0.18860.1000، والذي تم إصدارهم في كل من شهر مارس وأبريل من عام 2019، وأعطت شركة مايكروسوفت لعملائها الذين يستخدمون أنظمة التشغيل ويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 8.1، إمكانية التحديث لنظام التشغيل ويندوز 10 بصورة مجانية، بشرط أن تكون نسخة الويندوز الأقدم قد تم تفعيلها بصورة قانونية.

متطلبات نظام التشغيل ويندوز 10

للتمكّن من تحميل واستخدام نظام التشغيل ويندوز 10 لا بد من وجود معالج سرعته على الأقل 1 جيجا هيرتز، أو معالج soc، بالإضافة إلى أنه لا بد من وجود ذاكرة وصول عشوائي سعتها 1 جيجا بايت لإصدار 32 بت، أو سعة 2 جيجا بايت لإصدار 46 بت، بالإضافة إلى أنه يجب أن تبلغ مساحة القرص الثابت 16 جيجا بايت لإصدار 32 بت، أو سعة 20 جيجا بايت لإصدار 46 بت.

إقرأ أيضا:كيفية إنشاء بريد إلكتروني

مميزات نظام التشغيل ويندوز 10

زود نظام التشغيل ويندوز 10 بالعديد من الميزات منها:

  • إمكانية تشغيل نظام التشغيل ويندوز 10 على جميع أنواع الأجهزة، سواء الحواسيب المكتبية، أو الحواسيب المحمولة، أو الأجهزة اللوحية، أو الهواتف الذكية، أو أجهزة التابلت، مما يعني أن كتابة التطبيقات، والمتجر، والبحث عن التطبيقات، وتحديثها، والقيام بشرائها، ستكون موحدة على جميع الأجهزة.
  • زود نظام التشغيل ويندوز 10 بمتجر واحد، يحتوي على تطبيقات يمكن استخدامها على مختلف أنظمة التشغيل بكل سهولة ومرونة.
  • زود بقائمة ابدأ، أو بالأحرى تم إرجاعها، ولكن بطريقة مدموجة مع واجهة المترو، بصورة جذابة ومميزة.
  • زود بخاصية القدرة على البحث من خلال قائمة ابدأ، حيث يمكن من خلالها البحث عن التطبيقات، والبرامج الموجودة في النظام، بالإضافة إلى إمكانية البحث من خلال الإنترنت، ويتم ذلك من خلال وجود مساعد شخصي والذي يدعى بكورتانا، والذي يمكن المستخدم من الوصول إلى أي معلومات يريدها من خلال الصوت أو الكتابة، وهو يشبه نظام سيري في أجهزة الأيفون.
  • زود بما يعرف بزر عرض المهمة أو task view، والذي يساعد في تسهيل وتسريع عملية التنقل بين النوافذ المفتوحة، من خلال تقسيم الشاشة بصورة أكثر سهولة.
  • أصبحت عملية القيام بعملية النسخ واللصق أكثر سهولة مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث أصبح بالإمكان القيام بها بصورة مباشرة دون الحاجة إلى إجراء أي تفعيلات.
  • يمكّن لمستخدمين نظام التشغيل ويندوز 10 من التمتع بإنشاء أكثر من سطح مكتب Multiple Desktops، والتنقل بينهم بكل سهولة.
  • يتميز بثباته، وبتوفير بيئة عمل مميزة وثابتة.
  • يمكّن نظام التشغيل ويندوز 10 المستخدمين من إجراء عملية البحث عن أي ملف موجود في الجهاز، بالإضافة إلى إمكانية البحث في الإنترنت، وبميزة احتفاظه بآخر عمليات بحث تم استخدامها لتسهيل الرجوع إليها عند الرغبة.
  • زود نظام التشغيل ويندوز 10 بمتصفح جديد، أطلق عليه اسم مايكروسوفت إيدج، وصمم بطريقة عصرية ومميزة، وتم تزويده بالعديد من الميزات.

عيوب النظام

على الرغم من ميزات نظام التشغيل ويندوز 10 إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب؛ ومن أبرزها أنه يستهلك الإنترنت بصورة كبيرة أثناء إجراء عملية التحديث، بالإضافة إلى أنه لابد من إجراء عمليات التحديث بصورة إجبارية ومتكررة، ويوجد بعض المشاكل في مجال الخصوصية والأمان، بالإضافة إلى وجود بعض البرمجيات التي لا تتوافق مع النظام، وتعتبر لوحة التحكم معقدة نوعًا ما ومختلفة، بالإضافة إلى أن بعض أجهزة الطابعات والماسحات الضوئية القديمة لا تعمل باستخدام هذا النظام، بالإضافة إلى وجود نوافذ كثيرة.

إقرأ أيضا:منصة مدرستي
السابق
أفضل laptop dell
التالي
أفضل برامج الترجمة الفورية