أسرع الطرق لتكثيف الشعر

أسرع الطرق لتكثيف الشعر

الشعر الجميل من علامات جمال المرأة، لذا فهي تسعى دائمًا للحصول على شعر قوي وصحي وكثيف، ولا داعي لإنفاق مبالغ طائلة على العلاجات للحصول على شعر كثيف، حيث يمكنك تجربة بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل، إذ تتميز بأنها ليست باهظة التكلفة وسهلة، كما ليس لها آثار جانبية.

نبذة عن الشعر الكثيف

نبذة عن الشعر الكثيف

الشعر الكثيف هو من أجمل أنواع الشعر التي تسعى المرأة دائماً للحصول عليه، حيث يمنحها مظهراً رائعاً يضفي المزيد من الثقة على شخصيتها، إلا إنه يتطلب الكثير من العناية والاهتمام للمحافظة عليه براقاً ومرتباً. 

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

يتساقط الشعر بمعدل 50-100 شعرة في اليوم، ويتم استبدال الشعر القديم بشعر جديد، ولكن إذا زاد تساقط الشعر بشكل ملحوظ، في هذه الحالة هي مشكلة يجب معالجتها عند النساء والرجال، ومعرفة أسباب تساقطه، حيث يمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب عامل وراثي، ويمكن أن يتساقط عند الإجهاد، وكذلك عند استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، والنظام الغذائي السيئ، وتعرض الشعر لظروف الطقس السيئة، ويمكن أن يكون سبب تساقط الشعر يعود لمشكلة صحية، إذ هناك العديد من الأسباب الصحية والطبية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ومنها:

إعلان السوق المفتوح
  • العامل الجيني: يؤدي العامل الوراثي إلى تساقط الشعر تدريجياً مع تقدم العمر، وضمن أنماط معينة متوقعة، ويكون العامل الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً، أو ما يعرف بالصلع. 
  • التغيرات الهرمونية: تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، وذلك لعدة أسباب مثل الحمل والولادة وانقطاع الطمث، ومشاكل الغدة الدرقية والأدوية والمكملات الغذائية، كما يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.
  • الإجهاد المفرط: الإجهاد المفرط نتيجة الصدمات الجسدية أو العاطفية لفترة معينة يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر وجعله رقيقًا، لكنه يعتبر من الأسباب المؤقتة لتساقط الشعر، والتي يمكن علاجها.
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد عادةً ما يكون شعرهم رقيقًا وهشًا، فمن أبرز أعراض فقر الدم ونقص الحديد تساقط الشعر، وفي حالة فقر الدم، حيث يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء، وهو ما ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر، وعند فقدان كمية كبيرة من الأكسجين يتعرض الشعر للتساقط ويفقد العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموه، وهناك أعراض لنقص الحديد في الجسم مثل؛ التعب الشديد، وآلام القدمين، وبرودة اليدين، والضعف.
  •  قصور الغدة الدرقية: أحد أسباب تساقط الشعر هو قصور الغدة الدرقية، فهي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية اللازمة لنمو وتطور الجسم والشعر، وعندما لا تنتج الغدة الدرقية الخاملة ما يكفي من الهرمونات، فإن هذا يؤثر على نمو الشعر وأنسجة فروة الرأس والحواجب وشعر الجسم أيضًا، وإذا عولجت الغدة الدرقية بشكل صحيح، تعود مستويات الهرمون إلى وضعها الطبيعي، وبالتالي يتم منع تساقط الشعر، والحصول على شعر قوي.
  • عدوى فروة الرأس: عندما تكون فروة الرأس غير صحية فإنها تسبب التهاب بصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى صعوبة نمو الشعر، وبالتالي تسبب عدوى فروة الرأس تساقط الشعر، وهناك أنواع من عدوى فروة الرأس أكثر شيوعاً وهي سعفة الرأس؛ وهو أحد أنواع عدوى فروة الرأس الفطرية، حيث يمكن للفطريات أن تعيش على الأنسجة الميتة للشعر، وتنتشر بسرعة، وبالتالي فهي تصيب أجزاء من فروة الرأس، أو فروة الرأس بأكملها، وغالباً ما تظهر المناطق المصابة بنقاط سوداء صغيرة، ويمكن أن تصيب الأطفال في سن البلوغ، ويمكن أن تحدث في أي عمر، و يتم حل هذه المشكلة بالتشخيص والعلاج المناسبين.

أسرع الطرق والوصفات لتكثيف الشعر الطبيعية

البيض

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين؛ مما يساعد في الحصول على شعر قوي وسميك، كما يحتوي على البيوتين الذي يساهم في الحصول على شعر صحي ولامع.

  • طريقة التحضير: خذ بيضة أو بيضتين على حسب طول شعرك، اخلطهم جيدًا في وعاء، ثم ضع المزيج على فروة رأسك المبللة، واتركه لمدة نصف ساعة، ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو، ويوصى بتكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع. 
  • طريقة أخرى: يمكن مزج صفار بيضة، وملعقة كبيرة من زيت الشعر من اختيارك، وملعقتين كبيرتين من الماء، ثم وضع المزيج على فروة رأسك مع التدليك، ثم غسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو، كرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

عصير البصل 

عصير البصل 

البصل مصدر غني بالكبريت الذي يحفز إنتاج الكولاجين في الأنسجة ويساعد في إعادة نمو الشعر، بحيث يتم تحضيره بتقطيع البصل الأحمر إلى قطع صغيرة، ثم عصره، ثم ضع عصير البصل على فروة رأسك وشعرك، واتركه لمدة ربع ساعة، ثم إغسله بالماء والشامبو.

الأفوكادو

الأفوكادو

يمكن استخدام الأفوكادو لتكثيف الشعر ، حيث تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين E الذي يساهم في الحصول على شعر صحي وكثيف. 

  • المقادير: موزة واحدة، وفاكهة الأفوكادو، وملعقة زيت زيتون.
  • طريقة التحضير: اهرس الأفوكادو مع موزة وملعقة زيت زيتون، قم دلك فروة رأسك بالخليط الناتج ، واتركه على شعرك لمدة نصف ساعة حتى تمتص فروة الرأس العناصر الغذائية المهمة، ثم اغسل شعرك بالماء والشامبو، وكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

زيت الزيتون يساعد في نمو الشعر الكثيف، ويقوي خصلات الشعر وينعمها، لاحتوائه على فيتامين هـ، وخصائص مضادة للأكسدة. 

  • طريقة التحضير: تسخين كمية كافية من زيت الزيتون قليلاً على النار، ثم دلك فروة رأسك بهذا الزيت ووزعه على شعرك واتركه على شعرك لأكثر من نصف ساعة، ثم اغسل شعرك بالماء والشامبو لنتائج أفضل، كما يمكن ترك زيت الزيتون على شعرك طوال الليل، وغسله في الصباح بالماء والشامبو، مع تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع. 
  • طريقة أخرى: يمكنك أيضًا مزج كمية متساوية من زيت الزيتون والعسل، ووضع المزيج على شعرك، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، ثم غسل شعرك، مع تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن المبخرة وأنواعها

خل التفاح

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات، فهو يعيد الحموضة المناسبة للشعر، ويزيل الجلد الميت من بصيلات الشعر، ويحفز نمو الشعر الجديد، بحيث يتم تحضيره بخلط كوبًا من خل التفاح مع كوب من الماء المصفى، ثم شطف شعرك الجاف به وتدليك فروة الرأس لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم اشطف شعرك بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد، مع تكرار هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع قبل غسل الشعر بالشامبو.

بذور الحلبة

بذور الحلبة

الحلبة علاج طبيعي رائع، ومن الطرق السريعة لتكثيف الشعر ومنع تساقطه، بحيث يتم تحضير وصفة به من خلال إحضار 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة، ونقعها في الماء لمدة 8-10 ساعات، ثم قم بطحن البذور المنقوعة للحصول على قوام يشبه العجينة، ويمكنك أيضًا مزج ملعقتين صغيرتين من حليب جوز الهند (اختياري)، ثم ضع المزيج على فروة رأسك واتركه لمدة نصف ساعة، ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ. 

يوصى بتكرار هذه الوصفة أسبوعياً، ويمكنك أيضًا استخدام الماء الذي تم نقع بذور الحلبة فيه كغسول للشعر، وهذا سوف يشجع على نمو شعرك، ويخلصك من قشرة الرأس، مع تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

عصير البطاطس

عصير البطاطس

البطاطس غنية بالفيتامينات المهمة لشعر قوي وصحي، وهي فيتامينات C و A و B، لذا يمكن استخدامها لتكثيف الشعر بسرعة، بحيث يتم تحضير وصفة منه من خلال إحضار عصير حبة بطاطس، ثم وضع العصير على فروة رأسك وتدليكه لمدة ربع ساعة، ثم غسل شعرك بالشامبو، ويفضل تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتائج واضحة.

الحناء

الحناء

تعتبر الحناء طريقة أخرى سهلة للحصول على شعر أكثر كثافة بشكل طبيعي، حيث إنها تمنح الشعر لونًا طبيعيًا غنيًا، وتجعله أكثر سمكًا ونعومة، ويجعله أقل عرضة للتكسر. 

  • طريقة التحضير: اطحن حفنة من أوراق الحناء الطازجة مع قليل من الماء حتى تحصل على عجينة طرية، ثم اتركه لمدة ساعتين حتى يتخمر، ثم ضعه على شعرك، ثم غطي شعرك بقبعة استحمام أو غطاء بلاستيكي، ثم اشطف شعرك جيدًا بالماء أولاً، ثم الشامبو بعد بضع ساعات. 
  • طريقة أخرى: يمكنك أيضًا مزج مسحوق الحناء بكمية كافية من الماء للحصول على خليط مشابه للزبادي، ويمكنك استخدام الشاي الأخضر بدلًا من الماء، و اترك المزيج جانبًا طوال الليل، وفي اليوم التالي أضف بيضة وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إلى هذا الخليط، وضعه على شعرك حتى يجف تمامًا، وأخيرًا، اشطف شعرك بالماء، ثم اغسله بالشامبو.
  • ملاحظة: ارتدي القفازات قبل وضع خليط الحنة على شعرك واستخدمي فرشاة الشعر لتجنب صبغ يديك.

عصير البرتقال

عصير البرتقال

يعتبر البرتقال من الطرق الفعالة لنمو الشعر وتكثيفه وإزالة قشرة الرأس لاحتوائه على حامض الستريك. 

  • طريقة التحضير: اسحق قشر البرتقال حتى يصبح مثل العجين، ثم ضعه على شعرك، واتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسل شعرك، ويوصى بتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع. 
  • طريقه أخرى: اخلط كمية متساوية من عصير البرتقال وعصير التفاح، وضع المزيج على فروة رأسك وشعرك، واتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم اغسل شعرك بالماء، وجرب هذه الوصفة مرة في الأسبوع، وللحصول على نتائج أفضل يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى هذا الخليط.

جل الصبار (الألوفيرا)

جل الصبار (الألوفيرا)

يعتقد الكثيرون، بناءً على العديد من التجار، أن جل الصبار له العديد من الفوائد الجمالية للشعر والبشرة، ومن الممكن تطبيق زيت جل الصبار بانتظام على جذور الشعر لزيادة قوة الشعر وكثافته، وتتوفر العديد من منتجات ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة تجاريًا والتي تدعمها فوائد وخصائص هلام الصبار، أما طريقة صنع واستخدام جل الصبار فهي كالآتي:

  • استخرج الجل من أوراق الصبار.
  • افرك فروة الرأس بها مباشرة.
  • اتركه على الرأس لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

يفضل البعض مزجه بالزيوت الطبيعية أولاً قبل استخدامه، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ويمكنك استخدام جل الصبار مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت الخروع

زيت الخروع

نظرًا لاحتوائه على مكونات جمالية مهمة مثل فيتامين E والأحماض الدهنية، فإن زيت الخروع له فوائد كبيرة في تقوية الشعر واستعادة الصحة والكثافة له، وطريقة استخدام زيت الخروع بسيطة جدًا:

  • افرك فروة الرأس بزيت الخروع.
  • ضعه واتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو.
  • أثناء الالتزام بهذه الطريقة، غالبًا ما ستلاحظ نتائج رائعة وملحوظة قريبًا، ولكن إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي أو مفاجئ دون سبب واضح، فيجب عليك إجراء بعض الفحوصات واستشارة الطبيب لعلاج السبب من الداخل.

كما أن نتائج الوصفات الطبيعية لتكثيف الشعر، مثل تلك التي سبق ذكرها، تختلف من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى.

بخاخ تكثيف الشعر

بخاخ الشاي الأخضر لتكثيف الشعر

لتحضير هذا البخاخ، هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • تحضير مكونات البخاخ وهي: 4 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي الأخضر، 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، ونصف لتر من الماء.
  • يُغلى الشاي الأخضر بالماء في قدر على الموقد، حتى يتبخر نصف الماء الموجود في الإناء.
  • يضاف الزيت العطري إلى السائل، ثم يتم تخزينه في زجاجة رذاذ.
  • يرش الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويترك الشعر ليجف بطريقة طبيعية.
  • قد يكون هذا الرذاذ مناسبًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الدهنية، وقد يساعد في تحفيز نمو الشعر نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة والكافيين، ناهيك عن القدرة المحتملة لزيت اللافندر على تنظيم إفراز الدهون في فروة الرأس، مما قد ينعكس إيجابًا على الشعر.

بخاخ الصبار والجزر

لتحضير هذا الرذاذ، يتم اتباع ما يلي:

  • تحضير مكونات وصفة البخاخ وهي: جزرتان، ونصف كوب من عصير الصبار.
  • يتم استخلاص عصير الجزر السائل وفصله عن اللب باستخدام قطعة قماش مفلترة بعد الهرس في محضر الطعام.
  • امزج عصير الجزر وعصير الصبار في زجاجة رذاذ فارغة.
  • يرش الخليط على الشعر وفروة الرأس مرتين في الأسبوع، ويترك الخليط على الشعر في كل مرة لمدة ليلة كاملة.
اقرأ أيضاً:  نصائح لشراء الذهب وحساب المصنعية

بخاخ الصبار وماء جوز الهند

لتحضير هذا البخاخ، يتم تطبيق التعليمات التالية:

  • تحضير المكونات، وتشمل: 5 ملاعق كبيرة من ماء جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من عصير الصبار، وملعقتين كبيرتين من زيت الورد، والماء.
  • يتم خلط جميع المكونات في زجاجة رذاذ فارغة.
  • يرش الخليط على فروة الرأس والشعر المبلل ويترك الخليط على الشعر.

بخاخ اكليل الجبل لتكثيف الشعر

يعتبر إكليل الجبل وزيته من المكونات التي قد يكون لها فوائد عديدة في مكافحة الصلع وتساقط الشعر، حيث يحتوي هذا النبات على مكونات طبيعية قد تساعد في تحفيز البصيلات وزيادة كمية الشعر بشكل كبير على فروة الرأس.

رذاذ الروزماري بدون إضافات

هذا البخاخ مجهز بتطبيق الخطوات التالية:

  • حفنة من أوراق إكليل الجبل أو 15 قطرة من زيت إكليل الجبل وكوب من الماء.
  • نضع الماء على النار وعندما يصل إلى درجة الغليان ينخفض.
  • أضف أوراق إكليل الجبل إلى الماء المغلي واتركه منقوع لمدة ربع ساعة، أو أضف قطرات إكليل الجبل إلى الماء المغلي.
  • ضع الماء الغني بإكليل الجبل في زجاجة بخاخ نظيفة، ثم رش المزيج على فروة الرأس والشعر المبللين.
  • اترك الخليط على الشعر ليجف بشكل طبيعي واستخدميه في كل مرة بعد الانتهاء من الاستحمام.

بخاخ زيت الأرغان

يغلي نصف كوب ماء، ثم يذوب ملعقة سكر في ماء مغلي، وعندما تنخفض درجة حرارة السائل، تضاف إليه قطرتان من زيت الأركان، ويخزن الخليط في زجاجة بخاخ لاستخدامه وقت لاحق.

رذاذ الصبار مع زيت اللافندر

يتم خلط ربع كوب من جل الصبار مع كوب ماء وبضع قطرات من زيت اللافندر، ثم يستخدم هذا الخليط كرذاذ طبيعي لنمو الشعر بشكل يومي.

فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

  • البيوتين: البيوتين هو أحد فيتامينات ب المركب، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم بشكل يومي، لأنه لا يمكن تخزينه، ويساعد البيوتين على تقوية الشعر والأظافر، كما يساهم في الحفاظ على فروة الرأس وحمايتها من القشرة، لأن قشرة الرأس عندما تتراكم في فروة الرأس، تسد مسام بصيلات الشعر، مما يعيق نموها، ويمكن أن يتواجد البيوتين في الفيتامينات المتعددة، ومركبات فيتامين ب، والمنتجات التي تحتوي على البيوتين لا تحتاج إلى وصفة طبية لاكتسابها أيضًا مثل العديد من أنواع الشامبو، ووفقًا للدراسات التي أجريت، يحتاج البالغون إلى 30 ميكروغرامًا من البيوتين يوميًا، وتحتاج النساء المرضعات إلى 35 ميكروغرامًا في اليوم.
  • فيتامين ج: يساعد فيتامين سي على تقوية المناعة في الجسم، وهو مهم للشعر، نقص فيتامين سي نادر بالنسبة لمعظم الناس، وعدم الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي يسبب مشاكل لبصيلات الشعر ومحيطها، وبالتالي يضعف الشعر عندما ينمو، ويكسره بسهولة، ويحدث نقص فيتامين سي للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية مثل كبار السن والأطفال، وخاصة الأطفال الذين يعيشون في دول العالم الثالث النامية، ويمكن أن يحدث النقص نتيجة لبعض الحالات الطبية مثل مرض التهاب الأمعاء وعسر الهضم الشديد وغسيل الكلى، ولتجنب ذلك فمن الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، أو تناول مكملات فيتامين سي.
  • حمض الفوليك: ينتج حمض الفوليك مع فيتامين ج وفيتامين ب 12 في الجسم بروتينًا مهمًا جدًا للشعر، ويحتاج الإنسان البالغ إلى 400 ميكروغرام يوميًا، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، ويمكن تناوله كمكمل غذائي.
  • فيتامين د: يحفز نمو بصيلات الشعر ، ويلعب نقص فيتامين د دورًا مهمًا في تساقط الشعر، ويسبب بعض مشاكل الشعر مثل الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر إلى حد ما، لتجنب هذا أو لحماية الشعر من تساقط الشعر، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وتناول مكملات فيتامين د.
  • فيتامين هـ: يحتوي فيتامين هـ على العديد من مضادات الأكسدة التي تحول الشعر المتطاير والتالف إلى شعر ناعم وصحي، ووفقًا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فيتامين هـ يحسن فروة الرأس وصحة الشعر ويمنع تساقط الشعر ويحسن الدورة الدموية، كما يزيد من إمداد فروة الرأس بالدم، ويثقل إنتاج الزيوت في الشعر، وبالتالي يحميه من الجفاف.
  • البيض: مصدر أساسي للبروتين والبيوتين، وهما مهمان لصحة الشعر ونموهـ ويعتبر البيض أيضًا مصدرًا للزنك والسيلينيوم ومغذيات الشعر الصحية الأخرى. 
  • التوت: يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد تعزز نمو الشعر.
  • السبانخ: يحتوي على حمض الفوليك، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج، لذا فإن أي نقص في هذه العناصر الغذائية قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.
  • الأسماك الدهنية: هي مصادر غنية بالأحماض الدهنية وأوميغا 3، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين نمو الشعر وزيادة كثافته، مثل السلمون والرنجة البطاطا الحلوة، والتي تحتوي على فيتامين أ، مع بعض العوامل الأخرى التي تساعد على تسريع معدل نمو الشعر. 
  • الأفوكادو: غني بفيتامين هـ، وهو مضاد طبيعي للأكسدة يعزز نمو الشعر، وهو مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية الضرورية للشعر.
  •  المكسرات: غنية بفيتامين هـ، والزنك، وفيتامين ب، وبعض الأحماض الدهنية الأساسية، وكلها تعزز نمو الشعر، وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الزنجبيل

الزنجبيل
  • مقاومة الصلع: يحتوي الزنجبيل على مواد قد تساعد في تعزيز نمو الشعر، أظهرت إحدى الدراسات أن الزنجبيل قد يساعد في مكافحة داء الثعلبة وتحسين وتيرة نمو الشعر، و في دراسة أخرى، وجد العلماء أن وضع هلام محضر من الزنجبيل مباشرة على فروة الرأس قد يعزز نمو الشعر، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الفوائد المحتملة للزنجبيل في مكافحة الصلع تعود إلى حقيقة أن الزنجبيل يحتوي على مواد قد تساعد في تثبيط إنتاج ثنائي هيدروتستوستيرون، والتي قد يكون لها دور في تحفيز بعض أنواع الصلع.
  • تسريع نمو الشعر: يحتوي الزنجبيل على أحد مضادات الأكسدة التي تسمى جنجرول، وقد يلعب هذا المركب دورًا مهمًا في تعزيز تدفق الدم في منطقة فروة الرأس، مما قد يساهم في تزويد بصيلات الشعر بالتغذية التي تحتاجها، وبالتالي تسريع وتيرة نمو الشعر، ويحتوي الزنجبيل أيضًا على مجموعة من المواد الإضافية المهمة التي قد تساعد في تغذية البصيلات، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
اقرأ أيضاً:  فوائد كريم جليسوليد المذهلة مع الأضرار

فوائد الزنجبيل الأخرى للشعر

قد يكون للزنجبيل أيضًا العديد من الفوائد الأخرى للشعر، مثل:

  • تقليل فرص إصابة فروة الرأس ببعض أنواع الالتهابات.
  • يقوي خصلات الشعر من الجذور ويرطبها.
  • علاج قشرة الرأس، وعلاج البصيلات التالفة، ومقاومة تقصف الشعر.

كيفية استخدام الزنجبيل للشعر

  • المكونات: قطعة 4 سم من الزنجبيل الطازج، و 5 أكواب من الماء، وقليل من العسل، وبضع ملاعق قليلة من ماء جوز الهند، وقليل من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير: قشر قطعة من الزنجبيل، ثم ضعها مع كوب من الماء في محضر الطعام، واهرس المكونات معًا، ثم يستخرج العصير من العجينة التي تم إنتاجها في الخطوة السابقة، ثم يضاف هذا العصير إلى باقي الماء، ثم  أضف الليمون والعسل وماء جوز الهند إلى الخليط، ثم استمتع بالعصير باردًا.

تكثيف الشعر طبيّاَ

تكثيف الشعر طبيّاَ

الغذاء ضروري جداً للحفاظ على كثافة الشعر ومساعدته على النمو بشكل صحي، بشرط أن يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة التي تقوم بذلك، بما في ذلك:

  • البروتين: يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين، وبالتالي فهو يحتاج إلى نظام غذائي غني في هذا العنصر وأهم مصادره، فول الصويا والدجاج والبيض والفول وغيرها.
  • فيتامين أ: هو من الفيتامينات التي تساعد على زيادة نمو الشعر وكثافته، ومن أهم مصادره، الجزر والبرتقال والخوخ والبابايا وغيرها. 
  • فيتامين هـ: هو من الفيتامينات المهمة التي تحفز حركة الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة نمو الشعر، ومن أهم مصادره زيت فول الصويا، وزيت عباد الشمس، وغيرها. 
  • فيتامين ب: هو من الفيتامينات الهامة التي تعزز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وهو مفيد في زيادة نمو الشعر الكثيف، ومن أهم مصادره الأسماك والموز والدجاج ودقيق الشوفان وغيرها.

طرق للحفاظ على كثافة الشعر وصحته

  • استخدام المنتجات الخالية من المواد الكيميائية؛ حيث توجد بعض المواد الكيميائية في منتجات الشعر التي تعيق نمو الشعر، مثل: كبريتات لوريل الصوديوم، والبارابين، والسيليكون، لذلك يجب تجنبها وتقليلها قدر الإمكان واستخدام المنتجات التي تحتوي على مستخلصات طبيعية أكثر.
  • تدليك فروة الرأس من الأشياء التي تحفز الدورة الدموية في الرأس، مما يشجع نمو الشعر ويزيد كثافته، ويمكن عمل تدليك للشعر باستخدام زيت جوز الهند وتسخينه ليصبح دافئاً، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية بأطراف الأصابع لمدة دقيقتين، ويتكرر التدليك لفروة الرأس بالكامل ذهابًا وإيابًا، ثم يترك الزيت على الشعر لمدة ليلة كاملة.
  • الطريقة الصحيحة لغسل الشعر هي غسله يومًا بعد يوم باستخدام الماء البارد، حيث إن غسل الشعر يوميًا بالشامبو يمنع فروة الرأس من إنتاج الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر، وغسله بالماء الساخن يؤدي إلى جفاف وخشونة الشعر.
  • ترطيب الشعر: كريم الشعر أو السيروم أو الزيت هي إحدى الطرق التي تمنع الشعر من الجفاف والتجاعيد، والقيام بالترطيب العميق للشعر بانتظام يحافظ على صحة الشعر، ويجعله خاليًا من التقصف، بالإضافة إلى ذلك يجب استخدام البلسم دائمًا بعد غسل الشعر.
  • تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة: الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر تبدأ باستخدام المشط الصحيح وهو المشط واسع الأسنان، عن طريق تمشيط الشعر بلطف، لإزالة التشابك يجب تجنب استخدام الفرشاة البلاستيكية أو الفرشاة المعدنية المزدحمة بالأسنان، ويوصى بتمشيط الشعر مرتين في اليوم؛ مرة في الصباح ومرة في المساء، وتجنب تمشيط الشعر وهو مبلل.
  • قلل من استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة: الاستخدام المستمر لمجفف الشعر، ومكواة فرد الشعر، ومكواة تجعيد الشعر، يجعل الشعر جافًا وضعيفًا وتالفًا وأكثر عرضة للتكسر، لذلك، يجب تجنب أو الحد من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة.
  • قص أطراف الشعر: من المهم قص أطراف الشعر بانتظام كل ثلاثة أشهر، للتخلص من النهايات المتقصفة التي تعيق نمو الشعر، ويمكن قص الشعر بقص مناسب يعطي الشعر مظهراً كثيفاً.
  • تجنب الإجهاد: يؤثر التوتر على الشخص بشكل عام، ويؤثر على صحة الشعر أيضًا، ومن خلال التمارين الرياضية، والتأمل، وإحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين، يمكن أن يقلل ذلك من التوتر والضغط.
  • غذاء متوازن: نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والفيتامينات مثل: فيتامينات أ، هـ، ج، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، والحديد، والكالسيوم، والبروتين، والمغنيسيوم، بحيث يوفر التغذية الكافية لنمو الشعر، وفيتامين B يلعب دورًا رئيسيًا في نمو وصحة الشعر، لذا من الضروري الحصول على كمية كافية منه، للحفاظ على كثافة الشعر، فيما يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي إلى ضعف نمو الشعر.
  • العلاجات التي تزيد من كثافة الشعر: يمكن اختيار عدة علاجات لزيادة كثافة الشعر، بما في ذلك: اختيار منتجات نمو الشعر المناسبة المتوفرة في السوق دون وصفة طبية للرجال والنساء، وصلات الشعر التي ترتبط بخيوط الشعر، وتختلط مع لونها وطبيعة نسيجها، ومكثفات الشعر الفورية التي تأتي على شكل كريم ملون أو رذاذ يستخدم لتلوين فروة الرأس، ولإعطاء الشعر مظهراً أكثر كثافة.

تواريخ أيام قص الشعر وتكثيفه

تواريخ أيام قص الشعر وتكثيفه

يعتبر قص الشعر بشكل دوري من الحاجات الملحة التي يجب القيام بها للتخلص من الأطراف التالفة والمتقصفة للشعر، ويساعد القص على تصفيفه بكل سهولة، ويفضل أن يتم ذلك في اليوم العاشر والخامس عشر من موعد الحيض، أو يفضل قص الشعر للإطالة في أيام القمر المكتمل، أي اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، واليوم الخامس عشر من الشهر العربي أو الهجري، وذلك بسبب حدوث تجدد وتغيرات في هرمونات الجسم خلال هذه الفترة، ويساهم قص الشعر هذه الأيام في زيادة كثافته ويعزز نموه، وينصح بتجنب قص الشعر خارج هذه الفترة.

فيديو أسرع الطرق لتكثيف الشعر

مقالات مشابهة

دليل شامل عن عطر جيرلان

دليل شامل عن عطر جيرلان

كل ما يجب معرفته عن الياقوت

كل ما يجب معرفته عن الياقوت

اسعار منتجات العناية بالشعر في السودان

اسعار منتجات العناية بالشعر في السودان

خلطات لتبييض الوجه في المنزل

خلطات لتبييض الوجه في المنزل

اسعار ريحة العروس في السودان

اسعار ريحة العروس في السودان

ماسكرا بنفت الدليل الشامل

ماسكرا بنفت الدليل الشامل

طريقة عمل سكراب للشفايف

طريقة عمل سكراب للشفايف