الدليل الشامل عن شفاط المطبخ

الدليل الشامل عن شفاط المطبخ

شفاط المطبخ هو عبارة عن جهاز يقوم بطرد الأبخرة وتنقية الهواء في المطبخ، وهناك العديد من أنواع الشفاط، مثل: الشفاط المزود بالمدخنة، وشفاط الحائط، والذي يختلف كل منهما عن الآخر في العديد من النقاط مثل السعر ومادة الصنع والحجم.

يتحدث المقال عن شفاط المطبخ، ويشمل: 

  • أهمية الشفاط في المطبخ، وطرق تنظيفه وصيانته. 
  • أهم  أنواع الشفاط ومزايا كل منها. 
  • معدل أسعار الشفاط في العديد من الدول العربية.

ما هو شفاط المطبخ ؟

يمكن تعريف شفاط المطبخ بإنه جهاز صغير يحتوي على مروحة؛ ويتم تثبيته في المطبخ في أحد الأماكن القريبة من الموقد، وتكمن مهمة الشفاط في القيام بسحب الهواء المحمل بالأبخرة والحرارة الصادرة من الموقد أثناء عملية الطهي وطردها خارج المطبخ، وبعبارة أخرى يمكن القول بأن شفاط المطبخ هو جهاز يعمل بصورة عكس طريقة عمل المروحة التقليدية التي تقوم بدفع الهواء، حيث يقوم بسحب الهواء.

مقاس شفاط المطبخ

هناك العديد من مقاسات شفاط المطبخ، والتي يتم تحديدها وفقاً للمساحة المتوقع أن يقوم الشفاط بتغطيتها، فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب بتركيب شفاط لمطبخ ذو حجم صغير، فيمكنك اختيار شفاط ذو قياس 20سم أو 25سم، ويمكنك زيادة مقاس الشفاط مع زيادة حجم المطبخ، وعموماً فإن مقاسات شفاط المطبخ تبدأ من 20سم وحتى 90سم.

إعلان السوق المفتوح

أنواع شفاط المطبخ حسب الماركة

شفاط مطبخ توشيبا

من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأجهزة المنزلية، وتوفر شركة توشيبا العديد من تصميمات شفاط المطبخ مثل النوع الذي يتم تثبيته على الحائط، أو النوع ذو الحجم الكبير نسبياً؛ والذي يتراوح ما بين 60- 90سم، ويتم تركيبه فوق الموقد لسحب الأبخرة مباشرة.

شفاط مطبخ توشيبا 35 سم

يتميز بسعره المنخفض نسبياً وسهولة تركيبه دون الحاجة لأي خبرة مسبقة، أيضاً يتميز هذا النوع من شفاط المطبخ بتصنيعه من البلاستيك المقاوم للحرارة، وإمكانية تشغيل المروحة الخاصة به في اتجاهيين، أضف إلى ذلك ضمان الشركة لعمله بكفاءة عالية دون التعرض لأي أعطال لفترة لا تقل عن 5000 ساعة.

شفاط مطبخ البا

رغم أن هذا النوع من شفاط المطبخ لا يصلح للمطابخ الصغيرة، وقطع الغيار الخاصة به ثمنها مرتفع نسبياً، إلا أن هذا الشفاط إيطالي الصنع من أكثر الأنواع التي يتزايد الطلب عليها، وذلك يرجع لقوة المحرك الخاص به؛ والذي يساعده على شفط جميع الأبخرة وتنقية الهواء بصورة جيدة، أضف إلى ذلك احتوائه على فلتر مخصص لحجز الدهون أو أي شوائب من الأبخرة التي يتم سحبها، وفلتر آخر لتنقية هواء المطبخ من أي روائح قد تنتج عن احتراق الأطعمة.

شفاط مطبخ فريش

إذا كنت تبحث عن شفاط ذو جودة مرتفعة بسعر منخفض نسبياً؛ فإن أحد شفاطات فريش هي الاختيار الأفضل لك، فبالرغم من أن تركيب هذا النوع قد يحتاج لاستعدادات وتجهيز الحائط بصورة معينة، وعدم تناسبه مع المطابخ الكبيرة؛ إلا أن شفاط فريش يتميز بصوته المنخفض والذي لا يسبب أي إزعاج أثناء عملية التشغيل، كما أن مروحته تعمل في الاتجاهين بصورة تساعد على تنقية هواء المطبخ بصورة أفضل، أضف إلى ذلك سهولة عملية فكه لتنظيفه من أي شوائب قد تعلق به.

اقرأ أيضاً:  كيفية ضبط برودة الثلاجة

شفاط مطبخ ناشونال الكتريك

دائماً ما تحرص شركة ناشونال إلكتريك على استخدام أحدث التقنيات في منتجاتها، وهو الأمر الذي يظهر جلياً في الشفاطات التي تحمل علامة ناشيونال الكتريك، بجانب توفير العديد من الموديلات والتصميمات، فإن جميعها تتميز بوجود فلاتر لتنقية الهواء بأفضل صورة، وقدرتها على العمل بأكثر من سرعة وفقاً لكثافة الأبخرة في المطبخ، كما تحتوي أيضاً على إضاءة من نوع LED.

شفاط المطبخ اريستون

ربما تحتاج لإنفاق مبلغ مرتفع نسبياً للحصول على أحد الشفاطات التي تحمل علامة أريستون، إلا أنه في الوقت نفسه يجب عليك معرفة أنك في المقابل ستحصل على جهاز يتمتع بالعديد من المزايا الرائعة مثل التصميم الأنيق والمصنوع من مواد تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ووجود نظام لترشيح وتنقية الهواء القادم من خارج المطبخ، ونظام لكتم الضوضاء الصادرة أثناء تشغيل الشفاط، ووجود نظام يقوم بتشغيل لمبة تحذيرية، والتي تشير لضرورة فحص الفلتر الخاص بالشفاط؛ وذلك لتنظيفه أو للقيام باستبداله في حالة تعرضه للتلف.

شفاط إيكوماتيك

من شفاطات المطبخ التي تجمع بين الشكل الأنيق والقوة في الأداء، حيث يتميز هذا الشفاط التي تصنع غالبية موديلاته من مادة الاستانلس ستيل المقاومة للصداْ باحتوائه على موتورين لشفط جميع الأبخرة من المطبخ، ووجود 3 سرعات للتشغيل حسب كثافة الأبخرة، أضف إلى ذلك إمكانية تشغيله بنظام الطرد الداخلي أو الطرد الخارجي، أيضاً من أهم مزايا شفاط إيكوماتيك هو احتوائه على فلاتر معدنية يمكن تنظيفها بسهولة في غسالة الأطباق.

شفاط بيلت إن فاجور

يتميز هذا الشفاط بتصميمه المعدني الذي يتماشى مع جميع ديكورات المطابخ الحديثة، أيضاً يتميز بحجمه المتوسط الذي يبلغ 60سم، ومحركه القوي الذي يمكنه من تطهير المطبخ من جميع الروائح والأدخنة خلال دقائق قليلة، أضف إلى ذلك احتوائه على فلتر معدني سهل التنظيف وإضاءة من نوع LED.

شفاط مطبخ صيني

تتميز الموديلات المختلفة من شفاطات المطبخ صينية الصنع باحتوائها على العديد من المزايا الرائعة؛ مثل احتوائها على لوحة زجاجية للتحكم في الشفاط، ووجود فلاتر مصنوعة من الألومنيوم القوي الذي يسهل تنظيفه، وسهولة تركيبها، أضف إلى ذلك توفيرها في استهلاك الكهرباء.

شفاط مطبخ تركي

تتميز أجهزة شفاط المطبخ تركية الصنع بالجودة العالية، فعلى سبيل تلك الأنواع التي تحمل العلامة التجارية بيورتي تتميز بصنعها من مادة الاستانلس ستيل، وقدرتها على الشفط كمية هواء تصل لأكثر من 450 متراً مكعباً من الهواء كل ساعة، كما أنها تعمل بفلاتر كربونية تساعد على تنقية الهواء بصورة أفضل من جميع الشوائب والروائح.

اقرأ أيضاً:  أحدث مكيفات يورك

أنواع شفاط المطبخ حسب الموديل

شفاط مطبخ مدخنة

يعتبر هذا الموديل من شفاط المطبخ هو الأقوى، وذلك لتصميمه المعدني الذي يأخذ شكل القمع المقلوب، حيث تقوم تلك الفتحة الواسعة نسبياً بجذب جميع الأدخنة والروائح من المطبخ بواسطة المروحة الخاصة بالجهاز، ثم تنتقل هذه الأبخرة عبر المدخنة الخاصة بالشفاط، وتمر على بعض الفلاتر التي تقوم بتنظيف هذه الأدخنة من الشوائب قبل القيام بطردها خارج المنزل، ويناسب هذا النوع من الشفاطات المطابخ كبيرة الحجم.

شفاط مطبخ مسطح بدون مدخنة

ربما يكون الاختلاف الأهم بين هذا النوع والنوع السابق ذكره هو عدم احتواء هذا النوع على مدخنة، حيث يأخذ هذا النوع شكل لوحة معدنية عريضة نسبياً يتم تثبيتها فوق الموقد لسحب الأبخرة خارج المطبخ، ويتميز هذا النوع بقوة موتوره التي تمكنه من سحب كمية من الأبخرة تصل لأكثر من 400 متر مكعب/الساعة، واحتوائه على فلاتر لعزل الشوائب، كما يتميز أيضاً بعدم إصداره أي ضوضاء أثناء عملية تشغيله وسهولة تنظيفه.

شفاط مطبخ تورنيدو

هو موديل شفاط المطبخ ذو الحجم الأصغر، ويتم تصنيعه من البلاستيك المقاوم للحرارة، وفي الغالب يتم تثبيته على أحد الحوائط المجاورة للموقد، ومن أهم مزايا هذا النوع هو توفيره في استهلاك الكهرباء، وإمكانية تشغيل مروحته في الاتجاهين، كما أنه لا يحتاج لعمليات الصيانة المكلفة.

ماسورة شفاط المطبخ

يمكن تعريف ماسورة شفط المطبخ بأنها عبارة عن أنبوب يصنع من البلاستيك أو الألومنيوم المرن، ويتم توصيلها بجهاز الشفاط للقيام بطرد الأبخرة والدخان لخارج المطبخ بسهولة، ويفضل ألا يقل قطر ماسورة شفط المطبخ عن 110×55مم؛ وذلك لقدرتها على استيعاب كمية أكبر من الأدخنة، كما يجب قبل القيام بشراء الماسورة تحديد مكان وضعها في المطبخ؛ وذلك لتحديد ما إن كانت تحتاج لبعض الزوايا وذلك لتثبيتها بصورة أفضل.

مشاكل شفاط المطبخ

  • عدم سحب الشفاط بكفاءة: من أكثر مشاكل شفاط المطبخ شيوعاً حيث تحدث نتيجة العديد من الأسباب؛ من أهمها تعرض الفلتر الخاص بالشفاط للانسداد نتيجة الإهمال في تنظيفه.
  • عدم عمل مروحة الشفاط أو تعطل الإضاءة الخاصة به: تحدث هذه المشاكل نتيجة حدوث أحد الأعطال في الدائرة الكهربائية الخاصة بالشفاط.

تنظيف شفاط المطبخ

  • قم بارتداء قفازات بلاستيكية لحماية يديك، ويفضل أن يتم تغطية ملابسك بإحدى القطع مثل تلك التي تستخدم أثناء غسيل الأطباق.
  • قم بفصل التيار الكهربائي عن الشفاط؛ وذلك لضمان عدم تعرضك للأذى من الكهرباء.
  • قم بفك الفلاتر الخاصة بالشفاط، وقم بتنظيفها عن طريق غسلها يدوياً أو وضعها في غسالة الأطباق.
  • قم بإعداد خليط من الماء الدافئ والصابون السائل، واستخدم قطعة من الأسفنج أو القماش الناعم لتنظيف الهيكل الخارجي للشفاط من الخارج، وبعد الانتهاء قم بتجفيفه بصورة جيدة.
  • لتنظيف الشفاط من الداخل يمكنك القيام بنفس الطريقة التي اتبعتها لتنظيف الشفاط من الخارج، أو يمكنك القيام بتنظيف الشفاط، وخاصة تلك الأنواع التي توضع فوق الموقد مثل الشفاط المسطح عن طريق البخار؛ وذلك عن طريق القيام بوضع بعض الأواني المملؤة بالمياه وتركها لتغلي لبعض الوقت؛ ليقوم البخار بإذابة الدهون والشوائب، والتي يمكنك بعدها استخدام قطعة قماش جافة لإزالتها بسهولة.
اقرأ أيضاً:  مكونات موتور المياه

تركيب شفاط المطبخ

تركيب شفاط المطبخ بدون مدخنة

  • قبل البدء بعملية تركيب الشفاط الجديد يتوجب عليك القيام بارتداء بعض الملابس الواقية؛ مثل نظارة بلاستيكية لحماية عينيك من الغبار، وقفاز بلاستيكي.
  • يجب القيام بفصل الكهربائي عن المطبخ لحين الانتهاء من عملية التركيب مع الحرص على التأكد من تناسب الجهد الكهربائي في المطبخ مع الشفاط الجديد.
  • يحتاج هذا النوع من الشفاط لفتحة في الجدار لوضع الأنبوب الخاص به، وبالتالي قبل الشروع في تركيب الشفاط يجب العمل على تجهيز هذه الفتحة مع مراعاة أن يتم اختيار مكان مناسب لطرد الهواء من داخل المطبخ لخارجه وليس العكس.
  • بعد تجهيز الفتحة قم بتوصيل طرف الأنبوب الأول بها ولصقه بصورة جيدة مع مراعاة عدم ترك أي مساحات بين الفتحة والأنبوب، والعمل على سدها جيداً بأحد المواد مثل الأسمنت.
  • قم بتحديد ارتفاع الشفاط عن سطح الموقد، والذي يفضل أن يتراوح مابين 60-80سم، ثم قم بتثبيت الحوامل الخاصة به.
  • بعد تثبيت الحوامل قم برفع الشفاط ووضعه بصورة صحيحة على الحوامل الخاصة به.
  • قم بتوصيل الطرف الآخر من أنبوب الطرد بالجهاز بعد وضعه في مكانه الصحيح.
  • تتمثل الخطوة الأخيرة في توصيل الشفاط بالتيار الكهربائي مع مراعاة الدقة في اتباع كل خطوة موضحة في الدليل الخاص به؛ وذلك لتجنب تعرض الشفاط للتلف بواسطة الكهرباء.

تركيب شفاط المطبخ على الشباك

بجانب سعره المنخفض، فإن عملية تركيب شفاط الشباك تتميز بالسهولة، حيث لا تحتاج أكثر من تحديد مكان الشفاط في مكان قريب من الموقد، وتجهيز المكان الذي سيتم تثبيت الشفاط عليه سواء على الحائط أو على الشباك، والقيام بالحفر في هذا المكان بحرص، ثم وضع الشفاط في المكان الذي تم تجهيزه وتوصيله بالطاقة الكهربائية.

فلتر شفاط المطبخ

فلتر الشفاط هو عبارة عن قطعة صغيرة مصنوعة من أحد أنواع المعادن مثل الألومنيوم، وتتمثل مهمة الفلتر الأساسية في القيام بعزل الشوائب العالقة بالأدخنة وعزلها؛ وذلك لضمان عدم تعرض أنبوب الشفاط للانسداد، ونظراً لأهمية الفلتر وتأثيره على كفاءة عمل الشفاط، فيجب الحرص على تنظيفه بصورة مستمرة، وفي حال استهلاكه بصورة كبيرة يجب العمل على تغييره.

اماكن بيع فلتر شفاط المطبخ

يمكن شراء فلتر شفاط المطبخ من جميع متاجر بيع الأدوات الكهربائية والمنزلية أو عبر الإنترنت من أحد المواقع المتخصصة، ويجب الحرص عند شراء فلتر المطبخ على الحصول على الفلتر الخاص بالشفاط وعدم قبول قطعة خاصة بموديل آخر من الشفاطات؛ وذلك لضمان عدم تعرض جهازك للتلف.

اسعار شفاط المطبخ

شفاط المطبخ الهرمي ذو المدخنة106.5 – 304 دولار
شفاط بلت إن107 – 384.5 دولار
شفاط عادي13 – 73 دولاراً

اسعار شفاط مطبخ مسطح بدون مدخنة

جليم جاز كلاسيك 90سم157 دولاراً تقريباً
جليم جاز كلاسيك 60سم140 دولاراً
تورنيدو كلاسيك 90سم94.5 دولار
جيت إير كلاسيك 90سم160 دولاراً
جيت إير كلاسيك 60سم132 دولاراً

اسعار شفاط المطبخ في السعودية

شفاط بوش1790 ريالاً
شفاط إلكترولوكس معدني650 ريالاً
شفاط كيتشن نت للحائط177 ريالاً
شفاط إليكا للحائط600 ريال
شفاط إريستون للفرن799 ريالاً
شفاط دوتس67 ريالاً

اسعار شفاط المطبخ في الاردن

شفاط اريستون 60سم200 دينار
شفاط زجاج إيلما75 ديناراً
شفاط  حائط  KDK 30سم64 ديناراً
شفاط تيكا أسطواني950 ديناراً
شفاط روائح تيكا بقوة 1200 متر مكعب في الساعة850 ديناراً

فيديو عن شفاط المطبخ

مقالات مشابهة

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

تعرف على أنواع الجلايات ومواصفاتها

تعرف على أنواع الجلايات ومواصفاتها

ميزات مكنسة هيتاشي

ميزات مكنسة هيتاشي

أحدث ثلاجات شارب بابين

أحدث ثلاجات شارب بابين

كيفية تشغيل ماكينة التطريز بالكمبيوتر

كيفية تشغيل ماكينة التطريز بالكمبيوتر

اسعار كراسي الجلوس في السودان

اسعار كراسي الجلوس في السودان

كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت

كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زيت