دليل شامل عن أضرار الموز

دليل شامل عن أضرار الموز

على الرغم من فوائد الموز المتعددة، إلا أن هناك عددًا من الأضرار له، ورغم قلة هذه الأضرار، إلا أنها موجودة وقد تؤثر عليك إذا تم تناول الموز دون التقيد بالنصائح والتعليمات، وسواء كان يؤكل الموز نهاراً أو ليلاً.

نبذة عن الموز

نبذة عن الموز

يُطلق على الموز في بعض اللغات الأجنبية اسم banana، وهي كلمة تأتي من لغة الولوفية، لكن أصلها من الممكن أن يعود إلى اللغة العربية، حيث يُطلق على “إصبع الموز” اسم ” بنان الموز”، لذا فإن المفرد “موزة” يسمى “بنانة”، وتجدر الإشارة إلى أن الموز ليس “شجرة” كما يظن البعض، ولكنه من عائلة “الأعشاب”، ويعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية حول العالم، ويحتل مكانة كبيرة في التجارة العالمية، حيث يلعب دورًا مهمًا في اقتصاد العديد من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وطلب المستهلكين عليه أكثر عن غيره من الفواكه، وذلك بسبب مذاقه الحلو والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن غيره من الفاكهة بتوافره في الأسواق على مدار العام، بالإضافة إلى إمكانية نقل ثماره وتداولها وتخزينها.

أضرار الموز

أضرار الموز
  • أول ضرر معروف للموز هو الحساسية للأشخاص الذين لديهم حساسية من الموز، حيث يسبب حكة، وتورم، والتهابات في الحلق والفم، وقد يتهيج الجهاز التنفسي.
  •  يمكن أن يسبب تناول الموز غير الناضج مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي، لأنه قد يؤدي إلى عسر الهضم الشديد.
  •  قد يسبب الموز الصداع النصفي، لذا ينصح بتناول نصف موزة فقط لمن يعانون من الصداع النصفي. 
  • بسبب الكميات الوفيرة من الألياف، فإن تناول الكثير من الموز قد يسبب اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة والانتفاخ.
  •  يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما قد ينصح الأطباء أمراض الكلى المزمنة بالابتعاد عنه، كما أنه قد يزيد من مستويات البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير عند تناول الطعام.

الموز و زيادة الوزن

الموز و زيادة الوزن
  • لا يوجد دليل علمي على أن الموز يسبب السمنة أو يساعد في إنقاص الوزن، ولكن تناول موزة واحدة خلال اليوم قد يكون وجبة خفيفة وبسيطة، ولكن عند تناول ثلاث أو أكثر يزيد الفرد 350 سعرة حرارية على سعراته الحرارية اليومية.
  • قد يكون الموز يسبب السمنة إذا تم تناوله بزبدة الفول السوداني، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية التي يلجأ إليها البعض من أجل زيادة الوزن بشكل صحي.
  • غالبًا ما يُنصح الأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم بتناول كمية كبيرة من الفاكهة والخضروات، ولكن قد يشعر بعضهم ببعض القلق عند تناولها باستمرار، لأن الفاكهة قد تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل، فاكهة الموز، والذي يؤدي الى السمنة.
اقرأ أيضاً:  كل ما يجب معرفته عن البصل الأخضر

الموز والشقيقة أو الصداع النصفي

إذا كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، فمن الأفضل تجنب تناول الموز، لاحتوائه على كميات كبيرة من مادة التيرامين التي تسبب الصداع النصفي.

إعلان السوق المفتوح

الموز وارتفاع البوتاسيوم في الدم

يحدث عندما تفرط في تناول الموز؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فعندما يرتفع مستوى البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح به يشعر المريض بالغثيان ويضطرب معدل النبض، مما يؤدي إلى نوبة قلبية.

الموز وتسوس الأسنان

الموز فاكهة غنية بالسكريات، ويحتوي على كميات كبيرة من النشويات، وقد يسبب الإفراط في تناول الموز تسوس الأسنان إذا لم يكن هناك حفاظ على صحة الأسنان والتنظيف الجيد لها، إذا كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة، وبقيت جزيئات الموز في فمك حوالي ساعتين، فأنت عرضة لتسوس الأسنان، لذلك يفضل الحرص على تنظيف أسنانك بعد تناوله.

الموز والنعاس

يسبب الموز النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم، مما يؤدي إلى الإسترخاء وتهدئة الأعصاب والعضلات، لذلك يفضل تناول الموز في المساء لتحسين نوعية النوم.

الموز والإمساك أو الإسهال

على الرغم من فوائد الموز لاحتوائه على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي، إلا أن الاستهلاك المفرط للموز يسبب مشاكل في الأمعاء وعسر الهضم، مما يسبب الإمساك أو الإسهال، وذلك حسب طبيعة الجسم.

الموز والغازات

تناول الموز بكميات كبيرة قد يسبب غازات في الأمعاء، لاحتوائه على سكر الفركتوز وألياف قابلة للذوبان، ويصعب على المعدة هضمها بكميات كبيرة مما ينتج غازات، وهذا قد يسبب إزعاجاً لدى بعض الناس.

الموز وأمراض الكلى

يفضل مرضى الكلى الامتناع عن تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا لأنه يشدد على وظائف الكلى.

الموز والحساسية

قد يسبب الموز رد فعل تحسسي لدى بعض الناس، لذلك يجب التوقف عن تناوله.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة الخيار

أضرار الموز على القلب

على الرغم من أن الموز مفيد للقلب، إلا أن تناوله قد يكون له ضرر محتمل في بعض الأحيان، بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الموز، فإن تناوله في بعض الأحيان قد يؤدي إلى زيادة كمية البوتاسيوم لدى المرضى الذين يتناولون بالفعل أدوية، وقد ترفع مستويات البوتاسيوم لديهم، مثل بعض الأدوية المصممة لمكافحة ارتفاع ضغط الدم وعلاج أمراض القلب، مثل مدرات البول، وقد يؤدي زيادة البوتاسيوم في الدم، أو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم، إلى مضاعفات صحية خطيرة أو حتى مميتة، مثل، تغيرات خطيرة في خفقان القلب والشلل، لذلك، قبل تناول مرضى القلب الموز مع الأدوية الموصوفة لهم من قبل الطبيب، يفضل استشارة الطبيب أولاً.

أضرار الموز على القولون

تتفاقم أعراض القولون العصبي عند تناول الموز بكميات كبيرة، حيث إنه يتخمر بسهولة؛ مما يؤثر سلبًا على بعض المرضى، ويتسبب الموز غير الناضج أيضًا في الإمساك الذي يضر بالقولون العصبي ويسبب الألم، ويجب تناول الموز بكميات معقولة ويكون ناضجًا لتخفيف الأعراض المزعجة لاحتوائه على الألياف، وهو مفيد لمرضى القولون ويساعد في التغلب على الإمساك دون تناول أدوية مسهلة، حيث يختلف تأثير الموز على القولون، فهناك من يشعر بالتعب بعد تناول الموز، إذ يتسبب في الشعور بالانتفاخ والغازات والألم الناتج عن تقلص عضلات البطن، وهناك أشخاص آخرون وجدوا أن الموز يهدئ من أعراض تهيج القولون، لذلك يجب على كل مريض اكتشاف تأثير الموز عليه بنفسه.

أضرار الموز على المعدة

لا ينصح بتناول الموز على معدة فارغة، خاصة في حالة مرض السكري من النوع الأول والثاني، حيث أنه يزيد من فرص الإصابة بالأضرار التالية:

  • إن ارتفاع السكر وهبوطه بسرعة بعد تناول الموز على معدة فارغة قد يعرض مرضى السكر لمضاعفات خطيرة، وقد تصل إلى نقطة دخولهم في غيبوبة السكري.
  • قد يؤدي تناول الموز على معدة فارغة إلى زيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ثم انخفاضه مرة أخرى، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالجوع، ومع الإفراط في تناول الطعام يكتسب الجسم وزنًا زائدًا، ويصبح سميناً.
  • لن يتمكن جسم الإنسان من امتصاص العناصر الغذائية المتوافرة في الموز عند تناوله على معدة فارغة، لذلك ينصح بتناوله بعد ساعتين من الإفطار، حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من قيمته الغذائية على أكمل وجه.
اقرأ أيضاً:  زراعة الفستق

أضرار الموز قبل النوم

  • يمكن أن يسبب الحساسية لدى البعض، لذا كن حذرًا، حيث إن تناول الموز يمكن أن يسبب أعراضًا، مثل: التورم، والطفح الجلدي، والحكة، وصعوبة التنفس.
  • التعرض لبعض الاضطرابات الهضمية مثل: الانتفاخ، وآلام المعدة.
  • زيادة الوزن، وهذا الضرر يدل على أن الموز سيف ذو حدين، حيث إن تناول كميات محدودة منه يساعد على إنقاص الوزن، بينما تناول المزيد منه يؤدي إلى النتيجة المعاكسة.
  • التداخل مع بعض أدوية القلب والأوعية الدموية، مثل: حاصرات بيتا، حيث يرفع الموز مستويات البوتاسيوم في الدم لدرجة تضر بالكلى والصحة.
  • تحفيز حدوث الصداع النصفي عند البعض.

التعارض مع بعض الأدوية

هذه الأدوية تزيد من البوتاسيوم في الدم، وفي نفس الوقت يزيد الموز من البوتاسيوم في الدم إذا تم تناوله بكميات كبيرة، والتي قد تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات.

السعرات الحرارية في الموز

  • موزة صغيرة (101 غرام) = 90 سعرة حرارية.
  • موزة متوسطة الحجم (118 غرام) = 105 سعرة حرارية.
  • موزة واحدة كبيرة (136 غرام) = 121 سعرة حرارية.
  • موزة كبيرة جداً (152 غرام) = 135 سعرة حرارية.
  • كوب شرائح موز (150 غرام) = 134 سعرة حرارية.
  • 1 كوب موز مهروس (225 غرام) = 200 سعرة حرارية

القيمة الغذائية في الموز

طاقة89 سعرة حرارية
بروتين1.09 غرام
دهون0.33 غرام
كربوهيدرات22.84 غرام
كالسيوم5 مليغرام
حديد0.26 مليغرام
صوديوم1 مليغرام
فيتامين ج، ونهائي حمض الاسكوربيك8.7 مليغرام
فيتامين أ64 وحدة دولية
كولسترول0 مليغرام

فيديو عن أضرار الموز

مقالات مشابهة

فوائد الفراولة المذهلة وقيمتها الغذائية

فوائد الفراولة المذهلة وقيمتها الغذائية

دليل شامل عن مربى التين

دليل شامل عن مربى التين

فوائد الجوافة المذهلة

فوائد الجوافة المذهلة

كيفية زراعة الخضروات

كيفية زراعة الخضروات

دليل شامل عن كنتالوب

دليل شامل عن كنتالوب

تعرف على أهم فوائد النوتيلا وأضرارها

تعرف على أهم فوائد النوتيلا وأضرارها

زراعة البسلة

زراعة البسلة