دليلك الشامل عن الساعات الرجالية

الساعات الرجالية

ساعة اليد هي آلة تمّت صناعتها لقياس الوقت، يقوم الناس باستخدامها من أجل معرفة الوقت بشكل دقيق، وفي البداية كانت الساعة تُحمل في الجيب، وبعد ذلك أصبحت توضع على اليد بواسطة سوار الساعة، واليوم يوجد العديد من أشكال الساعات الرجالية والنسائية التي تقوم بتقديم معلومات إضافية مثل التاريخ واليوم وغيرها.

نبذة عن تاريخ الساعات الرجالية

الفل في صناعة أول ساعة صغيرة في التاريخ يعود إلى “بيتر هينلاين” صانع الأقفال الألماني، ففي بداية القرن السادس عشر الميلادي قام باختراع نابض رئيسي يعمل على تزويد الساعة بالقدرة، وفي وقتها كانت الساعات تعمل عن طريق الأوزان المتدليّة، والساعة لكي تعمل يجب أن تكون ثابتة في الوضع الرأسي لتستطيع حمل الأوزان المعلّقة بها، وبعدها ومع الوقت انتشرت الساعة في إنجلترا وفرنسا وسويسرا.

في البداية كانت الساعات ثقيلة ويتم حملها وتعليقها على حول الرقبة أو تتدلى عن الحزام، ولكنّها لم تكن دقيقة آنذاك، والساعات القديمة كانت بعقرب واحد فقط، وفي أواسط القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الساعات وتنوّعت أشكالها، وفي نهاية هذا القرن تمّ تزويد الساعات بعقارب للدقائق، وفي القرن العشرين أصبح للثواني عقرب خاصّ وانتشرت حينها ساعات اليد بشكل كبير، وآنذاك كانت مصمّمة للنساء فقط، وفي فترة الحرب العالمية الأولى من عام 1914م – 1918م تيقّن الجنود أنّ ساعات اليد أفضل من ساعات الجيب، ولهذا السبب أصبحت ساعات اليد للرجال مقبولة.

إعلان السوق المفتوح

في خمسينيات القرن العشرين دخلت الساعات الكهربائية التي تأخذ قدرتها بواسطة بطارية صغيرة جداً إلى الاستعمال، وهذه الساعات احتوت على عجلة توازن كأساس للوقت، وفيما بعد أصبحت تحتوي على شوكة ضبط مهتزة تعمل بنفس الطريقة تقريباً التي تعمل بها بلورات الكوارتز في الساعات الإلكترونية، وببداية العقد الثامن من القرن العشرين ظهرت ساعات الكوارتز التي تمتاز بدقّتها وأخذت مكان الساعات الكهربائية وجعلتها عديمة الاستخدام.

طرق المحافظة على الساعات 

  • عدم ارتداء ساعة اليد في درجات الحرارة العالية.
  • الانتقال بالساعة بين درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة من الممكن أن يسبِّب تقلّص أو تمدّد للأجزاء الدقيقة لساعة اليد، وهذا ما ينتج عنه حدوث خلل في دقّة الساعة وعدم انتظامها.
  • ساعات اليد الميكانيكيّة تحتاج للصيانة والتنظيف الدوري وتغيير الزيت بشكل دوري لتواصل العمل بكفاءة عالية، وعادة ما يوّصى بالصيانة المنتظمة لها كل 4 – 5 سنوات، والتغييرات الزيتية في الساعة مهمّة لتجنب حدوث تباطؤ لأجزاء الساعة، وعند مقارنة عملية تغيير الزيت بإصلاح مكونات الساعة المكسورة أو استبدالها فإنّها أسهل بكثير.
  • من الممكن لزيت التشحيم في الساعة أن يتجمد ويتسبّب في حدوث احتكاك في أجزاء الساعة إذا تمّ وضعها لوقت طويل في درجات الحرارة المرتفعة.
  • عدم وضع الساعة بالقرب من مغناطيس لأنّ هذا يؤثر سلبيّاً على توقيتها، لهذا يجب الابتعاد عن أي من المجالات المغناطيسيّة القوية.
  • تنظيف الساعة بشكل دائم بواسطة استخدام قطعة قماش ناعمة ومسحها من أجل إزالة الأوساخ أو الغبار عنها.
  • من الممكن أن يتسبّب التعرق أو الرطوبة بتسرّب بقع صغيرة من الماء إلى الساعة، ولهذا يجب الانتباه إذا كانت ساعة اليد غير مقاومة للماء، بالإضافة إلى أنّ تعريض ساعة اليد ذات الحزام الجلدي للماء قد يعرِّض الحزام الجلدي للضعف والتلف.
  • عدم فتح الساعة نهائياً والعبث بها، ويجب ترك هذا الموضوع لمختصّ صيانة ساعات اليد، وذلك لأنّ فتحها من الممكن أن يعرّضها للغبار والأوساخ التي من الممكن أن تدخل إليها.
  • تجنّب تعريض الساعة لفترات طويلة لأشعة الشمس، وذلك لأنّ أشعة الشمس من الممكن أن تعمل على تغيير لون الساعة، بالإضافة إلى أنّ الحرارة من شأنها تقليل عمر بطارية الساعة الافتراضي.
  • هذه النصائح تنطبق بشكل عام على جميع الساعات الفاخرة، ولكن من الممكن وجود بعض النصائح الخاصّة لكل نوع، ولهذا يجب قراءة دليل الساعة لمعرفة النصائح المهمّة وتطبيقها.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن كريم اكرتين

 أنواع ساعات اليد الرجالي

الآن معظم ساعات اليد يتم لبسها حول المعصم، وقبل العشرينيات من القرن الماضي كانت تُحمل في حقيبة اليد أو الجيوب، وفيما يلي أنواع ساعات اليد:

  • ساعات يد ميكانيكية: وهذه الساعات تزوّد بالقوّة التي تلزم عن طريق “زنبرك” أو نابض يطلق عليه النابض الرئيسي، ويتم لفّ هذا النابض بواسطة مقبض تدوير، ويوجد في هذه الساعة أكثر من 100 جزء ضمن مجموعة أجزاء الحركة، ويتم صناعتها في أغلب الوقت يدوياً لضمان الدقة والديمومة.
  • ساعات اليد الإلكترونية: من الممكن أن تصل الدقة في هذه الساعات إلى 60 ثانية (تقديماً وتأخيراً) في السنة الواحدة، وتحتوي بداخلها على بلوّرات صغيرة من مادة الكوارتز، والوقت في هذه الساعات يُحسب على ذبذبة بلوّرة الكوارتز، فهذه البلوّرات تتذبذب في الثانية الواحدة 32,768 مرّة تقريباً، وتحتوي بداخلها على دائرة إلكترونية بالكامل تأخذ قدرتها من البطارية، ويتم تثبيت الدائرة على قطعة صغيرة من السيليكون يطلق عليها اسم “الرقاقة”.

أشكال ساعات رجالي

تختلف أشكال الساعات الرجالية بناءً على المعلومات التي تعرضها مثل الثواني مثلاً، فلك نوع منها شكل فمنها من يوجد فيه عقارب للساعات والدقائق فقط، ومنها ما يحتوي على جهاز تنبيه يمكن ضبطه في وقت معين، وبعض الساعات الجديدة تُظهر درجة حرارة جسم الشخص الذي يرتديها، واليوم يوجد بعض ساعات اليد الجديدة التي تقوم بكامل مهام الهاتف الذكي، وتختلف الأشكال والأسعار لساعات اليد وبإمكانك اختيار ما يناسبك بناءً على ما تفضِّل وعلى ميزانيتك الخاصّة.

أفضل ماركات الساعات الرجالية

ساعات كاسيو رجالي 

ساعات كاسيو رجالي

ساعات كاسيو للرجال من ماركة كاسيو (بالإنجليزيّة: CASIO) ذات التصميم المميّز والمتانة والقوّة، وهي شركة يابانية الأصل تأسست عام 1946م، وظهرت ساعاتها الرقمية لأول مرة في بداية الثمانينات.

 ساعات سواتش رجالي

ساعات سواتش رجالي

هي ساعات من ماركة سواتش (بالإنجليزيّة: Swatch) والتي تمتاز بجودتها، وتمّ تأسيسها في سويسرا عام 1983م.

 ساعات كارتيير رجالي

ساعات كارتيير رجالي

كارتير (بالإنجليزيّة: Cartier) هي وكالة أزياء فرنسية الأصل تمّ تأسيسها في عام 1847م، وتشتهر بالمجوهرات الراقية، وفي عام 1904م تمّ تصميم أول ساعة يد من ماركة كارتيير للطيار “ألبرتو سناتوس دو مونت”.

 ساعات رولكس رجالي

ساعات رولكس رجالي.

هي ماركة ساعات سويسرية الأصل، وماركة رولكس انّ تصميمها في لندن وبعدها جنيف، وهذه الماركة تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من الساعات الرجالية ذات الجودة العالية في التصنيع والتصميم الجذّاب، وتقوم بصناعة الساعات الكلاسيكيّة القديمة والساعات الحديثة والعصرية.

ساعات جوفيال رجالي

ساعات جوفيال رجالي

هي ماركة سويسرية الأصل تقوم بتقديم ساعات ذات تصميم ناجح ومتعدِّد الأشكال، ويوجد منها الكثير من الأنواع والأسعار المختلفة التي تناسب جميع الأذواق.

 ساعات فندي رجالي

ساعات فندي رجالي

  فندي هي دار للأزياء في إيطاليا تأسست عام 1925م في روما بالتحديد، وبدأت بإنتاج الفرو والجلديات، ويوجد الآن ماركة فندي للساعات الرجالية والنسائية التي اشتركت مع شركة “Taramax” السويسرية لإنتاج الساعات ذات التصميم الأنيق والجذّاب.

اقرأ أيضاً:  أنواع العطور

 ساعات اوريفليم رجالي

ماركة اوريفليم للساعات هي شركة سويدية الأصل بدأت بصناعة مستحضرات التجميل لغاية اليوم، ويوجد أيضاً ساعات رجالية ونسائية ذات تصميم أنيق ومميّز من هذه الماركة.

 ساعات باتيك فيليب رجالي

 باتيك فيليب شركة سويسرية الأصل تمّ تأسيسها في عام 1851م، ومقرّها الرئيسي في جنيف، تقوم بصناعة الساعات الفاخرة ذات التصميم الأنيق، والرئيس العراقي السابق صدّام حسين من اشتهر بلبسها بشكل دائم.

 ساعات بولغاري رجالي 

ساعات بولغاري رجالي

هي شركة إيطالية الأصل تأسست عام 1884م، وبالماضي كانت مشهورة بصناعة المجوهرات، واليوم تعتبر واحدة من العلامات المميّزة في إنتاج الساعات الفاخرة، بالإضافة إلى العطور والملابس المتنوّعة.

 ساعات ديور رجالي

ساعات ديور رجالي.

هي شركة فرنسية متخصّصة بالسلع الفاخرة تأسست عام 1946م، وتقوم الآن بتصميم الملابس والأحذية والعطور والساعات ومنتجات الأطفال في جميع أنحاء العالم.

 ساعات موريس لاكروا رجالي

 تأسست عام 1946م في مدينة زيورخ، واشتهرت بدايتها في صناعة الحرير، واليوم تقوم بتقديم ساعات موريس لاكروا الفاخرة والتي بدأت في صناعتها عام 1975م.

ساعات ميني فوكس رجالي

هي ساعات فاخرة من شركة ميني فوكس (بالإنجليزيّة: Mini Focus) والتي تمتاز بتصميمها الجذّاب، ويوجد ساعات رجالية ونسائية من هذه الماركة.

ساعات دايموند رجالي

شركة دايموند البريطانية والتي بدأت أعمالها عام 2005م في التجارة وتعدين الألماس، والآن يوجد لها خط إنتاج للساعات الرجالية الأنيقة.

ساعات شاريول رجالي

شاريول اسم لشركة سويسرية تأسست عام 1983م، واشتهرت بصناعة الساعات الثمينة والمجوهرات.

ساعات اوميجا رجالي

ساعات اوميجا رجالي

ساعات اوميجا واحدة من أشهر الساعات في العالم، وتمّ استخدامها في السلسلة المشهورة من مسلسل جيمس بوند، ومنذ عام 1932 م يتم استخدامها في الألعاب الأولمبية لضبط الوقت بشكل رسمي.

ساعات رجاليه رادو

رادو شركة سويسرية تأسست عام 1917م، اشتهرت في صناعة الساعات الأنيقة والمصنوعة من موادّ غير قابلة للخدش، وفي السنة الواحدة تقوم الشركة بإنتاج نصف مليون ساعة تقريباً.

ساعات aldo رجالي

مجموعة ألدو هي شركة أحذية موجودة في كندا، وبعدها أصبحت تنتج الأحذية والمجوهرات والساعات الثمينة، قام بتأسيسها رجل الأعمال ألبرت ألدو بن سعدون.

ساعات فيترون رجالية

ساعات فيترون عديدة الأشكال والأنواع، تمتاز بأناقتها ويوجد العديد من أصنافها التي تناسب جميع الأذواق.

ساعات زايروس رجالي

واحدة من ماركات الساعات المشهورة والتي تتميّز بتصميم عصري وأنيق، ويوجد منها ساعات رجالية وأخرى نسائية.

ساعات فرزاتشي رجالي

فرزاتشي شركة أزياء إيطالية تمّ تأسيسها عام 1978م، واشتهرت بصناعة الإكسسوارت الجلدية الفاخرة، وبعدها بدأت بإنتاج الساعات الفاخرة والثمينة التي تناسب جميع الأذواق.

ساعات ارماني رجالي

أرماني شركة إيطالية بدأت في عام 1975م بتصميم الأزياء ومقرّها ميلان في إيطاليا، لديها خط إنتاج للساعات الأنيقة التي تعتبر واحدة من أشهر ماركات الساعات في العالم.

ساعات قوتشي رجالي

ساعات قوتشي رجالي

قوتشي علامة تجارية لشركة إيطالية تم تأسيسها في عام 1921م، وتقوم هذه الشركة بصناعة الأزياء والسلع الجلديّة والساعات الثمينة التي تناسب جميع الأذواق.

ساعات هوبلت رجالي

ماركة هوبلت واحدة من أفضل ماركات الساعات السويسرية ذات التصميم الأنيق والبسيط .

ساعات كالفن كلاين رجالي 

كالفن كلاين هي دار أزياء أمريكية تمّ تأسيسها في عام 1968م، وتختص بالجلود والمفروشات والعطور والمجوهرات الثمينة والساعات الفاخرة، بالإضافة إلى الملابس الجاهزة والراقية.

ساعات روبرتو كفالي رجالي

روبرتو شركة إيطالية تقوم على صناعة النظارات والساعات الفاخرة والثمينة، بالإضافة إلى حقائب اليد والمجوهرات والعطور، وهي واحدة من أهم ماركات الساعات في العالم.

اقرأ أيضاً:  فوائد الحناء للقدم

طقم ساعات رجالي ونسائي

يوجد العديد من ماركات الساعات التي تأتي على شكل طقم رجالي ونسائي، ويمكن التسوق عبر المواقع الإلكترونية والأسواق التجارية واختيار ما يناسبك بناءً على العديد من العوامل مثل السعر واللون وغيرها من الأمور.

ساعات كلاسيك رجالي

ساعات كلاسيك رجالي

الساعات الكلاسيكية الرجالية تختلف في أشكالها وألوانها، وبشكل عام تكون من مصنوعة من الكستك، ويوجد العديد من الماركات التي تقدِّم الساعات الكلاسيكيّة التي تختلف في أسعارها ومواصفاتها، ويمكن اختيار المناسب بعد دراسة جميع الخيارات المتاحة.

ساعات رقمية رجالي 

ساعات رقمية رجالي

الساعات الرقمية التي تكون عبارة عن أرقام للساعة والدقائق والثواني والتاريخ، وتأخذ طاقتها من البطارية التي يتم تزويدها بها، وتختلف ماركات الساعات الرقمية بناءً على مواصفات الساعة ولونها وغيرها من المواصفات، ويمكن اختيار المناسب بعد دراسة جميع الاحتمالات المتاحة.

ساعات رجالي رخيصة

من الممكن اختيار الساعات الرجالية بناءً على سعرها فمنها الثمين ومنها الرخيص، ويوجد العديد من ماركات الساعات الرخيصة والتي يمكن شراؤها عبر المواقع الإلكترونية مثل السوق المفتوح وفي الأسواق التجارية المختلفة.

ساعات رجالي جلد

تأتي الساعات الرجالية على شكل حزام معدن أو من الجلد، ومنها الجلد التقليدي أو الجلد الطبيعي، وتختلف أسعار الساعات بناءً على اختلاف نوع الجلد وغيرها من الأمور.

اكسسوارات ساعات رجالي

اكسسوارات ساعات رجالي

 من الممكن استبدال حزام أو سوار الساعة بسوار بديل من المطاط، ويوجد العديد من الأشكال الذي ظهرت مؤخراً لسوار الساعة الذي يختلف في لونه والمادة المصنوع منها، ويمكن اختيار المناسب بناءً على العديد من العوامل مثل اللون والتكلفة والقياس المناسب وغيرها من الأمور.

أسعار ساعات جيس رجالي

 فيما يلي بعض أسعار الساعات المشهورة:

أسعار ساعات سواتش رجالي 

تختلف أسعار ساعات سواتش الرجالية بناءً على نوع الساعة ولونها والمواد المصنوعة منها، وفي الأردن تتراوح أسعار ساعات ماركة سواتش الرجالية بين 60 – 300 دينار أردني.

أسعار ساعات بولو رجالي

تختلف أسعار ساعات سواتش الرجالية بناءً على نوع الساعة ولونها والمواد المصنوعة منها، وفي الإمارات العربية تتراوح أسعار ساعات ماركة بولو الرجالية بين 50 – 600 درهم إماراتي.

أسعار ساعات ck رجالي

تتراوح أسعار ساعات كالفن كلاين في الأردن ما بين 25 – 400 دينار أردني، ويختلف السعر بناءً على مواصفات الساعة وسنة الصنع وغيرها من الأمور.

أسعار ساعات لاكوست رجالي 

تتراوح أسعار ساعات لاكوست في السعودية ما بين 200 – 1200 ريال سعودي، ويختلف السعر بناءً على مواصفات الساعة وسنة الصنع وغيرها من الأمور.

أسعار ساعات هوبلت رجالي

تتراوح أسعار ساعات هوبلت في الأردن ما بين 20 – 4000 دينار أردني، ويختلف السعر بناءً على مواصفات الساعة وسنة الصنع وغيرها من الأمور.

أسعار ساعات هوقو الرجالية

تتراوح أسعار ساعات هوقو في الأردن ما بين 65 – 200 دينار أردني، ويختلف السعر بناءً على مواصفات الساعة وسنة الصنع وغيرها من الأمور.

أماكن بيع ساعات رجالي

بيع وشراء ساعات رجالي في السوق المفتوح

يمكن شراء الساعات الرجاليّة بماركاتها المتنوّعة على السوق المفتوح، بما في ذلك الساعات الرجاليّة الجديدة منها والمستعملة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع عارض المنتج بسهولة من خلال الدردشة أو الاتصال به.

فيديو عن اختيار الساعات الرجالي

مقالات مشابهة

من أين يستخرج دهن العود

من أين يستخرج دهن العود

طريقة حساب جرام الذهب

طريقة حساب جرام الذهب

كل ما يجب معرفته عن الياقوت

كل ما يجب معرفته عن الياقوت

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

دليل شامل عن عطر ديور

دليل شامل عن عطر ديور

كل ما تحتاج معرفته عن ساعات أبل

كل ما تحتاج معرفته عن ساعات أبل

أفضل العطور الرجالية

أفضل العطور الرجالية