دليلك الشامل عن الكيتو دايت خطوة بخطوة

دليلك الشامل عن الكيتو دايت خطوة بخطوة

الكيتو دايت هو نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات ومعتدل البروتينات، ويتم اتباعه لإجبار الجسم على حرق الدهون التي تتوفر بكثرة بالدم عوضاً عن الكربوهيدرات، وتحويل هذه الدهون في الكبد لأجسام كيتونية تشكل مصدر الطاقة اللازم للجسم للقيام بوظائفه الحيوية، وهذه الحالة تعرف باسم الحالة الكيتونية. تعتبر أي أطعمة غنية بالدهون وفقيرة بالكربوهيدرات مناسبةً لتناولها في هذه الأنواع من الحميات، وينصح استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية عند الالتزام بحمية الكيتو، لا سيما لمن يعانون من أمراض مزمنة، لأنه عندها ستكون له مضاعفات صحية خطيرة.

يتناول المقال معلومات شاملة عن الكيتو دايت، ويشمل:

  • تعريف الكيتو دايت، وتوضيح فوائده وأضراره، إلى جانب أهم المضاعفات الصحية التي قد تنتج عنه. 
  • توضيح مفهوم الريفيد في الكيتو دايت.
  • كيفية اتباع الكيتو دايت لأسبوع أو شهر كامل.
  • توضيح أنواع الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت.

الكيتو دايت

ما هو نظام الكيتو دايت؟

الكيتو دايت نظام غذائي يعتمد على أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مقابل نسبة معتدلة من البروتين، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، لدفع الجسم إلى حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، ويحوّل الأخيرة إلى جلوكوز للحصول على الطاقة اللازمة لقيام أعضاء الجسم بالوظائف الحيوية، وخاصةً الدماغ الذي يعتمد في نشاطه على الجلوكوز كمصدر للطاقة. يجدر الإشارة هنا إلى أنّ النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات يُجبر الكبد على تحويل نسبة الدهون العالية في الدم إلى أحماض دهنية وأجسام كيتونية؛ لاستخدامها كمصدر للطاقة لخلايا وأعضاء الجسم، وكان هذا النظام يستعمل في المجال الصحي لعلاج حالات الصرع التي يصعب السيطرة عليها عند الأطفال، إذ إنّ ارتفاع مستوى الأجسام الكيتونية في الدم الناتجة عن تحويل الدهون في الكبد يؤدي إلى انخفاض تواتر نوبات الصرع عند هؤلاء الأطفال، وأصبح يستخدم فيما بعد كنظام لمحاربة السمنة وإنقاص الوزن.

ما معنى كيتو دايت؟

كيتو هي اختصار لكلمة كيتوجينيك (Ketogenic)، وهي كلمة تدل على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على حساب نسبة عالية من الدهون كما أشرنا أعلاه، وسمّي الكيتو دايت بهذا الاسم نسبةً إلى وجود نسبة عالية من الأجسام الكيتونية في الدم، الناتجة عن تحويل الكبد للدهون إلى 40% أحماض دهنية، و60% أجسام كيتونية وتسمى بالحالة الكيتونية.

إعلان السوق المفتوح
ما معنى كيتو دايت؟

كيف أبدأ كيتو دايت؟

  • التدرج في نظام الكيتو دايت، وعدم اتباعه لفترات طويلة في البداية، إذ يكفي أسبوع من اتباع الكيتو دايت، ثم أخذ راحة، والرجوع لفترة أطول قليلاً ثم الراحة، وهكذا حتى الوصول لفترة شهر متواصل.
  • تناول الدهون الطبيعية عالية الجودة، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، والزبدة، والأفوكادو، والابتعاد عن الدهون الصناعية غير المشبعة.
  • تناول البروتينات عالية الجودة مثل السمك، والمأكولات البحرية عمومًا، واللحم المقدد.
  • يحتاج الجسم ليصل للحالة الكيتونية تقريباً من ثلاثة أيام إلى بضعة أسابيع، ومن الطبيعي أن يصاب من يتبع هذه الحمية في الأسبوع الأول منها بالإنفلونزا، أو ضباب الدماغ، وآلام في العضلات، والإمساك، والشعور بطعم معدني في الفم، وقد تنبعث أنفاس برائحة الأسيتون من الفم؛ وهي حالة شائعة تعرف باسم النفس الكيتوني.
  • في بداية اتباع الكيتو دايت قد يكون من الصعب على من يتبعه اختيار الأطعمة المناسبة للحمية، لذلك من الضروري القراءة وتثقيف النفس حول ماهية الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات الصحية مثل البقوليات، والخضراوات النشوية الجذرية، ومن الهام معرفة الفرق بين صافي الكربوهيدرات وإجمالي الكربوهيدرات، وكيفية حساب كل منهما.

كيتو دايت للمبتدئين

اول يوم كيتو دايت
وجبة الإفطاروجبة خفيفةوجبة الغداءوجبة خفيفةوجبة العشاء
بيض مخفوق بالزبدة. 
القليل من أوراق الخس.
ثمرة أفوكادو.
بذور دوّار الشمسسمك سلمون مشوي.
طبق من سلطة السبانخ.
شرائح من الكرفس.
شرائح من الفلفل.
قطع لحم.
 مهروس القرنبيط.
سلطة ملفوف أحمر.

ما هو الريفيد في الكيتو دايت؟

الريفيد يعني اتباع نظام غذائي عكس نظام الكيتو دايت الذي يعتمد على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، إذ في الريفيد يجب تناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات لمدة يوم أو يومين، وبعدها الرجوع لحمية الكيتو الأساسية منخفضة الكربوهيدرات، وذلك للتغلب على الآثار السلبية التي تنتج عن نقص السعرات الحرارية بسبب اتباع حمية الكيتو، ومنها زيادة مستويات بعض الهرمونات؛ مثل هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالجوع، والتعب، وهو ما يؤدي إلى ثبات الوزن، وفقدان التصاعد في فقدان الوزن.

ما هو الكيتو كلاسيك؟

الكيتو كلاسيك هو النظام الغذائي الأصلي الذي ابتكره الطبيب راسل وايلدر لعلاج مرض الصرع عند الأطفال، ويعتمد على أن تكون نسبة الدهون في الطعام حوالي 90%، بينما نسبة الكربوهيدرات فقط 4%، و6% بروتين، وهي نسبة تعرف باسم 4:1، وهناك نسبة 3:1 هي معتمدة أيضاً في نظام الكيتو كلاسيك، وهي الأكثر شيوعاً من سابقتها، ويكمن الفرق بين الكيتو كلاسيك والكيتو العادي، هو أن الكيتو كلاسيك أكثر صرامة وصعوبة من الكيتو العادي، فهذا الأخير يعطي حرية أكبر وأوسع من حيث نوعية الأطعمة المسموحة، إذ يسمح بإدخال بعض المحليات الصناعية، بالإضافة للأجبان، والشوكولاتة الداكنة، وطحينة السمسم، واللحوم المجمدة، والفراولة، والتوت، ودقيق اللوز، وجوز الهند، والمكسرات، بينما الأطعمة المسموح بها في الكيتو كلاسيك تقتصر فقط على اللحوم، والبيض، والدهون الصحية، والخضراوات الورقية دون أي من الأطعمة المسموح بها بالكيتو العادي. على الرغم من الاختلاف البسيط بينهما، إلاّ أنّ كليها يعتمد على نفس المبدأ، وهو الاعتماد على حرق الدهون لإنتاج الأجسام الكيتونية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

انواع الكيتو دايت

  • نظام الكيتو القياسي: يعتمد على نظام غذائي يحتوي على 75% دهون، وقرابة 20% بروتينات، وحوالي 5% كربوهيدرات.
  • نظام الكيتو الدوري: يسمح هذا النظام ببعض الأيام التي يستطيع الشخص أن يتناول فيها طعام عالي الكربوهيدرات لفترة محددة خلال اتباعه الكيتو ديات، مثل أن يتبع خمسة أيام من الكيتو دايت، يليها يومان يكون الطعام فيهما غنياً ودسماً بالكربوهيدرات، وتكرر هذه الآلية بشكل دوري.
  • نظام الكيتو المستهدف: وهذا النظام مفيد للأشخاص الرياضيين الذي يمارسون الرياضة ويتبعون الكيتو دايت، فيحتاجون للكربوهيدرات لإعطائهم الطاقة لأداء التمرينات، فيلبي هذا النظام حاجتهم بتناول طعام مرتفع الكربوهيدرات قبيل التدريبات بفترة معينة قد تكون نصف ساعة إلى ساعة.
  • نظام الكيتو عالي البروتين: يختلف عن نظام الكيتو القياسي بأنه يسمح بتناول نسبة أعلى من البروتينات، فيكون الطعام 60% منه دهون، وقرابة 35% بروتينات، وتبقى نسبة الكربوهيدرات ثابتة بحوالي 5%.
انواع الكيتو دايت

أنظمة كيتو دايت

نظام الكيتو دايت للتخسيس

طريقة تثبيت الوزن بعد الكيتو دايت

  • تجنب العودة للعادات الغذائية السيئة ما قبل الكيتو، إذ يجب التقليل قدر الإمكان من الكربوهيدرات، وانتقاء الصحي والطبيعي منها الذي يوجد في الخضار والفواكه والحبوب، وتجنب تناول الكربوهيدرات المعقدة أو المصنعة التي توجد في الدقيق، والمعجنات، والسكريات، إذ يجب التدرج بزيادة الكربوهيدرات بنسة 10% على مدار الأسبوع الأول بعد الخروج من نظام الكيتو، ثم زيادتها تدريجياً دون الإكثار منها، بما يضمن الحفاظ على ما تم خسارته من الوزن، وينصح في هذا الأسبوع بتناول العدس، والفول، والجزر، والقرع، والبطيخ، والشوفان، والبطاطا الحلوة.
  • رفع مستوى البروتين الذي يحتويه الطعام، لأن البروتين صعب الهضم ويحتاج لطاقة من الجسم لهضمه، وهذه الطاقة المهدورة في هضمة تعني حرق سعرات حرارية، إذ يمكن تناول السمك، أو شرائح اللحم الأحمر الرفيع أو ما يعرف بالبوفتيك، أو الدجاج منزوع الجلد.
  • استبدال الدهون غير المشبعة والمهدرجة بأخرى صحية، مثل زيت الزيتون، والأفوكادو، والزبدة الطبيعية، والمكسرات، مع التقنين في كمياتها، للتحكم بكمية السعرات الحرارية التي تدخل للجسم.
  • اتباع نظام الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة.
اقرأ أيضاً:  أضرار كثرة شرب الماء على الريق
سبب ثبات الوزن في الكيتو دايت
  • السعرات الحرارية: عدم احتساب السعرات الحرارية بدقة، وتناول أكثر من المفروض تنناوله يوميّاً لانخفاض الوزن، فتكون كمية السعرات أكثر مما يحتاجه الجسم، لذا من الضروري احتساب السعرات اليومية التي تدخل الجسم سواء من الدهون، أو البروتينات، أو الكربوهيدرات.
  • الإكثار من تناول البروتين: يجب أن تكون كمية البروتين اليومي مناسبة لحاجة الجسم، فإن كانت أقل سيؤثر ذلك على فقدان الكتلة العضلية، وانخفاض الطاقة اليومية، ما يعني أن الجسم لا يحرق السعرات الحرارية المطلوبة، وبالتالي يثبت الوزن، أما زيادة البروتينات ستؤدي للخروج من الحالة الكيتونية، أما عن الكمية المناسبة فهي كما يلي:
    • الشخص الرياضي يجب أن تتراوح كمية البروتين اليومي ما بين 2 – 16 غرام لكل كيلو من الوزن.
    • الشخص الذي يريد أن يبني عضل فيجب أن يتناول ما بين 2 – 2.4 غرام من البروتين لكل 2 كيلو من الوزن.
    • الشخص الذي لا يمارس الرياضة يجب أن تناول ما بين  1.2 – 1.8 من البروتين لكل كيلو من الوزن.
  • الرياضة: ويقصد بها التمارين الرياضية الشاقة والمجهدة التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي.
  • الكربوهيدرات المخفية: وتعني الأطعمة دون معرفة كمية الكربوهيدرات التي تحتويها، أو تناول بعض الأطعمة دون التحري ما إن كانت تحتوي كربوهيدرات أم لا، ما يخرج الجسم من الحالة الكيتونية.

الكيتو دايت للتنشيف

التنشيف مصطلح خاص بالرياضيين الذين يرغبون في إبراز الكتلة العضلية على حساب أنقاص الكتلة الدهنية، ومن الجدير بالذكر هنا أن الكتلة العضلية تحتاج للبروتينات لتبرز وتتضخم، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الكيتو دايت يعطي نتائج مماثلة للأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات لإبراز العضلات، إلى جانب أن الكيتو دايت تساعد الجسم على حرق الدهون والتخلص منها، وبالتالي نحت أفضل للعضلات، ومن يرغب باتباع الكيتو دايت بهدف تنشيف العضلات يجب أن يتبع النصائح التالية:

  • يجب أن يكون مقدار السعرات الحرارية اليومية المتناولة أكبر من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بنسبة 15%، فإذا كان وزن الشخص 70 كيلوغرام ويحتاج 2000 سعر حراري يوميّاً، فعليه أن يزيد مقدار السعرات الحرارية عند اتباع الكيتو دايت للتنشيف بمقدار 300 سعر حراري، ليصبح مجموع ما يتناوله 2300 سعر حراري يوميّاً.
  • الإكثار من تناول البروتينات المسؤولة عن بناء الكتلة العضلية، وينصح بتناول ما قيمته 0.7 إلى 0.9  غرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم، فالشخص بوزن 70 كيلوغرام يستطيع تناول 110 غرام من البروتين يوميّاً.
  • تناول الكربوهيدرات بحذر بنسبة لا تتجاوز 50 غرام يوميّاً، ويستطيع الشخص بوزن 70 كيلوغرام أن يتناول 50 غرام من الكربوهيدرات يوميّاً، وإذا كان الشخص يرغب بالمزيد من الطاقة قبل التدريبات الجسدية يمكنه زيادة الكربوهيدرات قبيل التدريب بنصف ساعة إلى ساعة لحرقها أثناءه بأمان دون الاضرار بنظام الكيتو الصارم، ويمكن تناول 50 غرام من الكربوهيدرات يوميّاً لمدة خمسة أيام، ثم زيادتها الضعف لتصبح 100 غرام من الكربوهيدرات يوميّاً لمدة يومين فقط، ثم الرجوع مرة أخرى لتقييد الكربوهيدرات بمقدار 50 غرام يوميّاً.
  • الإكثار من تناول الدهون الصحية، والابتعاد عن غير المشبعة منها، والمهدرجة، إذ يستطيع شخص بوزن 70 كيلوغرام أن يتناول 185 غرام من الدهون يوميّاً.

كيتو دايت حسب الفترة الزمنية

الغاية من اتباع حمية الكيتو هي إنقاص الوزن، والبعض قد يحتاج لأسبوع فقط لخسارة الزائد من وزنه، بينما البعض الآخر يحتاج لشهر من الكيتو دايت لإنقاص الوزن، والبعض قد يحتاج لفترة أطول، وفيما يلي توضيح أكثر لكلا الأمرين.

كيتو دايت حسب الفترة الزمنية

نظام الكيتو الاسبوعي

يعتمد هذا النظام على اتباع الكيتو دايت لمدة أسبوع متواصل، والاستراحة منه مع الحفاظ على كمية السعرات الحرارية المتناولة، ثم العودة له لأسبوع آخر بعد فترة معينة من التوقف عن الحمية، سواء لأسباب صحية أو غيرها.

اول اسبوع في الكيتو دايت

اليوموجبة الإفطاروجبة الغداءوجبة العشاء
الأولبيض مقلي في ملعقتين كبيرتين من الزبدة، وإلى جانبه خضراوات مثل الطماطم والخس.شريحتان من اللحمة المطهية مع القليل من الجبنة والفطر، إلى جانب الافوكادو والخس.حصة من السمك المطهوة بزيت الزيتون، وإلى جانبها كوب من السبانخ المطهو بزيت جوز الهند
الثاني طبق من عجة البيض مع الفطر.تونة محفوظة بالماء أو زيت الزيتون، مع خضار بجانبها مثل الطماطم والخس.حصة لحم من الدجاج المشوي، إلى جانب الخس.
الثالث بيضة مسلوقة، وملعقة كبيرة من اللبنة كاملة الدسم، وحبة فليفلة.قطعة دجاج مشوي، ومقدار كوب من السلطة الخضراء، إلى جانبها كوب من الزبادي اليوناني كامل الدسم وقليل الكربوهيدرات، مضاف له بعض الجوز.قطعة مشوية من سمك السلمون، إلى جانبها كوب من السبانخ المطهو بزيت جوز الهند، وكوب من السلطة الخضراء.
الرابعكوب زبادي يوناني كامل الدسم وقليل الكربوهيدرات، أو استبداله بثلاث ملاعق من اللبنة كاملة الدسم مضاف لها بضع حبات من اللوز.تونة محفوظة بزيت الزيتون أو الماء، وحبة أفوكادو.طبق من كبدة الغنم أو الجمل المطهوة بزيت الزيتون مع البصل والفلفل والبهارات والملح، إلى جانبها كوب من السلطة الخضراء.
الخامسبيضة مسلوقة وحبة أفوكادو.قطعة مشوية من الدجاج، إلى جانبها طبق من سلطة الخضار التي تحتوي على الخس، والخيار، والطماطم، وزيتون أخضر، وبقدونس، وعصير ليمون، وثوم مهروس، ورشة من الملح والفلفل.كفتة لحم مشوية بالفرن مضاف لها البقدونس، وبجانبها كوب سلطة خضراء.
السادسقرنبيط أو طماطم، إلى جانبها قطعة من الجبن، وحبة أفوكادو.قطعتان من سمك السلمون المطهو بزيت الزيتون، إلى جانبها خضار مثل الطماطم والخيار.عدة كرات من اللحم المفروم، إلى جانب ملعقتان كبيرتان من اللبنة كاملة الدسم، وكوب من السلطة الخضراء.
السابعكوب من حليب جوز الهند مضاف له بضع حبات من الجوز.طبق من الكوسا المطهية والمحشية باللحم المطهو بالزبدة والبصل والبقدونس.قطعة لحم مطهوة بزيت جوز الهند، مع القليل من البهارات، إلى جانب كوب من السلطة الخضراء.

نظام كيتو دايت لمدة شهر

الأسبوع الأول

اليومالإفطارالغداءالعشاء
السبتعصير الافوكادو بالنعناعسلطة التونة مع الأفوكادو والبيضسلمون سوبر منخفض الكربوهيدرات
الأحدبيتزا القرنبيطساندويش دجاج كيتو باللوزلحم مع السبانخ+ والدجاج المبشور
الإثنينشوربة جوز الهند والكاري بيريروبيان كيتو ملفوف في شرائح اللحمجمبري توسكان مع زبدة الثوم الكريمية
الثلاثاءحساء القرنبيط والكوساتشيز برجر مع فطردجاج مقرمش مع شرائح اللحم
الأربعاءفطائر منخفضة الكربوهيدراتلفائف خس بقري منخفضة الكربوهيدراتصدور الدجاج المحشية بالثوم والسبانخ
الخميسكعكة الشوكولاتة مع زبدة الفول السودانيفلفل هالبينو محشو بلحم البقر المفرومسجق كايتو الإيطالي مع الفاصوليا الخضراء
الجمعةكيتو سينابون دوناتملفوف في شرائح اللحمسلطة كيتو باذنجان

الأسبوع الثاني

اليومالإفطارالغداءالعشاء
السبترقائق الإفطار منخفضة الكربوهيدراتأعواد كيتو كوسالفائف فيليه راب
الأحدساندويتش كيتو شافيلشرائح لحم الخروف كيتوأفخاذ الدجاج مع زبدة الليمون
الإثنينحليب جوز الهند بالكريمةتندر الدجاج المقلي بنكهة اللوزرغيف مع شرائح اللحم
الثلاثاءأومليت وسور كروتلحم برجر بايتس مقرمشدجاج ألفريدو مع البروكلي
الأربعاءوافل كيتو رقيق بالقرفةكيتو سوشي سلمون رولزأجنحة الدجاج كيتو
الخميسخليط اسموثي باللوز والشوكولاتةدجاج منخفض الكربوهيدرات محشو بالسبانخكيتو ناتشوز منخفض الكربوهيدرات
الجمعةعصير التوت كيتوبيتزا منخفضة الكربوهيدراتكوردون بلو الدجاج منخفض الكربوهيدرات

الأسبوع الثالث

اليومالإفطارالغداءالعشاء
السبتكيتو باذنجان لازانياخبز كيتو فوكاشيافطائر اللحم والزنجبيل والملفوف
الأحداومليت الفطر منخفض الكربوهيدراتسلطة الأفوكادو مع قطع الدجاجدسم كيتو ألفريدو مع الروبيان والسبانخ
الإثنينقهوة كيتو كاملة الدسممشروم مع اللحم والجبنةدجاج مقلي كيتو
الثلاثاءكيتو صحيدجاج كيتو ومعكرونة كوساتاكو جبنة كيتو
الأربعاءلحم كيتو وبيض الشيدرسلطة بيض بالسمسم والمايونيزطاجن كيتو الدجاج مع بوبرس الهالبينو
الخميسعصير الافوكادو بالنعناعلفائف لازانيا الكرنبالروبيان مع الكوسا
الجمعةبيتزا القرنبيطساندويتش كيتو مع الخبزكيتو محشي لازانيا بالفلفل

الأسبوع الرابع

اليومالإفطارالغداءالعشاء
السبتحساء جوز الهند والقرنبيط بالكاري السهلكيتو البيستو والدجاج موتزاريلاخبز الهليون والروبيان
الأحدحساء القرنبيط والكوسابسكويت شيدر منخفض الكربوهيدراتطاجن دجاج مع اللحم
الإثنينفطائر منخفضة الكربوهيدراتكيتو تاكو بالكوساستيك لحم البقر المشوي كيتو
الثلاثاءكعكة الشوكولاتة مع زبدة الفول السودانيروبيان بالزبدة و بروكلى سوتيهبيتزا منخفضة الكربوهيدرات
الأربعاءكيتو سينابون دوناتفطر بورتوبيللو مع الموزاريلادجاج مع السبانخ والكوسا والباذنجان
الخميسفطائر الإفطار منخفضة الكربوهيدرات عنبيةكيتو لحم بقري تورتيلاكوسة مشوية ملفوفة باللحم
الجمعةساندويتش كيتو شافلكيتو بيتزا بايتز مخبوز بدقيق جوز الهندكرات لحم كيتو مع نودلز وكوسا
السبتحليب جوز الهند بالكريمةعجة كيتو كرستليسلحوم البقر والباذنجان
الأحدأومليت وسور كروتسلطة يونانية منخفضة الكربوهيدراتكيتو تاكو بيك

فوائد وأضرار الكيتو دايت

فوائد الكيتو دايت

  • يزيد الكيتونات بالدم على حساب تقليل معدل السكر فيه، وبالتالي ضبط مستويات الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم.
  • يقي من اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ يمنح تكون الغازات، ويمنع حدوث انتفاخات وتشنجات الجهاز الهضمي.
  • يقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر والسكتات الدماغية.
  • يقوي مضادات الأكسدة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ويدعم الخلايا العصبية.
  • يقلل من نوبات الصرع.
  • يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع من السرطانات، لأنه يقوي مضادات الأكسدة التي تبطئ نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
  • يزيد مستويات الكولسترول النافع في الدم على حساب تقليل الكوليسترول الضار.
  • يرفد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
اقرأ أيضاً:  فوائد خل التفاح

أضرار الكيتو دايت

  • يزيد من فقدان الكتلة العضلية، لأن العضلات تحتاج إلى البروتين والكربوهيدرات معاً لبنائها، والكيتو يعتمد على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.
  • يسبب الإمساك لأن انخفاض حصة الكربوهيدرات اليومية يؤدي إلى انخفاض مخزون الماء في الجسم وبالتالي الإصابة بالجفاف الذي يؤدي بدوره للإمساك.
  • يسبب الشعور بالخمول، والضعف العام، والصداع، والشعور بالغثيان.
  • يسبب عسر الهضم الناتج عن انخفاض تناول الخضراوات والفواكه، الأمر الذي يؤدي لاضطرابات في الجهاز الهضمي والتسبب بحدوث الإمساك أو الإسهال.

مضاعفات الكيتو دايت

  • إنفلونزا الكيتو: تعتمد حمية الكيتو على تناول أقل من 50 غرام من الكربوهيدرات يومياً، وهو ما يدفع الجسم لاستنزاف مخزونه منها، الأمر الذي يسبب حدوث صدمة للجسم، وهو ما ينتج عنه ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الصداع، والدوخة، والإرهاق، والغثيان، والإمساك، وهذا الأخير كما أشرنا سابقاً يحدث نتيجة الجفاف الناتج عن قلة الكربوهيدرات المتناولة.
  • حصوات الكلى: يزيد مخاطر تشكل حصوات الكلى، بسبب الإكثار من تناول البروتين الحيواني الذي يرفع مستويات الكالسيوم وحمض اليوريك بالدم، الأمر الذي يزيد من حامضية البول ويسبب تكون الحصى بالكلى، وتشير بعض الدراسات إلى أن حمية الكيتو تقلل من كمية السترات التي يطرحها الجسم في البول، وهذه السترات مرتبطة بالكالسيوم ومن شأنها أن تقلل أو تمنع تكوّن الحصى، وانخفاض مستوياتها في البول يعني تكون الحصى، لذلك لا يُنصح مرضى الكلى باتباع حمية الكيتو، لأن الكيتو يعتمد على الإكثار من تناول الدهون، التي تزيد من حموضة الدم، والكلى المريضة لا تتمكن من معالجة أو تخفيض حموضة الدم كما في الكلى السليمة، ما ينتج عنه مضاعفات صحية خطيرة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: لا تحتوي حمية الكيتو على ما يكفي من الخضار والفواكه التي تمد الجسم بالألياف التي تشكل مصدر الغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء التي تعزز مناعة الجسم.
  • سوء التغذية: اتباع الكيتو دايت لفترات طويلة يحرم الجسم مما يحتاجه من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم، وفيتامين د، والمغنيسيوم، والفوسفور.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: خاصةً لمرضى السكري من النوع الأول، لأن حمية الكيتو بالأساس تساعد في السيطرة على مستويات السكر بالدم وتخفيضها، وهو ما قد يسبب انخفاض خطير في مستويات السكر لدى هؤلاء المرضى ينتج عنه دخولهم في غيبوبة التي قد تفضي إلى الموت.
  • فقدان كثافة العظام: نتيجة لانخفاض مستويات المعادن التي تحتاجها العظام للحفاظ على قوتها وكثافتها، وهذا الانخفاض ينتج في محاولة الجسم التكيف مع الكالة الكيتونية.
  • أمراض القلب: تزيد الكيتو دايت من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، لأنها تعتمد على مستويات عالية من الدهون، لذلك يجب اتباعه تحت إشراف الطبيب لا سيما لمن يعانون من أمراض مزمنة.

المسموح والممنوع في الكيتو دايت

تعتمد الكيتو دايت على نظام غذائي صارم، يجب اتباعه لتؤتي الحمية ثمارها وتعطي نتائج ملحوظة في خسارة الوزن، وهذا ينطبق على الفواكه والخضراوات أيضًا، وهو ما سنتاوله في الأسطر القليلة التالية.

المسموح والممنوع في الكيتو دايت

فواكه الكيتو دايت

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

بعض أنواع من الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، وهو ما يتناقض مع مبدأ الكيتو دايت، ويسبب خروج الجسم من الحالة الكيتونية، وفيما يلي إضاءة على أنواع الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت.

هل الرمان مسموح في الكيتو دايت

الرمان بحالته الطازجة وتناوله على حالته الأصلية مسموح في الكيتو دايت، على أن يتم تناوله بنسب معتدلة لا تتجاوز 25 غرام، ولكن الرمان المجفف غير مسموح به في الكيتو دايت لأنه يحتوي على نسب عالية من السكريات، ومثله عصير الرمان لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، إذ يحتوي نصف كوب من عصير الرمان على 12 غرام من السكر، لذلك ينصح بتناول بذور الرمان الطازجة دون عصرها أو تجفيفها، أو إضافتها للسلطة.

افوكادو كيتو دايت

الأفوكادو من الفواكه المسموح تناولها في الكيتو دايت، لأنها تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات، مقابل نسبة مرتفعة من الدهون، وهو ما يتماشى مع مبدأ الكيتو دايت، فنصف ثمرة أفوكادو تحتوي على 15 غرام من الدهون الصحية، مقابل غرامين فقط من الكربوهيدرات، لذلك لا تعتبر الأفوكادو من الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت فقط، بل والموصى بتناولها في هذا النوع من الحميات.

الفراولة والكيتو دايت

الفراولة من الفواكه المسموح تناولها في الكيتو دايت لأنها منخفضة الكربوهيدرات، فربع كوب من الفراولة المقطعة يحتوي على غرامين فقط من الكربوهيدرات، أي ما يعادل 10% من الحصة المسموح بها من الكربوهيدرات، ولكن ينصح بعدم تناول الفراولة في أول أسبوعين من الكيتو دايت، وبعدها يمكن تناول ربع كوب منها، وذلك بهدف خسارة الوزن أسرع.

التوت

التوت من الفواكه المسموح تناولها في الكيتو دايت، لأنه من الفواكه الغنية بالدهون والفقيرة بالكربوهيدرات، فربع كوب من التوت المقطع يحتوي على 1.5 غرام من الكربوهيدرات، والتوت المسموح به في الكيتو دايت هو التوت الأسود، وتوت العليق، أما التوت الأزرق فغير مسموح به في الكيتو دايت، والدايت مثل الفراولة ينصح بتجنب تناوله في أول أسبوعين، ويمكن تناول الكمية المسموحة فيما بعد.

الجوافة

الجوافة من الفواكه المسموح تناولها في الكيتو دايت، لأنها أيضًا منخفضة الكربوهيدرات، فكل 100 غرام من الجوافة يحتوي على حوالي 4 – 5 غرامات من الكربوهيدرات الصافية، لذلك تعتبر الجوافة صديقة الكيتو، ولكن يجب تناولها ضمن الكميات المسموحة دون إفراط أو تفريط.

العنب

العنب من الفواكه التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنه يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكر، إذ يحتوي 100 غرام من العنب على 16 غرام من صافي الكربوهيدرات، وهي أعلى من الكمية اليومية المسموح بها في الكيتو دايت.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الشاي
الموز

الموز من الفواكه التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنه يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات تهدد بإخراج الجسم من الحالة الكيتونية التي تتطلبها الكيتو دايت لخسارة الوزن، فكل 100 غرام من الموز يحتوي على 25 غرام من الكربوهيدرات.

المانجو

المانجو من الفواكه التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنها غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالألياف، إذ تحتوي ثمرة المانجو الواحدة على 50 غرام من الكربوهيدرات، والكمية الموصى بها في الكيتو دايت يجب أن تكون أقل من 50 غرام.

اليوسفي

اليوسفي من الفواكه التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات، إذ يحتوي 100 غرام من اليوسفي على 12 غرام من الكربوهيدرات، و9 غرام من السكر.

الماندرين

الماندرين من فصيلة اليوسفي، لذلك تعتبر من الفواكه التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأن 100 غرام من الماندرين يحتوي على 12 غرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة عالية غير مسموح بها في الكيتو دايت.

الخوخ

الخوخ أو الدراق من الفواكه التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من السكر والكربوهيدرات، الأمر الذي يعيق الجسم عن الدخول بالحالة الكيتونية، إذ يحتوي 100 غرام من الخوخ على حوالي 9.5 كربوهيدرات، وحوالي 8.4 غرام سكر.

المشمش

المشمش من الفواكه المسموح تناولها في الكيتو دايت، لأنها تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات، إذ يحتوي المشمش الطازج على 4 غرام من الكربوهيدرات، و3 غرامات من السكر الطبيعي، ولكن يمنح تناوله مجفف لأنه حينها يصبح تركيز السكر والكربوهيدرات فيه مرتفع.

الكرز

الكرز من الفواكه المسموح تناولها في الكيتو دايت، إذ يحتوي الكوب الواحد من الكز المقطع، أو 12 حبة من الكز على ما يقارب 8 غرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة مقبولة في الكيتو دايت.

خضراوات الكيتو دايت

الخضراوات المسموحة في الكيتو دايت

الفول السوداني في الكيتو دايت

يُسمح بتناول الفول السوداني في الكيتو دايت، ولكن بكميات قليلة جداً، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إذ يحتوي 30 غرام من الفول السوداني على حوالي 5 غرام من الكربوهيدرات، وحوالي 15.5 غرام من الدهون، وهي نسبة مسموح بها في الكيتو دايت، وتسمح بدخول الجسم بالحالة الكيتونية، أما كوب من الفول السوداني الجاف والمملح يحتوي على 31 غرام من الكربوهيدرات، وحوالي 72.5 غرام من الدهون، وحوالي 34.6 من البروتين، وهو أكثر من المسموح به من حصص البروتين والكربوهيدرات في الكيتو دايت، لذا إذا كان الهدف من الكيتو دايت هي إنقاص الوزن ينصح باستبداله بأنواع أخرى من نفس عائلته.

الزيتون كيتو دايت

الزيتون من الأصناف الغذائية المسموح بتناولها في الكيتو دايت، إذ تحتوي عشر حبات من الزيتون الأخضر أو الأسود على ما يقارب 3 غرام من الدهون، وحوالي 1.5 غرام من الكربوهيدرات، هذا ناهيك عن احتواء الزيتون على الصوديوم وبعض المعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم خلال اتباع حمية الكيتو.

الباذنجان في الكيتو دايت

الباذنجان من الخضراوات المسموح تناولها في الكيتو دايت، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، مقابل نسب قليلة جدّاً من الكربوهيدرات تُقدّر بحوالي 5 غرامات لكل كوب من الباذنجان المقطع.

السبانخ

السبانخ من الخضراوات الورقية المسموح بتناولها في الكيتو دايت، إذ يحتوي الكوب الواحد من أوراق السبانخ الطازجة الخام على غرام واحد فقط من الكربوهيدرات، وهو ما يعتبر مثالي للكيتو دايت، هذا بالإضافة لثراء السبانخ بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال رحلته الكيتونية مثل الكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وحمض الفولي، والكالسيوم، والحديد.

الطماطم

الطماطم من الخضروات المسموح بتناولها في الكيتو دايت، ولكن يشترط أن تؤكل نية دون طهي، لأن طهيها يزيد من نسبة الكربوهيدرات فيها، ولكن ثمرة الطماطم النية تحتوي فقط على غرامين من الكربوهيدرات.

الكوسا

الكوسا من الخضروات المسموح بتناولها في الكيتو دايت، فهي غنية بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، وفيتامين ج، مقابل نسبة قليلة من الكربوهيدرات، إذ تحتوي ثمرة الكوسا الواحدة على 6 غرامات من الكربوهيدرات.

البطاطا

البطاطا من الخضراوات الممنوعة منعاً باتاً في الكيتو دايت، لأنها تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والنشويات، والمؤشر الجلايسيمي للبطاطا مرتفع بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى رفع نسبة الكربوهيدرات في الجسم، وهذا الأخير يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وهذه الأمور مجتمعة توقف عملية حرق الدهون، لأن الجسم غير مضطر لحرق الدهون للحصول على الطاقة، إذ يأتيه الجلوكوز من تناول البطاطا على طبق من فضة، ويستغله بالحصول على الطاقة.

الجزر كيتو دايت

الجزر من الخضراوات المسموح بتناولها في الكيتو دايت ولكن بكميات مقيدة، فهو يحتوي على نسبة كربوهيدرات أعلى من الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس، ولكنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنةً بالخضراوات الجذرية الأخرى مثل البطاطا، إذ يحتوي كوب من الجزر أو 122 غرام من الجزر على ما يقارب 9 غرام من صافي الكربوهيدرات، ويمكن الاكتفاء بهذه الكمية من الجزر على مدار اليوم إذا كان الشخص يهدف إلى تناول 25 غرام من الكربوهيدرات الصافية يوميّاً.

ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

الترمس في الكيتو دايت

الترمس من البقوليات المسموح تناولها في الكيتو دايت، ولكن بكميات محددة لا تتجاوز 100 غرام يومياً، أي ما يعادل 10 غرامات من الكربوهيدرات، وهي الكمية كبيرة مقارنةً مع ما يحتاجه الجسم يومياً من الكربوهيدرات في الكيتو دايت، وذلك للسماح للجسم بالدخول بالحالة الكيتونية، وتحقيق النتائج المرجوة من هذه الحمية، وعند تناول هذه الكمية من الترمس ينصح بعدم تناول أي أطعمة أخرى تحتوي على كربوهيدرات حتى لا يفقد الجسم الحالة الكيتونية.

هل الفول المدمس مسموح في الكيتو دايت

الفول المدمس من البقوليات المسموحة بالكيتو دايت، ولكن بكميات مقيدة، إذ يحتوي 100 غرام من الفول المدمس على إجمالي كربوهيدرات تقدر بحوالي 19.7 غرام، وصافي كربوهيدرات حوالي 14.3 غرام، ومثل الترمس ينصح بعدم تناول أي أطعمة أخرى تحتوي على كربوهيدرات في اليوم التي يُؤكل فيه الكمية المسموحة من الفول المدمس.

الشوفان في الكيتو دايت

الشوفان من البقوليات التي لا يسمح بتناولها على الأقل في بداية حمية الكيتو، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إذ يحتوي 100 غرام من الشوفان على صافي كربوهيدرات تقدر بحوالي 56 غرام، وهي كمية أكبر من من المسموح بها في نظام الكيتو.

الارز

الأرز من الأطعمة التي لا يسمح  بتناولها في الكيتو دايت، لأنه غني بالكربوهيدرات، إذ يحتوي كوب الأرز الواحد على ما يقارب 44 غرام من الكربوهيدرات، وهي كمية أكبر من المسموح بها في الحمية.

الذرة

الذرة من الحبوب التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأن 100 غرام من الذرة يحتوي على 19 غرام من الكربوهيدرات، ولكن هناك بعض أنواع من الكيتو دايت تسمح بكميات أعلى من 50 غرام من الكربوهيدرات يومياً، عندما يمكن تناول الذرة ولكن بكميات مقيدة.

القمح

القمح من الحبوب التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنه من الحبوب الكاملة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، وعليه لا ينصح بتناول الخبز المخبوز من دقيق القمح، إذ يحتوي كل ربع كوب من القمح المطحون على 23 غرام من إجمالي الكربوهيدرات.

الشعير

الشعير من الحبوب الكاملة التي لا يسمح بتناولها في الكيتو دايت، لأنها مثل القمح غنية بالكربوهيدرات، لذا لا ينصح بتناول الخبز المصنوع من الشعير، واستبدال بالخبز المصنوع من دقيق جوز الهند، أو دقيق اللوز، أو دقيق بذور الكتان.

اللحوم المسموحة في الكيتو دايت

الكبدة في الكيتو دايت

الكبدة من اللحوم المسموح بتناولها في الكيتو دايت، إذ تحتوي 3 أوقية من كبدة البقر على 4 غرامات من الكربوهيدرات، وحوالي 23 غرام من البروتين.

السمك

الأسماك والمأكولات البحرية عموماً من اللحوم المسموح بتناولها في الكيتو دايت، لا سيما الأسماك الدهنية مثل السلمون، والرنجة، والماكريل، أما الأسماك غير الدهنية يمكن قليها بالزبدة دون دقيق، أو شيها بالفرن مع الزبدة والسمن، وينصح بتجنب الأسماك المستزرعة لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات.

الدجاج

الدجاج من اللحوم البيضاء المسموح بتناولها في الكيتو دايت، بل والموصى بها بشدة لأنها منخفضة الكربوهيدرات، وغنية بالبروتين، وهو ما يتناسب مع مبدأ الكيتو دايت، وفي حال قليها يجب قليها بزيت مسموح به في الحمية، وتجنب استخدام أي إضافات للخلطة، وينصح بنزع جلدها، وتجنب استخدام الدقيق لقليها.

اللحوم الممنوعة في الكيتو دايت

يجب تجنب اللحوم التي تتغذى على الحبوب، وتجنب اللحوم المصنعة مثل النقانق، واللحوم المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من النترات والمواد المضافة المضرة بالجسم.

مشروبات الكيتو دايت

المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

كاكاو كيتو دايت

يحتوي الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في الكيتو دايت مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، ومركب الفلافانول المضاد للأكسدة، والأهم من هذا أنه منخفض الكربوهيدرات، إذ تحتوي الملعقة الواحدة من مسحوق الكاكاو على 3 غرامات فقط من إجمالي الكربوهيدرات، وغرام واحد فقط من الكربوهيدرات الصافية.

بيبسي دايت كيتو

البيبسي الدايت تحتوي على صفر كربوهيدرات وصفر سكر، وقد يبدو للوهلة الأولى أنها مناسبة للكيتو دايت، فهي تسمح بدخول الجسم بالحالة الكيتونية، وللحصول على المذاق الحلو تحلّى البيبسي دايت بمحلى الأسبارتام الضار بالصحة، إلى جانب المواد الضارة الأخرى بالعظام، لذلك لا ينصح بتناول البيبسي دايت في الكيتو.

الشاي

الشاي بجميع أنواعه من المشروبات الصديقة لحمية الكيتو، مثل الشاي التقليدي، والشاي الأخضر، وإيرل غراي، وينصح بعدم تحليتها بالسكر واستخدام بدائل له، ويمكن إضافة القليل من حليب اللوز، أو حليب جوز الهند، أو كريمة الخفق السائلة للاستمتاع بمذاقه.

القهوة

مثل الشاي القهوة بجميع أنواعها مناسبة لحمية الكيتو، سواء القهوة العربية، أو التركية، أو الأمريكانو، أو الاسبريسو، وغيرها، ويمكن تحليتها ببدائل السكر، وإضافة حليب جوز الهند، أو كريمة الخفق السائلة، أو قطعة زبدة غير مملحة، لزيادة نسبة الدهون التي تحتاجها الحالة الكيتونية، ولإضافة مذاق شهي للقهوة.

المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت

هل الحليب ممنوع في الكيتو دايت

الحليب المذكور في المقال أعلاه مثل حليب اللوز، وحليب جوز الهند من الأنواع المسموحة في الكيتو، ولكن الأنواع التالية ممنوع تناولها في هذه الحمية:

  • الحليب البقري: غني بسكر اللاكتوز والكربوهيدرات، إذ يحتوي الكوب منه على 12 غرام من الكربوهيدرات الصافية، وهي نصف الكمية المسموح بها في الكيتو دايت.
  • حليب الماعز: غني بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات، إذ يحتوي الكوب منه على 17 غرام من الكربوهيدرات الصافية.
  • حليب الشوفان: يحتوي الكوب منه على 17 غرام من الكربوهيدرات الصافية.
  • حليب الأرز: يحتوي الكوب منه على 21 غرام من الكربوهيدرات الصافية.
  • الحليب المكثف المحلى: يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ويحتوي الكوب منه على 165 غرام من الكربوهيدرات، وهو أمر ممنوع بالمطلق في الكيتو دايت.

مكسرات الكيتو دايت

المكسرات المسموحة في الكيتو دايت

الصنفصافي الكربوهيدرات/100غ
مكسرات المكاديميا5.6 غرام 
جوز عين الجمل0.7 غرام
جوز البقان4.4 غرام
البندق7 غرام
الجوز البرازيلي4.8 غرام
اللوز9.5 غرام
الصنوبر9.4 غرام

المكسرات الممنوعة في الكيتو دايت

الصنفصافي الكربوهيدرات/100غ
الكاجو56 غرام
الفول السوداني34.6 غرام
الفستق28 غرام بالمجمل
الكستناء44.17 غرام

منتجات الألبان في الكيتو دايت

منتجات الألبان المسموحة في الكيتو دايت

السمن البلدي

يجب التأكد من السمن البلدي مأخوذ من حيوان يتغذى على الأعشاب، وليس الحبوب الكاملة، عندها سيكون مناسب في الكيتو دايت، إذ يحتوي السمن البلدي على 25% من الدهون الثلاثية.

الزبدة

يفضل أن تكون عضوية، مأخوذة من حيوانات تتغذى على الأعشاب، إذ تحتوي الملعقة منها على صفر كربوهيدرات، و12 غرام من الدهون.

الجبنة

الأجبان بجميع أنواعها مسموحة في الكيتو دايت لأنها منخفضة السعرات الحرارية، وفيما يلي توضيح لأنواعها وكمية الكربوهيدرات مقابل الدهون في 28 غرام منها:

الصنفالكربوهيدرات بالغرامالدهون بالغرام
الجبن السويسري1.5 غرام7.8
البارميزان1.28.1
الجبن الأزرق18
الكولبي0.79
الجودا0.67.8
البروفولون0.67.5
الموتزاريلا كاملة الدسم0.66.3
الجبن الأبيض الطري0.17.8
القشطة والكيتو دايت

القشطة من منتجات الألبان الصديقة للكيتو دايت، فهي غنية بالدهون وتصل إلى 70%، وحوالي 5% فقط من الكربوهيدرات، ويمكن تناولها مع القهوة، أو إضافتها لأنواع الحلى المسموحة بالكيتو.

منتجات الألبان الممنوعة في الكيتو دايت

حليب كامل دسم

الحليب كامل الدسم من الممنوعات في الكيتو دايت، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 12 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

حليب نصف الدسم

الحليب قليل الدسم من الممنوعات في الكيتو دايت، إذ يحتوي الكوب منه على 12 غرام من الكربوهيدرات.

الحليب منزوع الدسم

الحليب منزوع الدسم من الممنوعات في الكيتو دايت لأنه لا يحتوي على أي دهون، والكوب الواحد منه يحتوي على 12 غرام من الكربوهيدرات وهي نسبة أعلى من بدائل الحليب الأخرى.

الزبادي والكيتو دايت

الزبادي بنوعيه العادي واليوناني من المسموحات في الكيتو دايت، لأنهما يحتويان على كمية قليلة من الكربوهيدرات، مقابل كمية أكبر من الدهون التي تسمح للجسم بالدخول بالحالة الكيتونية، وينصح بتناوله كامل الدسم.

مقالات مشابهة

تعرف على فوائد الأناناس المدهشة

تعرف على فوائد الأناناس المدهشة

دليلك الشامل عن فوائد زيت الخروع المذهلة

دليلك الشامل عن فوائد زيت الخروع المذهلة

الفول السوداني فوائده وأضراره

الفول السوداني فوائده وأضراره

زراعة البصل والثوم

زراعة البصل والثوم

أضرار صفار البيض للشعر

أضرار صفار البيض للشعر

السعرات الحرارية في الحمص

السعرات الحرارية في الحمص

السعرات الحرارية في الأكلات المصرية

السعرات الحرارية في الأكلات المصرية