تعرف على فوائد الكاكاو المدهشة

تعرف على فوائد الكاكاو المدهشة 

تم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب المايا والأزتيك في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى قبل حوالي 2000 عام، ومع الغزو الأسباني للمكسيك، وذلك طمعًا في الثروات التي تمتلكها الأراضي المكسيكية، وجد الإسبان الكاكاو وكانت هذه هي البداية لانتشار الكاكاو في باقي دول العالم، وكانوا هم أول من خلط شراب الكاكاو بالسكر والحليب، وذلك لتحليته، وفضلوا تقديمه ساخنًا بعكس الأمريكيين الذين كانوا يفضلونه باردًا، وظلت فكرة صنع الكاكاو سرًا لا يعرفه في أوروبا إلا الأسبان فقط لمدة 100 عام منذ قدوم الكاكاو من أمريكا، وأصبح تقديم شراب الكاكاو يقتصر فقط على الطبقات الراقية والنبيلة، وأيضًا انتشر شراب الكاكاو في الكنائس الأسبانية، وساعد هذا على انتشارها في باقي دول أوروبا بسرعة، ولم تفلح محاولات الأسبان للاحتفاظ بخلطة الكاكاو.

معلومات عن الكاكاو 

شجرة الكاكاو واسمها العلمي Theobroma cacao، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، وبذورها تستخدم في صناعة الكاكاو، والكاكاو يدخل في صناعة الشيكولاتة، وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة، وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م، وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها حبوب الأرز، تم اكتشاف شجرة الكاكاو من قبل شعوب المايا والأزتيك في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى قبل حوالي 2000 عام، وقد كانت هذه الشعوب تقوم بعصر بذور الكاكاو وطحنها وذلك لإنتاج شراب الكاكاو، ومن الملاحظ أن شراب الكاكاو حينها لم يكن مُحلي بالسكر، ولكن اعتادت هذه الشعوب على إضافة بهارات قد تكون حارة بعض الشيء لإضافة نكهة خاصة إلى شراب الكاكاو، ومن الجدير بالذكر أن الرسومات التاريخية التي دلت على حضارة المايا توضح تعلق أهلها بشكل كبير بشجرة الكاكاو، وقد لعبت الشيكولاتة أو ما عرفت في السابق بالكاكاو دوراً واضحاً في حياة شعوب  المايا، لدرجة أنهم عندما كانوا يدفنون موتاهم يقومون بوضع أنية تحتوي الكاكاو في قبورهم، وذلك لاعتقادهم بأن هذا المشروب يجعل البهجة ترتسم على وجوههم في العالم الآخر.

القيمة الغذائية للكاكاو 

  • طاقة: 228 kcal.
  • بروتين: 19.6 g.
  • دهون: 13.7 g.
  • الكربوهيدرات: 57.9 g.
  • كالسيوم: 128 mg.
  • الحديد: 13.86 mg.
  • الصوديوم: 21 mg
  • فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك: 0 mg.
  • فيتامين أ: 0 IU.
  • كولسترول: 0.

السعرات الحرارية للكاكاو 

  • مجمل السعرات الحرارية: 433.3.
  • السعرات الحرارية من الكربوهيدرات: 231.6.
  • السعرات الحرارية من الدهون: 123.2.
  • السعرات الحرارية من البروتين: 78.4.

استخدامات الكاكاو 

مادة الفلافونويد في الكاكاو تقدم عدة فوائد للقلب أمراضه، حيث تعمل على خفض ضغط الدم، وتقليل الكوليسترول الضار، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، وللحصول هذه الفائدة ينبغي رش معلقة كبيرة يوميًا على  العصير قبل الإفطار، أو دقيق الشوفان المراد تناوله، ومن المعروف أنّ الكاكاو يقلل من الشهية، حيث يحتوي مسحوق الكاكاو على رائحة غنية، مميزة، تشعر الشخص بالرضا لمجرد شمه المسحوق، بحيث تفعل الرائحة الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، والتي تنشط عند تناول الشوكولاتة؛ وبالتالي تقلل من الرغبة الشديدة من تناول الشوكولاتة.

إعلان السوق المفتوح

يقوم الكاكاو أيضًا بحماية الجلد، حيث تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكاكاو على إصلاح وتجديد خلايا الجلد، وتحييد الجذور الحرة الضارة عن طريق خلط ملعقة طعام واحدة من مسحوق الكاكاو مع معلقة صغيرة من العسل، وملعقة طعام من دقيق الشوفان، وملعقتين زبادي كامل الدسم، وتدليك المزيج على البشرة لمدة 10-15 دقيقة، ثم  شطفه؛ للحصول على بشرة رطبة، وتكرر هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع، وأيضًا يعمل على تعزيز المزاج، حيث يضفي تناول مسحوق الكاكاو السعادة على أي شخص عند تناوله، حيث يحتوي على أكثر من 300 مركب مختلف يؤثر بشكل إيجابي على كيميائية الدماغ؛ فتقوم بعض هذه المركبات على رفع مستويات الإندروفين، السيروتونين الخاصة بالأشخاص مولدة في ذلك مزاج رائع، وهادئ عن طريق شرب مزيج ساخن منه

فوائد الكاكاو عامة 

للكاكاو العديد من الفوائد للجسم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شربه لوحده أو خلطه باللبن (الحليب). 

فوائد الكاكاو الخام

  • يساعد الكاكاو الخام على انتظام حركة الأمعاء، ويعمل على تنظيم عمل القلب، والأوعية الدموية، وتنظيم مستويات السكر في الدم؛ لما يحتويه من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي.
  • يعمل الكاكاو على التقليل من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على التقليل من الالتهابات، حيث يساعد على منع التصاق الصفائح الدموية بجدران الأوعية الدموية؛ بسبب احتوائه بنسبة كبيرة من مادة البوليفينول، وهي من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على منع تكون الجلطات.
  • الكاكاو الخام يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويساعد على رفع نسبة الكوليسترول الجيد.
  • الكاكاو الخام له دور كبير في تحسين أداء المخ، فهو يحتوي على الفلافونويد، وهي المادة التي تساعد على زيادة نسبة تدفق الدم في المخ؛ وبالتالي التعزيز من زيادة التركيز.
  • يساعد الكاكاو الخام على التقليل من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بالإضافة إلى أنه يعمل على التقليل من خشونة الجلد، والتحسين من مرونته، والحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.
  • أكدت بعض الدراسات أن الكاكاو يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • الكاكاو الخام يعمل على دعم عملية التمثيل الغذائي للدهون، كما يعمل على خفض تكوين الدهون بالجسم.
  • يعمل الكاكاو الخام على التقليل من مخاطر الإصابة بالإمساك، كما يعمل على تنظيف المعدة، والأمعاء.
اقرأ أيضاً:  زراعة الثوم

فوائد الكاكاو باللبن 

  • يساعد الكاكاو مع الحليب على ترطيب الجسم، حيث يعوض فقدان السوائل المفقودة أثناء التمارين. 
  • يساعد على ارتخاء العضلات بعد التمارين الشاقة. 
  • يزيد قدرة التحمل؛ مما يساعد على الاستمرار في ممارسة الرياضة لفترة أطول. 
  • يعد من المصادر التي تحتوي على البروتينات لبناء كتلة العضلات. 
  • يحتوي على الكربوهيدرات التي توفر الطاقة للجسم. 
  • ينظم الكاكاو مع الحليب ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم. 
  • يحسن من عملية الهضم، وينظم حركة الأمعاء، ويخفف من التشنج، وعسر الهضم، وذلك لاحتوائه على الألياف. 
  • يحتوي على فيتامين د، والفوسفور، والكالسيوم؛ مما يحافظ على نمو العظام قوتها، ويحافظ كذلك على صحة الأسنان. 
  • يوفر الفيتامينات الضرورية لتعزيز الجهاز المناعي. 
  • يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية التسعة المهمة لوظائف الجسم المختلفة، مثل: الليوسين، والذي يعد مهمًا لبناء العضلات القوية، وحمض اللينوليك، والذي يساعد على فقدان الوزن.

فوائد شرب الكاكاو الساخن

غني بمضادات الأكسدة

وفقًا للدراسات الحديثة، فإن تركيز مضادات الأكسدة في الكاكاو الساخن أقوى مرتين إلى ثلاث مرات من الشاي الأخضر، وأربع إلى خمس مرات أقوى من الشاي الأسود، كما أثبتت الدراسات أن تناول الشوكولاتة الساخنة يساعد على إطلاق المزيد من مضادات الأكسدة عند تسخينها؛ وبالتالي الوقاية من السرطان، والأمراض الأخرى.

الوقاية من مرض السكري

يحتوي كوب من الكاكاو الساخن على 611 ملليغرام من مكافئ حمض الغاليك المركب الفينولي، و564 ملليغرام من مكافئات الإبيكاتشين الفلافونويد، يستخدم حمض الغال المضادة للأكسدة لعلاج النزيف الداخلي، وجدت دراسة أجريت في إيطاليا أن الشوكولاتة قد تثير نشاط الأنسولين؛ مما يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري، بالتزامن مع ذلك، اكتشفت دراسة أجريت في بوسطن أن زيادة تناول الكالسيوم قد تقلّل على مدار الوقت، من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

مفيد للسعال

هناك سبب لاشتهاء الشوكولاتة عندما تكون مريضًا، حيث إن الثيوبرومين، أحد المكونات الموجودة في الشوكولاتة، يمكن أن تساعد في تهدئة السعال، ربما تكون قد سمعت أن منتجات الألبان قد تنتج البلغم، وهو أمر غير جيد أثناء المريض، لكن بعض الدراسات تتعارض مع هذا الادعاء.

تعزيز صحّة الدماغ

وفقًا للرابطة الأمريكية لتقدم العلوم، فإن شرب الشوكولاتة الساخنة يساعدك على التفكير بشكل أفضل، حيث تزيد مادة الفلافونويد من تدفق الدم والأكسجين إلى المخ، ونظرًا لأن مرض الخرف ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى المخ؛ لذلك يعتقد الباحثون أنه يمكن علاجه بالكاكاو.

الحد من أعراض الدورة الشهرية

هل سبق لك وشعرت أنك بحاجة إلى تناول فنجان كبير من الشوكولاتة الساخنة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية؟ السبب وجيه: الشوكولاتة يمكن أن تساعد في الحد من الاكتئاب، كما يساعد الحليب في التخلص من التعب.

فقدان الوزن

يمكن تقليل الدهون الزائدة في المعدة عن طريق منتجات الألبان، والشوكولاتة الداكنة يمكن أن تبطئ عملية الهضم؛ مما يخلق شعورًا بالامتلاء؛ لذلك، فكوب من الكاكاو الساخن يمكن أن يكون وجبة خفيفة خالية من الدهون.

انخفاض ضغط الدم وتعزيز صحّة القلب

كشفت دراسة طبية أجريت في ألمانيا أن الشوكولاتة الداكنة يمكنها خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن الحليب المليء بالكالسيوم وفيتامين د يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضًا، كما تحتوي الشوكولاته على مادة الفلافونويد التي تساعد جسمك على معالجة الأكسيد النتريك، وهذا هو السبب في أن الكاكاو الساخن يمكن أن يحسّن تدفق الدم، ويساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحّة القلب.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن المحلب

فوائد الكاكاو للذاكرة  

وفقًا للرابطة الأمريكية لتقدم العلوم، فإن شرب الشوكولاتة الساخنة يمكن أن يساعدك على التفكير بشكل أفضل أيضًا، تزيد الفلافونويد من تدفق الدم والأكسجين إلى المخ، نظرًا لأن الخرف ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى المخ، يعتقد الباحثون أنه يمكن علاجه بالكاكاو.

فوائد الكاكاو للقلب 

يعد الكاكاو من أحد أكثر النباتات غنى بمضادات الاكسدة القوية المعروفة باسم الفلافونويد، والتي لها دور كبير في تعزيز صحة القلب، والشرايين، وخفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وترجع فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، والتي تلعب دورًا وقائيًا مهمًا بعدة طرق تشمل: 

  • العمل على منع تأكسد الكوليسترول الضار في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة؛ مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين، وتقليل تشكيل الجلطات الدموية، إذ إنها تعمل مثل الأسبرين كمضاد للجلطات. 
  • يعمل الفلافونويد كمضاد للالتهاب، بما فيها التهابات الأوعية الدموية، كما أن له دور مهم في تنظيم انقباضات الأوعية الدموية في الجسم.

فوائد الكاكاو للرجال 

يزيد إفراز الأرجنين، فعند تناول الكاكاو يمكن أن يحسن من سرعة القذف، حيث أن الأرجنين يحسن الضغط، ويسمح للشخص في التحكم بالرغبة، وعملية القذف بشكل أفضل، يحسن المزاج، حيث يعد الكاكاو مرخي جيد للأعصاب، ويساعد على الاسترخاء والشعور بالسعادة عن طريق زيادة إفراز السيروتونين، والدوبامين، يعزز الطاقة، ويحفز الجهاز العصبي؛ وبالتالي يزيد الحماس، والاستمتاع أثناء الجنس.

فوائد الكاكاو للانتصاب 

يعد الكاكاو من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة؛ مما يجعل له فوائد عديدة على الصحة بشكل عام، وعلى الصحة الجنسية بشكل خاص، ويعد من الأغذية المحفزة جنسياً للرجال والنساء على حد سواء، من أهم فوائد الكاكاو للجنس عند الرجال أنه يحسن من الانتصاب، حيث إن زيادة تدفق الدم إلى القضيب يساعد على زيادة الانتصاب.

فوائد الكاكاو للبشرة 

يحتوي الكاكاو على بروتينات نباتية تفيد خلايا الجلد، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ مما يسهل وصول العناصر الغذائية إلى الخلايا المختلفة؛ وبالتالي تبدو البشرة مشدودة ونضرة، أظهرت الأبحاث أيضًا أن مركب البوليفينول المضاد للأكسدة الموجود في الكاكاو هو أحد المكونات النشطة جدًا في مقاومة الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الخلايا، بالإضافة إلى ذلك فإن الجزيئات الموجودة في الكاكاو، مثل: الثيوبرومين، والسيروتونين تغذي البشرة بشكل فعال، وتحارب ظهور أعراض الشيخوخة، كما أنها تقوي دفاعات الخلايا في مواجهة أشعة الشمس الضارة عن طريق زيادة سماكة الأنسجة، وتعزيز قدرتها على حبس الرطوبة.

فوائد الكاكاو للتخسيس

  • يساعد  في تعديل التمثيل الغذائي، وتقليل تخليق ونقل الأحماض الدهنية.
  • ثبت أنه يعزز توليد الحرارة، آلية إنتاج الدفء في الدهون البيضاء، والكبد.
  • يعمل الكاكاو الخام على تقوية عملية التمثيل الغذائي للدهون، كما يعمل على تقليل تكوين الدهون داخل الجسم؛ وبالتالي فهو مفيد للتخسيس.
  • يحتوي الكاكاو الخام على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تفيد في الشعور بالشبع؛ وبالتالي التقليل من كمية الطعام اليومي.

فوائد الكاكاو للنساء 

تستفيد النساء من الكاكاو للجنس وللتعزيز من الصحة بشكل عام، كما وله فوائد للمرأة الحامل بشكل خاص.

فوائد الكاكاو للجنس 

يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية؛ وبالتالي يحسن الأداء في العلاقة، ويزيد من الرغبة الجنسية، والاستمتاع أثناء العلاقة الحميمة، يعطي شعور بالسعادة، والارتياح، وذلك يزيد من رغبة المرأة، واستمتاعها أثناء العلاقة الجنسية.

فوائد الكاكاو للحامل والجنين

يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات والمعادن كالنحاس، والكالسيوم، والمنغنيز، والزنك، والمغنسيوم، والحديد، وغيرها من المعادن والفيتامينات، حيث يعمل على:

التعزيز من نضارة البشرة

يحتوي الكاكاو على الفلافونويد، والذي يساعد على زيادة تدفق الدم في الجلد؛ مما يساهم في تجديد الخلايا، والحصول على بشرة نضرة خلال فترة الحمل. 

تحسين الهضم

تعزز الألياف الغذائية، والمغنسيوم في الكاكاو الخام من صحة الجهاز الهضمي، ومنع الإمساك وذلك عند تناوله بكميات معتدلة ومنتظمة.

مصدر صحي للدهون

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الدهون الصحية، وذلك لدورها في تحفيز التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن الجهاز المناعي، والنمو، والتمثيل الغذائي الصحي.

التقليل من التوتر

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو الخام في التقليل من التوتر، وتحسين الصحة النفسية والجسدية طوال فترة الحمل. 

تقليل خطر الإصابة بالسكري

يساعد الكاكاو في التقليل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فالعديد من الأشخاص قد يصابون خلال فترة الحمل. 

فوائد الكاكاو للأمراض 

يساعد الكاكاو في علاج بعض الأمراض والتخفيف من حدتها، مثل ما يلي: 

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن شجرة النبق وفوائدها المذهلة

فوائد الكاكاو لفقر الدم 

يجب تجنب شرب الكاكاو للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم؛ لأنه لا يحتوي على أي عناصر غذائية مفيدة تساعد على تقوية الدم، كما يعد الكاكاو من المشروبات التي تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم مثل الشاي.

فوائد الكاكاو لمرضى السكر 

تقول جمعية السكري الأمريكية أن هناك حلويات آمنة يمكن لمرضى السكري تناولها، وأهمها الشيكولاتة الداكنة،وذلك نظرًا لفوائدها على الصحة العامة، ومن أبرزها: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو في ضبط نسبة السكر بالدم، حيث  توصلت دراسة إلى أن مركبات الفلافونيد الموجودة في الكاكاو تساعد على تعزيز قدرة البنكرياس على إفراز الإنسولين، يعمل الكاكاو المتوفر بالشيكولاتة الداكنة على تقوية الجهاز المناعي لمرضى السكري؛ ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، كما تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي من العناصر الغذائية التي يحتاجها مريض السكري؛ لأنها تمده بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية. 

فوائد زبدة الكاكاو 

عادةً ما يتم استخدامات زبدة الكاكاو في تحسين البشرة والشعر، وذلك كما يلي:

تعزيز صحة البشرة

تعمل على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الأحماض الدهنية المهمة، والتي تعمل كدرع واقٍ يحافظ على رطوبة البشرة، كما تعمل على تعزيز تدفق الدم إلى الجلد، وإبطاء ظهور أعراض شيخوخة الجلد، وحمايته من أشعة الشمس.

التقليل من علامات تمدد الجلد

تعمل على التقليل من علامات تمدد الجلد، والحماية من ظهورها بعد فقدان الوزن للجنسين، وأثناء الحمل، وبعده، كما تعالج الندوب، وتخفف من آثارها، وتعمل كذلك على الشفاء من الندوب والتقرحات الناتجة عن أمراض جلدية، مثل: الإكزيما.

تعزيز صحة الشعر

وجد أن وضع زبدة الكاكاو على الشعر قبل الاستحمام بمدة زمنية لا تقل عن ساعتين ساعد في:

  • زيادة نمو الشعر.
  • تخفيف التساقط.
  • زيادة لمعان الشعر، ونعومته.

تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان

من فوائد زبدة الكاكاو أنها قد تساعد بشكل كبير في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، وذلك بسبب احتوائها على مركب البوليفينول (Polyphenol).

تحسين المزاج

إن تناول زبدة الكاكاو قد يساعد في الحد من التوتر والقلق، وذلك بسبب خصائصها التركيبية المساهمة في تحسين المزاج.

دعم الجهاز المناعي

لزبدة الكاكاو دور جيد في تحسين المناعة، حيث إنها تساعد في علاج تقرحات الفم، وعلاج بعض أنواع الالتهابات.

أضرار الكاكاو

يحتوي الكاكاو بطبيعته على كمية عالية من الكافيين؛ لذلك فإن استهلاكه بكثرة قد يتسبب في الإصابة بمجموعة من المضاعفات الصحية، مثل: 

مشاكل في جهاز الدوران

قد يتسبب تناول مشروب الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بكثرة، أو من قبل بعض الأشخاص المصابين بمشاكل صحية، وأمراض في القلب والشرايين، بظهور مجموعة من المضاعفات في جهاز الدوران، مثل:

  • رفع فرص الإصابة بالنزيف، والكدمات، خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض نزيف الدم.
  • أمراض القلب، أو تسارع نبض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.

اضطرابات نفسية

قد يتسبب الإفراط في تناول الكاكاو بظهور بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، مثل:

  • القلق.
  • اضطرابات النوم.
  • العصبية.

مشاكل في الحمل والرضاعة

يفضل أن تتجنب النساء والحوامل الشوكولاتة الداكنة والكاكاو قدر الإمكان، وعدم الإفراط في تناولها، إذ أن الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة، أو الكاكاو يتسبب بمجموعة من المضاعفات، مثل:

  • مضاعفات صحية أثناء فترة الحمل، مثل: الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة طفل بوزن قليل
  • مضاعفات صحية أثناء فترة الرضاعة، مثل: ألم البطن لدى الرضع.

اضطرابات هضمية

من الممكن أن يتسبب تناول الكاكاو بكثرة إلى اضطرابات، وأمراض الجهاز الهضمي، خاصة الأمراض والاضطرابات التالية: 

  • متلازمة القولون العصبي.
  • داء الارتجاع المريئى.
  • الإسهال.

الحساسية 

من أضرار الكاكاو المحتملة أنه قد يحفز ظهور الحساسية لدى بعض الأشخاص، حيث قد تظهر الأعراض التالية على الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية الغذائية بعد تناول الكاكاو:

  • طفح جلدي.
  • صداع.
  • اضطرابات هضمية.

التفاعل مع بعض الأدوية 

يفضل تجنب تناول الكاكاو من قبل الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية، مثل:

  • أدوية علاج الربو.
  • أدوية علاج السكري.
  • أدوية علاج الاكتئاب.

حيث قد يتعارض الكاكاو مع بعض الأدوية؛ لذا يفضل دومًا استشارة الطبيب قبل تناول الكاكاو مع أي دواء، ومن الأضرار الأخرى له:

  • ضعف العظام، والإصابة بهشاشة العظام.
  • تفاقم الحالة لدى الأشخاص المصابين ببعض أمراض العيون، لا سيما مرض الزرق.
  • رفع مستويات سكر الدم.
  • رفع فرص الإصابة ببعض المضاعفات أثناء الخضوع للعمليات الجراحية.     

فيديو فوائد الكاكاو

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن الشجرة الجهنمية

دليلك الشامل عن الشجرة الجهنمية

زراعة الكوسة

زراعة الكوسة

دليل شامل عن جبنة عكاوي

دليل شامل عن جبنة عكاوي

ما هي الكينوا؟

ما هي الكينوا؟

كيفية زراعة الورد البلدي

كيفية زراعة الورد البلدي

دليلك الشامل عن فوائد بذر الكتان مع الأضرار

دليلك الشامل عن فوائد بذر الكتان مع الأضرار

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس