فوائد الكستناء المذهلة

فوائد الكستناء المذهلة

تعرف الكستناء أو أبو فروة بالشجرة التي تنمو حتى ارتفاع 35 مترًا وتنتج ثمارًا تتميز بلونها البُني المُحمر، ويبلغ عمر شجرة أبو فروة أو الكستناء 25 عامًا، وتنحدر أصولها من غرب آسيا وجنوب أوروبا وشمال إفريقيا، والجدير بالذكر أن شجرة الكستناء يصل عمرها إلى 700 عام وتتميز بالزهور الصفراء، وكذلك الأوراق ذات الحواف الخشنة والشكل المستطيل، وتشتهر باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد.

يتحدث هذا المقال حول فوائد الكستناء المذهلة، ويشمل:

  • سرد بعض المعلومات المهمة حول الكستناء وبيان قيمها الغذائية
  • ذكر فوائد الكستناء العديدة لصحة جسم الإنسان وعلاج العديد من الأمراض
  • ذكر محاذير وأضرار تناول الكستناء.

ما هي الكستناء ؟

تنتمي الكستناء إلى جنس Castanea، وهي شجرة تنتج ثمارًا يمكن تناولها بعدة طرق، وأصنافها المقلية هي الأكثر شيوعًا، لكن يمكن أن تؤكل على البخار أو مسلوقة أو مقلية، كما يمكن استخدامها للمخبوزات والحلويات، ولها العديد من الفوائد، ومع ذلك هناك أشخاص يعانون من حساسية الكستناء ولا يجب عليهم تناولها. يمتاز الكستناء بقيمته الغذائية وطعمه الحلو وسهولة إضافته للأطباق، ومن ناحية أخرى يتوفر في عدة أنواع مختلفة مثل الكستناء الأمريكي، والكستناء الإسباني، والكستناء الصيني، والكستناء الياباني، وغير ذلك.

موسم الكستناء

يشتري الناس الكستناء في الشتاء بدافع العادة، وخاصة في فلسطين والدول المجاورة، لأنها تأتي من قائمة الأطعمة والمشروبات تُؤكل في الشتاء، وذلك لكونها تساعد في الحفاظ على الدفء ودرجة الحرارة جسم الإنسان، كما تساعد في الوقاية من الأمراض الفيروسية المسببة لنزلات البرد، ومن الأفضل شرائها في الشتاء لأنها تتوفر بجودة جيدة في هذا الموسم.

إعلان السوق المفتوح

القيمة الغذائية للكستناء

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية التي تحتوي عليها 100 غرام من الكستناء المشويّة من النوع الأوروبي:

المادّة الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء40.48 غراماً
السعرات الحراريّة245 سعرة حراريّة
البروتين3.17 غرامًا
الدهون2.20 غرامًا
الكربوهيدرات52.69 غرامًا
الألياف5.1 غرامًا
السكريات10.60 غرامًا
بوتاسيوم592 ملغ
مغنيسيوم33.0 ملغ
فيتامين سي26.0 ملغ

السعرات الحرارية في الكستناء

تحتوي 100 غرام من الكستناء المشوية الأوروبية على 245 سعرة حراريّة.

فوائد الكستناء

فوائد الكستناء للبشره

الكستناء مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحافظ على نضارة البشرة وتساعد على ترطيبها، وتحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة الموجودة في السوق على خلاصة الكستناء، وهي مفيدة جدًا للبشرة وتساعد على علاج البشرة الجافة أو المتشققة بسبب خصائصها المغذية. يعد الكستناء مرطبًا للجلد، حيث يمكن الحصول على بشرة ناعمة ونضرة باستخدام المستحضرات والمرطبات التي تحتوي على الكستناء، ويتمتع الكستناء بصفات تجعل بشرتك ناعمة ورطبة وصحية، ويمكن استخدام مستخلص الكستناء أثناء الاستحمام للحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها لفترة أطول.

فوائد الكستناء للجنس

يلعب نبات أبو فروة أو ما يعرف بالكستناء دورًا مهمًا في تقليل بعض المشاكل الجنسية المرتبطة بدوالي الخصية، حيث يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومزيلات الاحتقان لاحتوائه على مركب الإسكين، ومن فوائده الأخرى للصحة الجنسية زيادة كثافة الحيوانات المنوية، وتحسين حركتها، وتحسين جودتها.

تخفيف الوزن

وجدت العديد من الدراسات علاقة بين استهلاك الكستناء وفقدان الوزن الزائد، حيث وجدت دراسة نشرت في عام 2000 من قبل شركة Environmental Nutrition أنّ الأشخاص الذين يستهلكون المكسرات في وجباتهم الغذائية يؤدون أداءً أفضل في عملية إنقاص الوزن أكثر من غيرهم، لأنّ تناول المكسرات يساعد في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات.

تختلف الكستناء عن المكسرات الأخرى في محتواها المنخفض من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف و البروتين، لذلك يمكن أن تساعد على زيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ الكستناء تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، مما قد يجعله خيارًا مفيدًا لمرضى السكري.

صحة القلب والشرايين

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر الكستناء مصدرًا غنيًا للألياف الغذائية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل الامتصاص الزائد في الأمعاء، بالإضافة إلى كونها مصدرًا غنيًا للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، فقد أظهرت الدراسات أهمية هذه الأحماض الدهنية في خفض الكوليسترول الضار LDL ورفع الكوليسترول النافع HDL في الجسم، كما أنها مصدر غني بالبوتاسيوم، وبالتالي بالكستناء مهمة في الحفاظ على توازن السوائل بالجسم، إلى جانب تنظيم معدل ضربات القلب والتحكم في مستويات ضغط الدم، حيث أنّ كل 100 غرامًا من الكستناء الأوروبي يوفر ما يقرب من 518 مجم من البوتاسيوم.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في المعجنات

توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية على تناول ما لا يقل عن 4700 ملغ من البوتاسيوم يوميًا، كما تحتوي الكستناء على المحتوى نسب جيدة من الحديد الجيد، وبالتالي يسهم هذا الأمر في مكافحة فقر الدم، حيث يشارك الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين.

فقر الدم 

تعد الكستناء مهمة لفقر الدم، حيث أنّ الاستهلاك المنتظم لها فعال للغاية في تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم؛ نظرًا لمحتواها من الحديد والنحاس، فهما عنصران مهمان في عملية إنتاج خلايا الدم، ويلعب الحديد أيضًا دورًا مهمًا في تحسين وظيفة الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ومن فوائده الأخرى تقليل مخاطر الإصابة بحصوات المرارة والكلى، وتسكين آلام العضلات، وإزالة السموم من الجسم، وتقليل مخاطر العدوى.

تنظيم مستويات السكر

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا، ويزداد انتشاره يومًا بعد يوم، لذلك يحتاج الجميع إلى أطعمة تساعد في الوقاية منه أو تخفيف أعراضه في حالة المرض، إذ يحتاج مرضى السكر إلى استهلاك الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي؛ لأن الألياف الغذائية تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم أو منع العدوى، وتحتوي الكستناء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يجعلها خيارًا جيدًا نظرًا لمؤشرها الجلايسيمي المنخفض، وهو ما يشير إلى دورها على رفع نسبة السكر في الدم ببطء بدلاً من رفعه بشكل سريع والذي يحدث عن طريق تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي، مما يعني أن الكستناء تساعد في الوقاية من الاضطرابات الخطيرة التي قد تصيب مرضى السكر نتيجة الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في مستويات السكر في الدم، والتي يمكن أن يعاني منها الأشخاص الأصحاء أيضًا في بعض الأحيان.

تقوية المناعة

يسهم الكستناء في تقوية المناعة وحماية الخلايا من التلف، حيث يختلف الكستناء عن غيره من أنواع المكسرات كونه غنيٌ بفيتامين C، وفيتامين C مهم جدًا في محاربة الجذور الحرة؛ لأنه يزيد من قدرة الجسم المناعية، وتلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الكستناء دورًا مهمًا في حماية أنسجة وخلايا الكبد من التلف عند تناولها بكمية متوازنة.

فوائد الكستناء

فوائد الكستناء حسب الشخص

فوائد الكستناء للنساء

تحسين الهضم 

في دراسة معملية نشرت في مجلة Food Microbiology، فإن مستخلص الكستناء له تأثير وقائي على سلالة البروبيوتيك – نوع من البكتيريا المفيدة التي تدعم صحة الأمعاء وتساعد على تحسين الهضم – في الجهاز الهضمي، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد تغذي هذه البكتيريا وتسهل حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتحفز الشبع وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى دورها في زيادة حجم البراز وتسهيل المرور عبر الجسم وتقليل الإمساك، بحسب تحليل 5 دراسات تقيس نسبة السكر في الدم. في تقرير عن الألياف الغذائية في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي في عام 2012، وجدت الدراسة أن زيادة تناول الألياف يرتبط بزيادة إفراز البراز.

الوقاية من الأمراض بسبب مضادات الأكسدة

أظهرت دراسة أجراها قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة تشوسون في كوريا عام 2010 أن مستخلص زهرة الكستناء له خصائص مضادة للأكسدة تحمي من الضرر الناجم عن سرطان الجلد عن طريق الحد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأمراض المزمنة، ومن ناحية أخرى تساعد مضادات الأكسدة في الكستناء في تعزيز صحة الجهاز المناعي بسبب تركيز بعض المركبات المضادة للأكسدة فيها، كما تحتوي على فيتامين C اللازم لإنتاج خلايا الدم البيضاء وتقليل الإصابة بأمراض معينة، مع العلم أنّ قلي وغلي الكستناء يقلل من تركيز هذا الفيتامين.

الحفاظ على صحة القلب

من فوائد الكستناء أن بعض أنواع الكستناء أظهرت آثارًا وقائية على صحة القلب بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتحسن صحة القلب، ومن ناحية أخرى فإن محتواها من البوتاسيوم يساعد في تقليل مخاطر تقلصات القلب، ووفقًا لمراجعة وجدت أن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل من حدوث السكتة الدماغية بنسبة 24٪، ووفقًا للمجلة الطبية البريطانية، فإن زيادة تناول البوتاسيوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص، ومن ناحية أخرى يوفر الكستناء بعض الدهون التي توازن مستويات الكوليسترول، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والجلطات الدموية والنوبات القلبية وأمراض الشرايين التاجية.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة البطيخ

قيمة غذائية عالية 

يحتوي الكستناء على ما يقرب من 195 سعرًا حراريًا لكل 100 غرام، وتشكل الكربوهيدرات أعلى نسبة من تلك السعرات الحرارية، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، وُجد أن الكستناء غنية بفيتامين سي وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الكستناء لا تحتوي على الكثير من الأكسالات التي تشكل حصوات الكلى، إذ تحتوي أقل ما مقداره 85 ملغ لكل 100 غرام مقارنةً بأنواع  المكسرات الأخرى.

الحفاظ على صحة العظام 

يغطي تناول 10 حبات من الكستناء حوالي 50٪ من احتياجات الجسم اليومية من المنجنيز – حيث يتم تخزين معظمها في العظام، وتصل إلى حوالي 43٪ – وهي ضرورية لعمل الخلية بشكل سليم، وقد أظهرت بعض الدراسات أنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة المفاصل والعظام والحد من أمراضها، كما أنّ الحصول على مصادر المنجنيز والمعادن الأخرى اللازمة لصحة العظام يحد من فقدان العظام؛ خاصًة بالنسبة للنساء الأكبر سنًا، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2004 فإنّ كبسولة تحتوي على المنغنيز وفيتامين د والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك؛ زادت كثافة العظام لدى 334 امرأة تعاني من اضطراب هشاشة العظام.

فوائد أخرى

  • الحد من مشاكل التنفس، إذ يوفر الكستناء الراحة عن طريق تقليل الحكة الناتجة عن أمراض الجهاز التنفس مثل: السعال والبرد والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية، كذلك تسهم في تقليل الجفاف المستمر، هذا يرجع إلى خصائصها الطاردة للبلغم.
  • الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، إذ يحتوي أبو فروة على أحماض دهنية تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • الحفاظ على استقرار مستوى الطاقة، حيث تحتوي على الكربوهيدرات  بنسبة جيدة مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة على المدى الطويل، كما تساعد على تحسين آلية عمل الجهاز العصبي. 

فوائد الكستناء للحامل

يمكن أن يكون الكستناء وجبة خفيفة مريحة للغاية، وكما ذكرنا سابقًا فهي مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدًا، خاصة أثناء الحمل، وأشهرها حمض الفوليك، إذ يحتوي كل 100 غرامًا من الكستناء الأوروبية حوالي 62 ميكروغرام من الفولات، ومن المعروف أنّ حمض الفوليك يلعب دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعد هذا الأمر مهمًا جدًا في الفترة الأولى من الحمل، إذ يساعد تناوله بشكل كافٍ على حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي، كذلك يعد مصدرًا مهمًا للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك وزيادة الشعور بالشبع.

فوائد الكستناء للرجال

نسبة عالية من الألياف

 يحتوي الكستناء على 3 غرامات من الألياف لكل 100 غرام، وهي أعلى من الجوز الذي يحتوي على 2.1 غرامً لكل 100 غرام، والجوز الذي يحتوي على 2.3 غرام لكل 100 غرام، والفستق الذي يحتوي أيضًا على 1.9 غرام لكل 100 غرام

الحد من مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد الكستناء في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها بسبب محتواها العالي من الألياف، حيث أنها مفيدة في تحسين وظيفة الأمعاء والوقاية من الالتهابات، إضافًة إلى أنّ الألياف الغذائية تساعد الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية.

تقوية وظائف الدماغ

الكستناء غني بفيتامينات ب، وهي مفيدة جدًا لصحة الدماغ والأعصاب، ولا تنتهي فوائد الدماغ من الكستناء عند هذا الحد، ولكن الكستناء لديها أيضًا القدرة على تعزيز وظائف الذاكرة والتركيز عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الجسم، مع العلم أنّ الكستناء تحتوي على نسبة من البوتاسيوم.

دعم الجهاز المناعي

تدعم الكستناء صحتك المناعية بسبب محتواها الغني من بعض مضادات الأكسدة والمعادن المهمة لهذا النظام، مثل النحاس، كما تحتوي الكستناء على فيتامين سي الضروري لتقوية المناعة، ويلعب هذا الفيتامين دور مضادات الأكسدة التي تحمي من التلف الناتج عن ما يسمى بالجذور الحرة وتساعد على تكوين خلايا الدم البيضاء في الجسم.

السيطرة على ضغط الدم

كما تمّ الإشارة سابقًا تحتوي الكستناء على البوتاسيوم، وهو أمر مهم لتنظيم حركة السوائل في الجسم وقمع الدور السلبي للصوديوم. من المعروف أيضًا أنّ البوتاسيوم يساعد في تنظيف الشرايين المسدودة، وكلها تساعد في السيطرة على الدم وعلى مستويات ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والمكملات الغذائية، والأكثر من ذلك أنّ الكستناء تحتوي على كمية جيدة من الدهون الصحية التي تعمل على توازن مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي القلب من الالتهابات والتخثر، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الفشار

الوقاية من الأمراض المزمنة

كما ذكرنا سابقًا، للكستناء العديد من الفوائد في مكافحة الأمراض؛ مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، وتلعب الكستناء أيضًا دورًا في حمايتك من الأمراض المزمنة الأخرى التي تسببها الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أن الكستناء لها خصائص مضادة للسرطان.

فوائد أخرى 

  • علاج الدوالي:  تصنف الكستناء على أنها علاج فعال للدوالي.
  • علاج متلازمة النفق الرسغي: تعمل الكستناء كمسكن للآلام واستخدامها فعال في علاج التهاب الأعصاب حول الرسغ وتنشيط الدورة الدموية.
  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: يستخدم أبو فروة على نطاق واسع لعلاج الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل والروماتيزم والالتواء، والعديد من المنتجات التي يستخدمها الرياضيون لعلاج آلام المفاصل أو العضلات بعد التمرينات الخارجية تحتوي على الكستناء.
  • زيادة كثافة العظام: يساعد النحاس الموجود في الكستناء على زيادة امتصاص الحديد، وهو مفيد جدًا لتقوية العظام وتحسين صحة المناعة الشيخوخة، مثل هشاشة العظام.

تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعًا آخر من كستناء الحصان يسمى كستناء الحصان، وهذا النوع غير صالح للأكل لأنه سام وينمو في الغابات وله نفس لون كستناء الحصان، ولكن ليس له طرف مدبب، إذ يبدو مستديرًا وسلسًا من جميع الجهات، وعلى الرغم من أن كستناء الحصان سام؛ إلاّ أنّ له العديد من الفوائد، ومن بين هذه الخصائص والفوائد الطبية لكستناء الحصان ما يلي:

  • التقليل من مشكلة الدوالي.
  • تعزيز علاج العقم عند الذكور.
  • في بعض الحالات، تسهيل علاج بعض الحالات المرضية مثل: البواسير، والسعال، وتضخم البروستاتا، والإسهال والحمى، وآلام الدورة الشهرية، والأكزيما، والتهاب المفاصل والألم، والالتواءات، وغيرها من الحالات.

فوائد الكستناء للأطفال

  • غني بالأحماض الدهنية: تحتوي الكستناء على ما يقرب من 12 في المائة من الدهون، مما يجعلها منخفضة الدهون، حيث يحتوي حمض اللينوليك على أكبر كمية، وهو أمر مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية والنمو العصبي السليم عند الأطفال.
  • الوقاية من الأمراض: تحتوي الكستناء على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جدًا مثل البوتاسيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ب وحمض الفوليك.
  • يعزز صحة القلب: الكستناء مصدر غني للألياف الغذائية، ومن المعروف أن الألياف تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وهي أيضًا مصدر للدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها مصدر غني للبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتنظيم معدل ضربات القلب.
  • علاج البواسير: يمكن أن يمنع تناول مكملات الكستناء المضاعفات المؤلمة للبواسير، وللقيام بذلك يمكن تناول شاي الكستناء.

أضرار الكستناء

على الرغم من الفوائد العديدة للكستناء؛ إلاّ أن الاستهلاك المفرط للكستناء قد يؤدي إلى بعض الضرر، بالإضافة إلى حقيقة أن هناك بعض الفئات من الناس الذين لا يستطيعون تناولها، ومن أهم التأثيرات الناتجة عن تناول الكستناء؛ آلام شديدة أو اضطراب في المعدة، وصداع ودوار، ومن أبرز التحذيرات حول تناول الكستناء ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية والحوامل: لا توجد دراسات تحدد مدى سلامة استخدام أبو فروة أثناء الرضاعة وأثناء الحمل، لذلك ينصح النساء في هذه المرحلة بتجنب تناول بذور أبو فروة أو أزهاره وأوراقه.
  • الأشخاص المصابين بداء السكري: ينصح الأشخاص المصابون بداء السكري أيضًا بمراقبة مستويات السكر لديهم عند استخدام أبو فروة؛ لأنه يخفض مستويات السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم: إنّ تناول أبو فروة يهيج الجهاز الهضمي، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء أو المعدة بعدم تناوله.
  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن سلامة استخدام مستخلص بذور الكستناء التي أزيل منها الإسكولين أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك يفضل تجنب استخدامه خلال هذه الفترة. 
  • اضطرابات التخثر: يمكن أن تبطئ الكستناء تخثر الدم. قد يزيد تناول الكستناء من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف. 
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن لبذور الكستناء واللحاء أن تهيج الجهاز الهضمي، لذلك يجب على المصابين باضطراب في الأمعاء أو المعدة التوقف عن تناولها. 
  • أمراض الكلى: يمكن أن يؤدي الكستناء إلى تفاقم أمراض الكلى، لذلك يجب على مرضى الكلى تجنب تناوله.

فوائد الكستناء فيديو

مقالات مشابهة

أضرار ومحاذير استخدام اللوز

أضرار ومحاذير استخدام اللوز

زراعة الملوخية

زراعة الملوخية

زراعة الكوسة

زراعة الكوسة

تعرف على فوائد الكاكاو المدهشة

تعرف على فوائد الكاكاو المدهشة

زراعة الفراولة في المنزل

زراعة الفراولة في المنزل

تعرف على أهم فوائد الموز

تعرف على أهم فوائد الموز

دليل شامل عن المياه الغازية

دليل شامل عن المياه الغازية