تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

السبانخ غذاء غني بالعديد من العناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية، مثل نظائره من النباتات والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، فهي مهمة لصحة الجلد والشعر والعظام، كما أنه يحتوي على البروتين والحديد والفيتامينات. 

تشمل الفوائد الصحية المحتملة من تناول السبانخ ما يلي: تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة العظام، وتوفير المعادن والفيتامينات. تم استهلاك السبانخ من قبل أشخاص من ثقافات مختلفة عبر التاريخ، وخاصة في مطبخ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب شرق آسيا، ويمكن تضمينه في أي نظام غذائي.

يتحدث هذا المقال حول فوائد السبانخ، ويشمل:

  • تعريف السبانخ وبيان قيمته الغذائية العديدة
  • بيان فوائد السبانخ ودوره في تعزيز صحة جسم الإنسان عامة
  • بيان محاذير وأضرار السبانخ والتفاعلات الدوائية معه 

نبذة عن السبانخ

يحتوي السبانخ على أوراق خضراء ناعمة، ويتميز بطعم شهي، كما أنه من أشهر أنواع الخضروات المفيدة للجسم لاحتوائه على عناصر مغذية مقاومة للعدوى والسرطان، والسبانخ كغيره من الخضروات ذات الأوراق الداكنة غني بمضادات الأكسدة، كما يحتوي السبانخ على الكثير من فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد.

إعلان السوق المفتوح

لحسن الحظ، يمكن حصاد السبانخ خلال معظم فصول السنة، وخاصة من مارس إلى أكتوبر، كما يمكن أيضًا وضع السبانخ في الثلاجة المجمدة لتخزينها لفترة أطول من الوقت، ويمكن تناوله إذا رغبت في ذلك، ويمكن أيضًا تناول السبانخ مع البيتزا أو الجبن أو حتى الأرز والسلطة.

القيمة الغذائية للسبانخ

يوضح الجدول الآتي القيم الغذائية لكل 100 غرامًا من السبانخ المطبوخ:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية23
الكربوهيدرات3.75 غرام.
البروتين2.97 غرام.
الدهون0.26 غرام.
الكولسترول0 مليغرام.
الصوديوم306 مليغرام.
فيتامين C9.8 مليغرام.
فيتامين A1048
الكالسيوم136 مليغرام.
الحديد3.57 مليغرام.
الألياف الغذائية2.4 غرام.
السكريات0.43 غرام.

السعرات الحرارية في السبانخ

يبلغ مقدار السعرات الحرارية 23 في كل 100 غرام من السبانخ المطبوخ.

فوائد السبانخ الصحية

  • يرفع نسبة السكر في الدم: يحتوي كوب واحد فقط على 40 في المائة من القيمة الغذائية الموصى بها للمغنيسيوم، والذي يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة، والذي يخفض نسبة الجلوكوز ويزيد من حساسية الأنسولين، وقد أفاد باحثون في جامعة ولاية أوريغون أن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم تحمي المرضى من ارتفاع غير متوقع في نسبة السكر في الدم.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان: تعد إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي واحدة من العديد من الطرق السهلة للوقاية من السرطان إلى جانب الخضروات الورقية مثل الكرنب والخس، لأن السبانخ يحتوي على الكاروتينات والأصباغ التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما قد تقلل الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.
  • يخفض ضغط الدم: يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بالعلاجات الطبيعية ومنها السبانخ، حيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفولات لهذه المهمة، ولكن في بعض الحالات قد لا تكون هذه التغييرات في نمط الحياة كافية.
  • يعزز صحة العظام: بالإضافة إلى الأوكسالات، يحتوي السبانخ على الكالسيوم، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم، ومع ذلك تنص مؤسسة هشاشة العظام الوطنية على أن إحدى فوائد السبانخ هي أنها مصدر مهم لفيتامين K، والذي ثبت أنه يزيد من كثافة العظام ويمنع الكسور.
  • يخفف من الإمساك: الألياف هي أحد العناصر الغذائية اللازمة للوقاية من المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي، وذلك نظرًا لأن السبانخ يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فإنها تعتبر غذاءً يحد من الإمساك، حيث أنّ كوب واحد من السبانخ المطبوخ يحتوي على 4.3 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 17٪ من القيمة الغذائية الموصى بها.
  • يزيد الحديد في الجسم: كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخ يحتوي على أكثر من 6 ملليجرام من الحديد، وهو ما يمثل 36٪ من القيمة الغذائية الموصى بها، لذلك يوفر الكوب حوالي ثلث القيمة الغذائية الموصى بها، وهو أمر جيد للنباتيين. 
  • يدعم صحة الشعر والأظافر: يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامينات A و C، والتي تعمل كمنتجات تجميل طبيعية وفقًا لمجلس التغذية الدولي، ويساعد فيتامين A على إنتاج مادة تسمى الزهم توفر الرطوبة وتحافظ عليها للبشرة والشعر، ويلعب فيتامين C دورًا في إنتاج مادة تسمى الزهم ويساعد في الحفاظ على نمو شعر صحي.
  • يحتوي على بوتاسيوم أكثر من الموز: عند مقارنة 100 جرام من السبانخ بـ 100 جرام من الموز، فإن السبانخ تحتوي على كمية أكبر من البوتاسيوم، والبوتاسيوم معروف بفوائده الصحية المتمثلة في تحسين صحة العظام ودعم وظائف الجهاز الهضمي والعضلات؛ فهو يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والسكتة الدماغية.
  • يحسن الرؤية: يحتوي السبانخ على أحد أهم الفيتامينات للعينين وهو اللوتين ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

فوائد اكل السبانخ

مصدر غني بالفيتامينات

إنّ 3 أكواب من السبانخ الطازجة توفر ما يقرب من 340٪ من احتياج الجسم لفيتامين K الذي يساهم في تخثر الدم، ويقلل من خطر النزيف الحاد بعد الإصابة، وتجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين K يرتبط بزيادة مخاطر الإصابات العظمية، لذلك يوصى بالحصول عليها بشكل كافٍ للحفاظ على الصحة، حيث تعمل كمعدل لبروتين العظام وتحسن امتصاص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى دورها في تقليل كمية الكالسيوم التي تفرز في البول، والسبانخ هو غني بالكاروتينات؛ التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم؛ إلى مكمل فيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تحسين صحة الجلد ووظيفة الجهاز المناع؛ وحمض الفوليك أو فيتامين ب 9، وهو مهم للنساء الحوامل وضروري لسلامة وظيفة الخلية ونمو الأنسجة.

مصدر غني بالمعادن

  • إنّ نقص الحديد في النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على استخدام الطاقة، فيجب ملاحظة الحاجة إلى تناول مصادر الحديد النباتية؛ على سبيل المثال، السبانخ مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي الموجود في الحمضيات لتحسين امتصاص الحديد.
  • الكالسيوم. يحتوي كوب واحد من السبانخ على 250 ملليجرام من الكالسيوم، ولكن تجدر الإشارة إلى أن امتصاص الكالسيوم الموجود في المصادر النباتية أصعب منه في منتجات الألبان؛ وذلك لأن السبانخ غنية بالأوكسالات، والتي ترتبط بالكالسيوم وتجعل امتصاصه صعبًا.
  • المغنيسيوم؛ إنه ضروري لاستقلاب الطاقة والتفاعلات الكيميائية والبيولوجية في الجسم، وكذلك لتنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم والحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات الصحية والجهاز المناعي.
  • البوتاسيوم، نظرًا لأنه يمكن أن يساعد في تقليل آثار الصوديوم في الجسم؛ يوصى باستخدام السبانخ لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنها غنية بهذه المغذيات، وتجدر الإشارة إلى أن نقص مصادر البوتاسيوم وزيادة مصادر الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • مصدر غني بالألياف، السبانخ غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تحسّن بدورها صحة الجسم بعدة طرق؛ يزيد من حجم فضلات الجسم التي تمر عبر الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في تقليل خطر الإمساك.

مصدر غني بالمركبات الغذائية المفيدة

  • يحتوي السبانخ على لوتين زياكسانثين الذي يعد أحد المركبات التي تعزز صحة العين.
  • يحتوي السبانخ على الكايمبفيرول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من النترات، مما قد يحسن صحة القلب.
  • يعد السبانخ من أغنى المصادر الغذائية لمركب الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الالتهاب والعدوى.

فوائد السبانخ للبشرة

يساهم السبانخ في الحفاظ على مستويات بروتين الكولاجين داخل خلايا الجلد لأنه يحتوي بالفعل على كميات عالية من فيتامين سي، ومن المعروف أن بروتين الكولاجين يلعب دورًا مهمًا في تخليق خلايا الجلد، ويساعد السبانخ أيضًا على تقليل مستوى الزهم؛ المسؤول الأول عن حب الشباب، وهذا يرجع إلى حقيقة أن السبانخ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، إذ يحتوي كوب واحد من السبانخ على 2813 وحدة دولية من فيتامين أ، ومن المعروف أن هذا الفيتامين مسؤول عن تنظيم إنتاج الزيوت الدهنية بواسطة خلايا الجلد، ويشارك هذا الفيتامين أيضًا في عملية بناء خلايا الجلد والشعر، وينصح بعض الخبراء بتناول السبانخ لتقليل تساقط الشعر لاحتوائه أيضًا على الحديد .

اقرأ أيضاً:  أسباب ثبات الوزن بعد الولادة

فوائد السبانخ للشعر

السبانخ مرطب للشعر لاحتوائه على فيتامين أ الذي يغير إنتاج الزيوت من بصيلات الشعر، وفيتامين أ مهم لنمو جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الشعر، وهذا ما يجعل السبانخ مفيدًا لنمو الشعر وتألقه، ويساعد في تكوين الكولاجين المهم لنمو الشعر وتقويته لاحتوائه على فيتامين سي، ويحتوي على حمض الفوليك الضروري لنمو الشعر، والسبانخ هي المصدر الرئيسي للحديد لنمو الشعر حيث أن الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس والشعر لتعزيز نمو الشعر وإصلاحه، ومن الجدير معرفته أن نقص الحديد هو عامل مهم بتساقط الشعر. 

قناع الشعر للسبانخ

لتحضيره يتم وضع كوب من أوراق السبانخ مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند في الخلاط حتى تمتزج المكونات معًا، وعندما يكون لديك مزيج ناعم وسلس، توضع على فروة الرأس والشعر، ثم يترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسّل الشعر بماء دافئ وشامبو خالي من الكبريت ويعاد وضعه مرتين أسبوعياً

زيت السبانخ 

للحصول عليه؛ يتم خلط نصف كوب من السبانخ للحصول على خليط متجانس، ثم يتم فصل اللب عن العصير السائل بقطعة قماش قطنية، ثم يتم خلط اللب مع ربع كوب من الزيت، ونوع الزيت المستخدم يتم اختياره حسب نوع الشعر، وعلى سبيل المثال إذا كان الشعر جافًا فمن الأفضل استخدام زيت جوز الهند أو زيت الخروع اللذان يشكلان خليطًا زيتيًا، ويتم تدليك فروة الرأس بخليط الزيت المختار لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة خمس وأربعين دقيقة، بعدها يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو الخالي من الكبريت ويتم تكرار هذه العملية 3 مرات في أسبوعيًا. 

فوائد السبانخ لجهاز الدوران

من الفوائد العديدة للسبانخ أنه يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL) لاحتوائه على اللوتين وغني بالألياف ومضادات الأكسدة.

فوائد السبانخ للعظام

السبانخ غنية بالكالسيوم وكذلك الفوسفور، وهما عنصران مهمان لبناء العظام وتقويتها وحمايتها من التآكل والهشاشة، وكما تمّ الإشارة سابقًا يحتوي السبانخ على فيتامين ك الذي يقي من هشاشة العظام، كما أنه ضروري لنمو العضلات في الجسم، علاوة على ذلك يعد أهم عنصر لصحة الجهاز العصبي والدماغ، حيث يساعد السبانخ في منع حدوث أورام الدماغ ونقص المناعة، كما يحتوي على مادة تسمى أوستيوكالسين، وهي بروتين أساسي للحفاظ على قوة العظام وكثافتها، ويوصى بتناول السبانخ بانتظام للحصول على أكبر قدر ممكن من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

فوائد السبانخ للدم

أظهرت بعض الدراسات أن أولئك الذين تناولوا أكثر من وجبة واحدة تحتوي على السبانخ لديهم خطر أقل بنسبة 14٪ للإصابة بأمراض الدم، ويعتبر السبانخ مصدرًا غذائيًا مهمًا لاحتوائها على العديد من المعادن مثل الحديد وفيتامين ك والزنك والكثير من البروتين، ويعرف السبانخ باحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، لذا فهو يزيد من إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يعالج فقر الدم ويمنع مضاعفاته، لذلك ينصح الأطباء دائمًا مرضى ارتفاع ضغط الدم بتناول السبانخ؛ لأنه يسهم في خفض ضغط الدم في الجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. فوائد السبانخ للأمراض.

فوائد السبانخ للقلب

  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ في الوقاية من أمراض القلب وكذلك مرض السكري، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية أنظمة الجسم المهمة وحمايتها من الأمراض. 
  • يساعد السبانخ على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، حيث أن السبانخ يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض نسبة الكولسترول السيئ بالإضافة إلى الألياف الطبيعية الموجودة في السبانخ والتي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية وعلاج الكوليسترول.
  • أثبتت عدة دراسات أهمية الحديد في الجسم للوقاية من أمراض القلب أو الوقاية من مضاعفات أمراض القلب لدى مرضى القلب، ويتركز الحديد في السبانخ بكميات كبيرة، لذا فإن تناول السبانخ أمر لا غنى عنه لمرضى القلب، كما أنّ الحديد الموجود في السبانخ يقي من الإصابة بالتهاب الشغاف.
  • إن البيتا كاروتين الموجود في السبانخ يقي الإنسان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتحافظ هذه المادة على مرونة شرايين القلب وتحميها أيضًا من التصلب والتضيق والانسداد.
  • يحمي السبانخ من النوبات القلبية والسكتات الدماغية الحادة، كما يقلل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

فوائد السبانخ للسرطان

يحتوي السبانخ على أكثر من 15 مادة الفلافونويد التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية والفعالة، حيث يعمل على تحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي يساعد في الوقاية من السرطان، ويساعد السبانخ في حماية الجسم من تكون الخلايا السرطانية لاحتوائه على مادة الكلوروفيل.

فوائد السبانخ للمناعة

يساعد السبانخ على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الالتهابات وعلاجها بما في ذلك التهاب المفاصل، كما يمنع فرط نشاط الخلايا المدمرة للعظام لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والكالسيوم، ويحافظ على مستوى قلوية الدم في الجسم والأنسجة، ويساعد على تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعديد من البروتينات التي تلعب دورًا مهمًا في منع تضيق الشرايين. كن حذرًا مع السبانخ، حيث يحتوي كوب واحد على أكثر من ثلاثة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، وهو عنصر أساسي في خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض.

فوائد السبانخ لضغط الدم

لا يسبب السبانخ ارتفاع ضغط الدم؛ بل على العكس فهو يساعد على خفض ضغط الدم لاحتوائه على:

البوتاسيوم 

يحتوي السبانخ والخضروات ذات الأوراق الخضراء بشكل عام على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يريح جدران الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم، حيث أظهرت الأبحاث وجود صلة بين اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يعتقد أنه كلما زاد تناول البوتاسيوم، زاد إفراز الصوديوم في البول، لذلك يُنصح المرضى الذين يعانون من ضغط الدم عمومًا بتناول المزيد من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم إذا لم تكن هناك مشاكل صحية مرتبطة بوظيفة الكلى. 

النترات

السبانخ من الأطعمة الغنية بالنترات التي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم. يُعتقد أن تناول 1-2 حصص من السبانخ أو الخضار الغنية بالنترات يوميًا يمكن أن يخفض ضغط الدم طوال اليوم، وأظهرت إحدى الدراسات فوائد النترات الغذائية من الخضروات في خفض ضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية في الجسم، وحماية صحة القلب.

المغنيسيوم

وفقًا لعدة دراسات، يحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الماغنسيوم، مما يخفض ضغط الدم.

فوائد السبانخ حسب الاشخاص

فوائد السبانخ للرجال

  • السبانخ من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وهي مفيدة للعظام وبالتالي تحمي الناس من هشاشة العظام.
  • يحتوي السبانخ على مواد مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
  • السبانخ من الخضروات المهمة في الوقاية من أمراض القلب، كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد السبانخ على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في جسم الإنسان.
  • السبانخ منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها مفيدة لفقدان الوزن.
  • يساعد السبانخ في تخليص جسم الإنسان من السموم.
  • يساعد السبانخ في التحكم في مستويات السكر في الدم، وهذا هو سبب أهميته لمرضى السكري.
  • يحتوي السبانخ على بيتا كاروتين، وهذه المادة تحفز بشكل فعال الهرمونات الجنسية البشرية.
  • يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات المهمة للصحة الجنسية ومن أهمها فيتامين ج وفيتامين ك.
  • يساعد فيتامين سي على زيادة قدرة جهاز المناعة للإنسان، مما يساعد على حماية الأعضاء التناسلية من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تنشأ من العدوى.
  • السبانخ من الخضروات الغنية بحمض الفوليك والزنك، والتي تلعب دورًا في تعزيز قدرة الأعضاء التناسلية البشرية.
  • يساهم السبانخ في إنهاء والقضاء على مشكلة الضعف الجنسي والضعف الجنسي التي يعاني منها الكثير من الرجال.
  • السبانخ نبات غني بالمغنيسيوم يعزز تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وهذا يلعب دورًا في تنشيطها.
  • يزيد السبانخ من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال
اقرأ أيضاً:  زراعة الذرة في المنزل

فوائد السبانخ للمرأة

يحتوي السبانخ على الكالسيوم المفيد لصحة العظام، ولهذا فهو من الأطعمة التي تحمي من التقصف. يقي السبانخ من التهاب المفاصل لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، ويساعد في الوقاية من أمراض القلب، حيث يفيد في رفع ضغط الدم وخفضه، ومن فوائده الأخرى:

  • السبانخ قليلة السعرات الحرارية، لذا فهي مفيدة لفقدان الوزن.
  • يزيل السبانخ السموم من الجسم. 
  • يتحكم السبانخ في مستويات السكر في الدم. 
  • يقلل السبانخ من الالتهابات والبكتيريا الضارة.
  • يمنع السبانخ الآثار الضارة للصوديوم
  • يحتوي السبانخ على فيتامين سي وبالتالي يقي من نزيف اللثة.
  • يحتوي السبانخ على الكلوروفيل وبالتالي يحد من انتشار الخلايا السرطانية الخبيثة في الجسم.
  • يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  •  يساعد السبانخ على زيادة نشاط البنكرياس.
  • يشبع السبانخ المرأة الحامل بالعناصر التي تحتاجها.
  • يحتوي السبانخ على ألياف غذائية مهمة تحمي من أمراض الجهاز الهضمي، وبالتالي تقي من الإمساك وعسر الهضم.
  • يزيد السبانخ من الخصوبة عند النساء.

فوائد السبانخ للحامل

  • يحتوي على حمض الفوليك: حمض الفوليك ضروري لنمو وتطور الجنين في الرحم، كما أنه يعزز نمو العمود الفقري والدماغ ويمنع الإجهاض أثناء الحمل، بالإضافة إلى دوره في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم.
  • يحسن المزاج: تناول السبانخ يقلل من الاكتئاب والقلق والتوتر لاحتوائه على فيتامين أ، كما أنه يمنع تطور الاضطرابات المعرفية لدى الجنين ويحفز النمو السليم لأنسجة المخ.
  • يدعم العظام والأسنان: الكالسيوم هو أحد العناصر الأساسية لنمو العظام والأسنان وتطورها، وبوجود 100 جرام من السبانخ يمكن الحصول على حوالي تسعة وتسعين ملليجرام من الكالسيوم.
  • يحتوي على فيتامين (هـ): تم ربط تناول فيتامين (هـ) بالوقاية من الربو، وموازنة الهرمونات، ومكافحة أضرار الجذور الحرة في الأم، كما يحسن فيتامين إي الرؤية وينظم مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • يعزز نمو الرئة: السبانخ هو أحد النباتات الغنية بفيتامين أ، الذي يعزز النمو السليم لرئتي الجنين، وكذلك يعزز التمثيل الغذائي ويمنع انخفاض الوزن عند الأطفال حديثي الولادة.
  • يقلل ويخفف الألم: يحتوي السبانخ على مركبات مضادة للالتهابات تقلل من الآلام وآلام الجسم، خاصة أثناء الحمل.
  • يقوي جهاز المناعة: يحتوي السبانخ على كميات عالية من فيتامين سي الذي يقوي المناعة ويقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى، كما يمكن أيضًا منع نزلات البرد والأمراض المتكررة عن طريق إضافة جزء من السبانخ إلى نظام المرأة الحامل يوميًا.
  • ينظم ويقلل من ضغط الدم: تساعد النترات الموجودة في السبانخ في تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، كما أن ارتفاع البوتاسيوم في السبانخ يخفض ضغط الدم أثناء الحمل.
  • يحتوي على فيتامينات B1 و B2: من فوائد السبانخ للحوامل أنه يحتوي على فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 اللذان يلعبان دورًا مهمًا في تنمية الرؤية والجهاز العصبي للجنين. يؤدي نقص فيتامين ب 1 أيضًا إلى أمراض محيطية، والتهاب العصب، والذي يمكن تجنبه عن طريق تناول السبانخ، بينما فيتامين B1 يعتبر B2، فهو ضروري لنمو الأنسجة التناسلية والأعضاء في الجسم.
  • يحتوي على البروتين: من فوائد السبانخ للحوامل أنه يحتوي على البروتين اللازم لإصلاح الخلايا وإنتاج الأحماض الأمينية في الجسم، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على صحة العضلات والعظام أثناء الحمل وبعده.

فوائد السبانخ للمتزوجين

يحتوي السبانخ على نسبة كافية من حمض الحديد والزنك، وهما عنصران ضروريان لزيادة قوة الحيوانات المنوية.

  • يحتوي السبانخ على ما يكفي من فيتامين (هـ) والحديد، وكلاهما يكمل بعضهما البعض لأنهما يعملان على زيادة هرمون الاستروجين.
  • يحتوي السبانخ على فيتامين مثل فيتامين ج، وفيتامين إي مفيد جدًا في إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يعرف بهرمون الذكورة عند الرجال.
  • السبانخ مقوي جنسي طبيعي لكل من الرجال والنساء، وتناوله يزيد الرغبة الجنسية.
  • يحتوي السبانخ على النسبة المناسبة من عنصر المغنيسيوم الضروري للأوعية الدموية وبالتالي يضمن إمداد القضيب بالدم.
  • استفد من العناصر المهمة في السبانخ لتعزيز الانتصاب.
  • يوجد المغنيسيوم في السبانخ، وهو أيضًا أحد العناصر التي تساعد المرأة الحامل على منع التقلصات أثناء الحمل، وتساعد الفيتامينات الموجودة في السبانخ، مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، في تحسين الصحة العقلية.

فوائد السبانخ للجنس

واحدة من فوائد السبانخ للجنس هي مصدر موثوق للزيادات الكبيرة في مستويات هرمون التستوستيرون، كما أنّ السبانخ مصدر جيد لحمض الفوليك، مما يساعد على منع ضعف الانتصاب لدى الرجال. يحتوي السبانخ على المغنيسيوم، والذي ثبت أنه يساعد على تحسين تدفق الدم إلى القضيب.

فوائد السبانخ للأطفال

  • تقوية العظام: السبانخ غنية بفيتامين K، وهو عنصر غذائي أساسي للحفاظ على صحة العظام، والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، مما يساعد على زيادة كثافة العظام ومنع الهشاشة.
  • بناء العضلات: يحتوي 100 جرام من السبانخ على 2.14 جرام من البروتين، مما يجعله مصدرًا نباتيًا جيدًا للأحماض الأمينية التي تشارك في بناء العضلات التي تساعد في بناء وتقوية عضلات طفلك والنمو السريع للحركة.
  • الوقاية من فقر الدم: يساعد الحديد الموجود في السبانخ على حماية الطفل من فقر الدم، وهو سوء تغذية شائع عند الرضع، وبما أن السبانخ يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد، فهذا يجعله من الأطعمة المثالية لتكوين الهيموجلوبين والوقاية من فقر الدم. .
  • تعزيز المناعة: يساعد فيتامين سي الموجود في السبانخ على تعزيز مناعة طفلك والوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد. يحتوي السبانخ أيضًا على مركبات ذات خصائص مضادة للميكروبات تحمي من التهابات المسالك البولية.
  • منع الجفاف: يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في الحفاظ على الترطيب الداخلي ويمنع الجفاف.
  • يعزز صحة العين: السبانخ مصدر غني للبيتا كاروتين (فيتامين أ)، وهذا هو السبب في أنه أحد الأطعمة المرتبطة بصحة البصر وتحسين الرؤية والوقاية من العمى الليلي.
  • الوقاية من الربو: السبانخ غني ببيتا كاروتين وحمض الفوليك والمغنيسيوم، وهي عناصر تلعب دورًا في الوقاية من الربو وتعزيز المناعة وتحسين تدفق الهواء إلى الرئتين. أظهرت الأبحاث الطبية أن تناول كميات كبيرة من الخضار الورقية والجزر والطماطم يمكن أن يساعد في تخفيف نوبات الربو لدى الأطفال والبالغين.
  • الحماية من التشوهات الخلقية: يساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد يتعرض لها، ومنها الذقن المشوقة والشفة المشقوقة وغيرها من التشوهات الخلقية، حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وينصح النساء الحوامل بتناول السبانخ لتجنب إصابة الجنين بهذه العيوب الخلقية. تناول السبانخ لمنع الولادة المبكرة لأنها لا تحتوي على حمض الفوليك مما يقلل من فرص الإجهاض أو الولادة المبكرة، ويحتوي على كمية كبيرة من الحديد مما يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم. يجب على النساء الحوامل زيادة تناول السبانخ لتعزيز نمو الجنين بصورة مثالية، ولكي يمد جسمها بما يكفي من الحديد للحفاظ على صحتها.

فوائد السبانخ لكمال الاجسام

يحتوي السبانخ على نوع خاص من المنشطات النباتية يسمى phytoecdistids، وهذه المركبات الفريدة تحمي السبانخ من الديدان الخيطية والنباتات والديدان الطفيلية، وقد ثبت أن هذه المنشطات فعالة للغاية في تحسين مستويات الجلوكوز، كما يحافظ على مستويات السكر في الدم ويقلل من الحاجة إلى هرمون الأنسولين، بالإضافة إلى ذلك تزيد الستيرويدات النباتية من معدل نمو أنسجة العضلات البشرية بنسبة 20٪، وهذه أكبر ميزة لها في مجال كمال الأجسام.

اقرأ أيضاً:  اسعار ماكينات عصر الزيوت في السودان

ويسهم أيضًا في تقليل التوتر بعد التمرين الشاق، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مادة تعرف باسم فيتوستيرويد، والتي لها قوة كبيرة في مساعدة الجسم على التخلص من الإجهاد، كما تقلل الستيرويدات النباتية من احتمالية ضمور الطحال والغدة الكظرية وتحسن فيتامين الجسم محتوى C ويرفع مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى أنّ هذه المادة تمنع هذه المادة حدوث انخفاض حاد في تركيز الجليكوجين وتنظم إنتاج حمض اللاكتيك، كما أنها تزيد من إنتاج الإنزيمات المضادة للأكسدة، مما يساعد على تقليل الإجهاد الناجم عن تمارين كمال الأجسام.

فوائد السبانخ للعضلات

وجدت دراسة سويدية حديثة أن تناول أوراق السبانخ الخضراء له تأثير مذهل على القوة ونمو العضلات، وقد قال باحثون في معهد كارولينسكا الطبي في السويد إن الاستهلاك المنتظم للسبانخ يساعد على تقوية العضلات، ووفقًا للمجلة العلمية “Journal of Physiology”، يحتوي السبانخ على النترات التي تقوي العضلات.

فوائد عصير السبانخ

  • يمنع ويعالج الالتهابات مثل التهاب المفاصل.
  • يحافظ على مستوى قلوية الدم في الجسم والأنسجة.
  • ينظم مستويات السكر ويخلص الجسم من السموم.
  • مقاومة المرض والحد من العدوى.
  • تقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • الحماية من تكوين الخلايا السرطانية؛ لاحتوائه على الكلوروفيل.
  • منشط ومنشط لإفراز البنكرياس؛ يقوي الرؤية، ويحارب مشاكل الرؤية وعيوبها، ويقلل من ضعف البصر.
  • يحتوي على كميات عالية من الألياف التي تساعد في علاج مشاكل المعدة وعيوبها مثل القولون والقرحة والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي وعيوبه.
  • تقوية العظام وتنميتها ومحاربة هشاشة العظام. يحتوي على فيتامين ك والكالسيوم.
  • حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة إنتاج الحليب عند المرضعات.
  • يحتوي عصير السبانخ على نسبة عالية من البروتين، أي ما يعادل قطعة من اللحم، لذلك يمكن تناوله كبديل للبروتين للنباتيين.
  • يجب شرب عصير السبانخ من قبل المرأة الحامل، فهو مفيد جدا للجنين ونموه.
  • عصير السبانخ مهم جدًا للبشرة ونعومتها وإشراقها، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب ظهور التجاعيد، ويعالج البشرة الجافة، كما أنه مفيد للشعر عن طريق تقوية وتحفيز نمو الشعر.
  • يُنصح بشرب عصير السبانخ إذا انتهيت من تحضيره على الفور حتى لا يفقد عناصره الغذائية، مثل الحديد الذي يعالج فقر الدم والأملاح المعدنية.

أضرار السبانخ

احتمالية تكون حصوات الكلى

 السبانخ من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وحمض الأكساليك، ومن المعروف أن حصوات الكلى تتكون عندما تتراكم الأملاح والمعادن والأحماض. 

قد يقلل من امتصاص الكالسيوم 

كما ذكرنا سابقاً، يحتوي السبانخ على أحد المركبات التي تسمى حمض الأكساليك، حيث أن كل 110 جم من السبانخ تحتوي على 0.97 كيلوغرام، ويرتبط حمض الأكساليك في أمعاء جسم الإنسان بالكالسيوم لتكوين الأوكسالات، وهذه أملاح غير قابلة للذوبان، والتي بدورها يمكن أن تتداخل مع امتصاص الجسم للكالسيوم؛ الذي يحتاجه الجسم لبناء الأسنان والعظام. 

خطر النترات للأطفال

توجد النترات بشكل طبيعي في العديد من النباتات، ووفقًا لمعايير الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية، فإن القيمة الغذائية الموصى بها للشخص البالغ وزنه 135 رطلاً هو 222 مجم من النترات يوميًا، لكن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الخضروات لفترة طويلة من الوقت، ومن المهم أيضًا التأكيد على ضرورة توخي الحذر عند تقديم السبانخ للأطفال، حيث يتم تقديمه غالبًا عن طريق إضافته إلى الأطعمة الغنية بالنترات، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة تعرف باسم ميتهيموغلوبين الدم التي تنتج عن مستويات عالية من الهيموجلوبين، لذلك لا ينصح بإطعام الأطفال قبل بلوغهم 4 أشهر من العمر، حيث أن معظم النباتات مثل البنجر والجزر واليقطين والفاصوليا الخضراء الغنية بالنترات. 

قد يجعل النقرس أسوأ

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من البيورينات مما يزيد من خطر تفاقم مرض النقرس لدى المرضى المصابين به، ولذلك من المهم الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من هذه الفئة من المرضى وذلك لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة المريض. 

قد يسبب الحساسية 

السبانخ ليس من المواد المسببة للحساسية الغذائية الرئيسية، حيث أنّ الكثير من الناس لا تظهر عليهم ردود فعل تحسسية تجاه تناولها، ولكن هذا ممكن، لذلك إذا كان الشخص قلقًا حيال ذلك ويشك فيما إذا كان لديه حساسية من السبانخ. استشر الطبيب، لأنه الشخص الوحيد المخول بإعطاء المريض تقييمًا مناسبًا لحالته.

حصى الكلى

 تتكون حصوات الكلى في البداية من الأحماض والأملاح المعدنية المتراكمة في الكلى. حصوات الكالسيوم هي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا، وتتكون عادةً من مركب أكسالات الكالسيوم. لسوء الحظ، يحتوي السبانخ على الأوكسالات والكالسيوم معًا، مما يعني أنه من الضروري الحد من استهلاك السبانخ لدى الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

تخثر الدم

يحتوي السبانخ على كميات عالية من فيتامين K1 الذي يلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وأهمها تخثر الدم. يجب على أولئك الذين يتناولون هذا الدواء وغيره من أدوية منع تجلط الدم استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من السبانخ.

يستغرق الجسم وقتًا لهضم السبانخ الزائدة

يؤدي تناول كميات كبيرة من السبانخ إلى زيادة الوقت الذي يستغرقه هضمه لأنه لا يمكن هضمه على الفور، وهذا يمكن أن يسبب بعض الأعراض المزعجة لأن السبانخ غنية بالألياف، وهي: الانتفاخ والغازات، التشنجات، وألم البطن، والإسهال وارتفاع درجة الحرارة، كما قد يسبب تأثيرات سامة، حيث تم الإبلاغ عن بعض الشكاوى من التأثيرات السامة، والتسمم من تناول السبانخ يكون عند تناوله ملوثًا بالبكتيريا، وخاصة بكتيريا Escherichia coli، وذلك لتلوثه بمبيدات الحشرات والأسمدة العضوية، ومياه الري.

التفاعلات الدوائية مع السبانخ 

يمكن أن يتسبب تناول السبانخ مع بعض الأدوية في حدوث تفاعلات دوائية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة المريض، وتسبب بعض المضاعفات، أو في حالات أخرى يمكن أن يقلل السبانخ من فعالية الدواء المستخدم، وبالتالي من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في تناول، ومن أبرز التفاعلات الدوائية مع السبانخ ما يلي:

  • أدوية السكري: تُعرف باسم الأدوية المضادة لمرض السكري لأن تناول السبانخ أثناء استخدام هذا النوع من الأدوية يؤثر على مستويات السكر في الدم ويخفضها بشكل كبير، ومن أبرز الأمثلة على هذه الأدوية ما يلي: غليميبيريد،، والأنسولين، وبيوجليتازون، وروزيجليتازون، وكلوربروباميد، وغليبيزيد، وتولبوتاميد. 
  • الوارفارين: تناول السبانخ أثناء استخدام الوارفارين يؤدي إلى تفاعلات دوائية بين الاثنين، لأن السبانخ تحتوي على فيتامين K الذي يساعد على تخثر الدم، ويستخدم الوارفارين لإبطاء عملية تخثر الدم، لذا فإن تناولهما معًا يقلل من فعالية الوارفارين.

ما مدى سلامة تناول السبانخ 

تجدر الإشارة إلى أن درجة أمان السبانخ لا يمكن تعميمها على جميع الكميات المستهلكة منه، لأن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للإنسان، وبناءً عليه يمكننا القول أن السبانخ آمنة للأكل طالما يتم استهلاكه بكميات صغيرة والكميات الموصى بها من قبل الطبيب، وفيما يلي بيان من أبرز الفئات التي يكون السبانخ آمنًا لها وغير آمن: 

  • النساء الحوامل والمرضعات: يعتبر السبانخ آمنًا للحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات طبيعية.
  • الأطفال: السبانخ آمن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 أشهر، ولكنه غير آمن للأطفال دون سن 4 أشهر.
  • الأشخاص المصابون بحساسية اللاتكس: ليس من الآمن لهذه المجموعة من الناس تناول السبانخ، من ناحية أخرى، الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأطعمة مثل السلق السويسري والبنجر هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية السبانخ.
  • مرضى السكر: يعتبر تناول كميات كبيرة من السبانخ غير آمن لمرضى السكر بسبب الآثار الجانبية التي تسببها السبانخ في خفض نسبة السكر في الدم.
  • مرضى الكلى: ليس من الآمن لمرضى الكلى تناول كميات كبيرة من السبانخ لأنها تؤدي إلى تفاقم مرض الكلى لدى المريض وتفاقم صحتهم.
  • الجراحة: ليس من الآمن تناول السبانخ قبل الجراحة لأنها تسبب تغيرات في مستويات السكر في الدم، لذلك من المهم التوقف عن تناولها قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

فيديو فوائد السبانخ

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في الحمص

السعرات الحرارية في الحمص

أضرار كثرة شرب الماء على الريق

أضرار كثرة شرب الماء على الريق

ما هي أضرار المانجو

ما هي أضرار المانجو

الدليل الشامل عن بيض السمان

الدليل الشامل عن بيض السمان

السعرات الحرارية في الزبادي

السعرات الحرارية في الزبادي

أنواع النباتات المعمرة في الإمارات

أنواع النباتات المعمرة في الإمارات

طريقة زراعة البطاطس دون تربة

طريقة زراعة البطاطس دون تربة