دليلك الشامل عن خسوف القمر

دليلك الشامل عن خسوف القمر

يعد الخسوف من الظواهر الفلكية المثيرة للاهتمام للغاية، حيث تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، أي ما نراه أثناء الخسوف هو ظل الأرض على سطح القمر.

تعريف خسوف القمر

إنها ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الظروف العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في اقتران كوكبي كامل (الخسوف الكلي) أو تقريبيًا (الخسوف الجزئي).

أنواع خسوف القمر

خسوف القمر له ثلاثة أنواع، وهي كالتالي:

إعلان السوق المفتوح

الخسوف الكلي للقمر

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يدخل القمر بأكمله في ظل الأرض (Umbra)، ويمنع الكوكب أشعة الشمس من الوصول إلى القمر، ولكن على الرغم من أن القمر لا يبدو مظلمًا، إلا أن بعض أشعة الشمس تمر عبر الغلاف الجوي للأرض، ويحدث لها تشتت وانكسار، لذلك ينحني ويركز على القمر، بحيث يظهر وجه القمر متوهجًا ضعيفًا بالنسبة للمشاهد على الأرض، ويسقط على القمر خلال الخسوف الكلي.

الخسوف الجزئي للقمر

يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء من القمر في منطقة ظل الأرض (Umbra)، لذلك يسقط ظل الأرض على جزء من قرص القمر ويظهر هذا الجزء معتمًا، ويكون الخسوف جزئيًا عندما لا يكون القمر في خط مثالي مع الأرض والشمس، ومن الجدير بالذكر أن القمر يمر بمرحلة خسوف جزئي في كل مرة قبل وبعد الكسوف الكلي.

خسوف شبه الظل للقمر

يحدث الخسوف شبه القمري للقمر عندما يدخل القمر شبه الظل جزئيًا أو كليًا، ويظهر القمر خافتًا، لذلك لا يمكن ملاحظة هذا النوع من الخسوف بوضوح.

الخسوف الأفقي للقمر

عند مراقبة الشمس والقمر المكسوفين في نفس الوقت، يسمى هذا الكسوف الكسوف الأفقي (Selene Helion)، ويمكن أن يحدث هذا فقط قبل غروب الشمس أو بعد شروق الشمس مباشرة، وسيظهر كلا الجسمين تمامًا فوق الأفق في نقاط متقابلة تقريبًا في السماء، ويمكن رؤية الشمس والقمر المنكسر في نفس الوقت لأن انكسار الضوء عبر الغلاف الجوي للأرض تعكس صور كلا الجسمين فوق الأفق الشرقي أو الغرب، وتظهر أعلى في السماء من موقعها الهندسي الحقيقي.

سبب خسوف القمر

سبب ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري، عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزء منه عن القمر، يمكن رؤية الكسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق، تحدث هذه الظاهرة من خلال المراحل التالية، وهي يبدأ القمر في دخول منطقة شبه الظل على الأرض، ويبدأ ضوءه في التعتيم دون أن يتلاشى (كسوف شبه ظل في المصطلح الفلكي)، منطقة شبه الظل التي تحجب الأرض فيها بعض ضوء الشمس عن القمر، ثم يبدأ القمر في دخول ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي، وظل الأرض هو المنطقة التي تحجب الأرض فيها الشمس تمامًا، ويتم خسوف قرص القمر بأكمله عندما يكمل دخوله إلى منطقة ظل الأرض، ثم يبدأ القمر في ترك ظل الأرض، وينتهي الكسوف الكلي.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل حول المتوسط الحسابي

كيف يحدث خسوف القمر؟

يحدث الخسوف في النظام الشمسي عندما يمر جسم سماوي مثل كوكب، أو قمر بين كوكب أو قمر آخر ومصدر ضوءه؛ بمعنى أن الشمس وسبب خسوف القمر يرجع إلى كيفية حدوث خسوف القمر، حيث يحدث الخسوف عند عبور الأرض بين القمر والشمس، مما يلقي بظلال الأرض على القمر، ويحدث الخسوف.

يمكن أن يحدث خسوف القمر فقط أثناء اكتمال القمر وعندما يمر القمر عبر ظل الأرض، ويحدث خسوف القمر عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس الذي يعكس انعكاسات القمر. 

هناك ثلاثة أنواع من خسوف القمر – الكلي والجزئي والأفقي – وأكثرها دراماتيكية هو الخسوف الكلي للقمر حيث يغطي ظل الأرض القمر بالكامل، ويمكن أن يحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر، يؤدي تظليل الأرض للقمر إلى خسوف جزئي للقمر، حيث يكون جزء فقط من القمر مظللًا بظل الأرض، وينتج خسوف كلي للقمر عندما تكون الشمس والأرض والقمر مصطفتين تمامًا، ينتج عنه سواد أو احمرار كامل للقمر، لأنه لا يوجد ضوء شمس مباشر ينعكس على سطح القمر، أثناء الخسوف الكلي للقمر، يكون القمر في ظل الأرض لأن كل الضوء المباشر من الشمس محجوب.

متى يحدث خسوف القمر؟

يمكن أن يحدث خسوف القمر ثلاث مرات في كل عام، وقد استمر أطول خسوف كلي للقمر لمدة ساعة و40 دقيقة.

يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس في؟

يتشابه خسوف القمر والكسوف الشمسي، في أن الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم واحد، وذلك لوجود القمر بالقرب من نقطتي مداره مع مستوى الأرض حيث يدور القمر حول الأرض، ويميل مداره بمقدار خمس درجات عن مستوى مدار الأرض حول الشمس، وتتشكل ظاهرتي الخسوف والكسوف عندما يلتقيان، وتتراوح المدارات حول نقطتين. 

ظاهرة القمر الأحمر

ظاهرة القمر الأحمر أو الخسوف الكلي للقمر، وقد يطلق عليه قمر الذئب أو قمر دم الذئب العملاق، تعمل هذه الظاهرة على جعل القمر يظهر باللون الأحمر أو البني المحمر، وهو تعتبر من الظواهر الفلكية الغريبة، حيث اعتاد الإنسان على رؤية القمر بلونه الأبيض المألوف وهذا ما أعطى هذه الظاهرة أهمية، وتتزامن هذه الظاهرة مع الخسوف الكلي للقمر في حال أن الأرض بينه وبين الشمس على نفس المستوى، والشيء غير العادي أن هذا اللون الأسود يتحول إلى اللون الأحمر، مما يشكل الظاهرة المعروفة بظاهرة قمر الدم. 

صلاة الخسوف القمري

للكسوف وخسوف القمر أهمية دينية في العقيدة الإسلامية، حيث يتم أداء صلاة الخسوف أو صلاة الكسوف عند كسوف الشمس أو خسوف القمر، وصلاتها؛ هي ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ويقرأ في الأولى الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع ولا يسجد، بل يكمل قراءة السورة الطويلة، أو يقرأ سورة أخرى دون الفاتحة، ثم يركع ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

اقرأ أيضاً:  طرق الترجمة القانونية

خسوف القمر يوم الجمعة

شهد معظم العالم يوم الجمعة بتاريخ 27 يوليو عام 2018م ظاهرة تسمى قمر الدم، كجزء من الخسوف الكلي للقمر، وهذا الخسوف هو الأطول في القرن الحادي والعشرين واستمر حوالي ساعة وثلاث وأربعين دقيقة، وظهر القمر بلون ضارب الى الحُمرة، وتمكن سكان الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأستراليا من مشاهدته، وفي حالة أخرى، قد أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها على موقع “تويتر”، أن سماء المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية تشهد، يوم الجمعة 5 يونيو 2020، ثاني خسوفًا للقمر من أربع أعوام، وهو كاد أن يستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة، بين الساعة 8:45 مساءً والرابعة منتصف الليل، مبيناً أنه لن يلاحظ أي تغير في القمر، حيث سيكون قرصه مضاءً بالكامل.

أضرار خسوف القمر

بالرغم من حدوث ظاهرة خسوف القمر إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى أي دليل علمي وصحيح يؤكد أن خسوف القمر يؤثر سلبًا على الإنسان والأرض ويسبب الكثير من الأضرار، وما ورد في هذا السياق هو تحليل العلماء للتغييرات التي تحدث مع البشر وقت حدوثها هو الخسوف فقط وهذه الاستنتاجات لم يتم تأكيدها حتى الآن ولا تزال مجرد تنبؤات.

آية خسوف القمر في القرآن

لقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز في سورة القيامة في الآيات 7 ـ 10: «فإذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر».

خسوف القمر في المنام

في عالم تفسير الأحلام، يختلف تفسير رؤية معينة حسب حالة الرائي (رجلا أو امرأة، متزوج أو أعزب)، وينطبق الشيء نفسه في حالة رؤية القمر في الحلم، والذي يتم تفسيره في حالة كون الرائي على النحو التالي:

خسوف القمر في المنام للرجل 

  •  من رأى خسوفًا القمر في المنام يدل على الكرب والحزن اللذين قد يصيبان الحالم.
  • قيل دليل على مرض خطير يصيب الرائي، ولعله يسمع أخبارا سيئة.
  • من يرى في المنام أن القمر قد اختفى وأصبح الليل مظلماً، يشير إلى مشكلة كبيرة في حياة الحالم.
  • من رأى سقوط القمر على الأرض، فهو دليل على خوفه من المستقبل وإحساسه بالتوتر، وقيل دليل على خسارة مالية كبيرة قد تصيب الحالم، والله أعلم.
  • قد يشير خسوف القمر في الحلم إلى الكثير من التغييرات السيئة، أو الجيدة التي ستحدث في حياة الحالم.
  • يرى علماء الأحلام أنه في الخسوف معاني لا يمكن تصورها، مثل الفقر في المال أو الإرهاق الشديد.
  • في أحلام أخرى يشير الخسوف إلى فقدان شخص عزيز على الحالم لا قدر الله.
  • الحلم بليلة بلا قمر تشير إلى مشاكل عائلية أو عاطفية وخلافات، وربما فسخ خطوبة الأعزب.
  • في حلم التاجر يشير الخسوف إلى خسائر فادحة وركود تجارته.
  • الخسوف في حلم عازب لا يبشر بالخير، إذ يحذره من الاقتراب من فتاة سيئة السمعة والدين.
  • يشير حدوث خسوف للقمر عند الرجل المتزوج إلى ما يدعو إلى الأسى والبؤس وتوتر العلاقات بين الأهل والأصدقاء.
  • يشير الخسوف في المنام إلى ذرية فاسدة يرزق بها الإنسان لا قدر الله.
اقرأ أيضاً:  أقسام المحاماة

خسوف القمر في المنام للعزباء

  • رؤية خسوف القمر في منام فتاة لم تتزوج بعد، يدل على أنها ستفشل أكثر من مرة ويصيبها يأس وإحباط.
  • إذا رأت العازبة في حلمها أكثر من قمر في السماء، فهذا بشرى إلى أنها تحقق رغباتها، وقد يدل ذلك على اقتراب خطوبتها.
  • يدل خسوف القمر للمرأة العزباء في المنام، على فشل الخطوبة وعدم القدرة على التغلب على المشاكل القائمة مع شريكها.
  • يشير في حلم الفتاة العزباء إلى قربها من أشخاص غير صالحين، وقد تنذرها الرؤية برفقة سيئة.

خسوف القمر في المنام للمراة المتزوجة 

  • إذا رأت امرأة متزوجة خسوفًا للقمر في المنام، فهذا يدل على مرض شديد، أو سماع أخبار حزينة.
  •  من رأت أن القمر قد اختفى من السماء دل على خلافات مع زوجها قد تؤدي إلى الطلاق، والله أعلم.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة القمر في فترة الخسوف، فهذا يدل على المشاكل الكبيرة التي تعاني منها مع زوجها والتي تنتهي بالطلاق.

خسوف القمر في المنام للمرأة الحامل 

  • إذا رأت الحامل أنها تمد يدها إلى القمر ولم تصله، فهذا يدل على أنها ستلد أنثى، ولكنها تريد ذكراً ولا تنجبه.
  • من رأت القمر في حجرها، وهي حامل، فهذا يدل على أن المولود ذكر، وفي رؤيتها للقمر وهي تحاول إخفاءه عن الناس فهذا يدل على مولودة أنثى.
  • يعني أن هناك مرحلة من عدم القدرة على تحمل المسؤولية، أي المسؤولية المتعلقة بتنشئة الطفل والاهتمام به.
  • تفسير آخر لغياب ضوء القمر هو أن هذه المرأة تعاني من التعب أثناء الحمل.
  •  يدل على أن عملية الولادة محاطة بالألم والإرهاق.

تفسير صلاة خسوف القمر في المنام

رؤية صلاة خسوف القمر في المنام من الرؤى العجيبة التي قد تحيّر صاحبها، لكن ابتهج أيها الرائي؛ فهي رؤية تدل على زوال الخطر، وتجديد الحياة ودليل على اقتراب الحل، كما أنها بشرى جيدة بالشفاء من المرض.

تفسير الظروف المختلفة لرؤية القمر في المنام

يتم تفسير الحلم بالقمر حسب دوره في الحياة، فكما أن القمر هو الذي ينير الليالي المظلمة، فإن رؤيته في المنام تدل على العالم أو الفقيه، كما ينير الحياة المظلمة للناس، ويمكن أيضًا تفسيره على أنه ملك وسلطان إذا كان الحالم تاجرًا، ووفقًا بظروف الناس، تختلف تفسيرات أحلام القمر.

فيديو عن خسوف القمر

مقالات مشابهة

كيف أتعلم جدول الضرب

كيف أتعلم جدول الضرب

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

دليلك الشامل عن مساحة المعين ومحيطه

طرق المذاكرة الحديثة

طرق المذاكرة الحديثة

كيف أتعلم الرقص

كيف أتعلم الرقص

تعريف التمثيل بالنقاط وأسباب استخدامه

تعريف التمثيل بالنقاط وأسباب استخدامه

ما الشروط الواجب توفرها في مكان المذاكرة؟

ما الشروط الواجب توفرها في مكان المذاكرة؟

ما هي وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات والجامعات المتوفر بها التخصص؟

ما هي وظائف تخصص إدارة أعمال للفتيات والجامعات المتوفر بها التخصص؟