ما هو نبات البوتس؟

ما هو نبات البوتس؟

نبات بوتس هو نبات زينة رائع ينشأ في الغابات الاستوائية في آسيا، كما تعتبر من النباتات المتسلقة، ذات الارتفاعات العالية، والتي يصل ارتفاعها إلى متر ونصف المتر، وهي من النباتات المزهرة في الصيف، وتوجد أنواع مختلفة من الأوراق كبيرة ومتوسطة وصغيرة الحجم.

نبات البوتس

يعتبر البوتس أحد نباتات الزينة، وهو نبات استوائي موطنه الغابات الاستوائية الآسيوية، إنه أيضًا نبات متسلق، بحيث يمكن أن يصل ارتفاعه إلى أكثر من متر ونصف، كما أنه نبات دائم الخضرة ويزداد ازدهاره في الصيف، ويوجد منه أنواع كثيرة منها ما يكون له أوراق كبيرة، بعضها ذو أوراق متوسطة وبعضها ذو اوراق صغيرة، ويعتبر النبات من أشهر نباتات الزينة المنزلية، ويمكن لهذا النبات أن ينمو في الأماكن المظلمة وشبه المظلمة، لذلك فهو ينمو بشكل جيد للغاية في الداخل، وليس من الضروري زرعه في التربة بل يمكن زراعته في الماء، حيث يعتبر من النباتات المائية، ويتميز النبات بأنه من النباتات التي تساعد في الحفاظ على جو نظيف في المنزل وغني بالأكسجين، حيث ينقي الهواء من الفورمالديهايد والمركبات العضوية الأخرى المنتشرة في الهواء، ويتميز النبات بسهولة زراعته، والعناية بها، فهي أنسب النباتات لمن لا يجيد زراعة نباتات الزينة والعناية بها، أو للمبتدئين في تعلم الزراعة المنزلية.

تسمية نبات البوتس

يطلق على بوتس العديد من الأسماء حسب ألوانها وأشكالها المختلفة، ومنها:

إعلان السوق المفتوح
  • ذهبي.
  • رداء الصياد.
  • لبلاب الشيطان.
  • الكرمة الفضية.
  • جزر اللبلاب سليمان.

تاريخ نبات البوتس

تم تصنيف هذا النبات إلى عدة أنواع مختلفة في الماضي؛ عندما تم تصنيفها في عام 1880م، سميت Pothos aureus، وفي عام 1962 لوحظ نمو زهرة فيها، وأطلق عليها اسمًا جديدًا هو Raphidophora aurea، ولكن عند الفحص الدقيق للزهرة، لاحظ الباحثون أنها تشبه إلى حد بعيد Epipremnum pinnatum، وتصنف على هذا النحو.

أنواع نبات البوتس

تعتبر البوتس من النباتات التي يسهل زراعتها في المنزل، وذلك لسهولة العناية بها وتعدد أنواعها.

  • البوثوس الذهبي: يسهل العثور على هذا النوع في المشاتل، وأوراقه الخضراء على شكل قلب وبها بعض النقاط الذهبية الخفيفة، ويعرف هذا النبات أيضًا باسم Devil’s Ivy، وهو من أسهل الأنواع وأسرعها نموًا مقارنةً بـ الأنواع الأخرى.
  • أكشاك الملكة الرخامية: هي نباتات شائعة، تتميز بمزيج من اللونين الأبيض والأخضر الداكن، وتنمو ببطء مقارنة بالنباتات الأخرى؛ هذا بسبب وجود كمية أقل من الكلوروفيل في كل ورقة، لذلك تحتاج إلى نقلها إلى مصدر ضوء جيد لتحفيز نموها.
  • نيون بوثوس: إنه نبات فريد من نوعه أوراقه على شكل قلب، ولونه أخضر ليموني، ويحتاج هذا النوع إلى إضاءة ساطعة حتى لا تصبح أوراقه باهتة وداكنة اللون.
  • جيسينيا بوثوس: يتميز هذا النبات بأوراقه على شكل قلب وألوانه الخضراء المصفرة، وتختلف أوراقه عن بعضها في نفس النبات، ونموه بطيء بسبب نقص الكلوروفيل فيه، ويمكن تمييزه بسبب لونه الأخضر الليموني الغامق.
  • مانجولا بوثوس: يتميز هذا النبات بأوراقه على شكل قلب ذات حواف متعرجة، وتتنوع ألوانه ما بين الأخضر والأبيض والفضي، وتختلف أوراقه عن بعضها البعض، فبعضها يحتوي على بقع خضراء وكبيرة، والأخرى مرقطة ولها ألوان أخرى.
  • اللآلئ والجاد بوثوس: يتميز هذا النبات بألوان أوراقه المتعددة ما بين الفضي والرمادي والأبيض، حيث تعتمد هذه الألوان على الحواف، وأوراقها صغيرة مقارنة بأحجام أوراق النباتات الأخرى، بالإضافة إلى ألوانها، والنمو البطيء.

الأجزاء الرئيسية لنبتة البوتس

  • الساق: هو الجزء الداعم من النبات الذي ينمو من خلال برعم طرفي فوق سطح الأرض، ويحمل باقي أجزائه مثل الأوراق والزهور سواء في طور النمو أو في حالة تكوّن كامل، وعادةً ما تكون السيقان بنية صلبة وخشبية، مما يدل على السيقان القديمة، بينما السيقان المزروعة حديثًا خضراء لينة ومرنة، وتنمو السيقان عادة باتجاه ضوء الشمس، وتحتوي السيقان على عقد تنمو منها الأوراق، والكتائب تقع بين كل عقدتين.
  • الجذر: هو الجزء المستخدم لتخزين الغذاء للنبات، وهو المسؤول عن تثبيته وتوفير الدعم له، بالإضافة إلى امتصاص المعادن والعناصر الغذائية والمياه من داخل التربة، وهي من النباتات النادرة، مثل نباتات البونساي، وأشجار المانغروف وغيرها.
  • الأوراق: هو الجزء الأخضر المسطح من النبات، ويعرف بمطبخ النبات المسؤول عن تغذية باقي أجزائه، حيث أنه العضو الرئيسي المسؤول عن عملية التمثيل الضوئي، والذي يمد النبات بالغذاء من خلال إنتاج الطاقة، تكتسب الورقة لونها الأخضر من مادة الكلوروفيل الموجودة فيها.
  • الأزهار: هو جزء النبات المسؤول عن التكاثر في النباتات المزهرة المعروفة باسم كاسيات البذور، أي من خلال إنتاج البذور، وهناك مجموعة كبيرة من الأزهار التي تتنوع في الألوان والأشكال، أما بالنسبة لأحجامها فهي تتراوح بين صغيرة مثل النجمة والعملاقة مثل الزنبق والخشخاش وعباد الشمس، وجزء من الزهرة قد يكون مسؤولاً عن التكاثر أو كل أجزائه، وهذا يختلف باختلاف نوعه. 
اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في المانجو

طريقة تكاثر نبات البوتس

احرص على قطع الفروع كلما طالت مدة نموها وتدلت كثيرًا، وهنا يجب ألا تقطع إلا بعد أن تلاحظ أن الأطراف البنية تخرج على الجانب الآخر من كل ورقة وتسمى بالجذور الهوائية، وهنا اقطع الغصن بحيث يكون القطع قبل أحد تلك الجذور ويحتوي على الجزء المقطوع على الأقل 4 جذور هوائية، وفي حالة الأفرع الطويلة يمكنك قص أكثر من ذلك، ثم يجب إحضار الفرع المقطوع وإزالة الأوراق من الأسفل ومن الجانب المقطوع وترك ورقتين فقط في الجزء العلوي من الفرع، ثم احضر قدرًا فارغًا وقم بتغطية الفتحات الموجودة في الأسفل بالطوب الصغير أو الحصى، أو قطعة من الأسلاك، والتي تستخدم في النوافذ، مما يمنع الطين من الخروج من الثقوب، ونحضر التربة ونغطي القاع بها ونضع ساق القدور عليها، ثم نستمر في وضع التربة، حتى تمتلئ القدر، ثم نسقيها حتى نلاحظ خروج الماء من تحت القدر خذ القدر وضعه في مكان خفيف الإضاءة لمدة أسبوع إلى أسبوعين، وعندما تبدأ الورقة المورقة في الظهور، انقل النبات إلى مكان جيد الإضاءة، ولكن بدون أشعة الشمس المباشرة.

فوائد نبتة البوتس وأهميتها

  • تتمتع بوتس بخصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للملاريا والسرطان والسل ومضادة لالتهاب المفاصل والتئام الجروح.
  • يتم تشغيل الأواني بواسطة تقنية الهواء من الفورمالديهايد والبنزين وأول أكسيد الكربون.
  • يساعد في التخلص من الروائح الكريهة، ويساعد في تخفيف احمرار العين بسبب التحديق المطول أمام الشاشات.

الاعتناء بنبات البوتس

  • تعتبر من النباتات سهلة العناية، أهم ما يحتاجه النبات هو التربة الرطبة، ولا تتسامح مع التربة الجافة، وهنا يمكننا تحديد ما إذا كانت التربة رطبة بدرجة كافية للنبات أم لا عن طريق البصر، حيث نلاحظ تحوّل التربة من اللون الأسود إلى اللون الترابي الفاتح، ويمكن أن يكون عن طريق اللمس، حيث نلمس التربة بأصابعنا، ونشعر بما إذا كانت رطبة أم لا، وهنا يجب مراعاة عدم المبالغة في الريّ، يجب أن يكون للجذور فرصة للتنفس وتجري بين الري حتى لا تتعرض الجذور للتعفن وبالتالي موت النبات.
  • تحتاج الأواني إلى إضاءة جيدة، لذلك عند زراعتها في الداخل يجب وضعها بالقرب من النافذة، لكن دون التعرض المباشر للشمس، باستثناء فترة قصيرة خلال النهار، ولكن حتى في حالة عدم وجود إضاءة جيدة، يمكن للنبات أن يتكيف، فهي تتعايش وتنمو في ضوء ضعيف، ولكن النبات فقط في ضوء ضعيف تصبح أوراقه خضراء بدلاً من الأصفر، ولكي تكتسب أوراق النبات الجديد اللون الأصفر والأخضر، نضع النبات في الإضاءة.
  • من الأمور التي يجب مراعاتها عند العناية بنبات الأواني أن النبات يتكيف مع المكان والبيئة التي ينمو فيها، لذلك لا ينصح بتغيير مكان النبات، بعد أن يتكيف مع مما قد يتسبب في حدوث صدمة وتؤدي إلى سوء حالة النبات خاصة إذا تم نقله يكون النبات من مكان مظلم إلى مكان مشمس، أو يتمتع بإضاءة قوية، لذلك إذا كنت تريد تغيير بيئة أو مكان النبات، يمكن القيام بذلك بشكل تدريجي.
  • لا ينبغي ترك أغصان الأواني معلقة، يجب توجيه الفروع للصعود إلى الأعلى، ويجب قطع الفروع الطويلة جدًا، وقطع الفروع الطويلة المتدلية يسمح لنا بمضاعفة النباتات الجديدة من الفروع المقطوعة، وتحفز السيقان الطويلة النبات على النمو، وتنمو فروع جديدة من قاعدة النبات، مما يجعل النبات أكثر كثافة وغنى بالفروع.
اقرأ أيضاً:  زراعة الفراولة في المنزل

اصفرار نبات البوتس

  • الرطوبة الزائدة: أحد الأسباب الأكثر شيوعًا اصفرار أوراق النبات هو رطوبة التربة غير المناسبة – على وجه الخصوص الإفراط في الري.
  • الرطوبة المنخفضة: تتسبب الرطوبة المنخفضة والتربة الجافة في تدلي الأوراق وتحول حوافها إلى اللون البني، متبوعًا باصفرار كامل، وتحمر، وتساقط الأوراق. غالبًا ما يؤدي رش أوراق الأواني إلى زيادة الرطوبة.
  • الضوء غير المناسب: تنمو بوتس بشكل أفضل في ضوء الشمس الساطع إلى المتوسط غير المباشر، لكنها تتكيف مع الإضاءة المنخفضة إذا لزم الأمر، ومع ذلك، إذا تم وضعها في ضوء خافت للغاية، فقد تتطور الأوراق الصفراء، واحرص على عدم وضع الأواني في الشمس الكاملة – عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة جدًا، ستحترق أوراق النبات.

أسباب اصفرار أوراق البوتس مرتبطة بالآفات 

  • يمكن الحشرات الماصة للنسغ مثل العث الأحمر أن تستنفد الرطوبة في النبات، تتجلى هذه المشكلة بسرعة من خلال اصفرار الأوراق.
  • كثيراً ما توجد القشور والبق الدقيقي والعث في الظروف الداخلية، وإذا لم تُقتل مبكرًا، فإن هذه الآفات الصغيرة تتكاثر وتتحرك على طول أجزاء من النبات إلى الزوايا والشقوق. 
  • تستنفد أفواه الحشرات الثاقبة نباتك وتسرع من الاصفرار، خاصة إذا كانت الأواني الخاصة بك غير صحية بالفعل بسبب ضعف الإضاءة أو نقص المغذيات أو رطوبة التربة غير المناسبة.
  • أحد أسباب اصفرار أوراق النبات هو عدم توازن العناصر الغذائية، يمكن لمياه الصنبور التي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد أو الملح أو الكلور، التي تتسبب في تراكم العناصر الغذائية على أوراق النبات بمرور الوقت، وعلى العكس من ذلك، فإن الأحذية التي لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية مثل النيتروجين والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، ويمكن أن تتطور أيضًا إلى ظهور بقع صفراء.
  • الاصفرار الطبيعي؛ إذا كان هناك نمو جديد على نباتك وكانت الأوراق المصفرة قديمة، خاصة في قاع النبات، فإن هذا الاصفرار أمر طبيعي، وهذا هو المكان الذي يتخلص فيه نباتك من أوراقه القديمة، ويرسل الطاقة إلى نمو جديد.

أمراض نبات البوتس

قد يكون وجود بقع بنية اللون على نبات Golden Potts نتيجة لوجود بعض الأمراض، وخاصة ما يسمى بآفة الأوراق البكتيرية “البكتيريا الزائفة”، وهي عبارة عن هالات صفراء تتشكل حول تلك البقع، مما قد يؤدي إلى اصفرارها الورقة ثم موتها، وتحدث هذه العدوى البكتيرية نتيجة الضغط الواقع على النبات، والتعرض للرطوبة العالية والاكتظاظ وقلة الهواء الكافي.

تسميد نبات البوتس

يمكن تسميد نبات البوتس باتباع الخطوات التالية: 

  • اختر النوع المناسب من السماد.
  • احضر نصف الجرعة القياسية الموصى بها.
  • امزج السماد (1/4 ملعقة صغيرة أو حوالي 1 دمل) في جالون من الماء.
  • في حالة السماد أضف حفنة لكل جالون من الماء كل ثمانية أسابيع.
  • اسقي النباتات بالماء الممزوج بالسماد.
  • في حالة زراعة البوتس في الماء، يجب تسميدها في كل مرة تقوم فيها بتغيير ماء النبتة، او عند إضافتها بالتبخير أو مرة كل 4-6 اسابيع، ويفضل إضافة سماد سائل عالي الجودة إلى نفس الكمية، والنسب الموصى بها نبات البوتس.

وقت التسميد 

يعتمد إخصاب نبات بوتس على نمو النبات وموسم نمو النباتات على النحو التالي: 

  • خلال فصل الربيع: يجب تسميد الأصيص كل 4-6 أسابيع حسب نمو النبات.
  • خلال مواسم الخمول: يجب تجنب تسميد النبات، أو إضافة كمية قليلة منه كل ثلاثة أشهر لتجديد نشاط التربة.
  • عند استخدام السماد السائل: يفضل استخدامه مرة في الشهر، على النباتات المحفوظة في أصص طوال موسم النمو
اقرأ أيضاً:  ما هي عشبة المورينجا وما هي فوائدها؟

أمور يجب مراعاتها عند تسميد نبات البوتس 

  • يعتمد إخصاب الأواني على موسم نموها بعد الزراعة. 
  • يفضل أن تبدأ عملية الإخصاب من شهر مايو وتنتهي في شهر أكتوبر بمعدل ثابت.
  • في حالة شحوب أوراق النبات أو ضعف الفروع، يجب تعزيز الإخصاب عن طريق رش أوراق النبات بنفس السماد المضاف إلى الماء، ويفضل مرة واحدة في الأسبوع حتى يعود النبات إلى حالته الحيوية السابقة. 
  • على الرغم من أن الأسمدة التجارية توفر كمية كبيرة وفورية من العناصر الغذائية للتربة، مما يحفز نمو الأواني على الفور تقريبًا، من ناحية أخرى، قد تستغرق الأسمدة العضوية، وقتًا أطول لتعزيز نمو النبات، وضمان وسط نمو صحي على المدى الطويل.
  • عند شراء السماد المرغوب، من الضروري قراءة معلومات التعبئة الموجودة على السماد، وتأكد من استخدام الكمية الصحيحة المناسبة الخاص بك.

ملاحظات مهمة عند تسميد نبات البوتس 

  • من الضروري سقي نبات القدر قبل وبعد إضافة السماد (إذا لم يتم خلطه بمياه الري)، حيث إن إضافة السماد إلى التربة الجافة يعد أمرًا سيئًا للغاية بالنسبة للنبات.
  • إذا نمت نبات القدر في الماء، فيمكن إضافة ملعقة صغيرة من السماد المخفف مرة واحدة شهريًا لتعزيز نموه، ويجب استبدال الماء كل أسبوع لتجديد العناصر الغذائية.
  • إذا لاحظت تراكمًا مفرطًا للأسمدة على سطح التربة، يفضل سقيها جيدًا لتقليل كمية السماد.

أهمية استخدام الأسمدة لنبات البوتس 

  • تحتاج الأواني إلى سماد للحصول على ما يكفي من المغذيات الدقيقة، والكبيرة اللازمة لنموها.
  • قد تعيش الأواني بدون تسميد، لكن معدل نموها سيكون منخفضًا، ولن تنمو السيقان والجذور والأوراق الصحية بشكل صحي وقوي.
  • إن توفير العناصر الغذائية من الأسمدة يكافح علامات نقص المغذيات في الروبوتات، والتي تشمل النمو البطيء، وفقدان لون الأوراق، وحواف الأوراق البنية أو الصفراء، وضعف نمو الجذور، وعلامات أخرى على نقص العناصر الغذائية الأساسية في النبات.

معلومات متعلقة بزراعة نبتة البوتس

طريقة الزراعة 

  • قم بشراء شتلة أو قطع نهاية صحية للنبات، يجب أن يكون طول القطع 7.6-10.1سم، وبها براعم من الموسم الحالي بأربع أوراق على الأقل، ويجب قطعها أسفل مفصل الورقة مع إزالة الأوراق السفلية.
  • ازرع الشتلات في وعاء جيد التصريف، يحتوي على خليط تربة جيد مكون من جزأين من الطمي، وجزئين من البيرلايت أو الرمل، وجزئين من الطحالب.
  • ضع القدر في منطقة ذات إضاءة منخفضة إلى ساطعة.
  • سقي النبات جيدًا، خاصة إذا كان في بيئة جافة، أو تحت ضوء ساطع، ورش الأوراق بانتظام للحفاظ على الرطوبة.
  • يجب المحافظة على التسميد الشهري بسماد متوازن يحتوي على كميات متساوية، من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.
  • يجب قطع الجزء العلوي من نبات القدر للتحكم في النمو، ويؤدي القص إلى نمو براعم جديدة تشكل سيقانًا جديدة.
  • امسح الأوراق بانتظام بقطعة قماش ناعمة لإزالة الغبار.
  • مكن زراعتها طوال العام.

الظروف البيئية التي يعيش فيها النبات

  • تفضل بوتس الضوء الساطع، ولكن ليس المباشر تفقد النباتات المتنوعة نمط أوراقها، إذا لم تتعرض لأشعة الشمس الكافية، وتتحول الأوراق إلى اللون الباهت، إذا تعرضت للكثير من ضوء الشمس.
  • ينمو في التربة المحايدة إلى الحمضية، ولكن يجب تصريف التربة جيدًا.
  • يجب حفظ الأواني في درجات حرارة لا تقل عن 10 درجات مئوية، ويجب أن تتراوح بين 18.3 – 23.9 درجة مئوية، ويفضل النمو في الأماكن الرطبة.
  • يجب ترك التربة لتجف تماماً بين أوقات الري، إذا كانت التربة مبللة باستمرار، فسيؤدي ذلك إلى تعفن جذور النبات، وإذا بدأ النبات في التدلي، فإنه يحتاج إلى ري جيد.

فيديو عن نبات البوتس

مقالات مشابهة

أسباب عدم نزول الوزن

أسباب عدم نزول الوزن

السعرات الحرارية في البرتقال

السعرات الحرارية في البرتقال

تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

تعرف على فوائد السبانخ المثيرة

زراعة الفراولة بالبذور

زراعة الفراولة بالبذور

فوائد الشيح الطبية

فوائد الشيح الطبية

هل التمر يحتوي على فيتامين ب12؟

هل التمر يحتوي على فيتامين ب12؟

السعرات الحرارية في الزبادي

السعرات الحرارية في الزبادي