دليل شامل عن الصنوبر

دليل شامل عن الصنوبر 

تعد شجرة الصنوبر واحدة من أهم أنواع الأخشاب، حيث إنها مهمة جدًا للعديد من الصناعات كالأثاث، والآلات الموسيقية، وغيرها، وتتميز الأدوات المطبخية المصنوعة من خشب الصنوبر بمقاومتها العالية للجراثيم، ولا يمكننا أن ننسى ذكر أهمية الصنوبر في العطورات عند استخلاص الزيت منه.

الوصف النباتي للصنوبر

شجرة الصنوبر لها جذع نحيف، وكثير التفرع، وقد يصبح قويًا وملتوياً، وتمتد أغصانها بشكل أفقي تقريبًا، أما أوراقها فانها تكون في البداية شكل هرم تقريباً، ثم يصبح فيما بعد مستديرًا ومسطحاً، ويظهر لون الأوراق في مجموعها لون قريب إلى السواد، ويكون ترتيب الأوراق على الأغصان غير منتظم؛ فبعضها تكون عمودية، وأحيانًا مائلة، والأخرى تكون بزاوية حاده نحو الخارج، أو نحو أسفل الغصن تبعًا لأعمارها.

يبلغ ارتفاع الشجرة 30 متر تقريبًا، حيث تعيش حتى 150 سنة، وأحيانًا حتى 250 سنة، والتاج شكله كروي عند الأشجار الفتية، ثم يصبح منبسط الشكل على شكل مظلة عند الأشجار الناضجة، والقشرة مشققة ذات حراشف، والبراعم اسطوانية تجتمع كل ورقتان معًا في غمد واحد، والأزهار صفراء مرصعة باللون البني، والمخاريط الثمرية كبيرة الحجم يصل طولها من 8 إلى 15 سم.

إعلان السوق المفتوح

فوائد الصنوبر الصحية 

خفض مستويات الكوليسترول 

أوضحت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن تناول بذور شجر الصنوبر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة الضارة، كما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، فهناك دراسة نشرت في عام 2014 وأجريت على عدد من النساء وجدت أن تناول الصنوبر ساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة بشكل ملحوظ خلال ستة أسابيع من تناوله تقريبًا.

خفض ضغط الدم 

يساعد الصنوبر في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث تحتوي حبوب الصنوبر على مستويات عالية من المغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية المفاجئة، حيث يعد الصنوبر من الأطعمة الصديقة لصحة القلب، وإن كنت تعاني -من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ من المهم البدء بإدراج الصنوبر إلى نظامك الغذائي بوقت معين، وبكميات معتدلة.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن أضرار الموز

خفض خطر الإصابة بالسرطان 

يعد الصنوبر غني جدًا بالمغذيات المختلفة، ويتم أكل ثماره واستخدامها في الطهي أحيانًا، علمًا بأن عملية الحصول على هذه الحبوب قد تستغرق سنوات في بعض الأحيان، ومن فوائد الصنوبر: خفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حيث إن الحصة الواحدة من الصنوبر تمد الجسم بحوالي 18% من الحصة الموصى بها يوميًا من المغنيسيوم، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على خفض خطر الإصابة بالسرطان؛ ففي دراسة اجريت على 67.000 رجلًا وإمراة؛ وُجد أنّ تناول الصنوبر ساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بشكل ملحوظ، في المقابل فإن الصنوبر يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان القولون، والمستقيم، وخاصة لدى النساء في سن اليأس.

تحسين المزاج 

يشتهر عنصر المغنيسيوم الموجود في الصنوبر بقدرته العالية على تحسين المزاج والنفسية، حيث إنه في دراسة تم نشرها في عام 2017؛ وُجد أن تناول كميات عالية من المغنيسيوم ارتبط بانخفاض نوبات الغضب، والتصرفات الأخرى المرتبطة بتغيير المزاج، كما لاحظت الدراسة كذلك أن هناك علاقة ما بين انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم، والإصابة بالاكتئاب.

فوائد الصنوبر للجسم 

فوائد الصنوبر للقولون 

 يحافظ الصنوبر على صحة القولون، ويحميه كذلك من الإصابة بالالتهابات، والغازات، والانتفاخ.

فوائد الصنوبر للحامل 

هل تعلم أنّ الصنوبر مفيد جدًا للمرأة الحامل؟ وذلك لأنه يحتوي على حمض الفوليك المهم جداً لصحة الجنين، حيث إنه يساعد على تكوين الجهاز العصبي له، وحمض الفوليك الذي يوجد في الصنوبر يساعد أيضًا على الحماية من حالات الإجهاض المفاجئة، وتشوهات الجنين، كما يساهم كذلك في الحفاظ على البشرة والشعر خلال فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، والمعادن.

فوائد الصنوبر للبشرة 

يحتوي الصنوبر على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز صحة الجسم، وتبطئ عملية الشيخوخة، والحفاظ على صحة، ونضارة البشرة من الحبوب، والبثور، والهالات السوداء، والتجاعيد.

اقرأ أيضاً:  فوائد القرنبيط المدهشة

تعزيز الذاكرة 

يُمكن لتناول مستخلص الصنوبر أن يُحسّن الذاكرة، والتفكير، إذ أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Phytotherapy Research عام 2008، إلى أنّ الحصول على فيتامين ج مع منتجٍ خاصٍ يحتوي على مستخلص الصنوبر لمدّة 5 أسابيع تقريبًا، من الممكن أن يُحسّن من الأداء المعرفيّ لدى الرجال في منتصف العمر، وكبار السن.

تخفيف من آلام العضلات 

أوضحت دراسةٌ نُشرت مؤخرًا في مجلة Journal of Dietary Supplements في عام 2019، أنّ تناول مستخلص الصنوبر قبل ممارسة التمارين الرياضية لمدّة 14 يوماً يقلل من الإجهاد التأكسديّ بعد التمارين؛ ممّا قد يقلل من ألم العضلات.

فوائد الصنوبر حسب الجنس 

فوائد الصنوبر للرجال 

إن الصنوبر يعالج ضعف الانتصاب؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من أكسيد النيتريك، وهو من العناصر الغذائية التي تساهم وتساعد في توسيع الأوعية الدموية؛ ما يساعد على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، وهذا ما أكدته دراسة حديثة نشرت، حيث أشارت إلى أن الصنوبر بمثابة علاج فعّال لتحسين الخلل الوظيفي بعملية الانتصاب عند الرجال.

فوائد الصنوبر للنساء 

يساعد مخزون الصنوبر من مضادات الأكسدة على التقليل من الآثار الجانبية للجذور الحرّة، والتي تلعب دوراً كبيرًا في سرعة ظهور آثار، وعلامات التقدّم في السن لدى النساء، والتجاعيد على البشرة.

الآثار الجانبية لتناول الصنوبر 

الحساسية 

 من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية أثناء تناول الصنوبر؛ لذا يجب الابتعاد عنه على الفور حين ملاحظة ذلك.

زيادة الوزن 

يؤدي تناول الصنوبر بكثرة وبشكل مفرط إلى زيادة الوزن؛ نظرًا لغناه بالكربوهيدرات، والسعرات الحرارية.

الطعم المعدني 

قد يشعر بعض ممن يتناولون الصنوبر بطعم معدني في الفم بعد تناوله.

استعمالات الصنوبر 

الصنوبر هي شجرة دائمة الخضرة تحتوي جذورها، وسوقها على مادة راتنجية زيتية؛ فعند جرح ساق هذه الأشجار يقطر منها سائل عطري زيتي عند تقطيره ينفصل عنه الراتنج المعروف بالقلفونية، ويبقى الزيت المعروف بزيت التربنتين، حيث يستعمل هذان المكونان في الصناعة والطب، وللصنوبر فائدة طبية لا تخفى على أحد، حيث إنه يوصف لأمراض القلب، كما أنه مكافح جدًا للسعال، حيث يؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة 25-40 جرام في لتر ماء ثلاث ساعات، ويشرب ضد الرشوحات المستعصية، ونزلات البرد عامة، وكل أمراض مجرى التنفس.

اقرأ أيضاً:  كيفية زراعة الخضروات

يُستعمل زيت التربنتين الموجود في الصنوبر في الصناعات، وفي الطب كمطهر للجلد، ويستعمل موضعياً في طب الأسنان؛ لوقف النزيف بعد قلع الأضراس، كما يستعمل لتسكين المغص، وطرد الديدان من الجسم، كما أن للصنوبر فائدة غذائية، حيث إن القدماء كانوا يستخرجون من الصنوبر دقيقاً لصنع الخبز، ويعتصر من بذوره زيتًا، وتستخرج منه أنواع كثيرة، مثل: الراتنج، والتربنتين، والقطران النباتي.

تُصنع من الصنوبر حلويات لذيذة، ويشترك مع غيره من المكسرات في صناعة الحلويات، ويدخل في صنع عدد من المأكولات كتوابل، ومزين لها، ومُحلٍ لنكهتها، وطعمها، ويستخدم شجر الصنوبر في صنع الأثاث المنزلي، وذلك لصلابته، يستخدم كذلك في صنع الأدوات الموسيقية.

القيمة الغذائية في الصنوبر 

حبوب الصنوبر غنية جدًا بالفيتامينات، والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى الدهون الصحية، فحصة واحدة منها بمقدار 28.4 جرام تقريبًا، تحتوي على الآتي:

  • السعرات الحرارية: 191 سعر حراري.
  • الدهون : 19 جرام.
  • البوتاسيوم: 169 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 3.7 جرام.
  • الألياف الغذائية: 1 جرام.
  • البروتين: 3.9 جرام.
  • الحديد: 1.6 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 71 ملليجرام.
  • الفسفور: 163 ملليجرام.
  • الزنك: 1.8 ملليجرام.
  • النياسين: 1.2 ملليجرام.
  • فيتامين ھ: 2.7 ملليجرام.
  • فيتامين ج: 15.3 مايكروجرام.

السعرات الحرارية في الصنوبر 

  • مجمل السعرات الحرارية: 722.41.
  • السعرات الحرارية من الكربوهيدرات: 52.32.
  • السعرات الحرارية من الدهون: 615.33.
  • السعرات الحرارية من البروتين: 54.76.

فيديو عن الصنوبر

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في الجوافة

السعرات الحرارية في الجوافة

دليلك الشامل عن العسل الملكي وفوائده المذهلة

دليلك الشامل عن العسل الملكي وفوائده المذهلة

زراعة الليمون في المنزل

زراعة الليمون في المنزل

ما هو فاتح الشهية؟

ما هو فاتح الشهية؟

فوائد الكيوي المذهلة وعناصره الغذائية

فوائد الكيوي المذهلة وعناصره الغذائية

كيف تخسرين 5 كيلو في شهر

كيف تخسرين 5 كيلو في شهر

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها