طريقة التخلص من الناموس بشكل جذري

طريقة التخلص من الناموس بشكل جذري

الناموس من أكثر الحشرات المزعجة للإنسان، حيث يعيش داخل الحشائش أو الأشجار القريبة من وجود البشر، ويتكاثر في المياه الراكدة، لذا يبحث الكثيرين عن طرق التخلص من الناموس؛ سواء باستخدام الوصفات الطبيعية، أو الأجهزة الكهربائية، أو المبيدات.

يتحدث هذا المقال عن الناموس، ويشمل:

  • التعريف بالناموس، وعمره، وطريقة تكاثره، وأسباب تواجده.
  • توضيح طرق التخلص من الناموس، وكيفية علاج قرصة الناموس.
  • الحديث عن فوائد الناموس، والعربات التي تُستخدم في رش الناموس، مع بيان دلالات ظهور الناموس في المنام.
  • الإجابة عن أشهر الأسئلة المتداولة بين الناس حول الناموس.

ما هو الناموس ؟

الناموس أو Anopheles gambiae بالإنجليزية من أنواع الحشرات المنتمية إلى عائلة البعوضيات، ويشتهر الناموس باللدغات المزعجة التي تؤدي إلى نقل الكثير من الأمراض، وهناك أكثر من 3000 نوع من الناموس حول العالم، حيث يمكن للناموس العيش في معظم أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وذلك لاحتياجه إلى المناخ الدافئ أو الاستوائي، ويتمتع الناموس بجسده النحيف، وأرجله الطويلة التي تتسم بالهشاشة، كما يمتلك ذكور الناموس هوائيات مكسوة بالريش، بينما يكون ريش إناث الناموس أقل هشاشة.

معنى الناموس

أصل كلمة ناموس هو (نَامُوسٌ) في سورة المفرد المذكر، والجذر (نمس)، ويُقصد به الحشرة التي تُعرف أيضًا بالبعوض أو البرغش، وهي حشرة صغيرة الحجم، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتستمد أنثى الناموس غذائها عن طريق سحب الدم من البشر والحيوانات عبر لدغها، وتُساهم جرعات الدم المسحوبة في مد الناموس بالبروتينات الضرورية لإنتاج البيض، بينما لا يتغذى ذكر الناموس على الدم، وإنما يعيش على رحيق النباتات.

إعلان السوق المفتوح

بالنسبة إلى المواصفات الشكلية للناموس؛ فيتسم الناموس باللون الرمادي مع القشور متعددة الألوان، فقد تكون بيضاء أو فضية، كما توجد قشور خضراء أو زرقاء لبعض الناموس، ويتفاوت طول الناموس ما بين 0.32 – 1.90سم، والغريب أن ذكور الناموس ذوي أحجام أصغر من الإناث، وتزن الناموسة 0.00249476 غرام، ويتكون جسم الناموس من ثلاثة أجزاء: الرأس ويشتمل على عيون عديدة توجد في مكان واحد فقط، ورغم تعدد عيون الناموس، إلا أنها ليست جيدة الرؤية، بل يتمثل دورها في الكشف عن الضوء والحركة فحسب، كما تحتوي الرأس على هوائيات مستعملة في كشف سرعة الرياح أو استقبال المواد الكيميائية، وتشتمل الرأس أيضًا على الفم الذي يتمثل في أنبوب عند إناث الناموس؛ لتسهيل امتصاص الدم، أما الجزء الثاني عند الناموس، فهو الصدر الذي يحمل ستة أرجل كما في باقي المفصليات، وتتسم أقدام الناموس بقدرتها على التذوق وكشف مستوى الحرارة، كما يتضمن الصدر بعض الأجنحة والتكوّر في ساق الناموس؛ لمزيد من التوازن، والجزء الأخير في جسم الناموس هو البطن الذي يحتوي على صفائح من الإيلاستين؛ لتسهيل التغذي على الدماء ووضع البيض، وتحتوي بطن الناموس على جهاز للتنفس متكوّن من ثقوب في الجانبين، تُعرف بالثقوب التنفسية.

عمر الناموسة

من أجل الوصول إلى عمر الناموس الحقيقي؛ أقام العلماء العديد من الدراسات، وكانت إحدى أهم هذه الدراسات، دراسة الجهاز التناسلي للإناث، وذلك لأن أنثى الناموس هي التي تلدغ فقط، واستطاع العلماء إزالة المبيضين، وقد كانت هذه العملية شديدة الدقة، وبعدها قدّروا العمر الحقيقي لأنثى الناموس.

يتباين عمر الناموسة بحسب نوعها، حيث تتراوح المدة التي تعيشها معظم إناث الناموس ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بينما توجد بعض الأنواع الأخرى النادرة التي تستطيع أن تعيش مدة تُقدر بستة أشهر، وخصوصًا في فصل الشتاء، وتستوطن هذه الأنواع من الناموس السندرات والمجاري المائية، وتجدر الإشارة إلى أن جمعية كوينزلاند للأبحاث الطبية تحدثت عن أهمية تحديد عمر الناموس في الحد من انتشار الأمراض الخطيرة؛ مثل مرض الملاريا التي تقتل ما يزيد عن مليونيّ شخص كل عام، وبما أن هناك اختلاف في المدة التي تعيشها بعض أنواع الناموس، فهذا الأمر يمثل الكثير عند دراسة انتشار الأمراض مثل فيروس نهر روس، وحمى الضنك، حيث إن الناموس الذي يعيش فترة زمنية أطول، يكون أشد خطورةً، بينما الناموس قصير العمر، قد يكون مصابًا ببعض الأمراض، ولكنه لا يستطيع نقلها إلى غيره.

كيف يتكاثر الناموس

يتكاثر الناموس في المواقع الطبيعية أو الأوعية الصناعية، كما توجد بعض الأنواع التي تتكاثر بالبيض، وحتى يفقس البيض يجب أن تكون البيئة المحيطة تتسم بالجفاف، ويمكن لوجبة الدم الواحدة التي تمتصها الناموسة أن تمدها بالبروتين الكافي لإنتاج ما يزيد عن 250 بيضة، وهناك أربعة مراحل يمر بها الناموس خلال حياته، فالمرحلة الأولى هي مرحلة البيض، حيث تضع الإناث البيض واحدة تلو الأخرى، ويمكنها أيضًا أن تربطه معًا عبر عدة أطواف، وتضع بعض الأنواع بيوضها على سطح الماء أو في التُرب الرطبة، وبعد ذلك يدخل الناموس مرحلة اليرقة التي تتميز بأطوارها الأربعة، ويُقشّر الناموس جلوده في كل مرحلة لتسهيل عملية النمو، ويكون غذاء اليرقة على بعض المواد العضوية أو الكائنات متناهية الدقة فضلًا عن الأكسجين، وعندما تتحرك اليرقات وتستجيب للتغيرات الضوئية، تكون بذلك قد دخلت المرحلة الثالثة التي تُسمى بالعذراء، ولا تتناول الناموسة في هذه المرحلة أي نوع من الغذاء، حتى تستطيع أن تستقر على سطح الماء، وتصلب كافة أجزاء جسمها، وبذلك تكون وصلت إلى مرحلة البلوغ، وهي المرحلة الأخيرة والأهم في دورة حياة الناموس.

اسباب تواجد الناموس

هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تكشف أسباب تواجد الناموس، واختيار الشخص الذي يلدغه، حيث توجد العديد من الأسباب التي تُحرّض الناموس على استهداف بعض الأماكن دون غيرها، ولدغ بعض الأشخاص بأعينهم، حيث أشار العلماء إلى أن 85% من جاذبية الناموس إلى شخص معين يعود إلى أصوله الوراثية، أما بالنسبة إلى أبرز أسباب تواجد الناموس فهي كالتالي:

  • بكتيريا الجلد: ينجذب الناموس إلى روائح بكتيرية معينة، فإذا كان لدى الشخص هذه البكتيريا، فإن الناموس يقصده حتى لو كان وسط حشد من الناس، ويُفضل الناموس لدغ القدمين واليدين أكثر من باقي مناطق الجسم، ويُنصح لعلاج ذلك التدثر بالملابس القماشية، والتعطر بالعطور ذوات الروائح الطاردة للناموس.
  • الحرارة: لعل درجة الحرارة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تواجد الناموس، فالمناطق ذات درجة الحرارة العالية أكثر جذبًا للناموس.
  • ثاني أكسيد الكربون: يتواجد الناموس في المناطق التي يوجد بها ثاني أكسيد الكربون، حيث يتميز الناموس ببعض المستقبلات التي تكشف عن مصدر هذا الغاز ولو على بعد 50 مترًا، ونظرًا لتنفس البشر، فإن الزفير عبارة عن غاز ثاني أكسيد الكربون؛ فلذلك ينجذب الناموس إلى الفئات التي تُنتج كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون.
  • الحمل: أوضحت بعض الدراسات العلمية أن الحمل من أسباب تواجد الناموس، حيث تتسم الحوامل بدرجة حرارة أعلى من الطبيعي، كما يزيد إنتاجهم لثاني أكسيد الكربون.
  • العرق: يمثل حمض اللاكتيك واحدًا من أبرز عناصر العرق؛ الأمر الذي يتسبب في انتشار الناموس، واستهدافه للشخص، خصوصًا إذا استمر العرق على الجسم ليوم أو أكثر، وذلك لاشتمال هذا العرق على نمو بكتيري زائد؛ لذلك يُنصح بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية وترطيب الجسم باستمرار.
  • فصيلة الدم: يتذوق الناموس الإفرازات البشرية من أجل تحديد نوع الدم وفصيلته، ويزيد الانجذاب إلى الفئات التي تحمل فصيلة دم O، بينما يقل انجذاب الناموس إلى أصحاب فصيلة A.

طريقة التخلص من الناموس

التخلص من الناموس بالخل

  • وضع القليل من خل التفاح في كوب، وتثبيت غلاف من البلاستيك على فتحة الكوب باستخدام رباط مطاطي، ويمكن بعدها ثقب الرباط بعض الثقوب الصغيرة؛ حتى يدخل الناموس الكوب، ولا يتيسر له الخروج منه بعد ذلك.
  • سكب القليل من الخل في وعاء زجاجي مع وضع قطع من الفاكهة الناضجة، ثم لف قطعة ورقية على هيئة مخروطية في الوعاء، بشرط أن تكون الفتحة الواسعة في الأعلى، والفتحة الضيقة في الأسفل؛ لانجذاب الناموس للفاكهة، وبعد الدخول إلى الوعاء الزجاجي لن يتمكن الناموس من الخروج منه ثانيةً.
  • خلط القليل من الخل مع قطرات من سائل غسيل الأطباق، ويُترك هذا المزيج دون غطاء، وبمجرد انجذاب الناموس لرائحة الخل، فإنه سيغرق في السائل، ويموت.
  • إحضار وعاء زجاجي، وعمل خليط من الخل، وصابون الأطباق، والقرفة، ورج الوعاء جيدًا، والبدء في رش هذا الخليط في الهواء؛ للتخلص من الناموس.
اقرأ أيضاً:  طائر الحسون

التخلص من الناموس بالليمون

يُعتبر الليمون من أبرز الفواكه الحمضية التي تتميز برائحتها النفاذة التي تُنفّر الناموس؛ لذلك يُعد من الطوارد الطبيعية التي يمكن استخدامها بالعديد من الطرق للتخلص من الناموس:

  • الليمون بالقرنفل: وضع القرنفل مع شرائح كبيرة من الليمون، ثم وضع شريحة بكل غرفة من غرف المنزل؛ لطرد الناموس.
  • أوراق الليمون: غلي القليل من أوراق الليمون، ثم صبها في إناء بلا غطاء، ووضعها في الأماكن التي يُراد طرد الناموس منها.
  • زيت الليمون: يُوضع هذا الزيت في أكواب، ويُوزع في مناطق انتشار الناموس.

التخلص من الناموس بالبخور

يزيد الإقبال على شراء أعواد البخور ولفائفه؛ حيث يُعد من الوسائل الهامة لطرد الناموس وقتله، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأعواد واللفائف لا تشتمل على بخور خام؛ ولذلك تقل فاعليتها في طرد الناموس.

التخلص من الناموس بالخميرة

المكونات 

  • كوب ماء.
  • ربع كوب من السكر البني.
  • غرام من الخميرة.
  • زجاجة مصنوعة من البلاستيك سعة 2 لتر.

طريقة الاستخدام 

  • تسخين الماء، ثم وضع السكر فيه، ويُترك السكر حتى يذوب.
  • تقطيع الزجاجة البلاستيكية من منتصفها، وعندما يبرد محلول الماء، فإنه يُوضع أسفل الزجاجة.
  • إضافة الخميرة للمزيج؛ لحدوث التفاعل، وإنتاج ثاني أكسيد الكربون.
  • إزالة الغطاء الموجود أعلى الزجاجة، ويُوضع ناحية الفوهة في النصف الأسفل، مع ربط الجزأين معًا.
  • تعليق هذه المصيدة، وعند انجذاب الناموس لثاني أكسيد الكربون، فإنه سيدخل الزجاجة، ولن يستطيع احتمال رائحة الخميرة، وسيغرق في الماء.

طرد الناموس من الغرفة

توجد العديد من الطرق التي تُسهّل من عملية طرد الناموس من الغرفة مثل المواد الطبيعية أو مواد الرش الكيميائية التي أصبحت منتشرة في الوقت الحالي، كما يمكن أيضًا زرع بعض النباتات في الغرفة، فضلًا عن تشغيل المراوح حتى لا يستطيع الناموس التأقلم مع الأجواء التي يغلب عليها نسائم الهواء، فيكفي فقط توجيه المروحة إلى المكان الذي يجلس فيه الشخص؛ للتخلص من الناموس، ويجب أيضًا التخلص من المياه الراكدة التي توجد في الغرفة؛ حيث إنها من أبرز وسائل جذب الناموس إلى الغرفة.

مصيدة الناموس

  • المصائد التجارية: تُصنع هذه المصائد في المصانع، ويسهل الحصول عليها؛ لأنها توجد في المحلات التجارية، وتتعدد أنواعها، ومن أبرز ميزاتها أنها سهلة الاستعمال.
  • المصائد اليدوية: تُصمم هذه المصائد في المنزل باتباع الخطوات البسيطة مثل إحضارة زجاجة بلاستيكية فارغة، ثم قصها من منتصفها، وملئها بالماء من الأسفل، ووضع بعض المواد التي لا يُقاومها الناموس، بحيث يتعرض الناموس للغرق، ولكن يجب وضع الجانب العلوي من الزجاجة بشكل عكسي حتى يتمكن الناموس من الدخول.

جهاز الناموس السائل

انتشرت أجهزة الناموس السائلة في الوقت الحالي، ويشتمل هذا الجهاز على العديد من المواد القاتلة للناموس، وتتميز بأنها ذات مفعول يدوم لأكثر من 480 ساعة، ومن أبرز أجهزة الناموس السائلة جهاز سبراي أوف الذي يتخلص من الناموس بشكل نهائي.

جهاز قاتل الناموس الكهربائي

يبحث الكثيرون عن جهاز قاتل الناموس الكهربائي لتعدد ميزاته؛ حيث إنه يتمتع بفعاليته الشديدة، كما يتنوع إلى عدة أنواع، فتوجد بعض الأجهزة التي تغطي مساحات صغيرة، وأخرى تُغطي مساحات كبيرة، ويسهل استخدام جهاز قاتل الناموس الكهربائي؛ حيث يجب أولًا إزالة الغطاء البلاستيكي للجهاز، وتدوير العبوة الموجودة داخل الجهاز ببطء، ويُوضع الجهاز في مقبس الكهرباء، وبمجرد توصيله بالكهرباء ستظهر علامة الضوء التي تُشير إلى تشغيل الجهاز، وعندما تفرغ العلبة، يجب استبدالها بواحدة أخرى، ولا بد من استمرار العبوة في الوضع الرأسي القائم، وعند الرغبة في فصل الجهاز، يتم نزعه من المقبس، ويجب على المستخدم قراءة جميع معلومات الاستخدام قبل البدء في تشغيل الجهاز.

للقضاء على الناموس من المنزل بدون مبيد ورش

  • استخدام الثلج: يُساهم الثلج الجاف في جذب الناموس، وذلك لأنه يُنتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يُعتبر من أكبر العوامل الجاذبة للناموس، وعندما يُوضع الثلج الجاف في إناء مشتمل على غطاء، فبمجرد انجذاب الناموس للإناء، يُغلق الغطاء عليه؛ ولكن العيب الوحيد لهذه الطريقة أنها تحتاج إلى وقت طويل.
  • الثوم: يتميز الثوم برائحته النفاذة التي تطرد الناموس والحشرات بفعالية، ويمكن استخدامه عبر سحق بعض فصوص الثوم، ثم فرمها وغليها في الماء، ويُصب الماء في زجاجة، ويُرش في كافة أجزاء الغرفة؛ الأمر الذي يمنع الناموس من الاقتراب.
  • القرفة: أظهرت الدراسات أن القرفة من المواد الطبيعية التي تطرد الناموس، بل وتقضي أيضًا على بيوضه، ومن أفضل طرق استخدام القرفة للقضاء على الناموس استخلاص الزيت منها، وصنع محلول من بعض قطرات الزيت مع الماء، ويُساهم هذا المحلول في القضاء على الناموس من المنزل.

مضرب الناموس

يستخدم الكثيرون مضرب الناموس للقضاء على الناموس، وخصوصًا في المنازل ذات المساحات الصغيرة أو الغرف، ويُصنع المضرب من المعدن أو البلاستيك، ويُثبت في نهايته سلك يقبض على الناموس، ثم يصعقه بقوة.

بطارية مضرب الناموس

توجد بعض مضارب الناموس المزوّدة ببطارية قابلة للشحن بالكهرباء، كما تتوفر مضارب تعمل بحجارة قلم من أجل الحفاظ على البطارية الداخلية، ومن الأفكار التي جرّبها البعض هي إزالة بطارية مضرب الناموس، واستخدام شاحن التليفون، ولكن مع ضرورة توصيل المضرب بالكهرباء عبر الشحن طوال فترة استخدامه، ومن التحذيرات الهامة أن الشحنة الكهربائية للمضرب تكون أقوى كثيرًا عن استبدال البطارية بشاحن الجوال، وبالتالي يحظر لمس الشبكة العلوية عند تشغيل المضرب.

تصليح مضرب الناموس

من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب مضارب الناموس هي مشكلة عدم وصول الكهرباء للجزء العلوي الذي يشتمل على الشبكة الصاعقة للناموس، رغم وصول الكهرباء لكشاف الضوء، ويمكن التحقق من عدم الكهرباء عبر استعمال مفك، وعند فك اللوحة الخاصة بالمضرب، فإنه غالبًا ما تتضح أن المشكلة في المكثف أو الترانزيستور، ويمكن حل المشكلة بسهولة، وذلك بتغيير الجزء التالف خصوصًا وأن تكلفة تغييره ليست باهظة، ويُنصح تصليح مضرب الناموس بعدم لمس اللوحة الخضراء للمضرب؛ لأنها غالبًا ما تشتمل على شحنة كهربائية مُخزنّة مسبقًا.

صاعق ناموس

يُعتبر صاعق الناموس عبارة عن مصيدة ضوئية للناموس، ويمثل الصاعق شكلًا جديدًا من أشكال تطور المصائد العادية المستخدمة في قتل الناموس، ويتميز صاعق الناموس الحديث بعدم إصدار أي روائح كريهة عند صعق الناموس، كما أن هذه الأجهزة أكثر أمانًا من غيرها، فهي مزوّدة بنظام حماية بحيث لا يتعرض أي شخص يلمس الجهاز، سواء عمدًا أو بالخطأ إلى أي ضرر، ولا سيما الأطفال، ويُنصح عند الحصول على جهاز صاعق الناموس باختيار الأنواع ذات الغلاف الخارجي المصنوع من البلاستيك، والذي لا يتأثر بارتفاع درجة الحرارة.

كيف يعمل صاعق الناموس

تتمثل طريقة عمل صاعق الناموس في جذب الناموس والحشرات، ثم التصاقها في الأشرطة اللاصقة، وبالتالي فهو أكثر فعالية في القضاء على الناموس، وذلك لأنه بخلاف الصواعق التقليدية القديمة التي كانت تؤدي إلى تناثر بعض أجزاء الناموس غير المرئية عند صعق الناموس، وبالتالي كان من الممكن أن تختلط بعض أجزاء الناموس بالطعام أو على الأقل تتسبب في تلوث البيئة، كما كان يحدث فرار للكثير من الناموس عند الصعق بالطريقة التقليدية، بينما الصواعق الحديثة تتخلص تمامًا من جميع الناموس الذي يقترب من الجهاز.

انواع صاعق الناموس

صاعق ناموس توشيبا

يُعتبر صاعق ناموس توشيبا من أبرز أنواع صواعق الناموس، ويتكون من ثلاثة أجزاء؛ فالجزء الأول يتكون من لمبة ذات لون أزرق تجذب الناموس للصاعق، أما الجزء الثاني هو عبارة عن شبكة لاسلكية متصلة بالمكثف ذات قدرة تصل إلى 5000 كيلوفولت، بينما الجزء الأخير من الصاعق عبارة عن محول رفع الصاعق.

صاعق ناموس تورنيدو

حقق صاعق ناموس تورنيدو رواجًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، ويتميز الصاعق باستخدام حزمة تشتمل على أربع أنابيب مع امتلاك نظام إضاءة يزيد من جذب الناموس والحشرات المزعجة، ثم يبدأ الجهاز في صعقها.

صاعق ناموس بي تك

تعمل شركة بي تك على تطوير صناعة صواعق الناموس، ويتميز هذا الصاعق باستخدام التقنيات الحديثة للصعق؛ لضمان القضاء تمامًا على الحشرات الطائرة بكافة أشكالها.

صاعق ناموس جاك

هناك العديد من الميزات التي يتسم بها صاعق ناموس جاك؛ مثل قوة الصعق بترانس ذي جودة عالية، فضلًا عن اللمبات التي تشتغل بالأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يعمل دون أن يُحدث ضوضاء، ويُزوّد هذا الصاعق بلمبتين، كل لمبة ذات 20 واط، وبمقاس 60سم، ويمكن تعليق صاعق ناموس جاك بالأسقف؛ حيث إنه مزوّد بسلسلة مُخصّصة للتعليق.

سعر صاعق الناموس جاك

يصل سعر صاعق الناموس جاك في مصر إلى 499 جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضاً:  كيفية القضاء على الجرذان
صاعق ناموس جنرال

تتعدد ميزات صاعق ناموس جنرال؛ حيث يشتمل على شبك داخلي مطلي بالنيكل كروم من أجل مقاومة الصدأ، ويُزوّد الصاعق بشبكتين؛ لزيادة فعالية الصعق، فضلًا عن قوة الصعق الهائلة لكل شبكة.

لمبة صاعق الناموس

تُصدر لمبة صاعق الناموس الأشعة فوق البنفسجية من أجل جذب الناموس، ثم صعقه بالكهرباء، ويُنصح بالانتهاء إلى جودة اللمبة قبل شراء الصاعق، حيث توجد العديد من الصواعق ذات اللمبات سيئة الجودة؛ لذلك يجب التحقق من إصدارها للأشعة فوق البنفسجية، وأفضل أنواع لمبات الصواعق ما يصل عمرها إلى 14000 ساعة فأكثر.

اسعار صاعق الناموس

صاعق الناموس الكترو جولد 60 VCM  380 جنيهًا
صاعق الناموس ستار بشبكة حماية420 جنيهًا
صاعق الناموس توشيبا450 جنيهًا
صاعق الناموس جراند اليكترونيك G.N20000 490 جنيهًا

نباتات طاردة للناموس

  • السترونيلا: تُصنّف السترونيلا باعتبارها النبتة الأكثر قدرة على طرد الناموس.
  • اللافندر: يتسم اللافندر بقدرته الهائلة على إعاقة قدرة الناموس على الشم، وبالتالي بمجرد وضع اللافندر في المنزل، فإن الناموس يحاول تفادي الأماكن التي يوجد فيها هذا النبات.
  • القطيفة: هي إحدى النباتات السنوية التي تنبعث منها رائحة نفاذة طاردة للناموس.
  • إكليل الجبل: من النباتات ذات الروائح الخشبية التي تطرد الناموس، وغيره من الحشرات، وعند زراعة هذا النبات يجب استخدام الأغصان ذات النمو المكتمل، وذلك لأن زراعة إكليل الجبل بصورة طبيعية تحتاج إلى وقت طويل حتى تنبت.
  • الريحان: يُعرف الريحان برائحته النفاذة التي تمنع اقتراب الناموس والحشرات بشكل عام.

زيت طارد الناموس

  • زيت الزعتر: يمتاز الزعتر بأهمية كبيرة؛ حيث يحمي من الناموس الذي يحمل للملاريا، ويمكن دهن هذا الزيت على الجلد.
  • زيت شجرة الشاي: يشتهر هذا الزيت بأنه ذو خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، وهناك بعض الدراسات التي تُشير إلى قدرته المذهلة في طرد الناموس، وذباب الشجيرات.
  • زيت الليمون: يُعتبر زيت الليمون من أهم المواد التي تطرد الحشرات بشكل عام، والناموس على وجه الخصوص، ويكثر استعماله مع الأوكالبتوس للحماية من الناموس لفترة تدوم لثلاث ساعات فأكثر.
  • زيت النعناع البري اليوناني: يستطيع هذا الزيت أن يطرد الناموس لمدة تتفاوت من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

خلطه لقتل الناموس

هناك واحدة من أكثر الخلطات فعالية في قتل الناموس؛ وهي خلطة الحليب مع القليل من السكر مع الفلفل الأسود المطحون، ويُوضع هذا الخليط في مقلاة على النار لمدة تصل إلى عشر دقائق، وبعد ذلك يُقسم الخليط إلى بعض الأطباق الصغيرة، ويُوضع كل طبق بغرفة في المنزل، مع إمكانية إضافة قطرتين من صابون الأطباق السائل لهذه الخلطة.

روائح تطرد الناموس

يمكن طرد الناموس باستخدام بعض الروائح النفاذة مثل: رائحة مسحوق الفانيليا، ويتاح تطبيق هذه الرائحة على الجلد مع لوشن الأطفال؛ لحماية الجسم من لدغات الناموس، إضافةً إلى رائحة زيت اليانسون والقرنفل والريحان، ورائحة القرنفل، ورائحة زيت الأرز التي تُعرف بقدرتها على ترهيب الناموس والصراصير أيضًا.

مبيدات حشرية للناموس

يُفضل الكثيرون رش المبيدات الحشرية كحل فعال عندما ينتشر الناموس داخل المنزل، وتستمر فعالية المبيدات الحشرية لساعات طويلة، ولكن لهذه المبيدات تأثيرات سلبية على صحة الإنسان نفسه، كما أنها قد تؤدي إلى قتل بعض الحشرات المفيدة؛ ولذلك يُنصح بقراءة الملصقات التي توجد على المبيد الحشري أولًا؛ للتحقق من كونه آمنًا ومسموح به من المنظمات البيئية، وتشتمل المبيدات الحشرية على بعض المواد الكيميائية مثل:

  • ديت – (N,N-diethyl-3-methylbenzamide): هي إحدى المواد الكيميائية المعروفة بطردها للناموس والحشرات، وتأتي بتركيز يتفاوت بين 20 – 25%، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المادة ذات رائحة كريهة.
  • بيرمثرين – Permethrin: يُعتبر من المبيدات الحشرية المستخلصة من الأقحوان، ونظرًا إلى رائحته الهادئة، فيمكن استخدامه على الناموسيات أو تطبيقه على الملابس.
  • إيكاردين – Picaridin: واحدة من المواد الكيميائية التي تحمي من الناموس، وهي بلا رائحة أو لون؛ ولذلك يُنصح باستخدامها بدلًا من المبيدات المشتملة على مادة ديت.

ستارة الناموس المغناطيسيه للشباك

تُتيح ستارة الناموس المغناطيسية للشباك للأشخاص نومًا هنيئًا؛ حيث تُركب على الشباك بسهولة، ويمكن فتحها بسلاسة أيضًا بفضل اللفة المغناطيسية التي تشتمل عليها، وتُصمم الستارة من خامات سميكة عالية الجودة، بحيث تمنع دخول الناموس وغيرها من الحشرات، فضلًا عن احتوائها على بعض الفتحات الضيقة التي تسمح بدخول الهواء النقي والصحي بدلًا من استخدام المبيدات الحشرية أو الصواعق التي لا تخلو من الأضرار.

شبك ناموس رول

شبك ناموس رول هي الناموسيات الملفوفة، ويمكن تركيب هذا الشبك بسهولة على الأبواب أو في غرف النوم أو الأطفال، وتتميز بسلاسة استخدامها وصيانتها، وعدم احتياجها إلى مساحة تركيب كبيرة، كما أنها تحافظ على أشكال الديكورات داخل المنزل.

طريقة التخلص من الناموس بشكل جذري فيديو

جهاز الناموس

تتنوع أجهزة طرد الناموس، حيث يعمل بعضها بالكهرباء، بينما توجد بعض الأنواع التي تعتمد على البطاريات، فضلًا عن وجود جهاز إبادة الناموس بالمواد الكيميائية، إضافةً إلى جهاز قتل الناموس بالموجات الصوتية المرتفعة التي لا تسبب أي ضرر للإنسان، كما أن هناك جهاز للناموس يعمل بأشعة ضوئية تجذب الناموس، ثم تقتله.

الناموسية

الناموسية هي إحدى الوسائل التي تمنع وصول الناموس للشخص أثناء النوم، وهي نسيج رقيق محيط بالفراش، وتوجد بعض أنواع الناموسيات التي تُعالج بمبيدات ذات أمد طويل؛ ولا بد من التحقق أن الشبكة مُغلقة بشكل جيد أثناء النوم حتى لا يتسرب الناموس داخل الناموسية.

ناموسية اطفال

يتأذى جسد الأطفال بشدة من الناموس؛ ولذلك يجب على الآباء الحصول على ناموسية للأطفال، كما يمكن تصنيع ناموسية بسهولة عبر إحضار قماش من التل الأبيض بعد أخذ مقاسات فراش الطفل، ثم تثبيت أطراف القماش على جوانب السرير من كافة الأطراف، ويجب سد جميع الفتحات التي يمكن أن يتسلل منها الناموس إلى فراش الطفل، ويُنصح أيضًا بخفض إضاءة غرفة الأطفال حتى لا ينتشر الناموس بالغرفة.

اسعار ناموسية اطفال
ناموسية الأطفال من زولتريكس يبدأ سعرها في مصر من 100 جنيه
ناموسية الأطفال من ميكس أند ماكسيبدأ سعرها في مصر من 216 جنيه

ناموسية سرير

تُعد ناموسية السرير أمرًا ضروريًا في البيئات التي ينتشر فيها الناموس، وتتميز بأنها سهلة التركيب، كما أن سعرها منخفض مقارنةً بأجهزة القضاء على الناموس، ويمكن تعليقها في السقف أو عمل إطار خاص للشبك باستخدام بعض أنابيب PVC.

ناموسية ايكيا

تُقدم شركة إيكيا ناموسية مميزة تُعرف بنقش الأرنب، وتُحوّل السرير إلى ملاذ مريح، وتمنع هذه الناموسية إزعاج الناموس للشخص النائم، وتتميز بسهولة تركيبها دون أن يتدلى منها أجزاء إلى الأسفل كما في الناموسيات التقليدية، وقد صُممت هذه الناموسية من البوليستر المعاد تدويره.

سعر ناموسية ايكيا

يبلغ سعر ناموسية السرير من ايكيا المعروفة بنقش الأرنب في مصر 299 جنيهًا.

جهاز ريد للناموس

يتميز جهاز ريد للناموس بفعاليته العالية، وذلك بفضل اشتماله على الفينوثرين والبرالثرين، ويُستخدم هذا الجهاز بمعدل ثمان ساعات يوميًا.

سعر جهاز ريد للناموس

جهاز ريد السائل الكهربائي المزوّد بعبوتين180 جنيهًا
جهاز ريد السائل الكهربائي المزوّد بثلاث عبوات299 جنيهًا
جهاز ريد سبراي50 جنيهًا

اضرار جهاز طارد الناموس بالموجات

لا يخلو جهاز طارد الناموس بالموجات فوق الصوتية من الأضرار؛ حيث أكّدت بعض التجارب أن الناموس يعتاد على الضوضاء التي تنبعث منه؛ لذلك فعاليته في قتل الناموس وطرده ليست مؤكدة، وقد يتسبب هذا الجهاز في إصابة فئات قليلة من الأشخاص بالصداع والدوار.

لاصق الناموس

يُنصح باستخدام جهاز لاصق الناموس؛ حيث يستطيع القضاء على الناموس دون استخدام المبيدات الحشرية التي تشتمل على المواد الكيميائية الضارة، كما أن اللاصق ذو لزوجة عالية تتمكن من اصطياد الناموس وإبادته دون إصدار روائح كريهة أو أصوات مزعجة، ويُصمم اللاصق من الأكريليك عالي الجودة، كما أنه ذو شكل أنيق لدرجة أنه يُعتبر قطعة من قطع الديكور.

علاج قرص الناموس

غالبًا ما يتسبب قرص الناموس في العديد من الآثار المزعجة سواء على الوجه أو اليدين أو في الأماكن المكشوفة من الجسم، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها لعلاج قرص الناموس، تجنب الحكة قدر الإمكان، وتطبيق المستحضرات المضادة للحكة، كما أن هناك بعض الإجراءات الدوائية لعلاج قرص الناموس مثل استخدام مسكنات الألم، أو مضادات الهيستامين الفموية؛ وذلك لأن قرصة الناموسة يمكن أن تتسبب في الحكة، ومن أمثلة مضادات الهيستامين: سيتريزين، ولوراتادين، وكلورفينيرامين.

إذا كان الشخص يعاني من ردود الأفعال التحسسية تجاه قرصة الناموس، وظهرت بعض الأعراض مثل الصداع، والحمى، والطفح الجلدي، فعند ذلك، يجب فورًا مراجعة الطبيب؛ لأن هذه الأعراض قد تكون رد فعل تحسسي شديد، أو علامة على انتقال مرض خطير بسبب الناموس.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن اسماء كلاب وانواعها

ظهور حبوب في الجسم كقرص الناموس

تظهر أحيانًا بعض الحبوب في الجسم تشبه قرص الناموس، والسبب في ظهورها أن الجسم قد تعرض للتحسس من تأثيرات بعض المواد الغريبة على الجسم، وربما يكون سببها تناول بعض الأطعمة بشكل مفرط، ويُطلق بعض العلماء على هذه الحبوب الحمراء اسم الشرى أو الوذمة الوعائية.

علاج انتفاخ قرصة الناموس

لا يُعبر انتفاخ قرصة الناموس غالبًا عن حالة طبية خطيرة، حيث تبدأ الأعراض في الاختفاء شيئًا فشيئًا من تلقاء نفسها بعد فترة قصيرة، وهناك بعض الإجراءات المنزلية التي يمكن اتباعها لعلاج انتفاخ قرصة الناموس مثل غسل المنطقة المنتفخة بالماء والصابون، وتطبيق الكمادات أو بعض المستحضرات الطبيعية مثل مزج ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع الماء، ويمكن أيضًا استخدام بعض المستحضرات الطبية الموضعية لتخفيف الانتفاخ مثل الغسول المضاد للحكة.

كريم لعلاج قرص الناموس

تشتمل الصيدليات على العديد من الكريمات لعلاج قرص الناموس، ومن الكريمات التي لا يحتاج شراؤها إلى وصفة طبية؛ كريم ديفينهيدرامين، وكريم كالامين، وكريم الهيدروكورتيزون.

حساسية الناموس عند الاطفال

هناك العديد من ردود الأفعال التحسسية التي قد تظهر على الأطفال عند إصابتهم بحساسية الناموس مثل التورم، أو بعض الأمراض الخطيرة التي يحملها الناموس مثل فيروس غرب النيل أو الملاريا، وفي حال كانت قرصة الناموس لا تزال تتسبب في الحكة لدى الأطفال، يُنصح بتطبيق كريم دي فين هيدرامين الذي يُعالج حساسية الناموس عند الأطفال، أما إذا كانت القرصة تشتمل على جرب، فهناك مرهم مضاد حيوي بوليميكسين الذي يُستخدم ثلاث مرات في اليوم بعد غسل موضع القرصة، ويُفضل أيضًا استخدام كمادات الثلج أو الماء البارد على موضع القرصة لمدة ربع ساعة من أجل التخفيف من الحكة؛ لأنها تُقلل من كمية الدم التي تتدفق من وإلى موضع القرصة.

دهان للجسم طارد الناموس

  • زيت زهرة الليمون: أوصى مركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية باستخدام زيت زهرة الليمون وتطبيقه على الجسم؛ حيث يُعد من أفضل الدهانات المستخدمة لطرد الناموس.
  • زيت القرفة: يطرد زيت القرفة الناموس عند دهان الجسم به، كما أنه ذو فائدة أخرى تتمثل في قتل بيوض الناموس البالغ عندما يُوضع في المنزل.

طريقة ازالة حب الناموس

من أفضل الطرق المُستخدمة في إزالة حب الناموس تطبيق زيت فيتامين E؛ حيث يُعرف هذا الزيت بتعدد فوائده للبشرة، ويستطيع أن يزيل الندوب، والآثار التي تنجم عن اللدغات والضربات، كما أنه مُهدئ للحكة، ويمكن استخدامه عبر سكب قطرات منه قطعة قطنية نظيفة، ومسح موضع القرصة بها، وتتكرر هذه العمل حتى يزول حب الناموس نهائيًا.

ازاله اثار قرص الناموس من الوجه

  • زبدة الكاكاو: تُعد من أبرز المنتجات الطبيعية التي تُساهم في إزالة آثار الندوب التي يُخلّفها الناموس بعد القرصة، كما أنها تُرطب المنطقة، وتُساهم في تحفيز الخلايا على التجدد.
  • ماء الصبار: يتخلص ماء الصبار أو كريمات الصبار المختلفة من آثار قرص الناموس على الوجه فضلًا عن تخلصه من الحكة.
  • زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على إزالة آثار قرص الناموس من الوجه، وذلك بوضع قطرات منه على قطعة من القطن، ومسح الآثار بها بشكل متكرر خلال اليوم.

فوائد الناموس

لم يخلق الله شيئًا عبثًا، وليس شرطًا أن تكون فوائد الناموس مباشرة للإنسان، بل تتمثل فوائده في كونه أحد عناصر النظام البيئي؛ ولذلك فإن اختفاء الناموس أو انقراضه يُسبب خللًا في نظام البيئة، كما أن أعداد البيض المهولة التي يُنتجها الناموس تكون سببًا في غذاء العديد من الكائنات مثل الطيور المهاجرة، والحشرات الأخرى ذات الفوائد العديدة في حياة الإنسان.

عربيات رش الناموس

تنتشر عربيات رش الناموس منذ سنوات طويلة في العديد من المناطق والبلدان، حيث تقوم برش الشوارع بأجهزة الرذاذ المزوّدة بالمبيدات الحشرية التي تتناسب مع كل منطقة لإبادة الناموس والذباب، وينتشر الناموس خلال فصل الصيف خصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة، بينما يكثر الذباب المنزلي مع انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

الناموس في المنام

قال الإمام محمد بن سيرين عن رؤية الناموس في المنام بأنها من الرؤى التي تُشير إلى الأعداء في حياة الرائي، فإذا كان الناموس منتشرًا في المنزل؛ فهذا دليل على كثرة الأعداء المحيطين بالرائي، بينما إذا رأى الشخص دخول الناموسة إلى أنفه أو حلقه، فهذا الحلم يدل على إصابة الرائي بالكثير من المشاكل، بينما يُعبر حلم خروج الناموس من الأنف أو الخلق على اطمئنان الرائي وتغلبه على أعدائه، كما قد يُعبر الحلم نفسه أيضًا عن بُعد الرائي عن المال الحرام، ويختلف تأويل المنام باختلاف حال الرائي في الواقع، والتفاصيل التي تحدث في الحلم.

اسئلة متداولة حول الناموس

هل جهاز ريد الناموس يضر الاطفال ؟

نعم، يُعتبر استخدام جهاز ريد الكهربائي في المنزل أمرًا خطيرًا على الأطفال خصوصًا عند ترك الجهاز ليلًا في غرف الأطفال، فقد يتسبب هذا الجهاز في أضرار عديدة على الأطفال مثل فشل أو تسمم النخاع العظمي، كما قد يؤدي إلى نقص الصفائح الدموية، بل إنه يتسبّب في بعض الحالات في وفاة الأطفال.

هل صاعق الناموس يستهلك كهرباء ؟

نعم، يستهلك الكهرباء، لأنه يتصل بالتيار الكهربائي بشكل متواصل؛ لذلك يُنصح بشراء النوع المُوفّر للطاقة.

هل بخور الناموس مضر ؟

نعم، يُعد بخور الناموس مضرًا للغاية، بل يرى الكثير من الأطباء المتخصصين في أمراض الصدر والحساسية أن هذا البخور يُصنّف باعتباره أخطر أنواع طرد الناموس؛ لوجود العديد من الأنواع التي تشتمل على مواد مسرطنة وضارة تؤدي إلى الاختناق أحيانًا، حيث يحتوي على مواد مركزة وذات جرعة عالية تتسبب في تقلص في عضلات الجهاز التنفسي، الأمر الذي ينتج عنه “اسفكسيا الخنق” المُسببة للوفاة، كما قد يتسبّب في ضيق الشعب الهوائية، والإصابة بالحساسية، فضلًا عن تورم الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي.

هل الناموس ناقل للامراض ؟

نعم، ينقل الناموس العديد من الأمراض، ومن أبرزها: الملاريا التي تنتج عن طُفيل، كما قد ينقل الناموس فيروس زيكا الذي ينتشر نتيجة قرصة ناموسة من فصيلة البعوض الزاعجة، إضافةً إلى مرض الشيكونغونيا، وهو أحد الأمراض الخطيرة، ولكنه لا يقتل إلا في حالات نادرة، وتتمثل أعراض هذا المرض في الإصابة بالحمى والطفح الجلدي، وينقل الناموس أيضًا حمى الضنك المُسبّبة لارتفاع درجة الحرارة، والصداع، وصعوبة التنفس، وهي من أكثر الأمراض الفيروسية انتشارًا، كما ينقل الناموس فيروس غرب النيل، وفيروس وي أو ما يُعرف بالتهاب الدماغ الخيلي الغربي، حيث ينتقل هذا المرض إلى البشر والخيل نتيجة قرصة الناموسة المصابة بالمرض.

هل جهاز الناموس يضر الحامل ؟

تتباين أجهزة طرد الناموس وقتله في المواد التي تدخل في تركيبتها، ولكن إذا كان الجهاز يشتمل على مادة ديت-DEET، فإنه يكون خطرًا على الحوامل والأطفال دون سن الثامنة، وذلك لأن الجسم يمتص هذه المادة ويُخزّنها؛ مما يتسبب في الإصابة بالسموم العصبية؛ لذلك يجب قراءة المواد المُستخدمة في الجهاز، والتأكد من عدم تسبّبه في أي أمراض، مع التحقق من مناسبته للحوامل والأطفال.

هل البعوضة هي الناموسة ؟

نعم، البعوضة هي الناموسة، وذلك لأن اللغة العربية تتميز باتساع ألفاظها للعديد من المعاني، وإطلاق أكثر من اسم على شيء واحد.

هل الناموس يحب الضوء ؟

نعم، يحب الناموس الضوء، وينجذب إليه، ويُطلق على ذلك مصطلح الانجذاب الضوئي، حيث يوجد لدى الناموس وبعض الحشرات الأخرى غريزة طبيعية للتأثر بمصادر الضوء، ويزيد انجذاب الناموس إلى الضوء عند الاتجاه إلى النافذة أو باب للخروج منه، والغريب أن الناموسة عمياء في الضوء، بل إن تعرضها للضوء لوقت طويل، يُساهم في الحد من قدرتها على القرص.

هل الناموس يحب الظلام ؟

نُشير إلى أن الناموس من الحشرات التي تمتلك طريقة مذهلة للتنقل في الليل حتى لو كانت الأضواء مطفأة، فالناموس يستطيع الانتقال عبر مصادر الضوء الطبيعي مثل القمر والنجوم؛ الأمر الذي يجعل الناموس يميلون مباشرة في اتجاه الضوء عند تشغيل ضوء الشرفة، ورغم أن الناموس لا يحب الظلام في فترات نشاطه، ولكنه يستطيع أن يهاجم الإنسان، ويقرصه في الأجواء المظلمة اعتمادًا على الحرارة التي تنبعث من جسمه، ومع ذلك فإن الناموس يحب الظلام فقط في فترات خموله، حيث يبحث عن ملجأ مظلم للاستراحة.

هل الناموس يقرص من فوق الملابس ؟

نعم، يستطيع الناموس أن يقرص من فوق الملابس؛ خصوصًا عبر الأنسجة السميكة للغاية مثل الجينز.

هل صاعق الناموس حرام ؟

الأصل هو عدم استعمال صاعق الناموس إلا إذا دعت الحاجة إليه؛ كأن يكثر الناموس، ويتسبب في أذى الإنسان.

هل ينقل الناموس فيروس سي ؟

لحسن الحظ، لا ينقل الناموس فيروس سي ولا غيرها من الفيروسات الكبدية، وذلك لأن الناموسة تحقن الإنسان باللعاب وليس بالدم، وهذه العدوى تنتقل عبر التعرض للدم فحس

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن أنواع القطط

دليلك الشامل عن أنواع القطط

اسم صغير الحمار

اسم صغير الحمار

طريقة حصول كل من النباتات والحيوانات على الغذاء

طريقة حصول كل من النباتات والحيوانات على الغذاء

تعرف على حيوان العرسة

تعرف على حيوان العرسة

أنواع الغنم

أنواع الغنم

هل شراء القطط حرام

هل شراء القطط حرام

دليل شامل عن أنواع البغبغانات

دليل شامل عن أنواع البغبغانات