أين يوجد اليود ؟ أماكن تواجد اليود في الخضار والفواكه والأعشاب

أين يوجد اليود ؟ أماكن تواجد اليود في الخضار والفواكه والأعشاب

اليود هو نوع من المعادن يوجد طبيعياً في التربة ومياه المحيطات، ويتوافر بكثرة في الملح المعالج باليود، وهو من المعادن التي يجب الحصول عليها بكميات كافية في النظام الغذائي، لما له من دور مهم في جسم الإنسان مثل أي معدن آخر، ومن أهم مصادر اليود الاطعمة المختلفة التي تحتوي عليه.

أين يوجد اليود في الأعشاب؟

تعد الأعشاب البحرية مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن؛ وهي من أفضل المصادر الطبيعية لليود، على الرغم من أن كمية اليود تختلف اختلافًا كبيرًا حسب نوع الأعشاب البحرية، والمنطقة التي تزرع فيها، وتشمل أمثلة الأعشاب البحرية ما يلي:

عشبة كومبو

المعروفة بالإنجليزية باسم (Kombu Kelp)، تحتوي هذه العشبة على حوالي ثلاثة آلاف ميكروغرام من اليود؛ لكل غرام واحد منها، وهو ما يعادل حوالي ألفيّ بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من اليود.

إعلان السوق المفتوح

عشبة واكامي

تعرف عشبة الواكامي في اللغة الإنجليزية باسم (Wakame)، وتتوقف كمية اليود فيها على المكان الذي تزرع فيه، ويزرع في كل من نيوزيلندا وأستراليا، وهناك دراسة أجريت تثبت أن متوسط كمية اليود المتوفرة في طحالب واكامي البحرية في مناطق مختلفة حول العالم كانت ستة وستين ميكروغرامًا لكل غرام، أو ما يعادل أربعين ميكروغرامًا، أي أربعة بالمائة من المقدار اليومي الموصى به.

عشب نوري

تعرف عشبة النوري باللغة الإنجليزية باسم (Nori)، وهي تحتوي على نسبة عالية من اليود إذا ما قورنت بأنواع الأعشاب الأخرى، حيث يحتوي غرام واحد من النوري على ما بين ستة عشر إلى ثلاثة وأربعين ميكروغرامًا من عنصر اليود، أو ما يعادل ما بين أحد عشر إلى تسعة وعشرين بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من ذلك المعدن.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الإقلاع عن التدخين

أين يوجد اليود في الخضروات؟

البطاطس المخبوزة

تحتوي البطاطس المخبوزة على عناصر غذائية مهمة تفيد صحة الجسم، بما في ذلك البوتاسيوم والفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، وتحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم على 60 ميكروغرام من اليود، أي ما يعادل 40٪ من احتياجات الجسم اليومية.

الجرجير

هو نبات مورق غني باليود، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، ومستويات عالية من مضادات الأكسدة وعناصر أخرى.

الفاصوليا الخضراء

 نصف كوب من الفاصوليا الخضراء يمد الجسم بـ 3 ميكروغرام من اليود، يحتوي أيضًا على حمض الفوليك، والبوتاسيوم، وكميات جيدة من فيتامين سي.

أين يوجد اليود في الطبيعة؟

يمكن العثور على اليود بكميات ضئيلة في كل مكان تقريبًا؛ في الماء والتربة والصخور والنباتات، والحيوانات والبشر، تحتوي مياه البحر على أكبر احتياطي من اليود لأنها تحتوي على حوالي 34.5 مليون طن، ولكن بتركيزات منخفضة جدًا، بمتوسط 50 إلى 60 جزءًا في المليار (PPB)، وهذا يجعل الاستخراج المباشر غير ممكن، وتحتوي الأنهار على كمية أقل من اليود، حوالي 5 أجزاء في المليار.

أين يوجد اليود المشع؟

اليود المشع هو أحد أنواع العلاج الذي يندرج تحت الطب النووي، ويستخدم بشكل رئيسي بهدف علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ومن الممكن أن يتم استخدامه في علاج سرطان الغدة الدرقية. 

أطعمة تحتوى على اليود

الملح المدعم باليود

الملح متوفر في الأسواق على شكل ملح معالج باليود، وربع ملعقة صغيرة من الملح تحتوي على 71 ميكروغرام من اليود، أي ما يعادل 47٪ من الاحتياج اليومي.

التونة

يوجد اليود والبروتين والبوتاسيوم والحديد وغيرها في التونة، بالإضافة إلى احتوائها على أحماض أوميجا 3.

المكملات الغذائية

يوديد البوتاسيوم، ويوديد الصوديوم، وعشب البحر، والتي تتميز جميعها باحتوائها على كميات كبيرة من اليود.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن حلبة الخيل

حليب الأم

كمية اليود في لبن الأم تعتمد على طبيعة النظام الغذائي للأم، حيث يحتاج الطفل (0-6 أشهر) إلى 110 ميكروجرام من اليود. 

الحبوب

مثل: الخبز والفاصوليا، حيث تعتبر الفاصوليا مصدرًا جيدًا للألياف والمغنيسيوم وحمض الفوليك، ومصدرًا نباتيًا جيدًا لليود، وتختلف كمية اليود في الحبوب، باختلاف التربة، ومياه الريّ، والسماد الذي تم استخدامه لزراعة الحبوب.

سمك القد

هو سمكة بيضاء طرية لها استخدامات عديدة، ويحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية بما في ذلك اليود، ويوفر ما يصل إلى 66٪ من القيمة اليومية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية.

أهم فوائد اليود

تحسين الطاقة

يلعب اليود دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى للجسم، من خلال ضمان الاستخدام الفعال للسعرات الحرارية، دون السماح لها بالتراكم على شكل دهون زائدة.

تعزيز جهاز المناعة 

يحفز اليود ويزيد من نشاط مضادات الأكسدة في جميع أنحاء الجسم، مما يوفر تدبيرًا دفاعيًا قويًا ضد الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

الوقاية من قصور الغدة الدرقية 

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى تباطؤ عام في جميع العمليات الجسدية، مما يؤدي إلى تعطيل التوازن الكيميائي في الجسم، والآثار الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هي زيادة الوزن بشكل كبير، والتعب، وجفاف الجلد، والتشنجات، وصعوبة التركيز.

الوقاية من السرطان

لعل أهم فائدة صحية لليود؛ هي مكوناته المضادة للسرطان، وقد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود، وأحيانًا يتم استبدالها بالخلايا السليمة، ولا تزال الآلية الدقيقة لهذه العملية غير معروفة، لكن الدراسات وجدت هذه العلاقة الإيجابية.

تنظيم معدل الأيض 

يؤثر اليود على عمل الغدة الدرقية من خلال المساعدة في إنتاج الهرمونات المسؤولة بشكل مباشر عن التحكم في معدل التمثيل الغذائي الأساسي في الجسم، ويؤثر معدل التمثيل الغذائي على عمل الأعضاء والعمليات المنتظمة؛ مثل دورة النوم وامتصاص الطعام وتحويله إلى طاقة.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الجبن الرومي

أضرار إفراط كمية اليود بالجسم

  • الأطعمة المعلبة والأطعمة المالحة قد يؤدي تناولها بانتظام إلى ظهور بعض الأعراض البسيطة، مثل الإسهال والغثيان، وعند الإفراط في تناولها يزيد ذلك من فرص الإصابة بالتسمم باليود.
  • بعض الأدوية تحتوي على اليود، وعند الإفراط في تناولها أو الاعتماد عليها لفترة طويلة قد تسبب التسمم باليود، و “الأميودارون” من أبرز الأدوية الغنية باليود، ويستخدم لتنظيم معدل ضربات القلب، لذلك يجب استشر طبيبك قبل تناوله، لتحديد الجرعة اللازمة منه، لتجنب التعرض لأية مخاطر صحية.
  • جرعة واحدة من اليود ليس لها أي آثار سلبية على الصحة العامة، ولكن استهلاك مصادرها من الغذاء والمكملات الغذائية بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تراكمها في الغدة الدرقية، مما يحفزها على إفراز المزيد من الهرمونات، وهي حالة تسمى “فرط نشاط الغدة الدرقية”، وأعراضه هي: سرعة دقات القلب، ومشاكل في التنفس، وضعف العضلات، وفقدان الوزن غير المبرر.

أسئلة شائعة

ما سبب نقص اليود بالجسم؟

نقص اليود في كثير من الحالات لا يصاحبه أعراض، وفي ظروف معينة يظهر نقص اليود مع أعراض نشاط جزئي للغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، مثل: الضعف، والتعب، وجفاف الجلد، وزيادة الوزن غير المبررة، وحساسية للبرد وأكثر من ذلك، ويؤدي النقص الحاد والمستمر لليود في النظام الغذائي إلى اضطراب في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

كيف يُخزن اليود في الجسم؟

يسبب نقصه العديد من الاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على حياتك كلها، خاصة فيما يتعلق بصحة الغدة الدرقية، والإفراز الصحيح للهرمونات، ويتم تخزين حوالي 60٪ من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية، وتلعب فوائده الصحية دورًا مهمًا في الأداء الطبيعي للغدة الدرقية، وإفراز هرموناتها التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

مقالات مشابهة

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

كل ما تحتاج معرفتها عن شجر ليمون

فوائد الخبيزة المذهلة

فوائد الخبيزة المذهلة

زراعة الريحان في المنزل

زراعة الريحان في المنزل

السعرات الحرارية في السمك المشوي

السعرات الحرارية في السمك المشوي

زراعة الرمان

زراعة الرمان

ما هو نبات البوتس؟

ما هو نبات البوتس؟

فوائد اللوز في جسم الإنسان

فوائد اللوز في جسم الإنسان