فازلين، ما هو وكيفية استخدامه

فازلين، ما هو وكيفية استخدامه

الفازلين هو مادّة هلاميّة تنتج من عمليّة تكرير النفط، وقد اعتقد سابقًا عدم وجود أيّة فوائد لها، ولكن على العكس تمامًا يمتلك الفازلين العديد من الفوائد في الاستخدامات المنزلية، كذلك في بعض العلاجات، كما يُمكن اعتِمادها كروتين يومي للجمال، حيث إنّ لها العديد من الفوائد الجمالية لصحة البشرة والشعر. 

يتحدث هذا المقال حول فوائد الفازلين، ويشمل:

  • تعريف الفازلين، وبيان أنواعه.
  • مكتشف الفازلين. 
  • فوائد الفازلين الصحية والعلاجية.
  • أضرار ومحاذير استخدام الفازلين.

معلومات عن فازلين

يسمى الفازلين بالهلام البترولي، والذي يُطلق عليه بِبيترولاتوم، وهو مزيج من الشمع والزيوت المعدنية التي تمتزج معًا لتكوين مادة شبه صلبة وهي الهلام أو الجل، وقد تمّ اكتشاف هذه المادة من قبل رجل يدعى روبرت أوغستس تشيسيبروه في عام 1859، حيث لاحظ أن عمال حقول النفط كانوا يستخدمون مادة هلامية لزجة وناعمة لعلاج الجروح والحروق، لذلك انتهى به الأمر إلى تغليف هذا الجل كمنتج من الهلام البترولي، وتأتي فوائد هذا الهلام من البترولاتوم، والذي يعد العنصر الأساسي لهذا الهلام، والتي تعمل بدورها على عزل بشرة الجسم بحاجز واقي من المياه، وبالتالي يساعد ذلك البشرة على الشفاء والحفاظ على رطوبتها.

اكتشاف الفازلين 

عام 1859 سافر روبرت تشييزيبرو إلى بنسلفانيا من أجل مشاهدة حقول النفط المكتشفة حديثًا، وهو كيميائي من بروكلين، فسمع هناك عمال النفط يشتكون من شمع شبيه بترسب البارافين، والذي كانوا يضطرون إلى إزالته عن قضبان المضخات الفولاذية، إلا أنّهم وجدوا في تلك المادة مرهمًا مسكنًا وشافياً للجروح والحروق، وقد أثار ذلك اهتمام تشييزيبرو؛ فقام فجمع عينات من الشمع وحملها إلى منزله وباشر بفحصها، وبعد ذلك مرت 11 سنة وهو يعمل في تصفية الراسب وتنقيته، وكانت أكثرية المراهم تصنع في ذلك الوقت من الزيوت النباتية والشحوم الحيوانية، وتتعرض للتلف إذا حفظت لمدة طويلة، لذلك فكر تشييزيبرو بأن هذه المادة النفطية الخالية من الرائحة الكريهة قد تصبح مرهماً يكثر طلبه، ولكي يختبر مدى فعاليتها؛ قام بإحداث خدوشًا وجروحًا وفي جلده وعلاجها بهذا الشمع، ولمّا تأكد من فعالية هذا المرهم؛ أنشأ تشييزيبرو في العام 1870 معملاًَ لصنع المنتج الجديد الذي سمـّـاه بالفازلين.

إعلان السوق المفتوح

أنواع الفازلين

  • الفازلين العادي: هو فازلين خام تتم عملية استخراجه دون إضافات.
  • الفازلين الطبي: هو الفازلين العادي الذي يتم معالجته، وإضافة المواد الطبية إليه، كذلك بعض المحسنات مثل الشموع والعطور.

افضل انواع الفازلين الطبي 

فازلين Body Lotion Cocoa Radiant

ليس مبالغة إذا أردنا أن نقول لوشن الكاكاو من الفازلين من أفضل المرطبات للبشرة الجافة والباهتة، حيث يحتوي هذا المستحضر على زبدة كاكاو نقية 100٪، وهو مناسب للبشرة التي تعاني من الأكزيما والصدفية، كما يخفف هذا المستحضر من الجفاف، ويتم امتصاصه بسرعة كبيرة.

فازلين Body Lotion Cocoa Radiant

فازلين Intensive Care Essential Healing Lotion

يساعد على ترطيب البشرة الجافة وتنشيطها بشكل فعال، ويحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة، ويوجد فيتامين E في الصف الأول ويوفر للبشرة الرطوبة التي تحتاجها في المكان الذي تحتاجه إليه بشدة، كما أنه يحتوي على دقيق الشوفان الذي يساعد على تفتيح البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة، ويمنع ظهور التجاعيد على الجلد ويساعد في القضاء عليها، ويمكنك التخلص بأمان من خشونة وتشقق الجلد، فيما يستمر تأثيره المرطب لفترة طويلة تصل إلى عدة أيام.

فازلين Body Lotion Aloe Soothe

الصبار مناسب بشكل عام لأنواع البشرة المختلفة، ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة والجافة جدًا، يسبب فقدان حساسية الجلد وتهيجه، وهذا ما يقدمه غسول الألوفيرا فازلين؛ لأنه يحتوي بشكل أساسي على الصبار الذي يحتوي على أحماض ومعادن مثل الزنك والمغنيسيوم، وهذا المستحضر مناسب لجميع أنواع البشرة، ويرطب البشرة الجافة وفي نفس الوقت لا يسبب الشعور بالالتصاق في البشرة الدهنية، ويساعد هذا المستحضر على التئام البقع الناتجة عن تأثيرات أشعة الشمس، ويهدئ البشرة الجافة من أول استخدام ويحافظ عليها مرة أخرى لمدة 3 أسابيع.

فازلين Body Lotion Aloe Soothe

فازلين Intensive Care Advanced Repair Body Lotion

هو تركيبه خالية من الدهون وليس ثقيلً على الجلد ويجعله أقل جفافاً، حيث يحتوي هذا المستحضر على الجلسرين الذي يمنح البشرة النعومة والمرونة، ويعد أفضل غسول يومي للبشرة الجافة والحساسة والمتهيجة، وهو مرطب مثالي لليدين، حيث يساعد القضاء على مشكلة جفاف اليدين، يتم القضاء على هذه المشكلة، ويمكن استخدامه لإزالة المكياج.

فازلين Healthy White Skin Lightening Lotion

يحتوي هذا النوع على فيتامين ب 3 الذي يزيد من إنتاج البروتين في البشرة؛ مما يزيد من ترطيبها، لكن ثبت أنه ليس له تأثير كبير في تفتيح لون البشرة وإزالة البقع الداكنة، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تفتيح بشرتك مع الاستخدام المنتظم ويمنحها نضارة تدوم طويلاً، ويمكن استخدامه في الصباح دون خوف من أشعة الشمس الضارة لاحتوائه على عامل وقائي من أشعة الشمس، كما له رائحة الورد الرائعة التي تدوم لفترة طويلة.

استخدامات الفازلين

الفازلين لترطيب البشرة

يحبس الفازلين أي رطوبة على الوجه دون إضافة مكونات أخرى قد تهيج الجلد، ويمكن أن يساعد الفازلين في استعادة المستوى الطبيعي لترطيب ونعومة الوجه، إذا تم استخدامه قبل النوم، ويمكن أن تتسبب العديد من العوامل البيئية في جفاف الشفاه وتشققها، مثل الرياح وحروق الشمس، حيث يساعد وضع الفازلين على الشفاه على حماية هذه المنطقة من الجفاف والتشقق والعوامل الجوية الضارة، كما أنه خالي من العطور والمهيجات، وبالتالي لا يسبب الحساسية بعد استخدامه كباقي المستحضرات ببطء.

الفازلين للوقاية من طفح الحفاض

فوائد الفازلين والنشا في القضاء على التهابات الحفاضات كبيرة، لأن الفازلين يخلق حاجزًا ضد الرطوبة، مما يقلل من خطر الإصابة بطفح الحفاض ويهدئ البشرة، ويشعر الطفل براحة شديدة من الألم الناجم الالتهاب والطفح الجلدي لطفح الحفاض، كما أنّ له فوائد عديدة في القضاء على الالتهابات الأخرى، كما يحظى بشعبية في علاج الجروح والحروق الطفيفة، وبالتالي تسريع التئام التهابات الفازلين.

الفازلين لإزالة مكياج العين

يمكن استخدام الفازلين بأمان لتنظيف مكياج الوجه والعيون لأنه لا يشكل خطراً على الجلد أو المنطقة المحيطة بالعينين، وبفضل احتواء الفازلين على مواد دهنية وزيتية، فإنه يسهل إزالة المكياج المضاد للماء مثل الماسكارا وغيرها من المنتجات.

الفازلين لمنع تقصف الشعر

يعطي الفازلين طبقة لامعة للشعر، مما يظهر المظهر اللامع للشعر، وهذا يظهر نضارته ونشاطه، واحرصي على استخدام كمية قليلة من الفازلين حتى لا يبدو شعرك دهنيًا بعد الاستحمام حتى يكون لديك شعر ناعم ولامع.يعمل الفازلين على معالجة الشعر الهش، لأن الفازلين يحتوي على مواد دهنية تساعد على التئام الكسور، لذلك يمكن استخدام الكمية المناسبة من الفازلين على أطراف شعرك المكسور وتركها طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم، كما يزيل الفازلين الشعر المتشابك وينعم الشعر ويغذيه بشكل فعال، خاصة إذا تم استخدام الفازلين قبل تصفيف الشعر لأنه يجعل تصفيفه أسهل، كما يجب تنعيم الشعر بالفازلين قبل تصفيفه لمنع تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً:  عطر الين

منع صبغة الشعر من تلوين الجلد

يمكن استخدام الفازلين لإزالة بقع لون الشعر، وذلك بوضع القليل من الفازلين على البقع ووضعه ليلاً، ويمكن استخدام الفازلين مع بعضه قبل أن يبدأ لون الشعر على الجلد، لأنه يساعد على منع المزيد من البقع.

الفازلين لتطويل الشعر

يساعد الفازلين على نمو الشعر ويعزز نمو الشعر لأنه يساعد على التئام الأطراف التالفة، وبالتالي مساعدته على النمو بشكل أسرع، ويعمل الفازلين على تحفيز نمو الشعر وتقويته عن طريق فركه في الجذور، و تأكد من فرك فروة الرأس بالفازلين قبل الاستحمام بساعة واحدة، حيث سيؤدي ذلك إلى مزيد من النمو والقوة.

خلطة الفازلين للشعر الجاف

  • الأطراف المتقصفة من أهم مشاكل الشعر الجاف والتي تنتج عن الإفراط في الغسل أو التعرض للشمس أو الإفراط في استخدام مجففات الشعر، ولكن باستخدام كمية قليلة جدًا من الفازلين فقط في النهاية ويمكن أن يمنع الماء من التبخر،وحافظي على صحة شعرك وحمايته من الأطراف لمنع تكسره، لكن احرصي على عدم استخدام الكثير من الفازلين لجعل شعرك يبدو دهنيًا، ودفئي الفازلين قليلاً قبل استخدامه.
  • إذا كنت ترغب في ترطيب فروة الرأس الجافة والقضاء على الحكة المزعجة؛ يمكن وضع القليل من الفازلين على فروة الرأس والتدليك برفق لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق فقط، والانتظار لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة.
  • عند البحث عن علاج شامل للجفاف سواء كان الشعر أو فروة الرأس؛ فيمكن مزج ملعقة كبيرة من الفازلين مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو الجرجير أو زيت الزيتون، ثم وضعه على الشعر وتدليكه، وبعد ذلك يتم غسل الشعر وفروة الرأس جيدًا لمدة ساعة، ثم غسل الشعر جيدًا.

الفازلين للرموش

  • يحسن من صحة الرموش: من خلال تطبيق طبقة رقيقة من الفازلين على قاعدة رموشك أو على أطراف رموشك يمكن أن يساعدك على جعلها تبدو أكثر صحة من أي وقت مضى، بمظهر أكثر كثافة وامتلاء.
  • يساعد في ترطيب الرموش: حيث يتميز الفازلين بشكل طبيعي بقدرته على تكوين طبقة على سطح الجلد مما يمنع بدوره فقدان الرطوبة ويحافظ على رموشك وجلدك وصحتك رطبة وصحية، ونتيجة لذلك فهو فعال للبشرة الجافة والرموش.
  • آمن للعيون: الفازلين آمن وجيد للرموش إذا كانت البشرة حساسة أو تعاني من التهاب الجفن؛ نظرًا لندرة تفاعلات الحساسية تجاه الفازلين واحتمال تلوث العين مرتفعًا، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج حساس للعين لم يتم تعقيمها من قبل.
  • إزالة مكياج الرموش: يمكنك استخدام الفازلين لإزالة المكياج وحتى إزالة الرموش الصناعية اللزجة.
  • يسهل تطبيق الماسكارا: من أشهر استخدامات الفازلين دهنه على الرموش قبل وضع الماسكارا مباشرة، حيث يوفر تغطية جيدة لك، ويسهل وضع الماسكارا على الرموش، ولهذا السبب البعض تستخدم الفتيات الفازلين كبديل لبرايمر الماسكارا.
  • استخدامه مع منتجات أخرى: يمكن استخدام الفازلين مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى، مثل مرهم البشرة للحصول على مزيد من الرطوبة. 

فوائد أخرى

  • يساعد على رفع الرموش، ويمكن وضع قليل من الفازلين على قطن نظيف ومعقم، ثم مسح الرموش بالفازلين لمدة دقيقتين، ثم وضع الماسكارا، ويفضل تكرار ذلك يومياً على الرموش للحصول على أفضل نتيجة.
  • يضبط شكل الحاجبين ويمكنك استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة منه على الحاجبين، ثم ترتيبها بفرشاة مكياج ناعمة.
  • يخفف الألم الناتج عن إزالة شعر الحاجب، لأنه يمكن استخدامه بوضع كمية قليلة منه على الحاجبين، ثم إزالة الشعر الزائد من الحاجبين.

هل توجد أضرار للفازلين على الرموش؟

  • تركيبته الكثيفة: الطبيعة الكثيفة للفازلين تجعل من الصعب استخدامه؛ حيث يصعب تطبيقه على الرموش بسبب كثافته ولزوجته العالية، لكن يمكنك مزجه مع منتجات أخرى واستخدامه بنسبة مخففة حسب الرغبة.
  • قد يسبب تراكم الملوثات تحت سطح الجلد: من المهم الحفاظ على النظافة الأساسية عند استخدام الفازلين ومنتجات العناية بالعيون الأخرى داخل وحول الجلد؛ لأن تلوث المنتج أو اليدين أو الأدوات التي تستخدمها البكتيريا أو الغبار يمكن أن يتسبب في إصابة الجفون بالعدوى، وتسمى هذه العدوى “استجداء العيون”.
  • عرج الجفن: في حالة تلوث العين بالدمامل أو الفقر أو الشعير؛ يُنصح بالتوقف الفوري عن استخدام المنتج واستشارة طبيب عيون حول سلامة تجديد ومتابعة الفازلين
  • عدم وضوح الرؤية: يمكن أن يتسبب الفازلين أحيانًا في إجهاد العين أو تشوش الرؤية مؤقتًا، ولمعالجة هذا التأثير الجانبي إذا تأثر، ويمكن وضع بضع قطرات من الدموع الاصطناعية لإصلاح المشكلة وإزالة أي هلام متراكم في العين.

تطويل الرموش بالفازلين

يحتوي الفازلين على العديد من المكونات التي تساعد على ترطيب وتقوية الرموش الضعيفة، وهذه الوصفة تساعد في رفع الرموش وجعلها لامعة وناعمة، ويمكن استخدام هذه الطريقة باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • كمية من زيت جوز الهند.
  • اثنان من الفازلين.
  • كمية من زيت الخروع.

كيفية التحضير والاستخدام

  • عندما تختلط المكونات معًا يتم وضعها في وعاء زجاجي.
  • يتم وضع الخليط باستخدام ماسكارا نظيفة أو فرشاة صغيرة على الرموش، وتوضع طبقة من الخليط على الرموش العلوية والسفلية وتترك طوال الليل.
  • يتم إزالة الخليط في الصباح باستخدام مناديل مبللة لإزالة المكياج

تكثيف الحواجب بالفازلين

المكونات 

  • ملعقة صغيرة من الفازلين.
  •  بضع قطرات من زيت الزيتون. 

طريقة التطبيق 

  • تُمزج المكونات معًا للحصول على خليط متجانس. 
  • يتم وضع الخليط على الحاجبين طوال الليل. 
  • في الصباح يتم غسل المزيج بالماء الدافئ، وتكرر الوصفة يوميًا، وعادة ما تٌلاحظ النتائج بعد شهرين. 

المكونات 

  • ملعقة طعام زيت الخروع.
  •  ملعقة صغيرة من الفازلين. 

طريقة التطبيق 

  • خلط المكونات في وعاء حتى تصبح ناعمة. 
  • يتم غمس فرشاة تشكيل الحاجب في الخليط، ويمكن استبدالها بقطعة قطن نظيفة.
  •  يُوضع الخليط على الحاجبين مع التأكد من عدم انسكابه.
  •  يُوضع الخليط على الحاجبين طوال الليل. 
  • يغسّل المزيج في الصباح.
  •  يتم تكرار هذه الوصفة كل ليلة.

المكونات 

  • رأس من الثوم.
  • القليل من الفازلين.

طريقة التطبيق 

  • قطّع فصوص الثوم إلى قطعتين أو أكثر. 
  • تدُلك الحاجبين بشرائح الثوم المقّطع مع تجنب ملامسة العينين لمدة دقيقتين.
  • يتم غسل الحاجبين بالماء البارد.
  • يُوضع القليل من الفازلين على الحاجبين.

فوائد الفازلين

علاج جلد الوزة بالفازلين

غالبًا ما تحدث حالة غريبة حول الشعر على الجسم؛ وهي تكوين حبيبات صغيرة حول الجلد، حيث توجد بصيلات الشعر مما يمنع المظهر الطبيعي للشعر ويسبب ظهور بقع داكنة حول بصيلات الشعر، وتُعرف هذه الحالة بجلد الوزة، وينتج جلد الأوز عن اضطراب في إنتاج الجسم للكرياتين، وعادةً ما يكون بسبب سبب وراثي للمريض، مما يؤدي إلى تشكل هذه الحبوب بالقرب من بصيلات الشعر، وتتسبب هذه الحالة في نمو الشعر بشكل غير طبيعي تحت الجلد، مما يتسبب في جفاف الجلد، ويعتبر علاج  جلد الوزة بالفازلين من أهم طرق العلاج، حيث إنه يرطب البشرة بشكل فعال، وأهم شيء يجب القيام به للتخلص من قشعريرة هو ترطيب الجلد مرة أو مرتين في اليوم لتحسين حالة الجلد، وعند تنظيف البشرة يجب تجنب الماء الساخن ووضع الماء الدافئ قليلاً، حيث إن الماء الساخن يسبب الكثير من الضرر للبشرة، بما في ذلك الجفاف والبهتان، ويجب الاعتناء بتقشير البشرة المعتاد والذي يقلل من اضطراب جلد الوزة، كما يمكن استخدام عدد قليل من التقشير الطبيعي البسيط مرة أسبوعيًا، والحرص دائمًا على إزالة الشعر بالطرق الطبيعية؛ دون الاعتماد على الأساليب الخاطئة والشفرات الحادة، وتتضمن طريقة استخدام في علاج جلد الوزة ما يلي:

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل الشمع لازالة الشعر

المكونات 

  • ربع كوب عصير ليمون طازج. 
  • ملعقتان كبيرتان من الفازلين المرطب للبشرة.

كيفية التحضير 

  • وضع المكونات السابقة في صحن صغير، وخلط المكونات المذكورة أعلاه جيدًا. 
  • وضع المزيج على المناطق التي توجد بها جلد الوزة، وترك المزيج على البشرة لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • غسل البشرة بالماء الدافئ.
  • يتم تجفيف البشرة جيدًا، ثم تدليكها بمرطب أو زيت اللوز الطبيعي، ويمكنك تكرار هذا الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع لإنهاء المشكلة والشعور بالنتيجة المرضية.

فازلين لعلاج الأكزيما

أظهرت دراسة أن الفازلين يلعب دورًا مهمًا في منع انتشار الأكزيما، لأن الفازلين له دور في علاج الأمراض التي تسببها الأكزيما والوقاية من تكرارها بسبب الأدوية التي يصفها الطبيب نظرًا للخصائص التالية:

  • الحفاظ على ترطيب البشرة. 
  • يخفف الالتهاب الحد من دخول البكتيريا من خلال تشققات الجلد. 
  • التقليل من بعض الأعراض المصاحبة للأكزيما، بما في ذلك الحكة، وبالتالي يمنع الخدوش على الجلد ويزيد الحالة سوءًا. 

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام الفازلين

الفازلين منتج سميك ولزج ولا يحتوي على أي مواد تضاف إلى مرطبات البشرة الأخرى، لذلك فهو مناسب جدًا لتقليل أعراض الأكزيما والمساعدة في علاجها، وفيما يتعلق بطريقة الاستخدام يمكن اتباع الخطوات التالية: 

  • وضع القليل من الفازلين على المنطقة المصابة.
  • تغطية المنطقة المصابة بقطعة قماش وتركها جافة. 
  • في حالة حدوث تهيج أو حكة وعدم راحة؛ يتم غسل المنطقة جيدًا بالماء
  • إذا لم تكن هناك آثار جانبية خلال 24 ساعة؛ يمكن استخدام الفازلين كمرطب. 

عيوب استخدام الفازلين لعلاج الإكزيما 

  • يمكن أن يسبب الفازلين مشاكل في التنفس عند وضعه على الشفاه أو فتحتيّ الأنف.
  •  يصعب إزالة الفازلين من الجلد، ويزيد من خطر العدوى والالتهابات. 
  • يضر الفازلين الجلد، ويجعل المرض في بعض الأحيان أسوأ، ويرجع ذلك إلى التفاعل الذي قد يحدث بين تركيبته الكيميائية والطبقة الواقية التي يتكوّن منها الجلد بعد التعرض للضرر. 
  • يسد المسام. 
  • يحتوي الفازلين غير المكرر على بعض المواد المسببة للسرطان التي تضر الأعضاء التناسلية، لذلك يجب الحصول عليها من أماكن موثوقة.

علاج تشقق القدمين بالفازلين

  • يفضل معالجة القدم المتشققة بالفازلين ليلاً قبل النوم مباشرة.
  • يتم نقع القدمين في وعاء عميق بقليل من الماء الدافئ أو القليل من الشامبو أو جل الاستحمام لمدة 15 دقيقة، ثم جففي قدميك بمنشفة قطنية ناعمة.
  • تُفرك القدمين والكعب بحجر خاص؛ حتى تتم إزالة الطبقة الجافة من الجلد.
  • يتم تنظيف القدم جيداً ووضع طبقة من الفازلين على القدم والكعب وتدليكها بحركة دائرية، وهذا يساعد الجلد على امتصاص الفازلين المرطب.
  • يتم ارتداء الجوارب القطنية الخفيفة في وقت النوم وحتى الصباح، حيث يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية النقع أثناء النوم ولا يزيل زيت الهلام من الفراش أثناء النوم.

الفازلين للخدوش الجلدية والحروق البسيطة

أظهرت الدراسات أن الفازلين النقي فعال في الحفاظ على رطوبة الجلد وكذلك التئام الجروح، ويعد استخدام معجون الأسنان والفازلين للحروق السطحية أمرًا شائعًا جدًا، ولا ينبغي استخدام الفازلين كإسعافات أولية في حالات الحروق، ولكن في حالات الحروق السطحية يمكن استخدامه كخطوة تالية.

فوائد الفازلين للرجال

  • يساعد في تخفيف الحروق الطفيفة: إن استخدام كريم الفازلين يساعد في علاج الحروق الناتجة عن التعرض للإشعاع بما في ذلك الحروق الإشعاعية المصاحبة للعلاج الإشعاعي، ولكن يجب على الشخص استشارة أخصائي قبل استخدام الفازلين لهذا الغرض، واستشر هذا النوع من العلاج.
  • علاج كسور نهاية الشعر: استخدام الفازلين على الشعر مفيد في علاج أطراف الشعر المتقصف الناتجة عن الجفاف الناتج عن التعرض للشمس والرياح أو السباحة في حمامات السباحة.
  • إزالة بقع الشعر أو طلاء الأظافر: يمكن أن يكون الفازلين مفيدًا في إزالة البقع الجلدية الناتجة عن استخدام صبغة الشعر، وقد يكون مفيدًا أيضًا في إزالة الشوائب المتبقية باستخدام طلاء الأظافر في المنزل.
  • علاج البواسير: يوصي البعض باستخدام الفازلين حول فتحة الشرج لتخفيف الآلام التي تسببها البواسير، كذلك تقليل الحكة الشرجية وتسهيل التبرز.
  • الحماية من البرد: يمكن أن يحمي الفازلين البشرة من درجات الحرارة الباردة أو الطقس البارد، لذلك قد لا يكون محرجًا تطبيق الفازلين في المناطق الباردة في الطقس البارد، ويمكن أيضًا استخدام الفازلين لترطيب الأنف.
  • التخلص من القمل: كثير من الناس لا يعرفون أن للفازلين القدرة على قتل القمل وخاصة القمل البالغ، لكن الفازلين لا يستطيع قتل بيض القمل، مما يعني أن الفازلين علاج مثالي أو كافٍ للتخلص من القمل. 
  • استخدامات مختلفة: يستخدم البعض الفازلين لعلاج أنواع معينة من الالتهابات الجلدية عند الرضع، والبعض الآخر يستخدم الفازلين لترطيب الجلد حول العينين وترطيب الأظافر، كذلك ترطيب الكفوف أو أيدي الحيوانات الأليفة.
  • حالات أخرى: يلاحظ البعض أن استخدام الفازلين يزيد من شدة رائحة العطور ويزيد من متانتها على سبيل المثال.

علاج سرعة القذف بالفازلين

لا توجد دراسة أو دليل علمي يدعم استخدام الفازلين في علاج سرعة القذف، لكن الكثير من الناس لا يستخدمون الفازلين لعلاج سرعة القذف، بل يستخدم كمزلق أو مزلق أو مرطب أثناء النشاط الجنسي، وفي الواقع لهذا الغرض هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند القيام بذلك، وأخيرًا الفازلين زيت أو مرهم للبشرة يستخدم لتنعيم البشرة وترطيبها وليس لترطيب الأعضاء التناسلية.

لا يأخذ مصنعو الفازلين في الاعتبار استخدام الفازلين للأغراض الجنسية عند صنع الأصناف، ودائماً يقولون أن الفازلين مناسب فقط للاستخدام الخارجي، فهذا يعني أن فرك القضيب به، ثم ممارسة الجنس غير صحي على الإطلاق، سواء كان لغرض علاج سرعة القذف أو الترطيب، ويؤدي استخدام الفازلين أثناء النشاط الجنسي إلى مشاكل أخرى، مثل تمزق الواقي الذكري، حيث ينتمي الفازلين أساسًا إلى مجموعة من المزلقات الزيتية التي تؤثر سلبًا على نسيج الواقي الذكري اللاتكس، وقد تؤدي إلى التمزق أثناء الإيلاج، وهذا يسبب حمل المرأة دون تخطيط.

فوائد الفازلين للعضو الذكري

  • إطالة الانتصاب وزيادة قوته. 
  • تسهيل مرور القضيب إلى المهبل، وبالتالي العمل على إتمام العلاقة بنجاح دون حواجز. 
  • علاج سرعة القذف، وإبطاء حركة الحيوانات المنوية، وبالتالي زيادة المتعة الجنسية. 
  • ترطيب القضيب وخلق علاقة سهلة ومريحة للرجال والنساء. 
  • تقليل الالتهابات التي قد تسببها الاحتكاك الجاف على الجلد أثناء ممارسة الجنس. 
  • يرطب البشرة ويسهل عملية الاختراق. 

علاج البواسير بالفازلين

  • يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الفازلين لعلاج البواسير، قم بخلطها جيدًا للحصول على نتائج أفضل لعلاج أسرع، لأن زيت الزيتون له العديد من الخصائص المفيدة مثل تنشيط الدورة الدموية ومقاومة البكتيريا والتعافي السريع. 
  • قبل البدء في علاج البواسير بالفازلين يجب تنظيف منطقة الشرج وتجفيفها أيضًا قبل وضع طبقة من الفازلين عليها، ثم وضع طبقة كبيرة من الفازلين على البواسير، و بعد الانتهاء من كل عملية إخراج، كرر هذه العملية ولاحظ الفرق.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وشرب الكثير من الماء يوميًا لمنع الإمساك وتقوية حركة الأمعاء.
اقرأ أيضاً:  دليلك إلى أفضل الساعات الذكية

أكدت الأبحاث والدراسات الطبية أن الجل الموجود في الفازلين يعمل على تهدئة التورم والالتهابات في منطقة الشرج بشكل أسرع، حيث إنّ الفازلين علاج فعال في تسكين آلام البواسير وتقليلها، والميزة الكبرى لاستخدام الفازلين كعلاج فعال للبواسير وتقليل آلامها المزعجة هو أنه يعمل كمادة عازلة لحماية الجلد من تكوين البكتيريا الضارة التي تسبب الالتهاب والتورم.

فوائد الفازلين للمرأة

  • ترطيب الوجه والأيدي وأجزاء أخرى من الجسم: يمكن استخدام الفازلين مباشرة بعد الاستحمام على الوجه والجسم بشكل عام لمنع جفاف الجلد، ويمكن أيضًا استخدام الفازلين لمنع جفاف الأنف في الشتاء أو الحساسية، بالإضافة إلى أن الفازلين مفيد عند استخدامه لعلاج تشققات الكعب.
  • الوقاية من طفح الحفاضات: يشير الخبراء إلى قدرة الفازلين على تقليل ظهور الطفح الجلدي على الأطفال الذين يرتدون حفاضات، وينصح  بتنظيف وتجفيف جلد الطفل قبل استخدام الفازلين، حيث يحمي الفازلين بشرة الطفل من التعرض المستمر
  • تثبيت العطر: يمكنك استخدام الفازلين كمثبت للعطور عن طريق وضعه في المنطقة المرغوبة ثم رش العطر عليه؛ مما يمنح رائحة تدوم لفترة أطول. 
  • التقليل من تكسر الشعر: عن طريق فرك كمية صغيرة من الفازلين بين راحة اليد ووضعه في نهايات الشعر، فيمكن أن يقلل من ظهور الشعر المتكسر ويمنح شعرك لمعاناً.
  • حماية البشرة من الصبغات: يمكنك وضع الفازلين على جذور الشعر أمام الرأس لمنع اللون من الوصول إلى بشرتك، كما يمكنك دهنه حول الأظافر عند وضع طلاء الأظافر، لأن الفازلين يعمل كحاجز لمنع الطلاء وطلاء الأظافر من الوصول إلى الجلد.
  • تنظيف مكياج العيون: يعتقد العديد من الخبراء أن استخدام الفازلين حول العينين آمن، ويوصي البعض باستخدامه لإزالة المكياج فوق العينين عن طريق وضع كمية صغيرة منه على قطعة صغيرة من القطن، ولإستخدامها يتم تنظيف المناطق المحيطة بالعينين، وفي هذه الحالة من الضروري إغلاق العينين.
  • يحمي البشرة من الجفاف: يحتوي الفازلين على مزيج من البارافين والجريزوفولفين والزيوت المعدنية التي تمنع الجلد من الجفاف وتحافظ على مستوى الرطوبة المناسب.
  • يساعد على تجديد خلايا الجلد من الداخل: يساعد الفازلين خلايا الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة في الطبقات الداخلية ويمنع الجفاف؛ مما يساعد على تجديد الجلد وإصلاح المشاكل.
  • يعالج الجفاف في حالة الإصابة: يحتوي الفازلين على شمع البارافين الذي يعالج الجفاف ويرطب البشرة بشكل طبيعي دون آثار جانبية.

فوائد أخرى 

  • يساعد في شفاء الجلد عن طريق تقليل مخاطر التعرض للبكتيريا المسببة لأمراض معينة واستخدامه كمرطب يخفف من الجفاف بعد الحروق أو الجراحة.
  • يعمل الفازلين كحاجز جلدي يقلل من خطر الإصابة بطفح الحفاض بعد التنظيف والتجفيف وتطبيق الفازلين على المناطق المصابة.
  • يعمل كمنظف للبشرة المكشوفة، مثل منطقة حول العينين بشرط وضع قطعة قطن نظيفة بطول الطول.
  • استخدام القليل منه على المناطق المصابة يقلل من جفاف الجلد بعد الاستحمام أو عند الإصابة بنزلة برد أو حساسية.
  • تخلص من التشققات التي قد تؤثر على الكعب عن طريق نقع قدميك في ماء دافئ ومالح، وتجفيفها، وارتداء الجوارب النظيفة التي تحافظ على رطوبتها.
  • يرطب اليدين ويزيل التشققات التي تظهر بعد القيام ببعض الأعمال المنزلية بشرط استخدام القفازات المناسبة للاحتفاظ بالرطوبة.

الفازلين لتكبير الثدي

يعمل الفازلين على تكبير الثدي وزيادة حجمه، ولكن ليس بالقدر الذي يمنحه إجراء الجراحة التجميلية فيه  ولكن بما يرضي السيدة، وذلك عن طريق تدليك الثدي بحركة دائرية باستخدام الفازلين بشكل مستمر لمدة 5 دقائق وتكرر العملية لمدة 30 دقيقة قبل النوم، حيث إنّ هذه الطريقة فعالة في عملية تكبير الثدي، ومن حيث المبدأ فإنّ التدليك بحركات دائرية يخلق ويعزز الدورة الدموية في الثدي، مما يساعد في عملية تضخم الثدي، كما أنه يرطب الثديين ويزيد من نعومة الجلد فيهما ويفتح لون الحلمات الداكنة، ويفيد في شد ترهل الثديين، والذي يمكن أن يكون بسبب الرضاعة الطبيعية أو فقدان الوزن السريع أو التقلبات الهرمونية أو ارتداء حمالات الصدر غير المناسبة.

فوائد الفازلين للمهبل

تقليل احتكاك القضيب بالمهبل أثناء الجماع؛ الأمر الذي قد يؤدي أحيانًا إلى تمزق الغشاء المخاطي للمهبل، لذا فإن البعض يستخدام الفازلين كملين للجماع لأنه ناعم وسلس؛ مما يجعله نظريًا خيارًا مناسبًا للاستخدام الخارجي، ولكن قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى، حيث أجريت عام 2013 على 141 امرأة في الولايات المتحدة استخدمت الفازلين كمواد تشحيم جنسية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي أكثر من الأشخاص الذين استخدموا منتجات وطرق أخرى. 

استخدام الفازلين للمنطقة الحساسة

وصفات الفازلين هي إحدى الوصفات المدهشة التي بفضل مكوناتها الطبيعية يمكن أن تقضي على اللون البني والاحمرار الناجم عن أمراض الجلد المختلفة، ويمكن أن تزيد قيمتها وفعاليتها في تفتيح البشرة، وخاصة المناطق الحساسة، وبالإضافة إلى إزالة البقع الداكنة وتفتيح المنطقة الحساسة، كما يساعد الفازلين أيضًا على إزالة الصبغات، ويرطب هذه المنطقة الحساسة باستمرار ويدوم لفترات طويلة جدًا.

محاذير استخدام الفازلين على الوجه

  • تفاقم الحروق بالرغم من أنه قد يوصى باستخدام الفازلين لعلاج الحروق، يجب أن تعلم أن الفازلين يشكل طبقة عازلة تزيد من احتباس الحرارة داخل الجلد، لذلك لا ينصح باستخدامه لعلاج الحروق، مثل حروق الشمس، ومع ذلك يمكن استخدامه بعد أن يبدأ الجرح في التئام أو بعد الحرق.
  • مضاعفة ظهور حب الشباب لا يسبب الفازلين حب الشباب، لكن يمكن أن يزيد الأمر سوءًا إذا كنت تعانين من حب الشباب؛ وذلك لأن الفازلين يعمل على الوجه الدهني والمتسخ الذي قد يهيج حب الشباب إذا كان موجودًا.
  • التعرض للحساسية من الآثار الجانبية النادرة للفازلين الحساسية، وعلى الرغم من ندرتها، إلا أنها يمكن أن تحدث، لذلك يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كان لديك أي من أعراض احمرار أو التهاب الجلد، فمثير للحكة.

الأوقات المناسبة لاستخدام الفازلين

من الأفضل وضع الفازلين على بشرة رطبة قليلاً، مما يعني أن أفضل وقت لاستخدامه يكون بعد الاستحمام أو غسل الوجه، وعادةً ما يوزع الناس الفازلين بأطراف أصابعهم، لذلك يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل استخدامها لمنع إصابة الوجه بأي بكتيريا، يمكن أن تنتشر طبقة رقيقة جدًا منها في جميع أنحاء الوجه باستثناء الجفون.

الفرق بين الفازلين الطبي والعادي

الفازلين الطبي يكون ذو جودة عالية وأنقى من الفازلين المستخدم في المنتجات التجارية؛ إذ يكون على شكل مادة شمعية التي تشكلت على منصات البترول وتم تقطيرها.

فيديو عن استخدامات الفازلين

مقالات مشابهة

تعرف على أنواع شامبو فاتيكا

تعرف على أنواع شامبو فاتيكا

كل ما تريد معرفته عن ورق الطباعة على الملابس

كل ما تريد معرفته عن ورق الطباعة على الملابس

أفضل أنواع واقي شمس لاروش

أفضل أنواع واقي شمس لاروش

كل ما تحتاج معرفته عن شامبو الشعر

كل ما تحتاج معرفته عن شامبو الشعر

أفضل الساعات الذكية ومواصفاتها

أفضل الساعات الذكية ومواصفاتها

دليل شامل عن النظارات الشمسية

دليل شامل عن النظارات الشمسية

جهاز بخار الوجه الدليل الشامل

جهاز بخار الوجه الدليل الشامل