دليلك الشامل عن فوائد الشمر

دليلك الشامل عن فوائد الشمر 

الشمر هو نبات عشبي من الفصيلة الخيمية ينمو حتى يصل إلى ارتفاع 80-150سم، ويتميز برائحة قوية مميزة له، ويعود أصله إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بما فيها: بلاد الشام، ووادي النيل، والمغرب العربي، والتي انتشر منها إلى إنجلترا، وألمانيا، والأرجنتين، ويتم زراعته حاليًا في الصين، والهند، وإيران، وسوريا، يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة، منها زيت فينشون، وهو الزيت المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضًا زيت ألفا، وكذلك زيت الليمونين، وهو المسؤول عن الرائحة المميزة للشمر، كما يحتوي أيضًا على حمض الأنيسيك، والكثير من المعادن المختلفة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والفوسفور، والحديد، والفيتامينات، مثل: الفيتامين أ، ب، ج.

ما هو الشمر؟ 

إن الشمر يسميه  البعض بالشمار، والسنوت، والبسباس، والشمرة، وغيرها الكثير من الأسماء حسب المكان، وهو نبات عشبي من الفصيلة الخيمية ينمو حتى يصل إلى ارتفاع 80- 150 سم، ويتميز برائحة قوية مميزة له، ويعود أصل الشمر إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بما فيها بلاد الشام، ووادي النيل، والمغرب العربي، والتي انتشر منها إلى إنجلترا، وألمانيا، والأرجنتين، ويتم زراعته حاليًا في الصين، والهند، وإيران، وسوريا.

نبات الشمر عبارة عن درنة بيضاء واحدة تحت التربة، ولكنها فوق التربة تتفرع إلى العديد من الأفرع الرفيعة ذات ورق ريشي ناعم، وأزهار صفراء اللون، ذات ثمارٍ تحتوي على بذور رمادية، وهو نبات ينمو طبيعيًا، إلا أن من الممكن زراعته في المزارع، وحدائق المنازل في آخر شهرين من كل سنة، يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة، منها زيت فينشون، وهو الزيت المسؤول عن الفوائد الطبية المتعددة للشمر، وأيضًا زيت ألفا، وكذلك زيت الليمونين، وهو المسؤول عن الرائحة المميزة للشمر، كما يحتوي أيضًا على حمض الأنيسيك، والكثير من المعادن المختلفة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والفوسفور، والحديد، والفيتامينات، مثل: الفيتامين أ، ب، ج؛ لذلك فهو يستخدم للأغراض الطبية، بالإضافة لاستخدامه في صناعة العطور، والحلوى، ويدخل في الطعام، حيث تضاف أوراق الشمر الخضراء إلى السلطة؛ لتعطي الطعام النكهة اللذيذة، والرائحة الرائعة.

إعلان السوق المفتوح

القيمة الغذائية للشمر 

السعرات الحرارية في الشمر 

  • مجمل السعرات الحرارية: 35.92.
  • السعرات الحرارية من الكربوهيدرات: 29.16.
  • السعرات الحرارية من الدهون: 1.8.
  • السعرات الحرارية من البروتين: 4.96.

فوائد الشمر

يعود الشمر بالعديد من الفوائد على الجسم، فهو غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، كما يلعب دوراً في تحسين الدورة الدموية بشكل عام. 

فوائد الشمر للتخسيس 

يتم وصف الشمر للراغبين في تخسيس وزنهم لكونه يحرق الدهون ويحسن من عملية الأيض.

فوائد الشمر والليمون للتنحيف

من أهم فوائد الشمر أنه غني بالألياف الطبيعية، والفيتامينات، والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، بالإضافة الى أنه قليل السعرات الحرارية؛ لذلك هو مثالي لإنقاص الوزن، حيث تساهم عشبة الشمر في تقليل الشهيّة، ومحاربة السمنة، كما أنها تحتوي على مركب الميلاتونين الذي يقوم بحرق الدهون في الجسم، يساعد الشمر أيضاً في تحسين عملية التمثيل الغذائي والأيض.

فوائد الليمون للتنحيف

فيما يساعد الليمون في إذابة الدهون الموجودة والمتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، مثل: منطقة البطن، والأرداف، ويعمل على إزالة السموم من الجسم.

خلطة الشمر والليمون لإنقاص الوزن

المكونات
  • كوب ماء ساخن.
  • ملعقة صغيرة من بذور الشمر.
  • شريحتين من الليمون.
  • أوراق النعناع.
طريقة التحضير
  • ضع ملعقة من بذور الشمر مع أوراق النعناع، وعصير شريحتين ليمون داخل كوب من الماء المغلي.
  • قم بغليهم 5 دقائق على النار، ثم قم بتصفية المزيج. 
  • يمكنك إضافة بعض الثلج، وشرب الخليط قبل الوجبة بربع ساعة.

فوائد الشمر للجسم 

فوائد الشمر للبطن 

للاستفادة من الشمر للبطن عليك مضغ بذور الشمر بعد وجبات الطعام، وذلك لتسهيل عملية الهضم، وأيضًا للقضاء على رائحة الفم الكريهة، كما أن بعض المكونات في زيت الشمر هي منشطات تعمل على تحفيز إفراز العصارة الهضمية، وتحد من التهابات المعدة والأمعاء، وتسهل الامتصاص السهل للمواد الغذائية من الطعام، بالإضافة إلى ذلك، فإن الشمر يمكنه القضاء على الإمساك، وحماية الجسم من المشاكل والاضطرابات المعوية، كما أن للشمر خصائص مضادة للحموضة، حيث:

اقرأ أيضاً:  تعرف على أهمية ورق السدر، فوائده وأضراره
يزيل انتفاخ البطن

يشتهر الشمر بأنه مضاد جيد لانتفاخات البطن، وذلك بسبب الخصائص الطاردة للريح؛ بسبب وجود حمض الأسبارتيك فيه، ويمكن استخدام مستخلصات الشمر لكل الأعمار تقريبًا من الرضع إلى كبار السن. 

يعالج الإمساك

إن بذور الشمر تعمل كمُليِّن يساعد على تنظيف الأمعاء؛ مما يجعله معالجًا جيدًا للإمساك.

الشمر يعالج الإسهال

الشمر مفيد في علاج الإسهال إذا كان سببه الالتهابات البكتيرية؛ لأن بعض من مكونات الشمر لها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، كما أن بعض الأحماض الأمينية الموجودة في الشمر يمكن أن تساعد في عملية الهضم.

يعالج المغص

إن زيت الشمر مفيد جدًا في علاج المغص الكلوي، وذلك لأن الشمر لديه بعض الخصائص المضادة للتشنج، والتي بدورها تساعد على استرخاء العضلات على نحو جيد، وتقلل الإزعاج المرتبط بالمغص الكلوي. 

فوائد الشمر للصدر 

يساعد الشمر فى علاج الكحة، حيث يقوم بقتل العديد من أنواع البكتريا، والفطريات التى تتسبب فى إصابة الصدر، وتعب الجهاز التنفسى، كما يقوم بعلاج السعال، وطرد البلغم.

فوائد الشمر للهرمونات 

فوائد الشمر للهرمونات قد تكون مذهلة للكثير من النساء، إذ أنه يحتوي على نسب جيدة من هرمون الاستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، وتحديد الخصوبة لدى النساء، وذلك بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا مهمًا في الوظائف الحيوية، مثل: السيطرة على الشهية، وتقليل الوزن، وتوزيع الدهون في الجسم، واستهلاك الطاقة؛ لذا لا بد من تناول النساء للشمر، وخصوصًا في سن اليأس، حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، وتتجمع الدهون في منطقة البطن بشكل كبير.

فوائد الشمر للدماغ

طبقًا للبحوث العلمية، فإن البوتاسيوم المتواجد بكثرة في الشمر يساعد على تحسين عمل الأعصاب في الدماغ عمومًا، وفي كافة أنحاء الجسم؛ وبالتالي فإن البوتاسيوم في الشمر يساعد على تحسين الإدراك عامة، كما أن للشمر تأثير يساعد على إيصال أقصى كمية ممكنة من الأكسجين إلى الدماغ؛ ما يساعد الدماغ على العمل بكفاءة أكثر.

فوائد الشمر للمعدة 

لشاي الشمر عدة فوائد للجهاز الهضمي، مثل: القضاء على بعض أنواع الطفيليات، والديدان، وهذا بسبب التأثير الملين لهذا الشاي، حيث يساعد شربه بانتظام على تحفيز القناة الهضمية؛ لتقوم بطرد الديدان من الجسم، كما يعمل تحسين الهضم عمومًا، حيث تحتوي بذور الشمر على مواد تساعد في: تحفيز استرخاء عضلات القناة الهضمية، وتحفيز إنتاج العصارة الصفراء، وكذلك تحسين الدورة الدموية في القناة الهضمية، وبإمكان الشمر مقاومة بعض المشكلات الهضمية، مثل: الإمساك، ومغص البطن عند الرضع، وحرقة المعدة.

فوائد الشمر لشد الجسم 

أكد مختلف الأطباء على وجود فوائد كثيرة يمنحها الشمر لشد الجسم؛ فهو غني بالألياف، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، ومضادات أكسدة تمنح إحساسًا بالشبع، ومن الفوائد التي تجعل الشمر أفضل من غيره في عملية شد الجسم هي: قدرته على إخراج البول، وطرد السوائل الزائدة من الجسم، هذا ما يساهم بقوة في فقدان الوزن.

فوائد الشمر للأمراض

فوائد الشمر للسرطان 

يعد الشمر من المصادر الطبيعية النادرة لعنصر السيلينيوم، والذي يعد أحد أهم المعادن  التي تساعد في تنظيف الجسم من مختلف المركبات السامة التي قد تساعد في نشأة السرطانات المختلفة، كما أن محتوى الشمر من الألياف الغذائية جعله عاملًا مساعدًا في الحماية من سرطان القولون، والشرج، وخفض فرص الإصابة بهما، كما يحتوي الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الشوارد الحرة.

فوائد الشمر للقولون 

وفقاً لموقع هيربال إيديوكيشن، يتميز الشمر بفاعليته في عملية الهضم، حيث يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، والتقليل من الغازات، والانتفاخ، وتشنجات المعدة، كما يمكنه التخفيف من أعراض القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي، وغيرها من الحالات التي تصيب الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن حلبة الخيل

فوائد الشمر في تقوية المناعة 

أشارت بعض الدراسات إلى أن احتواء الشمر على بعض المواد، مثل: السيلينيوم يساعد على تحسين المناعة، وتحسين ردود فعل جهاز المناعة تجاه الأمراض.

فوائد الشمر في امتصاص الحديد 

إن نقص الحديد هو أحد أهم أسباب فقر الدم، ولتعزيز امتصاص الحديد في الجسم، ومنع فقر الدم، ينصح الأطباء بتناول المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين ج ، ويعد الشمر من الأطعمة الغنية بفيتامين ج بوفرة.

فوائد الشمر حسب الشخص 

فوائد الشمر للرجال 

إن من أهم فوائد الشمر للرجال أنه يسمى بفياجرا الأعشاب الطبية الطبيعية؛ لأنه ينشط ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل، حيث إن بذور الشمر تحتوي على مادة تسمى الصابونين، والتي تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون الذكوري؛ وبالتالي تزيد الرغبة الجنسية، كما أن تناول الشمر على معدة فارغة صباحاً؛ ينشط الدورة الدموية بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، ويوصي الخبراء بغلي الشمر بمعدل 100 جرام في لتر من الماء، ثم تناول هذا المشروب قبل العلاقة الجنسية بحوالي ساعة تقريبًا، والمداومة عليه كل صباح، سيكون له مفعول جيد في علاج المشاكل الجنسية.

فوائد الشمر للنساء 

فوائد الشمر للنفاس 
  • يساعد علي زيادة إفراز اللبن للمرضعة، حيث يعمل على تحفيز الغدد اللبنية لإنتاج اللبن.
  • منشط للرحم.
  • يشد الجسم، ويزيل ترهلات البطن الناتجة عن الولادة.
فوائد الشمر للدورة الشهرية

يساعد هرمون الاستروجين الذي يتواجد بشكل طبيعي في الشمر على تنظيم دورة المرأة الشهرية، والتحسين من الخصوبة، وقد أشارت بعض الدراسات الأخرى أن من فوائد الشمر أنه يساعد على مكافحة تأثير المتلازمة السابقة للحيض.

فوائد الشمر واليانسون لتكبير الثدي 

يعد مشروب الشمر واليانسون من أكثر المشروبات ذات القيمة الغذائية العالية، ومن أكثر الاستخدامات التي استعملتها الكثير من السيدات حتى تحصل على شكل أنيق، وتقوم بتكبير حجم ثديها، حيث يستخدم مشروب الشمر واليانسون لتكبير الثدي بسبب القيمة الغذائية التي يحتويها هذا المشروب، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الاستروجين، وهذا الهرمون هو المسئول عن ظهور الصفات الأنثوية في جسم أي بنت، ويتواجد هذا الهرمون بوفرة في الشمر؛ فعند تناول الشمر مع الينسون تعمل المواد الفعالة المكونة لهذا المشروب على زيادة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم، وتحفيز عمله ويؤدي هذا إلى تكبير حجم الثدي عن الحجم الطبيعي الذي كان عليه من قبل.

يمكنك أن تضيفي كمية مناسبة من الحليب حسب الرغبة لكي يتكامل المشروب بالمواد الغذائية المفيدة، ويساعد الحليب على دعم، وتقوية الجسم، وإكسابه المناعة والقوة، ويوجد عدد كبير من الناس تفضل أن تضيف إلى هذا المشروب ملعقة من العسل الأبيض؛ حتى يتم تحليته بدلًا من السكر، ولكي تستفيد من هذا المشروب أكبر استفادة من خلال العناصر التي يحتوي عليها العسل أيضًا: عليك بتناول هذا المشروب بانتظام لفترة طويلة؛ حتى تحصلي على النتائج التي ترغبي فيها منذ فترة، ويكون جسمك ذات مظهر جذاب، ولكن عليك أن تبدأي بكميات قليلة من هذا المشروب؛ حتى تكون الكمية مناسبة للمعدة، ولا يتم الضغط عليها؛ فيمكنك أن تتناولي فنجان واحد فقط في الأسبوع في بداية الأمر، وبعد ذلك أكثري من استخدامه حسب رغبتك.

فوائد الشمر للرحم 

يعد من أفضل العناصر الطبيعيّة المُنشطة للرحم، حيث يزيد من قوته، ويزيد كذلك القدرات الجنسية لدى المرأة؛ ممّا ينعكس بصورةٍ إيجابية على زيادة فرص الحمل، ينظم مواعيد الدورة الشهرية أو ما يعرف بالطمث، ويخفف إلى حدٍ كبير حدة الأوجاع، والتشنجات المرافقة لها، يقوي الرغبة الجنسية لدى المرأة؛ بفضل دوره في زيادة إفراز هرمون الاستروجين، يزيد من نشاط الرحم في الجسم؛ لذلك ينصح بعدم تناوله نهائياً من قبل النساء الحوامل، وذلك لتفادي حدوث الإجهاض.

فوائد الشمر الأخرى 

فوائد الشمر والينسون

  • تحسين عملية الهضم، والتخلص من اضطرابات الأمعاء، وطرد الغازات.
  • التخلص من حرقة المعدة، ومنع الارتجاع المريئي.
  • يمنح الشمر واليانسون تأثيرًا مضادًا للبكتيريا، والفطريات؛ وبالتالي يساعدان في دعم، وتقوية جهاز المناعة.
  • يمتلك كلًًا من الشمر اليانسون تأثيرًا يماثل هرمون الاستروجين لدى السيدات؛ مما يساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث.
  • يفيد شاي الشمر واليانسون في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
اقرأ أيضاً:  كيف تزرع البطاطس

فوائد حبة البركة مع الشمر 

إن الشمر وحبة البركة من الحبوب التي لها فوائد كبيرة جدًا للصحة، وتقي الجسم من أمراض كثيرة، وتستخدم في علاج بعض الأمراض المزمنة، مثل: نزلات البرد، والسعال، وثبت أن لهما قدرة فعالة في إنقاص الوزن، وإذابة الدهون المتراكمة.

ما هي فوائد  الشمر وحبة البركة للتخسيس؟

تعملان على تقليل الشهية، والشعور بالشبع لفترات طويلة نسبيًا، والرغبة في تناول الكربوهيدرات، مع الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك تعملان على تخليص الجسم من السموم، وتسريع عملية حرق الدهون، وتسهيل عملية الهضم، وحرق الدهون، خاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، وتكون أكثر فعالية عند إضافتهما لكوب من الحليب الدافئ.

أضرار الشمر 

مشكلات جلدية عديدة 

الإفراط في استخدام الشمر قد يتسبب في تزايد حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس، وكذلك ظهور أشياء غير متوقعة على الجلد، مثل: الحكة الجلدية، والطفح الجلدي. 

مضاعفات عديدة للحوامل والمرضعات والأطفال

بسبب احتواء الشمر على بعض المركبات الكيميائية الخاصة، مثل مادة الأنيثول التي قد تشابه في تأثيرها تأثير هرمون الاستروجين، فإن هذا قد يؤدي إلى

مضاعفات للحوامل والأجنة، مثل:

  • موت الجنين داخل الرحم، ولا سيما عند قيام الحامل بتناول زيت الشمر.
  • إعاقة النمو الطبيعي للجنين في الرحم، 
  • إمكانية حصول الإجهاض، إذ من الممكن للشمر أن يحفز حدوث نزيف داخل الرحم.
  • مضاعفات للمرضعات والرضع.

الحساسية

من أضرار الشمر المحتملة أنه يصيب بالحساسية عند استخدامه من قبل الأشخاص مصابين بالحساسية تجاه النباتات التي تنحدر من الفصيلة الخيمية (Apiaceae family)، مثل:

  • الكرفس. 
  • الجزر.
  • البقدونس.
  • الينسون.

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية، مثل: صعوبة التنفس، والتورم، والطفح الجلدي.

التأثير سلبًا على بعض الأمراض الهرمونية 

يرجع ذلك إلى احتواء الشمر على مواد قد تشابه في تأثيرها تأثير هرمون الاستروجين، حيث إنه من الممكن استخدام الشمر أن يؤدي لتزايد بعض الأمراض، والمشكلات الصحية الهرمونية، مثل:

  • بعض أنواع مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض.
  • الورم الليفي الرحمي (Uterine fibroids).
  • الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).

مشكلات متعلقة بالثدي 

من أضرار الشمر المحتملة أنه قد يتسبب في مضاعفات معينة في منطقة الثدي للرجال وللنساء على حد سواء كما يأتي:

  • نمو غير طبيعي في أنسجة الثدي، إذ تم تسجيل حالة لطفلة تبلغ سنة من العمر بدأت أنسجة الثدي لديها في الظهور بعد إعطائها 2-3 ملاعق يوميًا من شاي الشمر بشكل منتظم لفترة محددة. 
  • حالة (Galactorrhea)، وهي حالة  تصيب كلا الجنسين في أي عمر حيث تبدأ بعض الإفرازات بالخروج من حلمة الثدي.

تفاعل عكسي مع بعض الأدوية 

 قد يكون للشمر تأثير سلبي على مفعول بعض أنواع الأدوية، حيث يضعف من تأثيرها، أو يتفاعل معها عكسيًا، مثل:

  • حبوب الاستروجين الدوائية.
  • بعض أنواع أدوية السرطان.
  • موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم. 
  • بعض أنواع المضادات الحيوية.

ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم  

يعد الشمر من الأغذية الغنية جدًا بعنصر البوتاسيوم؛ لذلك فإن الإفراط في تناوله، ولا سيما مع بعض الأدوية التي قد ترفع من مستويات البوتاسيوم، مثل: مثبطات بيتا أن يتسبب هذا في ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم، وهذا الارتفاع قد يكون له بعض المخاطر، خاصة للأشخاص المصابين بمشكلات في الكلى.

أضرار الشمر الأخرى

  • زيادة فرص الإصابة بالنزيف، إذ قد يتسبب تناول الشمر في إبطاء عملية تجلط الدم.
  • زيادة الإصابة بالنوبات، وخصوصًا عند تناول زيت الشمر عن طريق الفم.
  • رفع فرص الإصابة بالسرطان، أو تفاقم حالات السرطان لدى المصابين، إذ يحتوي الشمر على مادة الاستراجول (Estragole)، والتي قد تكون مادة مسرطنة.

فيديو عن فوائد الشمر

مقالات مشابهة

اسعار منتجات تسمين طبيعية في السودان

اسعار منتجات تسمين طبيعية في السودان

ما هي فوائد الشطة؟

ما هي فوائد الشطة؟

كيفية زراعة الريحان

كيفية زراعة الريحان

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح

أيهما أفضل شرب الزنجبيل قبل الأكل أم بعده

أيهما أفضل شرب الزنجبيل قبل الأكل أم بعده

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

دليلك الشامل عن فوائد الفشار المذهلة

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي