تعرف على أهم فوائد الجمبري

تعرف على أهم فوائد الجمبري

يتمتع الجمبري بقيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على تركيزات عالية من السيلينيوم وفيتامين “ب 12″، كما أنه مصدر غني للبروتينات والفوسفور والكولين والنحاس واليود وفيتامين “ب3″ و”ب6” والزنك وفيتامين “هـ” والأوميجا-3 وحمض البانتوثينيك وفيتامين “أ”.

يتمتع الجمبري بخواص رائعة مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن أبرز مضادات الأكسدة: مادة الأستازانثين والسيلينيوم والنحاس، وقد أثبتت الأبحاث أن مادة الأستازانثين تساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي، وتقوية العضلات والعظام، وكما ثبت أنها تساهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وهناك مجموعة من فوائد الجمبري الناجمة عن عنصر السيلينيوم، فهي تشمل تعزيز صحة الجهاز المناعي، والحد من خطر الإصابة بالقصور القلبي وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزز صحة الرئة أيضًا وتحسن وظائف الإدراك بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكر والاكتئاب، والجدير بالذكر أنّ الجمبري مفيد للدورة الدموية وذلك بسبب عدم احتوائه على أي دهون بداخله.

يتضمن مقال فوائد الجمبري ما يلي:

  • نبذة عن الجمبري.
  • فوائد الجمبري.
  • القيمة الغذائية للجمبري.
  • مخاطر تناول الجمبري.

نبذة عن الجمبري

الروبيان، أو كما يُعرف بالجمبري، هو حيوان مائي لافقاري ويعتبر واحدٌ من مئات الأنواع التي تنتمي لفصيلة القشريات الصغيرة، والتي تعيش في المياه الدافئة أو الباردة، وينتشر ويؤكل في جميع أنحاء العالم، ويتراوح حجم الروبيان من الصغير إلى الكبير، ويتراوح طوله عادًة بين 3 إلى 8 سنتمترات، ويمتلك الروبيان المطبوخ أو النيء عدّة ألوان، كالأبيض، أو البُني، أو الوردي، ويمكن شراء الروبيان نيئًا، أو مطبوخًا، أو طازجًا، أو مجمدًا، أو مدخنًا، أو مخللًا، أو مجففًا، أو معلبًا، والجدير بالذكر أنّ الروبيان هو اسم الأنواع الصغيرة منه، أما الجمبري فهو اسم الأنواع الكبيرة.

إعلان السوق المفتوح

يعتبر الجمبري من المأكولات البحرية الرائعة، التي تتمتع بفوائد صحية عديدة، وهي من الأطعمة التى تحمل طابعًا خاصًا، وتزين موائد الطعام في أفخم الحفلات وأرقى المناسبات.

فوائد الجمبري

فوائد الجمبري للرجال

فوائد الجمبري للرجال

يعد الجمبري من الأطعمة قليلة الدسم وقليلة السعرات الحرارية وعالية البروتين، فضلًا عن كونه عنصرا غنياً بالزنك الذي يساهم فى إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، كما أنه يرفع مستويات هرمون التستوستيرون، ونقص الزنك فى الجسم يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالتهاب البروستاتا أو تضخمه، بالإضافة إلى خطر الإصابة بسرطان البروستات.

يحتوي الجمبري على أحماض أوميجا 3 التي تساعد على رفع مستويات الدوبامين في الدماغ، والتي تزيد الرغبة الجنسية عند الرجال، ويساهم الجمبري كذلك في محاربة جلطات الدم وعدم انتظام ضربات القلب نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، كما أن أوميجا 3 يمكن أن تقلل أيضًا من أعراض الاكتئاب، كما يعمل تناول الجمبري على فقدان الوزن، خاصة أن السعرات الحرارية في الجمبري منخفضة، في حين أن عدد البروتين والمواد الغذائية وافرة، ويعمل على حماية شبكية العين من الأضرار المؤكسدة، خاصة من التعرض المفرط لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً:  كيفية رعاية نبات الفل

فوائد الجمبري للحامل

فوائد الجمبري للحامل

فوائد الجمبري للحامل متعددة، حيث إنّ الجمبري غذاء غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل اليود وهو عنصر ليس وفير في العديد من الأطعمة الأخرى، كما أن الجمبري يعد أيضًا مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية وأوميجا 6 و أوميجا 3، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

الجمبري مصدر غذائي هاماً جداً حيث أنه منخفض السعرات الحرارية ويوفر كمية كبيرة من البروتين والدهون الصحية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وتناول الجمبري خلال الحمل يساهم في ولادة أطفال تكون نسب الذكاء لديهم أعلى، حيث أشارت الدراسات إلى أن أطفال النساء اللائي تناولن كميات قليلة أو صغيرة من الأسماك والمأكولات البحرية مثل الجمبري أثناء الحمل يعانون من مشاكل سلوكية واجتماعية أكثر من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أكثر من الأسماك.
الحصول على أوميجا 3 ضمن فوائد الجمبري للحامل، كما أنّ تناول المأكولات البحرية والجمبري يساهم في تقليل خطر الموت من مرض الشريان التاجي بنسبة 36 في المئة.

أما بالنسبة لمرضى السكرى يُنصح السيدات الحوامل بتناول حصتين على الأقل من الجمبري كل أسبوع، حيث إنّ الأطعمة الغنية بالبروتين وعالية بالأوميجا 3 مهمة جدًا في مواجهة آثار مرض السكري وغيره.
يمد الجمبري الجسم بالفيتامينات التي تتضمن الفوسفور، والنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمواد المضادة للأكسدة في الجمبري يمكن أن تحمي الخلايا من التلف، حيث تشير الدراسات إلى أن أستازانتين المضادة للأكسدة يساعد على منع التجاعيد ويقلل من أضرار أشعة الشمس. 

فوائد الجمبري المشوي

فوائد الجمبري المشوي

يُعدّ الشيّ من طرق تحضير الروبيان، وكما ذُكر سابقًا فإنَّ هذا النوع من المأكولات البحرية يحتوي على العديد من العناصر المفيدة، كما يُعدُ مصدرًا للبروتينات.

فوائد الجمبري للرجيم

فوائد الجمبري للرجيم

من الأمور التي قد تجعل الجمبري من ضمن أغذية تشجيع نزول الوزن، هي كونه غني بالزنك الذي يؤثر على مستويات هرمون اللبتين وعمله في تنظيم تخزين الدهون وحرقها، والتحكم بالشهية، والجمبري يعتبر مصدر غني بالزنك وبهذا فإنه يلعب دورًا فعال في مكافحة السمنة ويساعد على فقدان الوزن وخسارته.

يحتوي الجمبري على أنواع متعددة من الفيتامينات مثل فيتامين B12، وفيتامين هـ E، وايضًا يحتوي على النياسين والأحماض الدهنية المفيدة “أوميغا 3″، كما أنّ الجمبري يحتوي على كمية منخفضة من الدهون المشبعة، وبالتالي طالما كنت تأكل الجمبري بشكل معتدل دون إفراط، وتقوم بحساب عدد سعراتك اليومية والسعرات التي تحصل عليها من تناول الجمبري، فأنت في امان، وسوف تفقد من وزنك بالتأكيد.

في أثناء محاولة إنقاص الوزن يكون التركيز على تناول كميات كبيرة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية من السبل التي تساعد في الحد من الشعور بالجوع، كما يمكنك أيضًا خفض السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، فبالإضافة إلى اختيار البروتينات قليلة السعرات الحرارية ومنها الجمبري، يوصى بضرورة إضافة الخضروات على أطباق الجمبري التي تتناولها.

اقرأ أيضاً:  زراعة الليمون في المنزل

يمكن تناول الجمبري المشوي مع اطباق من سلطة خضراء أو أطباق القرنبيط والكرفس المشوي، ومن الأطباق التي يمكن تناولها أيضًا وتعتبر منخفضة السعرات الحرارية جدًا حساء الجمبري المصنوع من مرق قليل الملح ومنخفض الصوديوم مع الخضار، وهناك  الروبيان المشوي مع صلصة الفاكهة المصنوعة من البرتقال وعصير الليمون وشرائح التفاح والبصل.

يمكن للجمبري أن يساعدك على فقدان الوزن بسبب محتوى البروتين، ويوجد في كل 85 جرام من الجمبري حوالي 19 جرام من البروتين، والبروتين هو من المغذيات التي تسبب الإحساس بالشبع، لأنه يهضم ببطء، لذلك يمكنك البقاء لفترة أطول بعد وجبة الطعام الغني بالبروتين دون أن تشعر بالجوع.

فوائد الجمبري للقلب

فوائد الجمبري للقلب

يحمي من أمراض القلب، وذلك بفضل محتواه من الأحماض الدهنية أوميجا 3، حيث أظهرت الأدلة أن استهلاك الروبيان يمكن أن يقلل LDL أو “السيء” من الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما يساهم الجمبري في محاربة جلطات الدم وعدم انتظام ضربات القلب نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات.

فوائد الجمبري للنساء

فوائد الجمبري للنساء

لا تقتصر فوائد الجمبري على الرجال فقط، ولكن الجمبري أيضًا مفيد لصحة المرأة، حيث يساهم فى علاج آلام المفاصل وتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والتي تُعرف أيضًا باسم PMS، بما في ذلك تقلبات المزاج والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، والتهيج، والاكتئاب.

فوائد قشر الجمبري

فوائد قشر الجمبري

من فوائد قشر الجمبري أنه يساعد في محاربة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم لما يحتويه على مادة السيلينيوم والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ومن فوائد قشر الجمبري أنه مصدر هام للأوميغا 3 والعديد من المعادن ومنها الزنك مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط والعمل على زيادة كثافته.

 فوائد الجمبري المقلي

 فوائد الجمبري المقلي

يعتبر الجمبري من المأكولات التي تفيد في الوقاية من السرطان وعلاجه، كما يفيد في تقوية العظام وعلاج داء السكري، ويعتبر مفيد لسلامة الغدة الدرقية ويساعد في تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب كما يفيد في تحسين العلاقة الحميمة.

فوائد الجمبري للجنس

فوائد الجمبري للجنس

يحتوي الروبيان على الكثير من العناصر الغذائية والأحماض التي تعزز من الخصوبة لدى الرجال وبالتالي تعزز من قدراتهم الجنسية، وتعمل العناصر الغذائية المتنوعة وأهمها الفوسفور على زيادة سرعة سريان الدم وتدفقه، وبالتالي يصل بكفاءة للأعضاء التناسلية لدى الرجال فيزيد من قدرتهم ورغبتهم الجنسية.

يوجد في الروبيان مادة السيلينيوم وهي من أكثر المواد التي أثبتت فاعليتها في مقاومة الكثير من الأمراض التي تصيب البروستاتا وأهمها سرطان البروستاتا والتي تؤثر على القدرة الإنجابية لدى الرجل.

اقرأ أيضاً:  زراعة الطماطم في المنزل

فوائد الجمبري للشعر

فوائد الجمبري للشعر

من فوائد قشر الجمبري أنه مصدر هام للأوميغا 3 والعديد من المعادن ومنها الزنك مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط والعمل على زيادة كثافته.

فوائد الجمبري المجمد

فوائد الجمبري المجمد

عمل على تقوية العظام، كما أنه يعزز من كثافتها، بالإضافة إلى أنه يمنع من تآكلها، مما يترتب عليه تقليل خطر التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام، كما يعمل على تحسين الرغبة الجنسية للمرأة، حيث أنه يعمل على زيادة معدل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ويرجع ذلك لأنه يحتوي على عنصر الزنك.

فوائد الجمبري لالتهاب الحلق

فوائد الجمبري لالتهاب الحلق

لكون الروبيان غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة، فهو يساعد في تعزيز المناعة تجاه الالتهابات والحماية من الأمراض ولا سيما التهاب الحلق

فوائد الجمبري للسرطان

فوائد الجمبري للسرطان

إن خصائص مضادات الأكسدة القوية تقلل من نمو الخلايا السرطانية، وتناول الجمبري “الروبيان” يوميًا يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالسرطان، حيث إنّ الجمبري يحتوي على الكثير من السيلينيوم، وتشير الدراسات إلى أنّ هذا المعدن يمنع أنواعًا معينة من السرطان، فضلًا عن الوقاية من العديد من الأمراض.

القيمة الغذائية للجمبري

يوضح الجدول القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الجمبري والتي توفر فوائد الجمبري فيما يأتي:

الكمية/100 غرامالعناصر الغذائية
85 سعرة حراريةالسعرات الحرارية
20 غرامالبروتين
0.5 غرامالدهون الكلية
161 مليغرامالكوليسترول
64 مليغرامالكالسيوم
35 مليغرامالمغنيسيوم
214 مليغرامالفسفور
264 مليغرامالبوتاسيوم
566 مليغرامالصوديوم
1.3 مليغرامالزنك
29 ميكروغرامالسيلينيوم
180 وحدة دوليةفيتامين أ
1.1 ميكروغرامفيتامين ب 12
19 ميكروغرامحمض الفوليك

مخاطر تناول الجمبري

الروبيان آمن لمعظم الأشخاص عند تناوله بكمياتٍ معتدلة في الطعام، لكن النيء يُعدُّ غالبًا غير آمن، إذ يمكن أن يسبب تسممًا غذائيًا بسبب احتوائه على بكتيريا ضارة تُعرف ببكتيريا الضمة بالإنجليزية (Vibrio)، لذلك يُعدُّ طهي الروبيان الطريقة الأكثر أمانًا لتناوله، ويُعدُّ غالبًا آمنًا للنساء الحوامل والأطفال، إذ يحتوي على نسبة مُنخفضة جدًا من الزئبق.
يجب التطرق هنا للحديث عن حساسية الروبيان، إذ يُعدُّ المحار، بما في ذلك الروبيان، أحد أنواع الحساسية الشائعة، والتي تظهر أعراضه بشكل عامٍ بغضون دقائق إلى ساعة من تناوله، وتشمل: الحكة، والشرى والتهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما، وانتفاخ الشفتين، والوجه، واللسان والحنجرة، وصُعوبة في التنفس، وألم في البطن، والتقيؤ، والإسهال، لذلك يُعدُّ تجنّب جميع أنواع المحار، والمنتجات التي تحتوي على المحار الطريقة الوحيدة لتجنّب الإصابة بردّ الفعل التحسسي. يرتبط التسمّم الغذائيّ الناتج عن تناول الروبيان النيء أو غير المطهو جيدًا بالبكتيريا، وقد تشمل أعراضه التقيؤ، وتشنجات المعدة، والحمّى، والإسهال، ومن الجدير بالذكر أنَّ ما يزيد عن 90% من حالات التسمّم الغذائيّ ناتجة عن بكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية أو بكتيريا الضمة أو البكتيريا العصوية والتي يمكن العثور عليها في الروبيان النيء، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يُسبب الروبيان مرضًا معديًا يسمى نوروفيروس، لذا يجب على كبار السن، والنساء الحوامل، والأطفال الصغار تجنُّب تناول الروبيان النيء، أو غير المطبوخ جيداً، فهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذلك يجب طهيه جيّدًا قبل تناوله.

فيديو أهم فوائد الجمبري

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

كل ما تحتاج معرفته عن الفلفل الأسود

كل ما تحتاج معرفته عن الفلفل الأسود

فوائد الزعفران واستخداماته

فوائد الزعفران واستخداماته

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

فيتامين هـ

فيتامين هـ

زراعة بذرة المانجو

زراعة بذرة المانجو

دليلك الشامل عن الكاجو وفوائده المذهلة وأضراره

دليلك الشامل عن الكاجو وفوائده المذهلة وأضراره