خروج الزيت من التيربو

خروج الزيت من التيربو

التيربو

التيربو جهاز ميكانيكي يزيد من قوة المحرك عن طريق ضخ هواء أكثر إلى المحرك؛ وذلك باستخدام مروحتين مثبتتين على مجرى هواء مشترك، إحداهما توربين يتصل بماسورة العادم، والأخرى عبارة عن مضخة توصل بفتحة إدخال الهواء إلى المحرك، ويقوم مبدأ عمله على دخول غاز العادم إلى التوربين مما يؤدي إلى دوارنه؛ وبالتالي تبدأ المضخة عملها بضخ الهواء إلى المحرك؛ فيصل إلى المحرك كمية أكبر من الهواء. 

أهم مشاكل التيربو

يعتبر تسرب الزيت من التيربو مشكلة شائعة تحدث أثناء عمل التيربو، وغالباً ما يعتقد أن السبب هو خلل في التيربو نفسه، وقد يؤدي ذلك التخمين إذا كان خاطئاً إلى إجراء صيانة غير ضرورية للتيربو، لكن في الكثير من الحالات يكون سبب تسرب الزيت هو الطريقة الخاطئة لتركيب التيربو أو صيانة المحرك، وسنسلط الضوء فيما يلي على أهم الأسباب لهذة المشكلة.

أسباب تسرب الزيت من التيربو

  • صغر حجم فتحة تصريف الزيت: ينتج عن ذلك عدم تصريف الزيت بكفاءة، وعودة الزيت إلى الخرطوش، فمع تعبئة زيت جديد يؤدي ضغط الزيت إلى التسرب خارج الصمامات. 
  • انسداد تهوية علبة الكرنك: مما يؤدي إلى تكدس الزيت في حوض الزيت، وعدم تصريف، فيتسرب إلى التيربو. 
  • مستوى الزيت: إضافة الكثير من الزيت إلى حوض الزيت، أو نقصان مستوى الزيت أيضاً يمكن أن يؤدي إلى تلف التيربو. 
  • ضغط الزيت: يؤدي ضغط الزيت المنخفض إلى تلف الأجزاء الداخلية للتيربو، بينما لا يسبب الضغط المرتفع مشاكل إلا في حالة عدم كفاءة تصريف الزيت. 
  • نوعية الزيت المستخدم: يتطلب التيربو نوعية مناسبة من الزيت؛ فيؤدي استخدام زيت خفيف جداً إلى خروج الزيت من التيربو. 
  • استخدام مانع تسرب الزيت: يؤدي استخدام مانع التسرب إلى نقصان الزيت، وبالتالي تآكل الأجزاء الداخلية للتيربو. 
  • تلوث الزيت: يؤدي الزيت الملوث إلى تدمير التيربو بسرعة. 
  • إيقاف المحرك قبل أن يبرد: ترتفع درجة حرارة السيارة بشكل كبير بعد استخدام التيربو؛ لذلك ينصح بعدم إيقاف المحرك مباشرة بعد مشوار طويل، إنما الانتظار لمدة دقيقتين حتى يتسنى لدورة تبريد الماء والزيت أن تعمل، كما يؤدي التوقف المفاجئ للمحرك إلى هبوط الزيت إلى الكارتير؛ وبالتالي تلف أجزاء التيربو. 
اقرأ أيضاً:  سيارة ميتسوبيشي لانسر 2017

تحديد مكان تسريب الزيت

من الضروري معرفة المكان الذي يؤدي إلى تسرب الزيت، وذلك لأن تسريب الزيت يؤدي إلى نقص مستوى الزيت؛ وبالتالي تلف التيربو كما ذكر سابقاً؛ ويمكن استخدام نظام الفلورسنت للكشف عن مكان التسريب، عن طريق ضوء أزرق فاتح، وأصباغ فورية تسمح برؤية أي تسرب للزيت، تضاف الأصباغ إلى خزان الزيت، وبعد إضافتها يغلق المحرك لمدة ربع ساعة، ثم تغلق الأضواء العلوية وينار ضوء الفلورسنت، لتدل أي منطقة متوهجة على مكان التسرب، كما يمكن أيضاً استخدام بودرة التلك لنفس الغرض؛ وذلك بوضعها حول المحرك وتشغيل السيارة لمدة 10 دقائق، حيث تظهر البودرة بقع الزيت، ويحدد مكان التسرب بدقة. 

إعلان السوق المفتوح

أحدث زيوت محركات التيربو

يعتبر زيت شل هيليكس ألترا SN PLUS 0W-20 من أحدث زيوت محركات التيربو، وهو زيت منخفض الزوجة؛ صُممم لحماية المحركات المزودة بتيربو من ظاهرة الاشعال المبكر منخفض السرعة LSPI؛ فهو يعمل على تخفيف الضغط الواقع على المحرك نتيجة لظاهرة LSPI، ويساعد على منع حدوث أضرار مثل تسقيف المحرك، وكسر شمعة الإشعال، وتشقق المكابس، كما يساعد سائقي السيارات على القيادة السلسة، وصمم هذا الزيت بحيث يخضع لمعايير الصناعة الحديثة؛ فهو يتوافق مع معيار معهد البترول الأمريكي الجديد API) SN PLUS). 

خروج الزيت من الشكمان

يقوم زيت المحرّك بوظيفة مهمّة في محرّكات الاحتراق الداخليّ المُستخدمة في السيّارات؛ فإنّه يساعد في المحافظة على درجات حرارة المحرّك ضمن النطاق المقبول إلى جانب نظام التبريد، كما أنّه يعمل على تقليل نسبة الاحتكاك بين أجزاء المحرّك الداخليّة التي تتحرّك بسرعة كبيرة وتلامس بعضها بعضاً طيلة فترة تشغيل السيّارة، ويقوم الزيت كذلك بحمل جميع الذرّات الصغيرة والأوساخ التي تنتج عن عمل المحرّك لإخراجها عند إزالته وإضافة الزيت الجديد، وفيما يأتي نذكر بعضاً من أسباب خروج الزيت من الشكمان كما يلي: 

اقرأ أيضاً:  سيارة مرسيدس بنز E-Class 2019

انسداد صمام PVC في المحرك

يحتوي محرّك الاحتراق الداخليّ على صمّامات PVC مخصّصة لتنقل الغازات التي يحتاجها المحرّك من هذه الصمّامات إلى غرفة الاحتراق، ويؤدّي انسداد هذه الصمّامات إلى ارتفاع الضغط في المحرّك، وهو ما يتسبّب بخروج الزيت من فتحة العادم، ويمكننا التحقّق من هذه المشكلة عن طريق مراقبة شمعات الاحتراق والتأكّد من عدم وجود أيّة زيوت تغطّيها، كما يشير الدّخان الأزرق الذي يخرج من العادم إلى وجود هذا النوع من المشاكل أيضًا.

وجود مشكلة في حشية الرأس

توجد حشية الرأس بين كتلة المحرّك ورأس السلندرات لمنع تسرّب الزيت أو سائل التبريد من المسارات المخصّصة لها، إضافةً إلى منع اختلاطهما مع بعضهما البعض، وتتعرّض هذه الحشية إلى التلف عند ارتفاع درجات حرارة المحرّك نتيجة للتّمدّد؛ حيث تتمدّد المعادن بالحرارة، وينتج عن تلف الحشية تسرّب الزيوت إلى عادم السيّارة، ولا بدّ من فكّ رأس المحرّك في هذه الحالة واستبدال حشية الرأس لضمان عدم خروج الزيت من الشكمان إلى جانب المحافظة على العمر التشغيليّ للمحرّك.

تلف دليل الصمام

يتكوّن دليل الصمّام من المعدن ويعمل على تحديد موقع الصمّام بشكل دقيق للقيام بوظيفته عند تشغيل المحرّك دون التعرّض إلى أيّة مشاكل، كما أنّه الجزء المسؤول عن إدارة خروج الغازات ودخولها من المحرّك وإليه، ويؤدّي تلف الدليل إلى خروج الزيت مع الغازات وتسريبه إلى نظام العادم ليخرج من فتحة الشكمان، وهي إحدى المشاكل التي ينتج عنها خروج دخان مزرقّ من فتحة العادم عند تشغيل السيّارة.

تراكم الأوساخ في فتحة العادم

تتراكم الكثير من الأوساخ في فتحة عادم السيّارة نتيجة لعدم الحرص على تنظيفها باستمرار، ويؤدّي تراكم الأوساخ المذكورة واختلاطها مع نواتج عمليّة الاحتراق ذات الحرارة المرتفعة إلى تشكّل سائل يشبه زيت المحرّك إلّا أنّه ليس زيتاً على الإطلاق، ويمكننا حلّ هذه المشكلة بسهولة كبيرة عن طريق تنظيم الشكمان.

اقرأ أيضاً:  مواصفات تويوتا بريوس 2015

نوع الزيت الخارج من الشكمان

يعتمد كثير من مالكي السيّارات على لون الدخان الذي يخرج من الشكمان لمعرفة العطل الذي تعرّض له المحرّك وتسبّب بتسرّب الزيت إلى نظام العادم؛ حيث يخرج من العادم دخان أبيض أو أسود أو رماديّ أو أزرق عند وجود المشاكل، وفيما يأتي بعضاً من التفاصيل المرتبطة بلون دخان العادم وعلاقتها بتسريب الزيوت:

  • الدخان الأبيض: لا بدّ من فحص المحرّك بشكل شامل عند ظهور الدخان الأبيض؛ حيث يشير ذلك إلى مشكلة في غرفة الاحتراق أو يدلّ على تلف في مكابس المحرّك، كما أنّ هناك الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى خروج هذا النوع من الدّخان وتستوجب فحص المحرّك بشكل دقيق للتأكّد منها.
  • الدخان الأسود: يشير الدّخان الأسود إلى خروج وقود غير محترق نتيجة لفشل المحرّك في القيام بوظيفته على النحو المطلوب، ويؤدّي ذلك إلى ارتفاع مصروف الوقود بشكل كبير.
  • الدخان الأزرق أو الرماديّ: يدلّ الدخان الأزرق أو الدخان الرماديّ على تسريب زيت المحرّك من مساراته المخصّصة إلى غرفة الاحتراق ليقوم المحرّك بإشعاله مع الوقود.

مقالات مشابهة

سيارة كيا سيراتو 2012

سيارة كيا سيراتو 2012

أسعار كيا سيراتو 2019

أسعار كيا سيراتو 2019

أشهر أنواع السيارات الفارهة

أشهر أنواع السيارات الفارهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان GT-R

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات نيسان GT-R

سيارة كيا اوبتيما 2019

سيارة كيا اوبتيما 2019

أجزاء محرك السيارة ووظائفها

أجزاء محرك السيارة ووظائفها

مواصفات وعيوب واسعار فورد فيغو 2021

مواصفات وعيوب واسعار فورد فيغو 2021